حقائق غريبة نذكر لكم في هذا المقال بعض الحقائق الغريبة والممتعة. هناك أنواع من الضفادع من الممكن أن تتجمّد حتّى تصبح صلبة ولكن دون أن تموت، وتستطيع إكمال حياتها بعد أن تذوب. لون الكوكاكولا في الأصل كان أخضراً كمعدّل، إنّّ الّذين يستخدمون اليد اليمنى يعيشون أطول من أولئك الّذين يستخدمون اليد اليسرى بـتسع سنوات لا يستطيع الدّجاج البلع إذا كان مقلوباً تسقط النّملة على جانبها الأيمن دوماً عندما تتسمّم تمّ إثبات أنّ الضحك هو أحد طرق خسارة الوزن يموت تقريباً 2500 شخصاً أعسر سنويّاً بسبب آلاتٍ صُنعت للّذين يستخدمون اليد اليمنى من الممكن أن يغرق الحمار في الرّمال المتحرّكة بينما يستطيع البغل النّجاة منها مخترع المقص هو ليوناردو دافنشي يعتبر اللوز نوعاً من أنواع الخوخ يبتعد القمر عن الأرض بمقدار سنتيمترين تقريباً في كلّ سنة ينبض القلب 100 ألف مرّة في اليوم المالك الأوّل لشركة مالبورو للسجائر توفّي نتيجة إصابته بسرطان الرّئة تقتل القردة سنويّاً اناساً أكثر ممّا تقتله حوادث الطائرات ثلثي عمليّات الاختطاف في العالم تتمّ في كولومبيا الكوكب الوحيد الّذي لا توجد حلقة حوله هو كوكب الأرض كانت الكوكاكولا تحتوي على مادة الكوكايين عندما بدأت حجم العينين هو نفسه عند الولادة لا يتغيّر أبداً، بينما لا يتوقّف الأنف عن النموّ أبداً أطول زمن لطيران الدّجاجة هو 13 ثانية يقوم النّمل بزراعة محاصيل لمملكته، وهو يقوم بذلك قبل الإنسان بسنواتٍ عديدة مقابل كلّ صفحةٍ عاديّة على الإنترنت توجد حوالي 5 صفحات إباحيّة تفسد الجرذان ثلث محاصيل العالم كلّ عام عندما تعطس فإنّ كافة أجهزة جسمك تتوقّف عن العمل حتّى قلبك كان الإسكندر المقدوني مصاباً بالصّرع في البحرين يمنع القانون طبيب النساء من النّظر مباشرة إلى أعضاء المرأة، بينما يسمح له بالنّظر إلى انعكاسها من خلال المرايا كندا: هي كلمة هنديّة الأصل، وتعني "القرية الكبيرة" يبلغ معدّل عمر اليعسوب 24 ساعة تولّد الصّاعقة حرارة تفوق تلك الموجودة على سطح الشّمس يوجد في ولاية أوهايو الأمريكيّة قانوناً يمنع إمساك الفئران دون رخصة صيد من بين ملياري إنسان يوجد شخص واحد فقط سيعيش ليبلغ عمره 116 أو أكبر لا توجد ساعات في كازينوهات لاس فيجاس من المستحيل أن تتمكّن يوماً من لعق مرفقك-كوعك يعيش أكثر من 200 مليون إنسان في الصّين بأقلّ من دولار واحد في اليوم يبلغ عدد حروف أبجديّة هاواي 13 حرفاً فقط


اللغز الأول بستان يحوي 197 شجرة من الخوخ , الكرز , الموز والتفاح . عدد اشجار الخوخ يساوي 6 اضعاف عدد اشجار الكرز . عدد اشجار الكرز يساوي ثلث اشجار الموز . عدد اشجار الموز اقل من عدد اشجار التفاح بشجرتين . كم شجرة يوجد من كل نوع ؟ الحل عدد أشجار الخوخ = 90 عدد أشجار الكرز = 15 عدد أشجار الموز = 45 عدد أشجار التفاح = 47 اللغز الثاني جاء رجل لصندوق فيه مال . اخذ نصف ما فيه ووضع درهم واحدا . ثم اتى رجل ثان وحذا حذوه . وتبعه ثمانية رجال فعلوا نفس الشيئ . بعد انتهائهم بقي في الصندوق درهمان . ما عدد الدراهم التي كانت بالصندوق في البداية ؟ الحل عدد الدراهم التي كانت في الصندوق في البداية هي درهمان اللغز الثالث بدأ باص رحلة وفيه عدد من الركاب، في توقفه الأول نزل ثلث الركاب وصعد 40 راكباً جديداً، وفي التوقف الثاني نزل ربع الموجودين وصعد 52 راكباً جديداً، وفي التوقف الثالث نزل خمس الركاب وصعد 35 راكباً جديد، وفي المحطة الأخيرة نزل جميع الركاب البالغ عددهم 163 راكباً. كم عدد الركاب الذين بدأ الباص رحلته بهم؟ الحل 163-35=128 128×5/4=160 160-52=108 108×4/3=144 144-40=104 104×3/2=156 156 إذن في البداية كانوا اللغز الرابع إذا علمت أن جد يوسف توفي سنة 1872 م ، وأن يوسف توفي بعد ميلاد جده بمقدار 131 سنة ، وإن مجموع عمري يوسف وجده 105 سنوات ، ففي أي سنة ولد يوسف الحل توفى يوسف بعد ميلاد جده ب 131 سنه و مجموع عمريهما 105 سنه و بذلك يكون يوسف قد ولد بعد وفاة جده ب 26 سنة ، سنة ميلاد الجد 1872 ، سنة ميلاد يوسف 1898 اللغز الخامس شخص يسكن في عمارة مكونة من عدة طوابق ، إذا نزل 3 طوابق أصبح مافوقه من طوابق ضعف ماتحته ، وإذا صعد طابقين أصبح ماتحته ضعف مافوقه من طوابق ، فكم طابقاً بالعمارة ، وبأي طابق يسكن هذا الشخص الحل عدد الطوابق 16 طابق و هو يسكن في الطابق التاسع اللغز السادس شخص عمره 45 سنة وعمر أبنه 25 سنة . قبل كم عام كان عمر الأب ضعف عمر أبنه؟ الحل قبل 5 سنوات . يكون عمر الاب 40 والابن 20 يعني الاب ضعف عمر الابن اللغز السابع ما هو العدد الذي يقبل القسمة على كل من 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 وفي كل مرة يكون الباقي واحد ؟ الحل العدد 61 اللغز الثامن الساعة تشير إلى الثالثة وخمس وخمسين دقيقة ، كم يكون الوقت لو احتل عقرب الساعات محل عقرب الدقائق والعكس ؟ الحل الساعة الحادية عشر والربع اللغز التاسع شجرة فوقها عدد من الطيور وتحتها عدد من الطيور ، فإذا طار طير من تحت إلى فوق كان ما تحت يساوي ما فوق ، وإذا طار طير من فوق إلى تحت كان ما فوق نصف ما تحت ، فكم عدد الطيور التي فوق الشجرة والتي تحتها ؟ الحل عدد الطيور تحت الشجرة سبعة و ما فوقها خمسة اللغز العاشر أب عمره الآن ضعف عمر ابنه وبعد مضي سنة واحدة يصبح عمره مقلوب عمر ابنه فكم عمر الأب وعمر الأبن الآن ؟ إذا علمت أن المقصود بالمقلوب هو الآحاد مكان العشرات الحل عمر الأب 72 سنه وعمر الابن 36 سنه وبعد عام يصبح عمر الأب 73 سنه وعمر الابن 37سنه

صفات العيون الجميلة الدَّعَج يعني الدّعج شدّة سواد العين، وشدّة بياضها مع سعتها، وعين دعجاء تعني بيِّنة الدعج، ومن أبيات الشّعر التي قيلت في دعج العيون ما قاله كثيّر عزّة: سوى دعج العينين والدعج الذي به قتلتني حين أمكنها قتلي الحَوَر يعني الحور شدّة بياض العين في شدّة سوادها، وهو أحور وهي حوراء بيِّنة الحور، وقد جاء وصف الحَور في القرآن الكريم فقد قال تعالى (حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون) والحور جمع حوراء وهي المرأة الشابة الحسناء الجميلة البيضاء شديدة سواد العين، وقال مجاهد: الحوراء الّتي يحار فيها الطّرف من رقّة الجلد وصفاء اللون، وقال ابن عبّاس: الحور في كلام العرب البيض، وقال مقاتل: الحور بيض الوجوه التبرّج ويعني التبرّج سعة بياض العين ،وعظم المقلة، وحسن الحدقة وهو أبرج، وعين بَرْجاء بيّنة البرج التّفتير العين الفاتر أو العين التي بها فتور: هي تلك العين التي تجعل النّاظر إليها يسترخي استحساناً لها. الكحل هو أن يعلو منابت الأشفار سواد طبيعيّ يكون خلقةً من الله، قال المتنبّي: قد قال صريع الغواني في العيون الكحلاء كحلاء لم تكتحلها بكاحلة سْنان الطرف ما بها وَسَن النّجل ويعني سعة العين وحسنها وهو أنجل وهي نجلاء، فاسم نجلاء يعني واسعة العينين أبيات شعريّة في وصف العيون إنّ العيون إذا تحدّث صمتها خرست أمامها ألسن الفصحاء إنّ العيون التي في طرفها حور قتلننا ثمّ لم يحيين قتلانا يصرعن ذا اللبّ حتّى لا حراك به وهنّ أضعـف خلـق الله أركانـا العين تبدي الّذي في قلب صاحبه من الشّناءة أو حبٍّ إذا كانا إنّ البغيض له عين تصـــدق لا يستطيع لما في القلب كتمانا فالعين تنطق والأفواه صـــامتة حتى ترى من صميم القلب تبيانا يا من حوى ورد الرّياض بخدّه وحكى قضيب الخيزران بقدّه دع عنك ذا السيف الّذي جردته عيناك أمضا من مضارب حده كلّ السيوف قواطع إن جرّدت وحسام لحظك قاطع في غمده إن شئت تقتلني فأنت محكم من ذا يطالب سيّد في عبده أشارت بطرف العين خشية أهله إشارة محزونٍ ولم تتكلّم فأيقنت أنّ الطّرف قد قال مرح وأهلاً وسهلاً بالحبيبالمتيّم


مواليد شهر يناير قويّة، حازمة ساحرة، تجذب إليها الأنظار أينما كانت، لهذا ينبغي أن تحذر من جمالها الّذي يجلب لها الكثير من المضايقات. تفكّر بعقلٍ ومنطق. بسيطة في ملابسها. متمسّكة بالتّقاليد. انفعالاتها الدّاخليّة لا تظهر على وجهها، ولا يبدو عليها الحزن أو الفرح. دقيقة ورقيقة ومؤدّبة، وتحبّ الجميع. عفيفة النّفس. تكره الكذب. كتومة بطبيعتها. مواليد شهر فبراير اجتماعيّة، قادرة على التّعامل مع جميع أنواع البشر على اختلاف ميولهم وأهدافهم وثقافاتهم. شديدة الانفعال لكن انفعالاتها دائما ًمؤقّتة. تميل للهدوء. تقدّر المشاعر الرومانسيّة الرّقيقة تمتاز بالحساسيّة المفرطة والقلب الرّقيق، والذّكاء الحاد معاً قدرتها على العطاء دائماً في ازدياد؛ لأنّها عاطفيّة بالفطرة دقيقة ورقيقة ومؤدّبة، وتحبّ الجميع تتميّز باستقلاليّة الرّأي تعشق الطّبيعة والحياة الفطريّة روحها الّتي تمتاز أيضاً بالخجل والحياء الشّديدين والتديّن. مواليد شهر مارس كثيرة النّشاط والقوّة تهتمّ بدراسة الّلغات الأجنبيّة تجذب الآخرين بنضارة بشرتها الورديّة وكياستها ولباقتها في التّعامل، ورقّتها في كلامها باهرة الجمال حقاً وذكيّة تحبّ العلم معروفةٌ بصواب الرّأي، لكنّها قد تكون قاسية القلب أحياناً لا يمكن أن تراها في حالة كسل، سريعة الحركة مواليد شهر إبريل جريئة وعصبيّة لا تستسلم أبدا ً للأوهام أو الأحلام لا تتنازل أبداً من مركز الصّدارة ذكيّة وفطنة حادّة الملاحظة لا تتأثّر بالمنطق، لكنّها تفرّق بين الخطأ والصّواب مشهورة بكثرة الإنفاق وتبديد المال مغرمة بالرّفاهيّة والتّرف وأيّ شيء قد يبلغ الكمال تغار كثيراً مواليد شهر مايو قمّة في الحنان ورفاهيّة الحس سريعة الاستيعاب، ولديها ذاكرة فوتوغرافية لا تعرف الأنانيّة، ولديها القدرة على الإمساك بزمام الأمور في مجال العمل تفتقد إلى القرار الصّائب لها قدرة فائقة على تحويل كل شيء وأيّ شيء من الفشل إلى النّجاح جميلة مرحة تزرع البهجة في روحك، تجعل التفاؤل يتسلّل إلى مسامك مهما كانت كآبتك تقدّم العون للجميع تحقّق نجاحات في جميع مراحل عمرها تميل للكسل ولا تريد أن تتعب نفسها أو ترهق جسدها في العمل أيّاً كان نوعه التردّد هو عيبها الأساسي فضوليّة، ودائمة السّؤال تلفت النّظر بطريقة تفكيرها العلميّة المنطقيّة مواليد شهر يونيو تحبّ بعقلها لا بقلبها مغرمة بالألوان والزّهور وبالطّبيعة والفنون واقعيّة لا يغرّها الكلام العاطفيّ ومعسول القول تعشق المال إلا أنّها تقطر أحيانا في المصاريف بما يشبه البخل تحبّ الحيوانات الأليفة مواليد شهر يوليو تصرّفاتها عموماً تتّسم بالخجل والتّهذيب تعتمد على نفسها لا تتبدّل آراؤها مهما تقلّبت الظروف تضحّي في سبيل سعادة وراحة من حولها تهوى المغامرات الصعبة تنسى الاهتمام بصحّتها تنجح أحياناً في المكر والخداع عصبيّة خياليّة مع نفسها، وتميل إلى الوحدة والحزن تصدّق بسهولة شديدة كل ما يقال لها تقف إلى جانب أصدقائها في كلّ المواقف وخاصّة أصعبها مواليد شهر أغسطس لها تقاطيع حادّة وملامح قويّة صلبة الرّأي تفعّل كلّ شيء كما يحلو لها بشوشة الوجه تجذب لها الآخرين بمجاملتها للمحيطين بها كسولة، تميل إلى النّوم و البلادة لا تستلم بسهولة حسّاسة كريمة تحبّ الخير وتقدّمه للمحيطين بها بلا حساب تختال في مشيتها وتهتمّ كثيراً بمظهرها وأناقتها مواليد شهر سبتمبر حسنة الخلق لا تسمح لأحد أن يهينها أو يقلّل من شأنها صوتها ناعم يدلّ على الفهم والصّدق والحكمة هادئة متحفّظة في تصرّفاتها موزونة العقل والحكمة كثيرة الحياء شديدة الذّكاء والعاطفة تحب الرّجل الأنيق المنظّم، وتكره الرّجل الكذّاب واقعيّة لا تترك نفسها للأحلام تنفق مالها بحكمة دقيقة في كلّ شيء تبحث عن عيوب النّاس وتتعرّض لهم بالنّقد مواليد شهر أكتوبر قويّة، عنيدة تحبّ السّيطرة غامضة تحب العلم والدّراسة لا تقبل بأن يتدخّل أحد في حياتها الخاصة تغالي في الحب والكره لا تعترف بالسن تحب استعمال الزّينة ذات موهبه تجاريّة منذ صغرها لهذا تصل إلى الثّروة والغنى في وقت قصير صعبة الإقناع لكنّها شديدة العاطفة لديها غريزة أنثوية قويّة تعرف شخصيّة المرء بمجرد رؤيته لا تبالي بسوء فهم الأصدقاء لها مواليد شهر نوفمبر عقلها يسبق عمرها لديها أعماق عاطفيّة ساحرة ذاكرتها قويّة، عقلها جبّار ملتزمة أمام نفسها وأمام الآخرين تبني مشاريعها على أسس متينة عندما تريد شيئاً تصمّم عليه وتنجزه بجدارة رياضيّة جدًا تتمتع بروح قتاليّة تضحّي من أجل الآخرين صاحبة إرادة قويّة تعشق الاستقلال ينتظرها مستقبل مرموق تتمتع بضمير حيّ روابطها الأسريّة قويّة، فهي قادرة على بناء بيت عظيم مفعم بالسّعادة والهناء تحب التّعاون مع الآخرين في حلّ مشكلاتهم لا تقبل الأعمال الرّديئة ولا تحترمها مولعة بالحريّة وتكره أيّ نظام أو قانون صريحة مع نفسها وصادقة مع الآخرين لها حيويّة ونشاط فائقين أحياناً يصيبها الإحساس الزّائد بالعظمة مواليد شهر ديسمبر حسّاسة إلى درجة كبيرة صبورة جداً مرحة تفتح قلبها للجميع في يسر وبساطة عاطفتها مشتعلة دائمًا من أخطر عيوبها سرعة نفاد صبرها ومللها الدّائم تكره الكذب والكذّابين لا تتردّد في قول الحقّ مهما كلّفها ذلك من تضحيات تظلّ شابّة مهما تقدّم بها العمر أحياناً تفقد السّيطرة على أعصابها تتميّز بنظرتها المتفتّحة على الحياة تتوقع من الجميع البراعة والحكمة قوة إرادتها تساعدها على تحمّل الضغوط بقوّة وعزم تحيط الآخرين بالحبّ والحنان قد تندم بعض الأحيان على الأشياء الّتي تدفع ثمنها بسبب زلّة لسان؛ فيجب أن تحاول دائماً الحفاظ على الهدوء والصّمت كلّما أمكن


الحلم والرؤيا تتميّز الغالبية العظمى من الناس بما يُعرف برؤية الأحلام خلال نومهم، أما غالب هذه فلا يكون إلا نتيجةً طبيعيةً لما يمرُّ مع الإنسان في حياته اليومية؛ مما يجعله يُترجَم على شكل أحلام، وقد يكون بعض تلك الأحلام سعيداً وربما يكون سيئاً مزعجاً، بينما تتميز نسبةٌ يسيرةٌ من تلك الأحلام بأن تكون واقعيَّةً، فربما تحقّقت في وقتٍ قريبٍ كما هي، وربما أشارت إلى شيءٍ سيقع في زمنٍ قريبٍ أو بعيد، وقد اختصَّ الله -سبحانه وتعالى- أنبياءه ورُسُلَه والصالحين من عباده بما يُعرف بالرُّؤيا؛ حيث تكون أحلامهم في غالبها تُشير إلى شيءٍ لا بُدَّ أن يكون حقيقياً، كما أنَّ الرُّؤيا الصادقة من طرق الوحي الذي كان ينزل على أنبياء الله كما حدث مع سيدنا إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- عندما رآى أنّه يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام، فعلِم أن تلك رسالةٌ من الله له ويجب عليه الامتثال لها،[١] قال تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)،[٢] فما هي الرُّؤيا؟ وما هو الحُلم؟ وما الفرق بينهما؟ معنى الحُلم الحلم في اللغة اسم، وجمعه أحلام، وهو: ما يراه النائم في نومه، وأضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبساً مضطرباً يصعب على المؤوّل تأويله، وأرض الأحلام: مكان مثاليّ وخياليّ، يقال: ذهَبت أحلامُه أدراجَ الرِّياح؛ أي: فشل في تحقيق شيء منها، ويُعرّف حُلْم اليقظة في علم النفس بأنه: (تأمُّل خياليّ واسترسال في رُؤى أثناء اليقظة، يعدّ وسيلة نفسيّة لتحقيق الأمانيّ والرَّغبات غير المُشْبَعة وكأنَّها قد تحقَّقت).[٣] معنى الرؤيا الرُؤيا في اللغة اسم، وجمعها: رُؤى، ومصدرها؛ رأى، وهي: مايراه الشخص أثناء نومه، وتُعرّف الرُّؤيا الصَّادقة بأنها: أول طريق لكشف ما في الغيب، وقد بدأ الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلم نبوَّته بالرّؤيا الصادقة، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ).[٤][٥] أقسام الرؤيا قسّم النبي -صلى الله عليه وسلم- الرؤيا إلى ثلاثة أقسام، جاء في الحديث النبوي مما يرويه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا اقترب الزمانُ لم تكد رُؤيا المسلمِ تكذبُ، وأصدقُكم رؤيا أصدقُكم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جزءٌ من خمسةٍ وأربعين جزءًا من النبوة والرؤيا ثلاثةٌ: فرؤيا الصالحةُ بشرى من الله، ورؤيا تحزينٌ من الشيطان، ورؤيا مما يُحدِّثُ المرءُ نفسَه، فإن رأى أحدُكم ما يكره، فلْيَقُمْ فلْيُصلِّ، ولا يُحدِّثْ بها الناسَ، قال: وأُحبٌّ القيدَ وأكره الغَلَّ . والقيدُ ثباتٌ في الدين، فلا أدري هو في الحديثِ أم قاله ابنُ سيرينَ)، [٦]. وهذه الأقسام الثلاثة التي ذكرها الحديث النبوي في الغالب هي التي تحدث، وقد تكون هناك رؤى لها أسباب أخرى، أما الأقسام الواردة في الحديث فهي كما يلي: الرؤيا الصالحة الحسنة؛ وهي عبارة رؤية الانسان في منامه لما يُحب، بحيث تبعث في نفسه الفرح والنشاط، وهذا القسم نعمة من الله سبحانه وتعالى على الانسان؛ فهي من عاجل بشرى المؤمن، وهي بشرة خير. الرؤيا المكروهة، وهي عبارة عن رؤية الإنسان في منامه لما يكره، وهذه الرؤيا من الشيطان ليزعج الإنسان، ودواء هذه الرؤيا الاستعاذة بالله من شر الشيطان، ومن شر هذه الرؤيا ولا يذكرها لأحد؛ فإنّها لا تضره. الرؤيا التي ليس له هدف معين، وقد تكون هذه الرؤيا أحياناً من حديث النفس، بحيث يرى الإنسان شيئاً قلبه معلّق به، أو دائم التفكير فيه، أوتكون من تلاعب الشيطان به، وهذه ليس لها معنى.[٧] الفرق بين الحلم والرؤيا يوجد عدة فروقٍ فارقةٍ بين الرؤيا والحُلُم، من ذلك ما رُوي عن أبي قتادة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ يقول: (الرُّؤيا مِن اللهِ والحُلْمُ مِن الشَّيطانِ فإذا رأى أحدُكم الشَّيءَ يكرَهُه فلْينفُثْ عن يسارِه ثلاثَ مرَّاتٍ إذا استيقَظ ولْيتعوَّذْ باللهِ مِن شَرِّها فإنَّها لنْ تضُرَّه إنْ شاء اللهُ ) قال أبو سَلمةَ : إنْ كُنْتُ لَأرى الرُّؤيا - هي أثقلُ عليَّ مِن الجبلِ - فلمَّا سمِعْتُ هذا الحديثَ ما كُنْتُ أُباليها)[٨]، ومن أبرز الفروق بين الرؤى والأحلام ما يلي: من أبرز علامات الرؤيا الصادقة عند الرائي سرعة انتباهه عندما يراها، حتى يتشكَّل لديه إدراكٌ بأنها رؤيا، كأنه ينتبه حتى يرجع إلى الحس من خلال اليقظة، حتى إن كان مستغرقاً في النوم، وذلك بسبب ثقل ما ألقي عليه من خلال الرؤيا وما فيها من الإدراك. ثبوت الإدراك لدى الرائي ودوامه بانطباع أن ما يراه إنما هو رؤيا بجميع تفاصيلها حتى يحفظها ويرددها، الرؤيا تكون عبر مشاهدة النائم أمراً يُحبه، وتكون في أصلها من الله سبحانه وتعالى، وقد تكون بهدف وقصد التبشير بأمرٍ فيه خيرٌ للرآئي أو من يُحبه أو أحد من أهله، أو يكون فيها تحذيرٌ من شرٍ ربما يأتي إليه حتى يستطيع صرفه عن نفسه أو عمّن يُحب، أو ربما يكون فيها مساعدة له وإرشاد إلى طريقٍ معين، فإذا ما رأى المسلم ذلك في منامه وتُرجم إلى واقعٍ فمن السنة أن يحمد الله عليه ويُخبر به من يُحب من الناس، أما الحلم فهو عبارةٌ عن ما يراه أي نائمٍ من أمور مكروهة، وتكون في الأصل من الشيطان بقصد إشغاله وتخويفه، ومن السنة الاستعاذة من تلك الأحلام إذا رآها المسلم بعد أن يبصق عن يساره ثلاثاً إذا استيقض من نومه فزعاً بسببها، ولا ينبغي له أن يحدّث بها أحداً حتى لا تضرَّه، كما يُسنُّ له أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه، وإن استطاع أن يصلي ركعتين، فذلك خيرٌ له.[٩] آداب الرؤى للرؤى أداب سواء إذا رأى الشخص ما يسرّه أو ما يكرهه، ومن الآداب في كلا الحالتين ما يلي: [١٠] إذا رأى ما يحب أرشد النبي صلى الله عليه وسلم المسلم إلى الآداب التي ينبغي عليه أن يفعلها إذا رأى رؤيا تسرّه، وهذه الآداب كما يلي: أن يحمد المسلم الله سبحانه وتعالى على هذه الرؤيا؛ لأنها نعمة أنعم بها عليه؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأى أحدُكم رؤيا يُحبُّها، فإنما هيَ من اللهِ، فليحمدِ اللهَ عليها وليحدّثْ بها، وإذا رأى غيرَ ذلك مما يكرهُ، فإنما هي من الشيطانِ، فليستعذْ من شرِّها، ولا يذكرْها لأحدٍ، فإنها لا تضرُّه).[١١] أن يُحدّث بها ويُخبر بها من يُحب. أن يستبشر خيراً بما رأى. اذا رأى ما يكره من الآداب التي يتّبعها المسلم في منامه ما يكره ما جاء في الحديث النبوي؛ مما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا اقتربَ الزمانُ لم تكدْ رُؤيَا المؤمنِ تكذبُ ورؤيا المؤمنِ جُزْءٌ من ستةٍ وأربعينَ جزءاً من النبوّةِ وما كان من النبوّةِ فإنه لا يكذبُ قال محمد، وأنا أقولُ هذهِ قال، وكان يقال الرُّؤيِا ثلاثٌ: حديثُ النفسِ، وتخويفُ الشيطانِ، وبشرَى من اللهِ، فمن رأَى شيئا يكرهُهُ فلا يقصهُ على أحدٍ وليقُم فليصَلّ),[١٢] أن يتعوّذ بالله من شر ما رأى. ان يتعوذ من شر الشيطان. ألّا يذكر الرؤيا لأحد أن يتفل (يبصق) عندما يهب من نومه عن يساره ثلاث مرات. أن يصلّي عندما يقوم. أن يتحول من الجنب الذي هو نائم عليه


حقيقة الرؤى والأحلام أولَت العلومُ الإنسانيَّة والدِّيانات السماويَّة أحلام الإنسانِ ورؤاهم اهتماماً بليغاً، حتَّى أنَّها جعلتها في تصانيفَ خاصَّة ومميزة من العلومِ الشرعيَّة والتأويل، وقد جاءت أهميَّة الأحلامِ والرُّؤى من اهتمامِ النَّاس فيها على مرِّ التاريخ، وتعلُّقهم بأحلامهم وحاجتهم لتفسيرها، وتعلُّق حياتهم وتيسير أمورهم من خلالها، كما تنبع أهميُّة الأحلام والرؤى من اهتمامِ الشَّرائع السماويّة فيها والأمم والملوك والعلماء والمؤرِّخين، وقد ذكرت الكُتب السَّماويَّة أحلام الأنبياء ورؤاهم وجعلتها في قُدسيَّةٍ من الحديث والنَّقلِ والأهميَّة، ومثلُ ذلك ما عرضتهُ آياتُ القرآنِ الكريمِ من رؤيا النِّبيِّ يوسف عليه السَّلام، وتَتبُّعِ تفسيرِ رؤياه، ووصفِ مجرياتِ الأحداثِ بناءً على ما جاء في الرؤيا، ويذكر أهل العلم الرؤى بأنّها العلمُ الأوَّل بين العلومِ، وأنَّ هذا العلم باقٍ باهتمامِ الأنبياءِ به وتحقُّق النَّبوءاتِ من خلاله بوحيِ الله عزَّ وجل حتَّى صارت الرؤيا جزءاً من النُّبوَّة.[١] الأصل العلمي للأحلام تحدَّث العلماء في وصف الأحلامِ وطبائعها وأسبابها وأنواعها، وراقبوا النِّيام، وحلَّلوا أحلامهم، وأرجعوها إلى حالاتهم النفسيَّة والاجتماعيَّةِ وحاجاتهم التي يسعون لتلبيتها أو رغباتهم التي يطمحون لتحقيقها، غير أنَّ ذلك كلُّه لم يُسعفهم في التعرَّف إلى الطبيعة العلميَّة الدقيقة للحلم وأسباب تكوِّن تفاصيله، وأحداثه المتنوِّعة بين الخيرِ المفرِح والشرِّ المُفزِع، وقد رأى فرويد أنَّ الأحلامَ مُجرَّدُ حارسٍ للنَّومِ يُطيلُ مُدَّته ويمنع انقطاعه باستحضارِ أحداثٍ تُشبِع الدَّوافع اللاشعوريَّة للإنسان ليستمرَّ في نومه العميق، وفي رأيه أنَّ الأحلام نتاج صراع النَّفس بين رغباتها المكبوتة ومقاومتها لكبح هذه الرَّغباتِ ومنعها، وقد تكون الأحلام مُجرَّد اشتغال تفكير الإنسانِ بأحداثه ووقائعه، فيستمرُّ الدِّماغ بانشغاله، فيُنتِج بذلك نشاطاً فكرياً كنوعٍ من الاستجابةِ للمنبِّهِ الذي تعرَّض له النَّائم أو الدَّافع الذي يشغله ويهمّه، أو تَسرُد أحداث اليومِ أو الأيَّام أو ما سبقَ حدوثه، أو تُظهرُ حلولاً لمشاكله، وقد تحملُ الأحلام الكثير من المُشتِّتات والمزعجاتِ التي تُنهي النَّوم وتُنبِّه الإنسانِ؛ لينسى على الأغلب ما دار في حلمه ويبقى له شعوراً بالراحة أو الانزعاج.[٢] الخوف من الأحلام يعاني الكثير من الناس مشكلة الأحلام المزعجة والكوابيس الدائمة أو المتباعدة، وتوضِّح الدراساتُ أنَّ فرداً بين اثنين يُعاني من مِثل هذه الأحلام كلَّ ليلةٍ، وبنسبةٍ مرتفعةٍ للفتراتِ المتباعدةِ تصلُ إلى ثمانٍ بالمائة عند البالغين، وترتفع إلى نحو خمسين بالمائة عند الأطفال دون سنِّ الدِّراسة وبين الثالثةِ إلى السَّادسة من أعمارهم تحديداً، ويُعلَّلُ ارتفاع النِّسبةِ عند الأطفالِ لأسبابٍ عديدةٍ تتعلَّقُ بالوضع الصحِّي والنفسي والاجتماعي والأمني للطفلِ، وغير ذلك ممّا يُعايشه الطِّفل يومياً، فأمراض الجهاز التنفسي مثلاً تساعد في ارتفاع نسبة التعرُّض لمثل هذه الأحلام، كما أنَّ التغيُّرات التي يواجهها الطفل أثناء مراحله المبكرة؛ كدخول الدراسة، أو محاولة التأقلم مع الأصدقاء الجدد، والانتقال بالمسكن، ومشاكل الوالدين أو طلاقهما تولِّد لديه جميعها ضغطاً عصبياً مزعجاً يُعبَّر عنه بالكوابيس الليليَّة والأحلام المُزعجة.[٣] وفي الغالب، فإنَّ الحالم بالكابوس أو المتعرِّض للأحلام الزعجة يدخل في حالة الخوف من النَّوم كنتيجة لخوفه من التعرُّض للأحلام مرةً أخرى أو خوفه من العودة للحلم ذاته ومعايشةِ أحداثه ومشاهده، فتسيطر عليه مشاعر الخوف والحزن والقلق وممانعة النوم؛ تفادياً للتعرُّض للحلم مرة أخرى، وقد لا يشعر الكثير من النَّاس بأهميَّة الأحلام المزعجة أو لا يولّدون نحوها شعوراً؛ لندرة حدوثها لديهم أو تباعد فتراتها، غير أنَّ البعض يتأثَّر بها بشكلٍ كبيرٍِ، وقد يتولَّد لديهم مضاعفاتٍ نفسيَّة أو أزماتٍ سلوكيَّة يصاحبها الأرق المزمن والخوف من النَّوم، كما قد تتشكَّل لدى البعض فكرة الانتحار لشدَّة الضغط النَّفسيِّ المتكوِّن عنها.[٤] طرق الوقاية من الأحلام المزعجة يحدثُ أن يتوقَّع الإنسان أحلامه نتيجة تشبُّعه بالخوف منها والقلق من انعكاسها وتكرارها، وتلعب الحالة النفسيَّة للإنسانِ دوراً نسبياً في حدوث الأحلام المزعجة؛ إذ تُعدّ نتاج التفكير في الهموم والمشاكل اليوميَّة، وتترك الأحلام المزعجة أثراً سلبياً نفسياً على الحالم أحياناً، لكنَّ الأسوأ هو ما تُخلِّفه من متاعب وأحمال وهموم وتفكير بعد الاستيقاظ من النَّوم وانتهاء الحلم، ثمَّ التحوُّل إلى حالة الخوف من الأحلام كسلوكٍ دائم، ويمكن للفردِ أن يُجنِّب نفسه من التعرُّض لأزمة الأحلام المزعجة وما يترتَّب عليها من خوفٍ وهلع ببعض الإجراءات الوقائيَة منها:[٥] توفير الراحة الجسمية والنفسية في الفترة الزمنية التي تسبق النوم بما يكفي العقل والجسد ليفرِّغ طاقته السلبيّة ويُبدِّل حالته الذهنية، فلا تنشغل النَّفس بالأمور المزعجة أو النشاطات الحياتية التي تستهلك طاقة الجسد وتستدعي انتباه العقل وتشغله بالتفكير والانفعال والجهد، ويشمل ذلك جميع النشاطات البدنية والذهنية التي تُرهق الجسم وتُتعب النَّفس؛ كقراءة الروايات المزعجة، أو مشاهدة البرامج التلفزيونيَّة المثيرة، أو استذكار الأحداث اليومية المزعجة التي تؤدّي إلى حدوث الأحلام المزعجة. مباعدة الوجباتِ الغذائيَّة عن فترة النوم مدة كافية، وتجنُّب الأطعمة الدسمة والمشروبات المُحتوِيَة على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازيَّة في الفترة التي تسبق موعد النَّوم بمدَّة زمنيَة مناسبة؛ ليتخلّص الجسم من آثارها التي تؤدّي إلى القلق. ممارسة الرِّياضات الصَّباحيَّة وتجنُّب النَّوم النَّهاري مدة طويلة. برمجة الجسمِ وتعويده على النوم بميعادٍ ثابتٍ وتنظيم الوقت المخصَّص للراحة. ممارسة تمارين الاسترخاء المعزِّزة للتنفُّس والمُحسِّنة للشعور والباعثة للسَّعادة؛ كالتأمل في الأحداث المبهجة والذكريات الجميلة وممارسة تمارين التنفُّس. قراءة الأذكار والآيات والأدعية المأثورة في كلِّ صبحٍ ومساءٍ، مع المداومة عليها وتعاهدها والاستمرار بالتعلُّق فيها؛ لما ورد من أفضالها في دفع الشَّيطانِ، ودفعِ الأحلام المزعجة، وتحصينِ المسلم.[


تم مؤخرا إطلاق لعبة تحمل اسم ''Knatry'' (كناطري) وهي تونسية التطوير ومتوفرة على نظام اندرويد فقط.. وتتمثل هذه اللعبة في محاكاة لعمليات تهريب نفط عبر المناطق الحدوديّة التونسية، ولمطاردات أمنيّة وعسكرية للمهرّبين في المسالك الحدودية الوعرة. وفي نسختها الحالية، تقتصر اللعبة على مسالك جهات كفريانة وقفصة وجلمة.. وقد قام أكثر من 1000 مستعمل بتحميلها إلى حد الآن. وتطرح هذه اللعبة تساؤلات حول جدواها من خلال اختيارها جريمة التهريب موضوعا للتسابق واللعب، وعبر تحويل ''المهرّب'' إلى شخصية يتقمصها اللاعب (غالبا من فئة الشباب) ويتماهى معها في محيط واقعي.. وانقسمت الآراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول هذه اللعبة التونسية، بين ''مُعجب'' بتطويرٍ تونسيّ للألعاب الذكية ''gaming'' ، وبين منتقد لموضوع اللعبة الذي فيه من التطبيع مع جريمة التهريب الشيء الكثير.. وللاجابة عن مختلف الأسئلة، تدخل شوقي الأجنف مصمم اللعبة في برنامج ''عوم بحرك'' وأوضح كيف جاءته الفكرة

alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.