كلام للحبيبة تحبّ المرأة في طبيعتها الرّجل الّذي يقول لها الكلام الجميل الرومنسي، وأن يتغزّل بها دائماً، وعندما تعجب فتاة بشاب - وهذا يختلف من فتاة إلى أخرى- يكون لسببٍ معيّن؛ لأنّها لاحظت فيه ما يعجبها سواء شكله أو كلامه أو أيّ شيء آخر، ولكن بشكلٍ عام يعتبر كلام الرّجل هو الّذي يشدّ الفتاة فتصبح لا تريد أن تفارق هذا الشّخص الّذي تحبه، وتشعر معه بالأمان، وهناك كلام كثير يقال للحبيبة، منه: هل تعلمي يا حبيبتي أنّك لا تأتين على خاطري لأنه لا يوجد شيء أفكّر به سواكِ أنا لا أحبّك بل أعشقك وأهواك وإذا غبتِ عنّي لن أحزن لأنّي سأموت إذا ابتعدتي عنّي أنا يا حبيبتي لم اعش من أجلك بل سأموت لأجلك قرّرت أن أعطيك عمري فوجدته ملك لك لا أريد أن أعطيك عيناي لأنّهما السّبيل لرؤيتك وسوف أهديك أجمل هديّة في الدّنيا وهو الوفاء . وما كنت ممّن يدخل العشق قلبه ولكن من يبصر جفونك يعشق أغرّك منّي أنّ حبّك قاتلي وأنّك مهما تأمري القلب يفعل يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتّبع صداي صداك في الأقبر أنت النّعيم لقلبي والعذاب له فما أمرّك في قلبي وأحلاك وما عجبي موت المحبّين في الهوى ولكن بقاء العاشقين عجيب لقد دبّ الهوى لك في فؤادي دبيب دمّ الحياة إلى عروقي خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلاً بكى من حبّ قاتله قبلي لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم . ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً فيا ليت هذا الحبّ يعشق مرّةً فيعلم ما يلقى المحبّ من الهجر عيناكِ نازلتا القلوب فكلّهـــــا إمّـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــلِ وإنّي لأهوى النّوم في غير حينـه لـــعـــــلّ لـقـاءً فـي الـمـنـام يـكــون ولولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــقٌ ولـكـنّ عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل نقّل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى ما الــحـبّ إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأوّل


احلى كلام فى الحب والرومانسية تسألني مالحب قلت عواطف منوعة الآجناس موطنها القلب إنها النغمات، أمواج تتراقص فوقها الأحزان، تذوب فيها كل الأشجان، تولد في ثناياها الأحلام، تتمايل معها الروح وتتطاير خارج الجسد المنهك، لتلتقط شذرات البهجة المتناثرة في سماء العشق والهوى إنه الحب بأنفاسه الحارة ومشاعره الدافئة في لية باردة وهو نسمة الهواء في ليلة حارة فهو خلاصة مالدى الإنسان من رقي وتحضر وأسمى شعور وصلت له البشرية فهي كلمة نسمعها ولا نمل منها أبدا مهما تكررت في كل مرة لها مذاق مختلف شعورجديد يولد مع كل مرة تنتطق بها تلتمس أوتار المشاعر لتخرج عزفا من أرقى مايكون وللحديث عن الحب والرومانسية أمر لاينتهي ففي كل مرة يفاجئنا عاشق بطريقته وأسلوبه فيقول نزار قباني في قصيدته هل عندك شك " هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يوم في التاريخ وأجمل خبر في الدنيا " فهكذا يرى العاشق محبوبته ويقول أيضا "وكأنك أنثاي الأولي وكأني من قبلك ماأحببت " فنرى الحب ونسمع عنه كثيرا ولكن عند تجربته تتغير لدينا المفاهيم فهو أصدق مايكون لدى المرء من شعور وإحساس وهذا هو حديث الحب إنه الشعور المختلف الشعور الذي يتناقض مع الإحساس المادي فالحب هو الحرارة التي تصدر من جسدنا في فصل الشتاء وهو البردة التي نشعر بها في فصل الصيف فالحب هو مانحتاج إليه في كل أوقاتنا في فرحها وحزنها فهو المعادلة التي تقترب من الكمال في حياتنا فبوجود الحب نشعر باكتمال السعادة وهي أمر محال ولكن وجوده يصل بأعماقك إلي الكمال فتجدعائلة يجمعها الحب تبدو للناظر وكأنها مثالية حتى ولو كانت تمر بأزمات حياتية فوجود العاطفة تجعل من جميع المشاكل مهما علا شأنها أمرا هينا ومقبول فالحب كمنظار ترى الحياة من خلاله بشكل مختلف وطعم آخر غير الذي عرفته فالعواطف التي يبثها قلبك كما لو كانت ريشة فنان تداري العيوب فيمن تحبهم وتجعل الحياة بلون مختلف جذاب محبب للنفس وعندما نتحدث عن أجمل مايقال في الحب والرومانسية فنبدو وكأننا نخدع أنفسنا أو أننا لانفهم معنى الحب ولم تصل ترجمة عواطفنا لعقنا فالحب ليس شيئا أكاديميا تبحث عن مايقال في ذلك فتفعل فتكون شخصا رومانسيا الحب هو ماتشعر به في قلبك ماتود التحدث بأفضل الكلام الذي يلفت الإنتباه ويصدقه السامع هو النابع من القلب فإن كان من يستمع يكن لك العاطفة فمهما كان كلامك يبدو غريبا لبعض الناس فسيراه أروع مايكون لأنه من القلب والكلام من القلب أصدق مايكون وأكثر تأثيرا على مسمع الناس والكثير من الشعراء تحدثوا عن الحب ووصفوه، فنجد مشاعرا صادقة يهتز بها قلب السامع ومن أبيات الشاعر فاروق جويدة يصف لمحبوبته أثر حبه على حياته فيقول "أحبك واحة هدأت عليها كل أحزاني أحبك نسمة تروي لصمت الناس ألحاني أحبك نشوة تسري وتشعل نار بركاني أحبك أنت ياأملا كضوء الصبح يلقاني ولو أنساكي ياعمري حنايا القلب تنساني" فنجد الشاعر جسد عواطفه لمحبوبته في كل حياته فهي من غيرت مجري حياته فقد توقفت الأحزان منذ عرفها ويخبرها عن مايدور بإنفعالات في جسده عندما يراها ويخبرها إذا ماأضاع نفسه فهو لايعرف سواها عنوانا فهي الملاذ والوطن . إذا دارت بنا الدنيا وخانتنا أمانينا وأحرقنا قصائدنا وأسكتنا أغانينا ولم نعرف لنا بيتا من الآحزان يؤوينا وصار العمر أشلاء ودمر كل مافينا وصار العمر أشلاء ودمر كل مافينا وصار عبيرنا كأسا محطمة بأيدينا سيبقي الحب واحتنا إذا ضاقت ليالينا سيبقى الحب واحتنا..اذا ضاقت ليالينا اذا دارت بنا الدنيا.. ولاح الصيف خفاقا وعاد الشعر عصفورا الى دنياي مشتاقا وقال .. بأننا ذبنا .. مع الأيام أشواقا وأن هواكِ في قلبي يضيء العمر اشراقا سيبقى حبنا أبدا برغم البعد .. عملاقا نجد أن الشعر أفضل من جسد ووصف الحب والرومانسية هناك أغاني رائعة قد نجدها تعبر عن ما بداخلنا ولكن يبقي الشعر هو السيد فمهما بلغت الأغاني من روعتها فهي في الأصل كلمات شعرية ولكن الشعر له طريقتة كلام يعبر عن الحب بطريقة أفضل ووصف بليغ وهناك من الشعراء ماميز إبداعهم العشق والهوى فنسمع عن قيس ابن الملوح ومعشوقتة ليلى وعنتر بن شداد ومعشوقتة عبلة والمتنبي أيضا مر بمرحلة العشق بشعره فلابد للشاعر أن يمربحالات العشق فلها مذاق خاص في الشعر فنجد قيس يتحدث عن الحب في شعره ويقول أمر على الديــــــار ديار ليـلى ... أقبل ذا الـــــــجدار وذا الجـدارا وما حب الديار شـــــغفن قلبي ... ولكن حب من ســـــــكن الديارا وعنترة بن شداد الذي كان يلقي شعره في قلب المعركة فلم يشغله القتال عن عشق وحب عبلة ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم فياله من وصف في عز الإقتتال وشدةالدماء تسري ويتساقط الرجال ويصاب من يصاب ويقتل من يقتل ولكن ذلك لم يمنعه من تذكر محبوبتة والمتنبي عبقري الشعر يقول في محبوبته وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعش . يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر . أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك . و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب فيا لها من كلمات رائعة من عبقري مثل المتنبي فكثيرا قالوا في الحب وكثيرا تغنو به ووصفوه في خواطرهم وكلامهم فللحب طرق للتعبير ربما تكون بسيطة ولكنها للمحبين تساوي الكثير والكثير فأفضل مايقال في الحب هو مايخرج من القلب لأن أفضل مايصل للمسمع وللقلب هو مايخرج من قلب الناس لصدقه ولطبيعته فنصيحة للمحبين كن على طبيعتك وتكلم بمايدور في قلبك فهو الأكثر صدقا ومهما كانت طبيعة من يحبك فكلامك مهما كان سيكون له وقع مختلفا على آذانه فهكذا يري المحبين الحياة بشكل ولون مختلف عن مايراه غيرهم ولا تخجلا مما يدور في أعماقكم فإن كانت مشاعره صادقة فسيري في كلامك أروع مايكون وكأنه يخرج من أعظم الشعراء وأكثرهمإبداعا


حكم وأقوال عن الحب اعمل كما لو أنّك لست بحاجة إلى لمال، وأحبب كما لو أنّ أحداً لم يعذّبك قط، وارقص كما لو أنّ أحداً لا يراك، وغنّي كما لو أنّ أحداً لا يسمعك، وعِش كما لو أنّ الجنّة تحت أقدامك. إنّ الرّاحة التي يحسّ بها المرء عند الشّعور بالأمان مع شخص ما، هي تلك الرّاحة التي لا يمكن التّعبير عنها بدقّة، ولا يمكن وزنها بالأفكار، ولا التّعبير عنها بالكلمات، إنّها فيض ينساب من النّفس منهمراً منساباً من الأفكار والكلمات. أحبب أخاك بقلبك، واغفر له، حتى أثناء طعناته لك، فربّما، وأنت تسقط مدمياً، تحتاج لأن تضع يدك على كتفه. إنّ أهون الكذبات وأكثرها ثمراً هو في أن تجعل مَن يكذب عليك يُصدّق أنّكَ تُصَدقه. بالدّواء يمكننا أن نعالج الأمراض الجسديّة، لكنّ الحبّ وحده علاج للوحدة واليأس. في العالم كثيرون يموتوت لأنّهم لا يجدون خبزاً، لكنّ هناك أيضاً كثيرون يموتون وهم عطشى لقليلٍ من الحبّ. مع كلّ ثانية تبدأ حياتنا الجديدة، فدعنا ننطلق بمرح للقياها، فالأفضل دائماً أن نتطلّع للأمام، بدلاً من النّظر إلى الخلف. تكلّم هامساً عندما تتكلّم عن الحبّ. الحبّ جحيم يُطاق، والحياة دون حبّ نعيم لا يطُاق. قد تنمو الصّداقة لتصبح حبّاً، ولكنّ الحبّ لا يتراجع ليصبح صداقةً. الحبّ تجربة حيّة لا يعانيها إلا من يعيشها. الحبّ سلطان، ولذلك فهو فوق القانون. الحبّ كالحرب، من السّهل أن تشعلها، ولكن من الصّعب أن تخمدها. الحبّ هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان، ويكسبان فيها معاً، أو يخسران معاً. الحبّ جزء من وجود الرّجل، ولكنّه وجود المرأة بأكمله. الرّجل يحبّ ليسعد بالحياة، والمرأة تحيا لتسعد بالحبّ. قد يولد الحبّ بكلمة، ولكنّه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة. الحبّ لا يقتل العشّاق، هو فقط يجعلهم معلّقين بين الحياة والموت. الذي يحبّ يصّدق كلّ شيء أو لا يصّدق أيّ شيء. الشّباب يتمنّون الحبّ، فالمال، فالصحة، ولكن سيجيء اليوم الذي يتمنّون فيه الصّحة، فالمال، فالحبّ. مأساة الحبّ تتلخّص في أنّ الرّجل يريد أن يكون أوّل من يدخل قلب المرأة، والمرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرّجل. إنّ حبّاً يا قلبُ ليس بمنسيك جمال الحبيب هو حبّ ضعيف. شعر في الحبّ هذه بعض من أهمّ القصائد لشعراء الحبّ والغزل عبر العصور: أجمل حبّ -محمود درويش. كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة وجدنا غريبين يوماً وكانت سماء الرّبيع تؤلّف نجماً... ونجماً وكنت أؤلف فقرة حبّ.. لعينيك.. غنّيتها! أتعلم عيناك أنّي انتظرت طويلاً كما انتظر الصّيف طائر ونمت.. كنوم المهاجر فعين تنام لتصحو عين.. طويلاً وتبكي على أختها، حبيبان نحن، إلى أن ينام القمر ونعلم أنّ العناق، وأنّ القبل طعام ليالي الغزل وأنّ الصّباح ينادي خطاي لكي تستمرّ على الدّرب يوماً جديداً! صديقان نحن، فسيري بقربي كفّاً بكفّ معاً نصنع الخبز والأغنيات لماذا نسائل هذا الطريق.. لأيّ مصير يسير بنا؟ ومن أين لملم أقدامنا؟ فحسبي، وحسبك أنّا نسير... معاً، للأبد لماذا نفتش عن أغنيات البكاء بديوان شعر قديم؟ ونسأل يا حبّنا! هل تدوم؟ أحبك حبّ القوافل واحة عشب وماء وحبّ الفقير الرّغيف! كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة وجدنا غريبين يوماً و نبقى رفيقين دوماً. القصيدة المتوحشة أحبّيني.. بلا عقد وضيعي في خطوط يدي أحبّيني.. لأسبوع.. لأيّام.. لساعات.. فلست أنا الذي يهتمّ بالأبد.. أنا تشرين.. شهر الرّيح، والأمطار.. والبرد.. أنا تشرين فانسحقي كصاعقة على جسدي.. أحبّيني.. بكل توحّش التّتر.. بكلّ حرارة الأدغال كلّ شراسة المطر ولا تبقي ولا تذري.. ولا تتحضّري أبداً.. فقد سقطت على شفتيك كل حضارة الحضر أحبّيني.. كزلزال.. كموت غير منتظر.. أحبّيني.. ولا تتساءلي كيفَ.. ولا تتلعثمي خجلاً ولا تتساقطي خوفاً أحبّيني.. بلا شكوى أيشكو الغمد.. إذ يستقبل السيفا؟ وكوني البحر والميناء.. كوني الأرض والمنفى وكوني الصّحو والإعصار كوني اللين والعنفا.. أحبّيني .. بألف وألف أسلوب ولا تتكرّري كالصّيف.. إنّي أكره الصيفا.. أحبّيني .. وقوليها لأرفض أن تحبّيني بلا صوت وأرفض أن أواري الحبّ في قبر من الصّمت أحبّيني.. بعيداً عن بلاد القهر والكبت بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت.. بعيدا عن تعصّبها.. بعيدا عن تخشّبها.. أحبّيني.. بعيداً عن مدينتنا التي من يوم أن كانت إليها الحبّ لا يأتي.. أحبّيني.. ولا تخشي على قدميك - سيّدتي - من الماء فلن تتعمدي امرأةً وجسمك خارج الماء وشعرك خارج الماء أحبّيني.. بطهري.. أو بأخطائي بصحوي.. أو بأنوائي وغطيني.. أيا سقفاً من الأزهار.. يا غابات حنّاء.. واسقطي مطراً على عطشي وصحرائي.. وذوبي في فمي.. كالشمع وانعجني بأجزائي. تذكّرت ليلى -قيس بن ذريح. تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا وَيَومٍ كَظِلِّ الرّمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى وَلَيتَ الغَضى ماشى الرِكابَ لَيالِيا فَيا لَيلَ كَم مِن حاجَةٍ لي مُهِمَّةٍ إِذا جِئتُكُم بِاللَيلِ لَم أَدرِ ماهِيا خَليلَيَّ إِن تَبكِيانِيَ أَلتَمِس خَليلاً إِذا أَنزَفتُ دَمعي بَكى لِيا فَما أُشرِفُ الأَيفاعَ إِلّا صَبابَةً وَلا أُنشِدُ الأَشعارَ إِلّا تَداوِيا وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لا تَلاقِيا لَحى اللَهُ أَقواماً يَقولونَ إِنَّنا وَجَدنا طَوالَ الدَهرِ لِلحُبِّ شافِيا وَعَهدي بِلَيلى وَهيَ ذاتُ مُؤَصِّدٍ تَرُدُّ عَلَينا بِالعَشِيِّ المَواشِيا فَشَبَّ بَنو لَيلى وَشَبَّ بَنو اِبنِها وَأَعلاقُ لَيلى في فُؤادي كَما هِيا إِذا ما جَلَسنا مَجلِساً نَستَلِذُّهُ تَواشَوا بِنا حَتّى أَمَلَّ مَكانِيا سَقى اللَهُ جاراتٍ لِلَيلى تَباعَدَت بِهِنَّ النَوى حَيثُ اِحتَلَلنَ المَطالِيا وَلَم يُنسِني لَيلى اِفتِقارٌ وَلا غِنىً وَلا تَوبَةٌ حَتّى اِحتَضَنتُ السَوارِيا وَلا نِسوَةٌ صَبِّغنَ كَبداءَ جَلعَداً لِتُشبِهَ لَيلى ثُمَّ عَرَّضنَها لِيا خَليلَيَّ لا وَاللَهِ لا أَملِكُ الَّذي قَضى اللَهُ في لَيلى وَلا ما قَضى لِيا قَضاها لِغَيري وَاِبتَلاني بِحُبِّها فَهَلّا بِشَيءٍ غَيرِ لَيلى اِبتَلانِيا وَخَبَّرتُماني أَنَّ تَيماءَ مَنزِلٌ لِلَيلى إِذا ما الصَيفُ أَلقى المَراسِيا فَهَذي شُهورُ الصَيفِ عَنّا قَدِ اِنقَضَت فَما لِلنَوى تَرمي بِلَيلى المَرامِيا فَلَو أَنَّ واشٍ بِاليَمامَةِ دارُهُ وَداري بِأَعلى حَضرَمَوتَ اِهتَدى لِيا وَماذا لَهُم لا أَحسَنَ اللَهُ حالُهُم مِنَ الحَظِّ في تَصريمِ لَيلى حَبالِيا وَقَد كُنتُ أَعلو حُبَّ لَيلى فَلَم يَزَل بِيَ النَقضُ وَالإِبرامُ حَتّى عَلانِيا فَيا رَبِّ سَوّي الحُبَّ بَيني وَبَينَها يَكونُ كَفافاً لا عَلَيَّ وَلا لِيا فَما طَلَعَ النَجمُ الَّذي يُهتَدى بِهِ وَلا الصُبحُ إِلّا هَيَّجا ذِكرَها لِيا وَلا سِرتُ ميلاً مِن دِمَشقَ وَلا بَدا سُهَيلٌ لِأَهلِ الشامِ إِلّا بَدا لِيا وَلا سُمِّيَت عِندي لَها مِن سَمِيَّةٍ مِنَ الناسِ إِلّا بَلَّ دَمعي رِدائِيا وَلا هَبَّتِ الريحُ الجُنوبُ لِأَرضِها مِنَ اللَيلِ إِلّا بِتُّ لِلريحِ حانِيا فَإِن تَمنَعوا لَيلى وَتَحموا بِلادَها عَلَيَّ فَلَن تَحموا عَلَيَّ القَوافِيا فَأَشهَدُ عِندَ اللَهِ أَنّي أُحِبُّها فَهَذا لَها عِندي فَما عِندَها لِيا قَضى اللَهُ بِالمَعروفِ مِنها لِغَيرِنا وَبِالشَوقِ مِنّي وَالغَرامِ قَضى لَيا وَإِنَّ الَّذي أَمَّلتُ يا أُمَّ مالِكٍ أَشابَ فُوَيدي وَاِستَهامَ فُؤادَيا أَعُدُّ اللَيالي لَيلَةً بَعدَ لَيلَةٍ وَقَد عِشتُ دَهراً لا أَعُدُّ اللَيالِيا وَأَخرُجُ مِن بَينِ البُيوتِ لَعَلَّني أُحَدِّثُ عَنكِ النَفسَ بِاللَيلِ خالِيا أَراني إِذا صَلَّيتُ يَمَّمتُ نَحوَها بِوَجهي وَإِن كانَ المُصَلّى وَرائِيا وَما بِيَ إِشراكٌ وَلَكِنَّ حُبَّها وَعُظمَ الجَوى أَعيا الطَبيبَ المُداوِيا أُحِبُّ مِنَ الأَسماءِ ما وافَقَ اِسمَها أَوَ اِشبَهَهُ أَو كانَ مِنهُ مُدانِيا خَليلَيَّ لَيلى أَكبَرُ الحاجِ وَالمُنى فَمَن لي بِلَيلى أَو فَمَن ذا لَها بِيا لَعَمري لَقَد أَبكَيتِني يا حَمامَةَ ال عَقيقِ وَأَبكَيتِ العُيونَ البَواكِيا خَليلَيَّ ما أَرجو مِنَ العَيشِ بَعدَما أَرى حاجَتي تُشرى وَلا تُشتَرى لِيا وَتُجرِمُ لَيلى ثُمَّ تَزعُمُ أَنَّني سَلوتُ وَلا يَخفى عَلى النّاسِ ما بِيا فَلَم أَرَ مِثلَينا خَليلَي صَبابَةٍ أَشَدَّ عَلى رَغمِ الأَعادي تَصافِيا خَليلانِ لا نَرجو اللِقاءَ وَلا نَرى خَليلَينِ إِلّا يَرجُوانِ تَلاقِيا وَإِنّي لَأَستَحيِيكِ أَن تَعرِضِ المُنى بِوَصلِكِ أَو أَن تَعرِضي في المُنى لِيا يَقولُ أُناسٌ عَلَّ مَجنونَ عامِرٍ يَرومُ سُلوّاً قُلتُ أَنّى لِما بِيا بِيَ اليَأسُ أَو داءُ الهُيامِ أَصابَني فَإِيّاكَ عَنّي لا يَكُن بِكَ ما بِيا إِذا ما اِستَطالَ الدَهرُ يا أُمَّ مالِكٍ فَشَأنُ المَنايا القاضِياتِ وَشانِيا إِذا اِكتَحَلَت عَيني بِعَينِكِ لَم تَزَل بِخَيرٍ وَجَلَّت غَمرَةً عَن فُؤادِيا فَأَنتِ الَّتي إِن شِئتِ أَشقَيتِ عِيشَتي وَأَنتِ الَّتي إِن شِئتِ أَنعَمتِ بالِيا وَأَنتِ الَّتي ما مِن صَديقٍ وَلا عِداً يَرى نِضوَ ما أَبقَيتِ إِلّا رَثى لِيا أَمَضروبَةٌ لَيلى عَلى أَن أَزورَها وَمُتَّخَذٌ ذَنباً لَها أَن تَرانِيا إِذا سِرتُ في الأَرضِ الفَضاءِ رَأَيتُني أُصانِعُ رَحلي أَن يَميلَ حِيالِيا يَميناً إِذا كانَت يَميناً وَإِن تَكُن شِمالاً يُنازِعنِ الهَوى عَن شِمالِيا وَإِنّي لَأَستَغشي وَما بِيَ نَعسَةٌ لَعَلَّ خَيالاً مِنكِ يَلقى خَيالِيا هِيَ السِحرُ إِلّا أَنَّ لِلسِحرِ رُقيَةً وَأَنِّيَ لا أُلفي لَها الدَهرَ راقَيا إِذا نَحنُ أَدلَجنا وَأَنتِ أَمامَنا كَفا لِمَطايانا بِذِكراكِ هادِيا ذَكَت نارُ شَوقي في فُؤادي فَأَصبَحَت لَها وَهَجٌ مُستَضرَمٌ في فُؤادِيا أَلا أَيُّها الرَكبُ اليَمانونَ عَرَّجوا عَلَينا فَقَد أَمسى هَواناً يَمانِيا أُسائِلُكُم هَل سالَ نَعمانُ بَعدَنا وَحُبَّ إِلَينا بَطنُ نَعمانَ وادِيا أَلا يا حَمامَي بَطنِ نَعمانَ هِجتُما عَلَيَّ الهَوى لَمّا تَغَنَّيتُما لِيا وَأَبكَيتُماني وَسطَ صَحبي وَلَم أَكُن أُبالي دُموعَ العَينِ لَو كُنتُ خالِيا وَيا أَيُّها القُمرِيَّتانِ تَجاوَبا بِلَحنَيكُما ثُمَّ اِسجَعا عَلَّلانِيا فَإِن أَنتُما اِسطَترَبتُما أَو أَرَدتُما لَحاقاً بِأَطلالِ الغَضى فَاِتبَعانِيا أَلا لَيتَ شِعري ما لِلَيلى وَمالِيا وَما لِلصِبا مِن بَعدِ شَيبٍ عَلانِيا أَلا أَيُّها الواشي بِلَيلى أَلا تَرى إِلى مَن تَشيها أَو بِمَن جِئتُ واشِيا لَئِن ظَعَنَ الأَحبابُ يا أُمَّ مالِكٍ فَما ظَعَنَ الحُبُّ الَّذي في فُؤادِيا فَيا رَبِّ إِذ صَيَّرتَ لَيلى هِيَ المُنى فَزِنّي بِعَينَيها كَما زِنتَها لِيا وَإِلّا فَبَغِّضها إِلَيَّ وَأَهلَها فَإِنّي بِلَيلى قَد لَقيتُ الدَواهِيا عَلى مِثلِ لَيلى يَقتُلُ المَرءُ نَفسَهُ وَإِن كُنتُ مِن لَيلى عَلى اليَأسِ طاوِيا خَليلَيَّ إِن ضَنّوا بِلَيلى فَقَرِّبا لِيَ النَعشَ وَالأَكفانَ وَاِستَغفِرا لِيا وإن متّ من داءالصبابة فأبلغا شبيهة ضوء الشّمس منّي سلاميا. اقتباسات عن الحب أحببتك وكأنّك آخر أحبّتي على وجه الأرض، وعذّبتني وكأنّني آخر أعدائك على وجه الأرض. أيّتها العاشقات، السّاذجات، الطيّبات، الغبيّات.. ضعن هذا القول نصب أعينكنّ:" ويل لخلّ لم ير في خله عدوًّا ".. ليشهد الأدب أنّني بلّغت! ادخلي الحبّ كبيرةً، واخرجي منه أميرةً، لأنّك كما تدخلينه ستبقين، ارتفعي حتى لا تطال أخرى قامتك العشقيّة في الحبّ، لا تفرّطي في شيء، بل كوني مفرطةً في كلّ شيء، اذهبي في كلّ حالة إلى أقصاها، في التّطرف تكمن قوّتك، ويخلد أثرك، إن اعتدلت أصبحت امرأةً عاديّةً يمكن نسيانها واستبدالها. تقمّصي كلّ امرأة لها قرابة به، وكلّ أنثى يمكن أن يحتاج إليها، وكلّ شيء يمكن أن يلمسه، وكلّ حيوان أليف يداعبه، وكلّ ما تقع عليه عيناه، كوني ابنته، وشغالته، وقطته، ومسبحته، وصابون استحمامه، ومقود سيّارته. كوني أريكة جلوسه، ومسند راحته، وشاشته، كوني بيته، كوني المرأة التي لم يرى قبلها امرأة، ولن تأتي بعدها امرأة، بل مجرّد إناث! هُنالك مواسم للرسائل التي لن تُكتب، للهاتف الذي لا يدقّ، للاعترافات التي لن تقال، للعمر الذي لا بدّ أن ننفقه في لحظة رهان، هناك زمن لم يخلق للعشق، هناك عشّاق لم يخلقوا لهذا الزّمن، هناك حبّ خلق للبقاء، هناك حبّ لا يبقي على شيء، هناك حبّ في شراسة الكراهية، هناك كراهية لا يضاهيها حبّ، هناك نسيان أكثر حضوراً من الذّاكرة، هناك كذب أصدق من الصّدق، هناك أنا، هناك أنت، هناك مواعيد وهميّة أكثر متعةً من كلّ المواعيد، هناك مشاريع حبّ أجمل من قصة حبّ، هناك فراق أشهى من ألف لقاء، هناك خلافات أشهى من ألف صلح، هناك لحظات تمرّ عمراً، هناك عمر يختصر لحظةً، هناك أنا، هناك أنت، هناك دائماً مستحيل ما يولد مع كلّ حبّ، هُنالك رهان نلعب فيه قلبنا على طاولة القمار، هُنالك لاعبون رائعون يمارسون الخسارة بتفوّق! يسألونك ماذا تعمل، لا ماذا كنت تريد أن تكون، يسألونك ماذا تملك، لا ماذا فقدت، يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوّجتها، لا التي تحبّها، يسألونك ما اسمك لا ما إذا كان هذا الاسم يناسبك، يسألونك ما عمرك لا كم عشت من هذا العمر، يسألونك أيّ مدينة تسكن لا أيّ مدينة تسكنك، يسألونك هل تصلي ولا يسألونك هل تخاف الله، ولذا تعوّدت أن أجيب عن هذه الأسئلة بالصّمت، فنحن عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطاياهم. هل الفرح فعل مقاومة؟! أم أنّ بعض الحزن من لوازم العشّاق؟ دون أدنى شعور بالذّنب تموت قلوب النّساء بسبب رجل دخل حياتهنّ بكلّ ذلك الاجتياح، ثمّ غادرها بكلّ تلك القسوة، من دون أيّ شرح، ليتسلّى بتحطيم قلب امرأة أخرى يهرب إليها من الأولى... وهلمّ جرّاً يمكنني أن أقاصصك الآن بالغياب، أنت الذي عاقبتني يوماً بمجيئك، في ذلك اليوم الذي لا شيء كان يوحي فيه أنّك ستأتي، وكلّ شيء كان يجزم أنّني سأرحل


يعرّف الشّعر بأنّه كلامٌ موزون يدلّ على معنىً في ذاته، ويحتوي على أكثر من بيت، ويتحدّث عن عدّة مواضيع منها الحب والغزل والفراق والهجاء، وسنذكر لكم في هذا المقال بعض الأبيات الشعريّة الّتي تعبّر عن الفراق. يوم السّبت اختباري إن شاء الله يوم السبت اختباري بغيب عنّك يا غالي اعذرنـي والله غصب عنّي مو باختياري هذي ظروفي لازم تتحمّلنـي أنا أتعذّب بفرقاك وأنت داري والدّقيقة بدونك دهر يتعبنـي أكيد إنّك حاس بعذابي وناري وحاس بعذابك اللي معذّبنـي من سبّة الطب هجرت جاري وأصحابي محد منهم يُذكرنـي الطب ضيّع فيني كل أفكاري دايماً اختبارات والله يصبّرنـي أنا كل ما أخلّص من اختبار ألقى قدّام عيني اختبار ثاني تعبت من المذاكرة ليل ونهار نسيت الحب والحب نساني وأصحابي يقولون عنّي غدّار يقولون إنّي بعتهم وإنّي أناني ما يدرون عن اللي فيني صار وإنّي من الطب بالحيل أعاني الحمد لله أنا راضي بالأقدار مجبور أصبر على اللي جاني يالله عن إذنكم وراي مشوار عندي اختبار السّبت الثاني حزنٌ يغتالني حزن يغتالني وهم يقتلني وظلم حبيب يعذّبني آه ما هذه الحياة الّتي كلّها آلام لا تنتهي وجروح لا تنبري ودموع من العيون تجري جرحت خدّي أرّقت مضجعي وسلبت نومي آه يا قلبي يا لك من صبور على الحبيب لا تجور رغم ظلمه الكثير وجرحه الكبير الّذي لا يندمل ولا يزول ما زلت تحبّه رغم كلّ الشرور ما زلت تعشقه رغم الجور والفجور ما زلت تحنّ إليه رغم ما فيه من غرور قلبي ويحك قلبي إلى متى إلى متى؟ اخبرني بالله عليك إلى متى؟ هذا الصّبر وهذا الجلد والتحمّل إلى متى هذا السّهر والتأمّل ؟ إلى متى هذه المعاناة والتذلّل؟ كفّ عن هذا كفّ فأكره كما كرهت وأهجر ما هجرت وأعذّب كما عذّبت وأظلم كما ظلمت وأجرح كما جرحت فلقد عانيت كثيراً وصبرت كثيراً وكثيراً على حبيبٍ لا يعرف للحبّ معنى أما آن لك يا قلبي أن توقف كلّ هذا فبالله عليك يا قلبيكــــفّ


أجمل الحكم في الحبّ والغرام الوداع في الحب صعب ولكن الأصعب أن ينتهي الحب دون كلمة وداع . صعب أن تقع في حب شخصٍ قلبه لا يزال ينزف من خيانة موجعة ..الأصعب إقناعه بأنّك شخص مختلف . صعب أن تضحّي من أجل الحب .....الأصعب أن لا تجد من تضحّي لأجله. في الوجود عنصران لا ثالث لهما: الجمال والحق .. الجمال في قلوب المحبّين، والحقّ في سواعد الذين يحرثون الأرض . (جبران خليل جبران) نحن نقيس الزّمان بمقتضى حركة الشّموس التي لا تحصى، وهم يقيسون الزّمان بآلات صغيرة يحملونها في جيوبهم . فقل لي، رعاك الله، كيف يمكن أن نجتمع معاً في مكانٍ واحد وفي وقتٍ واحد ؟! (جبران خليل جبران) . ما أكثر الّذين يتوهّمون أنهم يفهموننا لأنّهم وجدوا في بعض مظاهرنا شيئاً شبيهاً بما اختبروه مرّةً في حياتهم. وليتهم يكتفون بادّعائهم معرفة أسرارنا، تلك الأسرار التي نحن ذواتنا لا ندركها - ولكنّهم يصموننا بعلامات وأرقام ثم يضعوننا على رفّ من رفوف أفكارهم واعتقاداتهم مثلما يفعل الصّيدلي بقناني الأدوية والمساحيق. (جبران خليل جبران). الرّجل يحبّ ليسعد بالحياة، والمرأة تحيا لتسعد بالحب. ( جان جاك روسو ) يضاعف الحب من رقّة الرجل، ويضعف من رقّة المرأة. (جارلسون) الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها، وأمّا الرّجل فإنّه يقتحم قلبه دون استئذان، وهذه هي مصيبتنا. (برنارد شو) صعب أن تقتل الحبّ من قلبك.. الأصعب أن يحاول الآخرون قتل هذا الحب. إذا كنت تحبّ امرأة فلا تقل لها (( أنا أحبك )) . . إن هذه العبارة أوّل ما تجعل المرأة تفكر في السّيطرة عليك (كلارك جيبل) وجد الحبّ لسعادة القليلين، ولشقاء الكثيرين (دولنكو) الحبّ سعادة ترتعش. (جبران) إنّ الحبّ يهبط على المرأة في لحظة سكون، مملوءة بالشك والإعجاب (ويلز) الحبّ ليس أعمى ولكنّه مصاب ببعد النّظر فهو لا يدرك الأخطاء إلّا عندما يبتعد. النّدم لمن عرفوا الحبّ والأسف للذين لم يعرفوه. القبلة اتّفاقية صامتة بعدها نلقي السّلاح. اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها أو يخسران معاً..الحب. الحب هو أجمل سوء تقدير بين اثنين. الحب كالحرب من السّهل أن تشعلها..ومن الصّعب أن تخمدها. في الحبّ خطابات نبعث بها وأخرى نمزّقها وأجمل الخطابات هي الّتي لا نكتبها. قد يولد الحب بكلمة ولكنّه لا يموت أبداً بكلمة. ليس الحبّ هو الذي يعذّبنا، ولكن من نحبّ. لا أحبّك لأنّك مصدر راحتي وإنّما أحبّ راحتي لأنّك مصدرها. ندين للحبّ بحياتنا .. وبموتنا أيضاً. الحبّ زهرةٌ ناضرة لا يفوح أريجها إلّا إذا تساقطت عليها قطرات الدّموع. (محمد عبد المنعم) صعبٌ أن تضحّي من أجل الحب ..الأصعب أن لا تجد من تضحّي لأجله. صعب أن يغار عليك من تحب .. الأصعب أن لا يغار عليك مطلقاً.


الحب وهو شعور جميل يجعل المرء سعيداً ومسروراً أينما ذهب، من خلال ربطه بالمودّة والألفة، والعاطفة القويّة الدافئة التي تُشكل علاقةً عميقةً بينه والطرف الآخر، فتجعله راضيّاً به، ومُقتنعاً بجميع صفاته التي قد يراها الآخرون غير جذّابة، كما سيكون على أتم الاستعداد للتنازل والتضحيّة من أجله، بسبب الارتباط العاطفيّ الوثيق الذي يؤلف القلوب ويجعلها رحيمةً ولطيفة مع الأحبة، كما يُعزز الحب سلسة من المشاعر الأخرى، أبرزها الأمان والطمأنينة التي تسكن الروح، وتجعل المرء مُستقرّاً وسعيداً من الداخل، وتظهر على سلوكه الخارجيّ أيضاً.[١] نصائح في الحب فيما يأتي بعض النصائح التي تُنميّ علاقة الحب التي تربط وتؤلف بين قلوب الأفراد، ومنها: نصائح لبناء الحب وتعزيزه يُمكن بناء العلاقات وتعزيز الحب بين أطرافها وجعله ينمو يوماً بعد يومٍ من خلال الطرق الآتية:[٢] التواصل الطيّب: ولا يعني ذلك التقاء الأحبة فقط، بل حديثهم معاً بشكلٍ وديّ على انفراد بعيداً عن ضجيج الآخرين، بالأساليب الهادفة، والحوار البنّاء، واستماع كل منهما للآخر وعدم مُقاطعته، أو تشتيت الانتباه عنه واستخدام الأجهزة الخلويّة وغيرها أثناء الحديث معه. الاحترام المُتبادل: يجب على المرء احترام الأشخاص الذين يُحبّهم، والتعاطف معهم، والاعتذار لهم عند الخطأ في حقهم وطلب المغفرة منهم ومُصالحتهم، وإن كان الخطأ غير مقصودٍ وذلك بدافع الحب الكبير لهم واحترامهم وتقديرهم. تشارك مودّة ولذّة الحب معاً: تُساعد الذكريات واللحظات السعيدة التي يقضيها الأحبة معاً على بناء علاقتهم ودعمها، وتعزيز الحب في قلوبهم، وذلك من خلال قضاء الأوقات الجميلة والممتعة معاً، وإقامة الاحتفالات وتذكّر المُناسبات السعيدة، وتبادل الهدايا البسيطة والمميّزة التي تُدخل البهجة والمرح لقلوبهم، وتُعبّر عن مشاعرهم الصادقة لبعضهم. نصائح لإثبات الحب والحفاظ عليه هُنالك بعض النصائح التي تدعم الحب وتُحافظ عليه، من خلال إثباته للطرف الآخر، وطمأنته، وتعزيز العلاقة معه وجعلها أكثر استقراراً، وهي:[٣] الاهتمام بالحبيب: ويكون ذلك من خلال جعل الحبيب في قائمة أولويات المرء ومُشاركته الأوقات السعيدة و السؤال عنه ومُحادثته دائماً، والاستمتاع معاً، والتخفيف عنه عندما يشعر بالحزن أو الضيق، وتقديم الدعم والمُساعدة له، والوقوف معه قدر الإمكان عندما يحتاجه. التعبير عن الحب والتغزّل بالحبيب: يحتاج الحبيب لسماع الإطراءات الجميلة من شريكه، وكلمات الغزل التي تأسر القلب وتُعزز مشاعر الحب بينهما، وتجعله يشعر من خلالها بالانجذاب له، والسعادة والثقة بنفسه أكثر وبمشاعره وبحبّه، كما يُمكن إرسال الرسائل النصيّة الرقيقة التي تحمل الكلمات العذبة والعميقة التي توطّد المشاعر وتُشعل الحب في قلب الحبيبين بين الحين والآخر. الاعتراف والمُصارحة: يجب على المرء أن يُشارك شريكه بحقيقة ما يدور في داخله من خوفٍ، أو حب، أو توتر وقلق، وإعطائه الفرصة للوقوف بجانبه ومواساته وطمأنته، إضافةً للبوح بمشاعره الجميلة والدافئة أيضاً، والاعتراف بها دون ترددٍ أو خجل، ويوثّق كلامه ويُؤكده من خلال أفعاله التي تترجم شعوره، وتوضحّه أكثر.[٤] نصائح للسيطرة على مشاعر الحب يجب على المرء أن يُسيطر على مشاعر الحب التي تستوطنه وتسكن أعماقه، حتى يصل للاستقرار الداخلي، والذي ينعكس على علاقته مع الحبيب، وعلى سعادته، واتزان حياته، وذلك من خلال الطرق الآتية:[٥] تجنّب التركيز على الحبيب بشكلٍ دائم مما يُرهق المرء ويُشتت تفكيره وقدرته على ممارسة حياته بشكلٍ طبيعيّ، والعمل على التحكّم بمشاعره وعواطفه قدر الإمكان. التخطيط الجيّد لمُستقبل المرء وعلاقته، من خلال وضع الأفكار والالتزام بتنفيذها؛ للتحكم أكثر بمشاعر الحب والسيطرة عليها. قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والأشخاص المُقربين للمرء، وعدم اقتصار حياته وأولويّاته على الحبيب فقط فيظل يشعر بالفراغ والملل الدائم بدونه. ممارسة العادات الصحيّة التي تُحسّن من مزاج المرء، كالغذاء الصحيّ، والابتسامة بشكلٍ دائم، والتأمل والاسترخاء الذي يجعله يشعر بالتحسّن، ويساعده على التحكم بمشاعره أكثر. نصائح للتجاوز نقاط الضعف في الحب يُمكن تجاوز بعض نقاط الضعف في الحب، وتخطيها لتُصبح نقاط قوّةٍ تدعم العلاقة وتُعززها من خلال الطرق الآتية:[٦] التحلي بالوعي والموضوعيّة التي تجعل المرء يعيش الواقع، ولا يُبالغ في طموحاته أو تقديره لنتيجة علاقة الحب مع شريكه؛ حتى لا يُصاب بخيبة أمل. سيطرة المرء على مشاعره، والتزامه اتجاه العلاقة، والتحلّي بالصدق والأمانة، خاصةً فيما يتعلق بهويّته، أو في علاقاته السابقة والحاليّة التي قد يُحاول البعض إخفائها عن الشريك. عدم السماح للعلاقات السابقة أن تؤثر على علاقة المرء الحاليّة، فتجعله يشعر بالغيرة المُفرطة، أو عدم الثقة بالحبيب مما يُسبب بعض الخلافات في العلاقة، ويجعلها غير مُستقرّةٍ بسبب الشك غير المُبرر. نصائح لإدارة خلافات العلاقة بين الأحبة يجب على المرء أن يُحسن التصّرف عندما يتعلق الأمر بحل النزاعات والخلافات التي تعترض علاقته مع من يُحب، وذلك من خلال اتّباع النصائح الآتية:[٧] نُضج الطرفين لأهمية العلاقة وإدراك كليهما ضرورة حل الخلافات، وعدم السماح لها بالتأثير عليهما أو زعزعة الروابط الوطيدة التي تجمعهما. تقويّة خطوط الاتصال بين الحبيبن ودعمها، والوصول للحوار الهادف الذي يُمكن من خلاله حل المشاكل وتجاوز العقبات بودٍ وسلاسة. استخدام لغة الجسد لتوطيد العلاقة مع الأحبة وتعزيزها، والتي تُعبّر عن الحب والاهتمام بعفويّةٍ، وبطرقٍ لطيفة وجذّابة. اختيار الوقت والمكان المُناسب للتحدّث مع الشريك وحل الخلافات معه بهدوءٍ وتناغم. التأكيد على الاحترام المُتبادل بين الشريكين رغم الاختلاف، وتقدير كل منهما للطرف الآخر واهتمامه بمشاعره. وضع بعض الحدود بين الحبيبن، والصدق لكليهما، والالتزام والاجتهاد في تعزيز وبناء الثقة بينهما. نصائح حول أهميّة حب المرء لنفسه لا يقتصر الحب على تلك المشاعر التي يُقدمها المرء لشريكه وللآخرين من حوله، فالحب الأساسي يبدأ من حب المرء وتقديره واحترامه لذاته، وذلك من خلال التوجيهات الآتية:[٨] إدراك المرء ووعيّه لتميّزة الذاتي، وتفرّد شخصيّته وشعوره بالرضا والتقدير لنفسه مما يجعله يُحبها أكثر. الإيجابيّة والتفاؤل اللذان يدفعان المرء للابتسامة والشعور بالسعادة من نفسه عندما يقوم بأي عملٍ جيّد. التفاعل مع الأشخاص الذين يحترمون المرء ويُشعرونه بالتقدير والرضا، ويُمدحونه فيُعززون شعوره بالرضا، والحب، والتقدير لذاته ولهم. احتفال الشخص بتميّزه، وانتصاره، وتحقيقه لأهدافه وطموحاته، وتكريم نفسه على جهوده التي بذلها. إيمان المرء بنفسه وثقته بها، وتصديقه للمشاعر التي تنبع منها، واتباعها دون تردد


المرأة المحبوبة تُعتبر الشخصية المحبوبة أو الودودة من أكثر الشخصيات التي تَحظى بالأصدقاء والمَعارف سِواء أكانت في مُحيط العمل أو الحياة الاجتماعية أو المُجتمع الدراسي، وغيره، وفي الحقيقة إنّ التمتع بهذه الشخصية ليس بالأمر الصعب؛ لأنّ النساء اللواتي يتصفن بعفويتهن والتصرف أمام الآخرين على طبيعتهن، واللواتي يتعاملنّ مع الآخرين بتواضع واحترام، ويتميزن أيضاً بطموحهن وأحلامهن الكبيرة مع السعي لتحقيقها، والتركيز عليها، والسعي خلفها، غالباً ما يكنّ من تلك الشخصية، والتي تجذب الجميع للتعامل معها بكل سهولةٍ وبساطة.[١] صفات يُحبها الزوج في المرأة هنالك العديد من الصِفات والأُمور التي يُحبّها ويَرغبُها الرجل بالمرأة، وهي التي تجعلها مصدر جذبٍ وانتباه له، ومنها: الذكاء العاطفي يُعد الذكاء من الصفات المُهمة جداً بالنسبة للمرأة وخاصة فيما يُعرف بالذكاء العاطفي؛ لأنه يمكنها من التعرف على العواطف والمشاعر المُختلفة وتوظيفها وإدراتها تمييزها بأفضل الأحوال، أمّا المهارة الثانية فهي الوعي بالمشاعر وهي قدرة المرأة على توظيف مشاعرها الخاصة بها في مختلف المُهمّات سواء أكانت تلك المُهمات مُختصَّة بحلّ المشاكل أو بطريقة التفكير؛ أي أنه لا يقتصر الذكاء العاطفي على بُكاء المرأة والحزن عند سماع بعض القصص والأُمور من الطرف الآخر، لا بل على العكس تماماً أن تقول السيدة الكلام المُناسب والسليم في الوقت الصحيح.[٢] الابتسامة يعد تَبسُم المرأة ابتسامة صادقةً عفويةً غير مُصطنعة من أجمل وألطف الصِفات المُحبَِبة فيها، لأنّها تَعكس الشعور بالسعادة والفرح دون الحاجة للتَكلف، لهذا يُمكن إاعتبار الابتسامة مؤشراً إيجابياً بالمرأة خاصة عند الدخول إلى مكانٍ ما والحديث، كما أنَّ الزوج يُحب أن تضحك المرأة على الكلام المثير للبهجة الذي يُلقيه من باب الدُعابة، وعندها سيشعر بِأن المرأة سعيدة معه وأنّه خيرُ شريك لها.[٢] النقاش والحوار يُحب الرجل المرأة ذات الشخصية المناقشة المُحاورة الواعية المُدركة للكثير من الأُمور في الحياة بِشكلٍ عام، والمنطقية في تفكيرها، فالنِقاش مُفتاح التفاهُم، لكن دون المُحاولة لفرض الرأي وتقبّل الرأي الآخر، والحِوار أحد أهم طرق التواصل، وهو لُغة تفاهم بين الرجل والمرأة في مختلف مراحل حياتِهم، وهذا ما يُشعر الزوج بمدى ذكاء ووعي وقدرة المرأة على التعامل معه، وما يجذب ويلفت انتباه الرجل، لذلك هي صفة مُحببة للرِجال.[٢] الحماس والشغف يلتفت الزوج للمرأة التي تملء وقتها الخاص بهوايةٍ أو رياضةٍ خاصة بِها، مثل: القيادة بأنواعها، ورياضة الغولف، أو الرسم، وغيرها من الهوايات التي تُشعرها بالشغف عند القيام بها، فالرجل يُحب المرأة التي تتعدى اهتماماتها السعي وراء العلاقات العاطفية فقط، بينما تكون بلا حُلم أو طموح، خاصةً عندما يكون لديه أحلام وأهداف وطموحات خاصة به ويسعى لِتحقيقها. وهذا الحماس والشغف يُثير انتباه الزوج.[٢] اللطافة ينجذب الزوج الى المرأة المُتصفة باللطافة والليونة؛ فالمرأة التي تكون لديها قدرة على التواصل مع الآخرين دون قسوةٍ، ويتميز تعاملها وحديثها بالنعومة والرقَة هي امرأة مثيرة للانتباه، فهذه تُعدّ من أجمل الصِفات للنساء ليس فقط لإقناع الرجل والوصول إليه لا بل للوصول للسعادة والإنسانية مع الجميع.[٢] حُبّها لنفسها تولّد الثقة بالنّفس راحة البال والاتزان مما يجعل المرأة الواثِقة جميلة في عيون الآخرين، فالرجل يُفضّل ويسعى للظُّفر بالمرأة الواثِقة من نفسها، لكن يعتقد البعض أنّ حُب النفس يُعتبر أنانية، ولكنها فعلياً مُهمة؛ فرعاية الذات تُقاس على مدى تقبّل المرأة لنفسها وحبّها لذاتها، وهذا ما يدل على القوة، وعلى مدى الجاذبية؛ لأن عدم حبّ المرأة لنفسها، وعدم تقبلشخصيتها قد يؤثر سلباً على النفس، وعلى التواصل مع الشريك.[٣] التَميُّز المرأة المُميزة تعرف ما تُريده بالضبط سواءً في حياتها المِهنية أو الشخصية، وتستطيع المرأة أنّ تكون مُميزةً وجذابةً في نظر الجميع في الأماكن العامة، أو الاجتماعات، أو الحَفلات، فغالباً ما ينجذب الرجل إلى المرأة صاحبة الشخصية الفريدة المُختلفة، حيثُ إنها تستطيع أنّ تُسلط الضوء على الصفات المُميزة والمُلفته فيها والحديث عنها، هذا ما يزيد من تَميُزها ويزيد من جذب الرجل لها .[٣] الاهتمام بالذات تُحاول الكثير من السيدات إظهار العناية والاهتمام بِأنفسهنّ كثيراً وهذا أمر جيد جداً، حيث إنّ الاهتمام بالنفس هو جُزءٌ مُهم للنساء بشكلٍ عام، ويكون ذلك أولاًعن طريق العناية والاهتمام بالمظهر الخارجي، مثل ارتداء الملابس التي تليق بها وبجسمها وبعمرها، وأيضاً العمل على إضافة لمعة جميلة وبرّاقة من المجوهرات الناعمة وهذا ما يزيد من جمال الشكل الخارجي، وغيرها من الأمور، وثانياً الاهتمام بالأُمور الأُخرى مثل العناية بالنظافة الشخصية المُتعلقة بالمرأة نفسها؛ لأنها تُعتبر من أكثر الأشياء التي تُبرز جمال شخصية المرأة وتلفت انتباه الزوج، لذلك يتوجب على السيدة الاهتمام بها والمحافظة على هذا الجانب بأفضل الطُرق.[٣] الامتنان والتقدير يُعد الشُكر والامتنان صفةً مهمةً جداً، حيث إنّ الاحترام والتقدير هما من أسمى الصِفات التي يجب على المرأة أن تتحلى بها، فالإنسان عندما يُقدّم للناس احتراماً وتقديراً فهو يُعبر عمّا في نفسه من أخلاقٍ وقيم، وهذه الصفة واحدة من أهم الصفات التي تلفت نظر الزوج بالمرأة وتجعل شخصيته جذابة له.[٤] الاستماع استماع المرأة الجيد للزوج يجعلها أكثر جاذبيةً، لِهذا عليها إظهار الاهتمام والاحترام من خلال سمة الاستماع الجيد، حيثُ إن أغلب الرجال كالجميع يُفضلون أن يتم الاستماع لحديثهم وتقدير كلامهم، لذلك على المرأة أن تُصغي لِنقاش الزوج، والمُشاركة بالحديث بِلطفٍ مع إظهار أنّ الموضوع مُهم بالنسبة لها، بالإضافة الى تجنب الأُمور التي قد تُشتت الانتباه؛ لِأنها قد تُعطي انطباعاً بعدم الاكتراث والإصغاء.[٥]

alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.