تعريف النفاق وأنواعه النفاق هو أن يُظهر المرء الإسلام، وهو يبطن في داخله الكفر، وسمّي بذلك؛ لأنّه كالذي يمشي في نفقٍ يدخل من بابٍ منه إلى الإسلام، ويخرج من الباب الآخر، وهذا ما وصفه الله -سبحانه وتعالى- في حال المنافقين في قوله: (وَإِذَا جَاءُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَد دَّخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ).[١][٢] تفسير حديث آية المنافق ثلاث أورد البخاري في صحيحه في كتاب الإيمان باب علامة المنافق، قول النبي صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاثٌ: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤْتمن خان)،[٣] وقد اختلف العلماء في سبب إلحاق البخاري لحديث آية المنافق ثلاث لكتاب الإيمان، فمنهم من قال أنّ المعاصي تُنقِص الإيمان، كما إنّ الطاعة تزيد الإيمان، ومنهم من ذهب إلى أنّ النفاق علامةٌ على عدم الإيمان، فناسب ذكر الحديث في كتاب الإيمان، أو إنّه ذكره في باب الإيمان حتى يُعلم أن بعض النفاق كفر، وبعضه الآخر ليس كفراً، والمقصود في قوله: (آية المنافق ثلاث)؛ فالآية: هي العلامة، وإفراد كلمة آية إمّا أن المراد منها الجنس، أي إن أيّ علامةٍ من الثلاث المذكورة في الحديث تدل على النفاق، أو إنّ علامة النفاق لا تحصل إلا باجتماع الخصال الثلاث، والأوّل أنسب لمنهج البخاري،[٤] وقد ذهب العلماء في تفسير حديث آية المنافق ثلاث إلى خمسة أقوال:[٥] القول الأول: إن المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتّصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق، فالحديث على سبيل المجاز، لا على سبيل الحقيقة، وهذا ما قاله النووي. القول الثاني: إن المقصود بالنفاق في الحديث ما تعلّق به العمل، وليس النفاق الاعتقادي، وهذا ما قاله الإمام القرطبي، ورجّحه ابن رجب، وابن حجر العسقلاني، وهو أرجح الأقوال. القول الثالث: إنّ لفظة النفاق كان المقصود منها الإنذار، والتحذير من ارتكاب هذه الخصال، وهذا ما قاله الخطّابي. القول الرابع: إنّ المقصود بالحديث هو الشخص الذي أصبحت هذه الصفات من سجيّاته، وخُلقه الدائم، لأنّه اعتادها، وتهاون بها، وكأنه استحلّها، ومثل هذا يغلب عليه فساد الاعتقاد. القول الخامس: ليس المقصود بالحديث المسلمين، وإنّما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ضعَّف هذا القول ابن رجب. إذا حدّث كذب الكذب عملٌ مذمومٌ، وصفةٌ رذيلةٌ من صفات المنافق وشُعب الكفر، وهو دليل على ضعف النفس، وانعدام الثقة، وحقارة الشأن، وهو خُلقٌ ساقطٌ بغيضٌ إلى الله تعالى، وإلى رسوله الكريم، وإلى الفِطَر السليمة الصادقة، يأباه الشرفاء، ويمقته العقلاء، يُهين أصحابه، ويُذلّهم، وهو سبب كل بلاء، فهو السبب في صدّ الناس عن الدين، وتكذيب الأنبياء، وقد ذكره النبي في حديث (آية المنافق ثلاثٍ) للتحذير منه والابتعاد عنه، ويمكن علاجه بما يأتي:[٦] تعريف الكاذب بحرمة الكذب وشدّة عقابه. تعويد النفس على تحمُّل المسؤولية وقول الحق، حتى لو كان في الصدق مشقّة على النفس. المحافظة على اللسان ومحاسبته. استبدال مجالس الكذب وفضول الكلام، بمجالس الذكر وحلقات العلم. العلم بأنّ الكاذب متّصفّ بصفةٍ من صفات المنافقين، وأن يستشعر أن الكذب طريقٌ للفجور، وأن الصدق يهدي إلى الجنة. تعويد الأطفال منذ الصغر على الصدق قولاً وفعلاً. إذا وعد أخلف إن من صفات المنافق أنّه إذا وعد أخلف، وهو على نوعين:[٧] النوع الأول: أن يعدَ شخصٌ شخصاً آخر، ويكون في نيّته أنّه لن يفي بوعده، وهذا أسوأ أنواع الإخلاف بالوعد، ومثال ذلك ما ذكره الأوزاعي: "لو قال: أفعل كذا إن شاء الله تعالى، ومن نيّته أن لا يفعل كان كذباً وخُلفاً". النوع الثاني: أن يعدَ شخصٌ شخصاً آخر، ويكون في نيّته أنّه سيفي بوعده، ثم يبدو له أمرٌ معين، فيخلف بوعده من غير عذرٍ له في الخلف. إذا أؤتمن خان تعتبر خيانة الأمانة من علامات النفاق العملي التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث آية المنافق ثلاث، وخيانة الأمانة غير محصورةٍ في الودائع والأمور المالية فقط، ولكنها شاملةً لكلّ أنواع الخيانة القولية أو الفعلية، كإفشاءٌ الأسرار ونحو ذلك مما يؤتمن عليه الإنسان في تعامله مع من حوله، وقد حذّر القرآن الكريم من الخيانة، ونهى عنها في قوله تعالى: (فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ)،[٨] وهناك صورٌ للخيانة يجب الابتعاد عنها، لأنها تدلّ على عدم اكتمال الإيمان، كالخيانة بين العبد وربه، وتكون في العبادات والطاعات، والخيانة بين العبد وغيره من البشر، وتكون في مختلف صور المعاملات.[٩] صفات المنافقين أخبرنا الله -سبحانه وتعالى- عن صفاتٍ أخرى للمنافقين -غير الواردة في حديث آية المنافق ثلاث- لنبتعد عنها، ونتجنّبها، ومن هذه الصفات؛ المكر، والخداع، والاعتداء على الناس، والتكاسل، والتثاقل عن الصلاة، والغفلة، وقلّة ذكر الله تعالى، والرياء في الأعمال، فالرياء يدخل في صلاة المنافقين، و في صدقتهم، وحتى في ذكرهم لله تعالى، والتذبذب وعدم الثبات، فهم متردّدون أحياناً مع المؤمنين، وأحياناً أخرى مع الكافرين، فهم لا مع أهل الحق، ولا مع أهل الباطل، إنّما يتنقّلون مع من رَأوْ معه المصلحة والأمان والانتصار، سواء مؤمن أو كافر.[١٠] أنواع النفاق ينقسم النفاق إلى نوعين هما:[٢] النوع الأول: النفاق الأكبر وهو النفاق الاعتقادي، ومعناه أن يظهر الإنسان الإسلام، ويُبطن الكفر، وجميع ما ذُكر في القرآن الكريم من النفاق هو من هذا النوع، وهو النفاق الذي كان منتشراً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل القرآن الكريم بتكفير أهل هذا النفاق وذمّهم، وبيّن أنّ مصيرهم في الدرك الأسفل من النار، وأنهم بهذا النفاق أصبحوا خارجين من ملّة الإسلام، أعداءً لله ورسوله، وقد وصف الله -سبحانه وتعالى- أصحاب هذا النفاق بشرّ الصفات منها؛ الكفر بالله تعالى، وعدم الإيمان به، والاستهزاء والسخرية من الدين وأهله، والصدّ عن سبيل الله تعالى، والكيد للمؤمنين، واتّخاذهم أعداء، والتفريق بين صفوفهم، وتمزيق وحدتهم. النوع الثاني: النفاق الأصغر وهو النفاق العملي، ومعناه قيام المسلم بعمل شيءٍ من أعمال المنافقين، لكن مع بقاء إيمانه في قلبه، وهذا النوع من النفاق لا يعتبر مُخرِجٌ من الملّة، لكنه وسيلةٌ إلى ذلك، فالمنافق من هذا النوع يكون في قلبه إيمانٌ ونفاقٌ، وإذا أكثر من النفاق أصبح منافقاً خالصاً.



حُكم العقيقة عن المولود اختلف الفقهاء في حُكم العقيقة على عدّة أقوال، هي:[١] القول الأول: استحباب العقيقة، وهو قول الجمهور من الشافعية والمالكية، والمشهور عند الحنابلة، وبه قال أبو ثور، واستدلّوا بعدّة أدلّة من السنة، كحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (كلّ غلامٍ رهينةٌ بعقيقتهِ، تُذبَحُ عنهُ يومُ سابعهِ، ويُحلقُ، ويُسمّى)،[٢] ووجه الدلالة من الحديث أنّ الرسول قد قرن بينها وبين الأمر بالتسمية والحلق؛ فهي لا تجب، فتكون من باب الاستحباب، وحديث النبيّ الذي بيّن فيه أنّ العقيقة على الاختيار، فصرف الأمر من الوجوب إلى الندب؛ فقال -عليه الصلاة والسلام-: (من وُلِدَ لهُ ولدٌ فأحبَّ أن يَنسُكَ عنهُ فلينسُكْ)،[٣] وهناك الكثير من الأحاديث التي وردت في باب العقيقة، وحملها أصحاب هذا القول على الاستحباب. القول الثاني: ليست من باب الوجوب ولا الاستحباب، وإنّما من باب المُباحات، وهو المشهور في مذهب الحنفية، وقد استدلّ الحنفية على قولهم بمجموعة من الأحاديث، كحديث النبيّ فيما رُوي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عندما وُلِد له الحسن والحسين فقال لزوجته فاطمة -رضي الله عنها-: (أنَّ حسنَ بنَ عَلِيٍّ الأكبرَ حينَ وُلِدَ أرادتْ فاطمةُ أن تَعُقَّ عنه بِكَبْشَيْنِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا تَعُقِّي عنه ولكنِ احلِقِي رأسَهُ ثم تَصَدَّقِي بِوَزْنِهِ منَ الوَرِقِ في سبيلِ اللهِ، ثم ولدتْ حُسَيْنَ بَعْدَ ذَلِكَ فَصَنَعَتْ بِهِ مِثْلَ ذلِكَ)،[٤] ووجه الدلالة أنّ الحديث فيه نَهي عن العقيقة، وهذا النهي يُناقض الوجوب والاستحباب، فيكون من باب الإباحة، وقول النبيّ عندما سُئِل عن العقيقة: (لا يحبُّ اللَّهُ العقوق كأنَّهُ كرِهَ الاسمَ وقالَ من وُلِدَ لهُ ولدٌ فأحبَّ أن يَنسُكَ عنهُ فلينسُكْ عنِ الغلامِ شاتانِ مكافِئتانِ وعنِ الجاريةِ شاةٌ)،[٥] ووجه الدلالة منه أنّ الله لا يُحبّ العقوق؛ فيدلّ على عدم استحبابها، والنبيّ علَّقَ فعل العقيقة على من أراد؛ فتكون قرينة من النبيّ بالإباحة. حُكم العقيقة عن المولود الميّت اختلف الفقهاء في هذه المسألة إن كان المولود قد مات قبل اليوم السابع، أو في اليوم السابع وقبل أن يُعقّ عنه، وذلك على النحو الآتي: إذا مات قبل اليوم السابع: يُشرَع لمن وُلِد له طفل ومات قبل اليوم السابع أن يعقّ عنه، وموته قبل ذلك لا يمنع من العقّ عنه؛ لأنّ الأدلة الشرعية الدالة على العقيقة في اليوم السابع لم يرد فيها شيء يدلّ على ما يمنع منها.[٦] إذا مات في اليوم السابع: اختلف الفقهاء في حُكم العقيقة عن المولود الذي يموت في اليوم السابع قبل أن يُعقّ عنه، وذلك على قولَين، هما:[٧] الأول: الاستحباب، وهو قول بعض المالكية، وأحد قولَي الشافعية، ونظراً لكون الحنابلة ذهبوا إلى العقيقة عمّن مات قبل اليوم السابع؛ لأنّه نزل حيّاً، فيكون للميت في اليوم السابع الحكم نفسه. الثاني: لا يُعقّ عنه، وهو مذهب الإمام مالك، وقول عند الشافعية، والأفضل العقّ عنه؛ لعموم الأدلة التي تدلّ على العقيقة، فلو مات شخص بعد اليوم السابع فإنّه يُستحب العقّ عنه، وكذلك من مات في اليوم السابع وهو بداية وقت العقيقة.[٨] حُكم عقيقة الكبير عن نفسه الأصل في العقيقة أن يؤدّيها الوالد عن ولده، فلا يُطالب بها الأولاد، ولا الأُم، فإذا لم يعقّ الوالد عن ولده، فقد اختلف الفقهاء في جواز أن يعقّ عن نفسه عندما يكبر، والأصل أنّه يجوز ذلك، مع أنّ بعض الفقهاء ذهبوا إلى أنّ العقيقة لا تكون إلّا من الأب، ولا يُطالب بها غيره، وقد سُئِل الإمام أحمد عن ذلك، فقال: على الوالد؛ أي لا يعقّ الشخص عن نفسه، بل هي مطلوبة من والده،[٩] وهو قول الحنابلة والمالكية،[١٠] في حين يرى الشافعية أنّه يُستحَبّ لمن علم أنّ أباه لم يعقّ عنه أن يعقّ عن نفسه؛ لما فيها من كسب الأجر، وتطبيق سُنّة النبي في العقيقة، ولما فيها أيضاً من دفعٍ للمصائب، وتكفير للذنوب، ورَفع للدرجات.[١١] مسائل مُتعلّقة بأحكام العقيقة هناك بعض المسائل التي تتعلّق بالعقيقة وفي ما يأتي استعراضها: حُكم العقيقة قبل الولادة: اتّفق الفقهاء على عدم جواز ذبح العقيقة قبل وجود سببها وهو الولادة، فإن ذبحها قبل الولادة تكون شاة لحم، ولا تُعتبَر عقيقة.[١٢] الفرق بين العقيقة والأضحية: تتشابه العقيقة والأضحية في أمور كثيرة، إلّا أنّهما تختلفان في عدّة نقاط، وهي: أنّه من السنّة طبخ العقيقة، وألّا يُكسَر عظمها، وأن تُهدى إلى المرأة التي تتولّى مهمّة إخراج المولود والتي تُسمّى (القابِلة) رِجلَ العقيقة غير مطبوخة؛ لفعل فاطمة -رضي الله عنها- عندما أمرها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بذلك.[١٣] حساب يوم الولادة في الأيّام السبعة أو عدمه: اختلف الفقهاء في حساب يوم الولادة من الأيّام السبعة، أو عدم حسابه، وذلك على قولَين، هما:[١٤] القول الأول: لا يُحسَب اليوم الأول من الأيام السبعة إن جاء المولود في النهار بعد الفجر، وإن جاء قبل الفجر فإنّه يُحسَب، وهو قول الإمام مالك، والمُعتمد عند الشافعية. القول الثاني: يُحسَب يوم الولادة من ضمن الأيّام السبعة، وهو قول الحنابلة، والأحوط عندهم ألّا يُحسَب إن كانت ولادته ليلاً، ويُحسَب إن وُلِد نهاراً.[١٥] حُكم ذبح العقيقة خارج البلد يجوز ذبح العقيقة داخل البلد التي يكون فيها الطفل أو خارجها، ويجوز توزيع لحمها داخل البلد وخارجه، والأفضل أن يكون الذبح والتوزيع داخل البلد، وقِيل إنّها تُذبَح في البلد الذي يكون فيه المُخاطب بالعقيقة؛ سواءً أكان الوالد، أو غيره، فقد قال بعض الفقهاء لمن يرسل النقود إلى شخص آخر خارج البلد ليعقّ عن ابنه إنّه من الأفضل أن يكون الذبح باليد، فإن لم يستطع الذبح، فإنّه يحضر عملية الذبح؛ ليستشعر تقرُّبه إلى الله بهذه الذبيحة، فهي ليست مسألة نقود فحسب





بناء العضلات يحتوي جسم الإنسان على قرابة 620 عضلةً مُختلفةً، وتتكوَّن هذه العضلات من أليافٍ عضليّةٍ، والتي تتكوّن من حموض توجد في البروتينات وتُسمّى حموضاً أمينيّةً.[١] يستخدم الإنسان عضلاته في الحركة وفي أداء الأنشطة المُختلفة، ويستغلّ البعض كبر حجم عضلاته ليتباهى فيها أمام النّاس، فهي تُعتبر من الجمالّيات، حيثُ إنَّ الجسم المشدود والذي يمتلك عضلاتٍ ذاتَ حجمٍ كبيرٍ مرغوبةٍ عند الكثير من النّاس. رياضة كمال الأجسام تُعتبر رياضة كمال الأجسام (بالإنجليزيّة: Bodybuilding) من الرّياضات التي تتطلَّب مجهوداً عضليّاً عالياً، حيثُ تقوم المُنافسة فيها على أساس شكل الجسم وكميّة العضلات فيه (بالنّسبة لكمّيّة الدّهون)، فكُلّما ازدادت الكُتلة العضليّة في الجسم وقلّت كمّية الدّهون فيه، أصبحت فُرص الفوز أكبر. وتعتمد هذه الرّياضة على التّمارين والغذاء بشكلٍ أساسيّ.[٢] حاجة العضلات للغذاء يَعتقد الكثير من النّاس أنّ بناءَ العضلات والحفاظ على كتلتها يَعتمد على التّدريب فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطِئ؛ فبالإضافة إلى التّدريب يجب أن يتناول الإنسان أغذيةً صحّيّةً تُساعده في الحِفاظ على لياقته ونموّ عضلاته.[٣] بعد القيام بأيّ تمارينَ أو أنشطةٍ تعتمد اعتماداً كبيراً على العضلات (كتمارين كمال الأجسام) فإنَّ ذلك يُؤدّي إلى هدم ألياف العضلة المُرهقة، وحينها يحتاج الشّخص إلى تناول الغذاء المُناسب العالي بالبروتين سريع الامتصاص (كمصل اللّبن)، فيَستخدم الجسم الأحماض الأمينيّة في البروتين من أجل إعادة ترميم وبناء العضلة، حيثُ إنَّ المُكوِّن الرئيسيّ للألياف العضليّة هي الأحماض الأمينيّة التي توجد في البروتين، وبذلك تُصبح العضلة أقوى ممّا كانت عليه لتستطيع التّأقلم مع طبيعة المجهود القائِم عليها.[٤] إنَّ العديد ممّن يلعبون رياضة كمال الأجسام يشتكون بأنّهم لا يشعرون بأيّ نفع منها، فعضلاتهم تبقى بنفس حجمها رغم التّمارين (وإن كانت صعبة) التي يقومونَ بها، والأوزان التي يرفعونها أثناء التّمرين تبقى ثابتةً دون زيادة، وذلك لأنّهم لا يهتمّون بالغذاء المُناسِب، أو أنّهم ببساطة ليسوا على علم بذلك. إنَّ عدم تناوُل الغذاء الكافي والمُناسب بعد التّمرين يُؤدّي إلى نتائِجَ عكسيّة، فالعضلة ستُهدَم ولن يُعاد بناؤها، وذلك لأنَّ الألياف العضليّة لم تتلقّى ما تحتاجه من الحموض الأمينيّة.[٥] أفضل الأطعمة لبناء العضلات اللّحوم الحمراء إنَّ اللّحوم الحمراء يجب أن تكون العُنصر الرئيسيّ في النّظام الغذائيّ لمن يُريد تضخيم عضلاته؛ حيثُ يتوجّب أكل وجبةٍ تحتوي على 3 أوقيات من اللّحوم الحمراء، أي ما يُعادل 154 سعراً حراريّاً،[٦] إلّا أنّه يجب أكل إضافة إلى اللّحوم عناصرَ غذائيّةٍ رئيسيّةٍ، مثل: الحديد، والزّنك، وفيتامين ب، والأهمّ من ذلك البروتين؛ حيث إنّه يعمل على تعزيز نموّ العضلات.[٧] الدّجاج منزوع الجلد يُعدّ الدّجاج مصدراً مُمتازاً للبروتين، وهو مهمٌّ جدّاً لإصلاح العضلات، وصحّة العظام، والحفاظ على الوزن، ويُعدّ صدر الدّجاج أكثر جزء يحتوي بروتين مُقارنةً بباقي أجزائها. يُشترط طبخ الدّجاج بطريقة صحيّةٍ ومُفيدةٍ، وذلك بعدم قَلِيها وعدم ترك الجلد عليها. وهنالك أيضاً أنواعٌ اللّحوم الشّبيهة بالدّجاج، كلحم طائر الحَبَش الذي يُعدّ من أفضل اللّحوم البيضاء مصدراً للبروتين.[٨] الجبنة البيضاء هناك الكثير من النّاس الذين لا يعرفون كميّة البروتين الموجودة في هذه الجبنة وخصوصاً جبنة القَريش (بالإنجليزيّة: Cottage Cheese)؛ فهي تحتوي على بروتين الكازين، وهو بروتين بَطيء الهضم، ويُساعد على بناء العضلات، وتُعدّ الجبنة البيضاء مُفيدةً جدّاً وخاصّةً للرّجال، وهي مصدر ممتاز لفيتامين ب12، والكالسيوم، والمواد المُغذّية الأُخرى.[٩] البيض يحتوي البيض على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، وعلى تسعة أنواعٍ من الأحماض الأمينيّة الأساسيّة، بالإضافة إلى أحد أنواع الدّهون وهو الكولين وفيتامين د،[١٠] ومن الضروريّ معرفة أنّ البيضَ لا يوجد له أيّة مَضارٍّ للصحّة، ولكن الزّيادة في أكل صفار البيض يُؤدّي إلى زيادة في الكولسترول. بروتين مصل اللّبن يُعتبر هذا البروتين مصدراً سهلاً ومُريحاً لكمال الأجسام، وأسعاره في متناول الجميع، ويُستخدم عادةً عند الاستيقاظ من النّوم، أو يُخلط مع الوجبات وذلك لبناء كتلةٍ من العضلات.[١١] سمك التّونة وأسماك أُخرى يحتوي هذا السّمك على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين والقليل من الدّهون، وتُعدّ التّونة غنيّةً بأوميغا 3، وبالأحماض الدُهنيّة الأساسيّة ليس فقط لأسباب صحيّة؛ بل تُساعد على إنقاص الدّهون، وإتمام وظائف الجسم الحيويّة مثل عمليّات الأيض.[١٢] يحتوي سمك التّونة على نسبةٍ عاليةٍ من مادّة الزّئبق، والتي تُعدّ سامّةً للجسم في حالة زيادتها، فيُفضِّل البعض استبدال سمك التّونة بسمك السّردين نظراً لاحتوائِهِ على نسبة أقلّ من الزّئبق.[١٣] دقيق الشّوفان هو مصدر مِثاليّ للكربوهيدرات؛ حيث يُساعد على خفض نسبة السُكّر في الدّم، وبالتّالي يعمل على خفض الدّهون مع الحفِاظ على العضلات.[١٤] الحبوب الكاملة هذه الحبوب تُسهّل عمليّة الهضم، وتوفّر المزيد من المواد الغذائيّة، وتعزّز مُستوى الطّاقة في الجسم؛ فمثلا يُمكن للأرز البُنّي أن يساعد على تعزيز هرمون النموّ والذي يُعتبر بالغَ الأهميّة لتشجيع النموّ وبناء العضلات.[١٥] الخُضار والفواكه تُعدّ مصدراً غنيّاً للمواد المُضادّة للأكسدة، فهي ضروريّةٌ ومُهمّةٌ لصحّة جهاز المناعة في الجسم، وتوفّر مجموعةً من المواد الغذائيّة مثل فيتامين سي وفيتامين ي، وتُوفّر الألياف المُهمّة التي يحتاج إليها الجسم، حيثُ تُساعد هذه الألياف على طرد الموادّ غير المرغوبة في الجسم.[١٦] الدّهون الصحيّة هناك بعض الدّهون المُهمّة والمفيدة للجسم، والتي تلعب دوراً أساسيّاً في إنتاج هرمون التّستوستيرون، وهرمونات النموّ، وهي المسؤولة عن بناءِ العضلات، يحتاج الجسم إلى الدّهون غير المُشبعة، والدّهون الأُحاديّة التي يُمكن العثور عليها في سمك السّلمون والأسماك الأُخرى، والمُكسّرات، والخضار الورقيّة، والزّيوت، مثل بذور الكتّان والأفوكادو، وهي أيضاً غنيّةٌ بأوميغا 3، وأوميغا 6، والأحماض الدُهنيّة.[١٧] خلاصة يتبيّن ممّا سبق أنّ العضلات لا تحتاج إلى عمليّاتِ تجميل، أو مُقوّيات؛ فلذلك يجب الاهتمام بالغذاء، وبالأخصّ بروتين مصل اللّبن؛ لأنّه يُعتبر مصدراً سهلاً ومُريحاً لكمال الأجسام، وأسعاره في مُتناول الجميع، كما أنّه يُستخدَم عادةً عند الاستيقاظ من النّوم، أو يُخلط مع الوجبات، أو بعد التّمرين مُباشرة، وذلك لبناء كتلة من العضلات.[١٨] بالإضافة إلى ذلك يُفضَّل تناول الدّجاج منزوع الجلد؛ فهو مصدر مُمتاز للبروتين، كما أنّه مهمٌّ جدّاً لإصلاح العضلات، ولصحّة العظام، والحفاظ على الوزن، وهناك العديد من الطّرق لطبخ الدّجاج بطريقةٍ صحيّةٍ ومُفيدةٍ ولا سيّما أنّه يحتوي على البروتين




بناء العضلات إنَّ بناء عضلات الجسم يعني تضخيم جميع العضلات الرئيسيّة الظّاهرة الموجودة في جسم الإنسان، حيثُ يُعتبر الجسم ذو البُنية العضليّة الضّخمة مقياساً من مقاييس جمال الجسم، ودليلاً على قوّته، ولذلك يُسارِع الشّباب في مُمارسة الرّياضة من أجل بناء عضلاتهم. إنَّ بناء العضلات يكون عن طريق تمرينها بتمارينَ مُتخصّصة تعمل على تضخيم عضلات الجسم، وهذه التّمارين تكون عبارة عن تكرارات لحركة مُعيّنة تُجهِد العضلات وتعمل على شدّها.[١] أنواع رياضات بناء عضلات الجسم رياضة كمال الأجسام إنَّ رياضة كمال الأجسام (بالإنجليزيّة: Bodybuilding) هي الرّياضة الرئيسيّة لتضخيم عضلات الجسم، فهي تعتمد على التّمارين العضليّة والغذاء الغنيّ بالبروتين بشكلٍ أساسيّ. تمارين رياضة كمال الأجسام تعتمد على رفع الأوزان الثّقيلة (كالحديد والأوزان اليدويّة) بشكل مُتكرّر من أجل إجهاد العضلة، فتبدأ العضلة بالانهدام بسبب المجهود الكبير المُعرَّض لها، وتأتي فائدة الغذاء الذي يحتوي على نسَبة بروتين عالية بإعادة بناء الألياف العضليّة المهدومة من جديد بشكل أكبر وأقوى ممّا كانت عليه. تُقام مُسابقاتٌ لرياضة كمال الأجسام بحيث تكون المُنافسة فيها عبارة عن مُقارنة بين أجسام المُنافسين من حيث ضخامة العضلات وتفصيلها.[٢] رياضة اللّياقة البدنيّة إنَّ رياضة اللياقة البدنيّة (بالإنجليزيّة: Fitness modeling) هي رياضة شبيهة برياضة كمال الأجسام، يتمّ فيها تضخيم العضلات وإنّما بشكل أقلّ من رياضة كمال الأجسام، حيثُ يُركِّز مُمارسو هذه الرّياضة على تفصيل العضلة وتشكيلها بدلاً من تضخيمها، وتختلف تمارين هذه الرّياضة عن تمارين رياضة كمال الاجسام بأنّها لا تعتمد على حمل الأوزان الثّقيلة بشكلٍ رئيس، وإنّما تمارين تُفيد من لياقة الجسم.[٣] رياضة القوّة إنَّ رياضة القوّة (بالإنجليزيّة: Powerlifting) هي رياضة تعتمد بشكلٍ أساسيّ على حمل الأوزان الثّقيلة، ولا يتمّ التّركيز فيها على شكل العضلة وتفصيلها، وإنّما فقط قُدرتها على حمل الأوزان الثّقيلة (والذي يتناسب طرديّاً مع حجم العضلة). تكون المُنافسة فيها عن مقدار الوزن المحمول بتكرار واحد من التّمارين الثّلاثة: تمرين القُرفصاء (بالإنجليزيّة: Squats)، وتمرين الرّفعة المُميتة (بالإنجليزيّة: Deadlift)، وتمرين ضغط الصّدر (بالإنجليزيّة: Bench press)، وتعتمد هذه الرّياضة على جميع التّمارين التي تُساعد في زيادة الوزن المرفوع.[٤] آليّة تضخيم العضلات تُقسَّم عضلات الجسم إلى 5 فئات عند الرّغبة بتضخيمها، وهي: عضلات الذّراعين (وتُقسَم إلى العضلة ثنائيّة الرّؤوس (بالإنجليزيّة: Biceps)، والعضلة ثلاثيّة الرّؤوس (بالإنجليزيّة: Triceps)، وعضلة السّاعد)، وعضلات الأكتاف، وعضلات الظّهر، وعضلات السّاق. تختلف التّمارين المُستخدَمة لِكُل فئة من فئات العضلات، فتمارين عضلات الظّهر على سبيل المثال تختلف عن تمارين عضلات السّاق، وهكذا.[٥] تعمل التّمارين على إجهاد العضلة بشكل كبير وبالتّالي هدم الألياف العضليّة لتلك العضلة، ويُستخدَم البروتين (إمّا عن طريق الغذاء أو مُنتجات البروتين الصناعيّة) من أجل إعادة بناء هذه الألياف، حيثُ إنَّ الجسم يستغلّ الأحماض الأمينيّة الموجودة في البروتين لإعادة ترميم العضلات (والتي تتكوَّن أليافها أيضاً من الأحماض الأمينيّة)، فيُعاد بناء العضلات بحيث تكون أكبر وأقوى من قبل؛ وذلك لتتكيَّف العضلة مع المجهود المُتكرّر الحاصل عليها.[٦] أفضل خمس طُرُق لبناء العضلات بسُرعة من أجل تسريع عمليّة تضخيم العضلات في رياضة كمال الأجسام، فهناك بعض التّوصيات والنّصائح التي لا ينتبه لها مُمارِسي هذه الرّياضة، والتي إذا تمّ التّركيز عليها فسوف تتحسَّن نتائِج التّمرين. التّركيز في العضلة أثناء التّمرين إنَّ من أهمّ العوامِل التي تؤثِّر في جودة التّمرين ونتائجه هو التّركيز في العضلة التي يتمّ تمرينها دون غيرها، حيثُ يجب على الشّخص الشّعور بشدّ العضلة أثناء إجراء التّمرين. من الأخطاء الشّائعة بين مُمارسي رياضة كمال الأجسام هو رفع الوزن بغضّ النّظر عن العضلات المُستخدَمة أثناء التّمرين، فعلى سبيل المثال، في تمارين عضلات السّاق يعتمد الشّخص على عضلة ظهره السُفليّ أكثر من عضلات السّاق، وليس هذا هو المطلوب، وإنّما يجب عليه أن يُركِّز في عضلات السّاق بأن تكون هي التي تُشَدّ أثناء التّمرين، وذلك لضمان النّتائج لعضلات السّاق، وتفادي الإصابات الخطيرة كالإنزلاق الغضروفي في عضلات الظّهر السُفليّ.[٧] زيادة الوزن أو التّكرار أثناء التّمرين عند المقدرة إنَّ الثبوت في التّمارين على الأوزان المحمولة وعدد تكراره سيؤدّي إلى ثبوت حجم العضلات بعد فترة؛ حيثُ إنَّ العضلة سوف تعتاد على المجهود المبذول. يوجد ثلاثة حلول لهذه المُشكلة، وهي:[٨] زيادة مقدار الأوزان المرفوعة أثناء التّمرين مع تثبيت عدد التّكرارات له. زيادة عدد التّكرارات مع تثبيت مِقدار الأوزان المرفوعة. زيادة مقدار الأوزان المرفوعة وعدد التّكرارات أيضاً؛ ويُعدّ هذا أفضل حلّ لهذه المُشكلة. يجدُر التّحذير بعدم اللّجوء لهذه الحلول إلّا في حال التأكُّد من القُدرة على ذلك تفادياً للإصابات البليغة، كالانزلاقات الغضروفيّة، وتمزُّق العضلات، وخلع المفاصل.[٩] زيادة مقدار البروتين المُتناوَل يوميّاً إنَّ البروتين هو العُنصر الغذائيّ الأساسي لبناء العضلات، فهو يحتوي على الأحماض الأمينيّة الضروريّة للعضلة، وأي نقص فيه عن الحاجة اليوميّة للاعب كمال الأجسام (حسب وزن الشّخص) سيؤدّي إلى هدم الألياف دون إعادة بنائها، وبالتّالي لن تتضخّم العضلات حتّى مع التّمرين. يتم زيادة مقدار البروتين عن طريق المأكولات الغنيّة به، كالبيض، واللّحوم بأنواعها، والأجبان (يُفضَّل أن تكون قليلة الدّسم)، أو عن طريق مُنتجات البروتين الصناعيّ، كبروتين مصل اللّبن (بالإنجليزيّة: Whey Protein).[١٠] زيادة ساعات النّوم إنَّ فترة النّوم هي أفضل فترة يقوم الجسم فيها بإعادة بناء العضلات، إضافةً إلى أنَّ النّوم يُريح الجسم ويمدُّه بالطّاقة لليوم التّالي، لهذا، فالقلّة في ساعات النّوم المطلوبة يوميّاً يُؤدّي إلى بُطء في تضخيم العضلات، كما أنَّه لن يكون هناك مِقدار كافٍ من الطّاقة لأداء التّمارين بالشّكل المطلوب.[١١] تجنُّب العادات المُضرّة بالصّحّة يوجد العديد من الأسباب التي تضرّ بالجسم بشكل عام، وتُبطئ من عمليّة تضخيم العضلات، ومنها: التّدخين وشُرب الشّيشة: حيثُ إنَّ التّدخين بكُل أنواعه يُضعف من الدّورة الدمويّة والرّئتين بشكل كبير.[١٢] شرب المشروبات الغازيّة: فهي تُؤدّي إلى هشاشة العظام وزيادة الوزن، كما أنّها تحتوي على كميّات كبيرة من الكافيين، والذي يُعتبر مُضرّاً في حال الإكثار منه.[١٣] أكل المقالي والوجبات السّريعة: حيثُ إنّها تحتوي على كميّات كبيرة من الدّهون الضارّة والكولسترول، وبالتّالي ستؤدّي إلى زيادة في الوزن.[١٤] أخذ الممنوعات: فأضرارها كثيرة ومُتعدّدة، ويُمكن أن تُؤدّي إلى الوفاة.[١٥] أخذ المُنشِّطات: (بالإنجليزيّة: Steroids)، مع أنّها تقوم بتضخيم العضلات بسُرعة، إلّا أنّه هُنالك العديد من المَضارّ والأعراض الجانبيّة، كالعُقم، واختلال هرمونات الجسم، كما أنَّ تركها سيؤدّي إلى ضمور العضلات وترهُّلها





نظرة عامة يتكون الجهاز العضليّ من مجموعة من الخلايا المتخصصة التي تُسمّى الألياف العضلية (بالإنجليزية: Muscle fibers)، وفي الواقع فإنّ العضلات تتصل بعدد من الأجزاء الأخرى في الجسم لتتمكن من أداء وظيفتها، وهي العظام والأعضاء الداخلية والأوعية الدموية، وإنّ الوظيفة الرئيسية للعضلات هي الانقباض بهدف الحركة، وعليه يمكن القول إنّ حركات الجسم على اختلافها هي ناجمة عن انقباض العضلات، بالتعاون مع المفاصل والجهاز الهيكليّ، بما في ذلك المشي والركض، ومن الجدير بالبيان أنّ انقباض العضلات يُساعد على أداء عدد من الوظائف الأخرى في الجسم غير الحركة، مثل اتخاذ وضعية معينة للجسم مثل الوقوف أو الجلوس، واستقرار المفاصل، وإنتاج الحرارة عن طريق العمليات الأيضية التي تحدث في العضلات، مع العلم أنّ إنتاج الحرارة خلال هذه العمليات مهم للمحافظة على درجة حرارة الجسم ضمن الحدود المقبولة.[١] وبإكمال الحديث عن دور العضلات يُشار إلى أنّ العضلات السليمة تسمح بحركة الشخص بحرية وتُعطيه القوة اللازمة للاستمتاع في ممارسة التمارين الرياضية المختلفة بما في ذلك السباحة، وكما هو معروف فإنّ ممارسة التمارين الرياضية تساهم في المحافظة على صحة القلب، وأداء المهام المطلوبة ككنس السجاد وجزّ العشب، هذا وتلعب العضلات الدور المهمّ في إعطاء المفاصل الشكل المطلوب، فمثلًا إذا ضعفت العضلات الموجودة حول الركبة فإنّ فرصة إصابة الركبة وتعرضها للجروح ترتفع، كما تساعد العضلات القوية في المحافظة على توازن الجسم المطلوب.[٢] عدد عضلات جسم الإنسان تُشكّل عضلات الجسم ما يُقارب 40% من وزن الجسم الكامل، وذلك لأنّ عدد عضلات جسم الإنسان يزيد عن 600 عضلة، وبالحديث عن العضلات نُبيّن أنّ كل عضلة تتكون من آلاف الألياف العضلية، وكل ليفة عضلية يبلغ طولها 40 ملم بحيث تتكون من خيوط صغيرة من ألياف أصغر حجمًا تُعرف باللييفات، وتعتمد قوة العضلة بشكل رئيس على عدد الألياف المُكوّنة لها، وأمّا بالنسبة لانقباض العضلة فهو تحت أمر الأعصاب وتحكمها، وأمّا بالنسبة لوقود العضلات فهو ببساطة الأدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات (بالإنجليزية: Adenosine triphosphate) الناجم عن عمليات أيض الجسم للطعام، حيث تستخدم العضلات الأدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات لإنتاج طاقة حركية.[٣] أنواع عضلات جسم الإنسان توجد في جسم الإنسان ثلاثة أنواع من العضلات، وفيما يأتي بيانها باختصار:[٤] العضلات الهيكلية: وتُعرف أيضًا بالعضلات المُخططة (بالإنجليزية: Striated muscles) لأنّها تبدو تحت المجهر على شكل خيوط، وهي أنسجة متخصصة متصلة بالعظام بطريقة تسمح بحركتها، وتُعرف العظام مع العضلات الهكلية بالجهاز العضلي الهيكليّ، والجدير ذكره أنّ هذه العضلات تُصنّف ضمن للحركات الإرادية، بمعنى أنّ الإنسان يتحكم بانقباضها وانبساطها. وفي الواقع فإنّ الجهاز العضليّ هو أكبر الأعضاء في الجسم، حيث يُشكل ما نسبته 45-55% من كتلة الجسم.[٥] العضلات الملساء: تُعرف هذه العضلات أيضًا باسم العضلات اللا إرادية، وذلك لأنّ حركتها (انقباضها وانبساطها) لا يخضع لتحكم الإنسان، وهي موجودة في الأوعية الدموية كالشرايين، والعديد من الأعضاء الداخلية مثل القناة الهضمية والرحم، وهذه العضلات مرتبة على شكل طبقات تنقبض بنَظْم معين.[٤] عضلة القلب: (بالإنجليزية: Cardiac muscle)، تتشابه هذه العضلات مع العضلات الهيكلية بأنّها تظهر على شكل خيوط تحت المجهر، ولكنّها تختلف عنها بأنّ عضلة القلب تنقبض وتنبسط دون وعي الإنسان وإدراكه.




حلق شعر المولود والتصدّق بوزنه من السنن التي أوصى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حلق شعر المولود والتصدّق بوزنه ذهباً أو فضة، ويستحبّ ذلك في اليوم السابع من ولادته، ويوم ذبح الشاة أو العقيقة له، وقد ورد ذلك في قوله صلاة الله وسلامه عليه : (كلُّ غلامٍ رهينةٌ بعقيقتِه ، تُذبحُ عنه يومَ سابعِه ، ويُحلقُ ويُسمَّى) وقد ورد عنه أيضا صلاة ربي وسلامه عليه أنه عقّ الحسن بشاة، وقال: (يا فاطمةُ، احْلِقِي رأسَه، وتَصَدَّقِي بزِنةِ شعرِهِ فِضَّةً)، فهي سنةٌ واردةٌ عن سيّد الخلق يستحبّ أن يلتزم المسلمون بها. الحكمة من حلق شعر المولود والتصدق بوزنه ذهباً لا شك بأنّ لله حكمته في سنة حلق شعر المولود والتصدّق بوزنه، فالله لا يسنّ لنا شيئاً عبثاً، فلا بدّ من وجود حكمةٍ في ذلك، سواء كانت على المستوى الصحي أو الاجتماعي أو الإنساني، وفي كل نواحي وجوانب الحياة الأخرى، والتالي بعض من الفوائد من هذه السنة: حلاقة شعر المولود في أوّل أيام ولادته مفيدةٌ له من الناحية الصحية، فقد ثبت علمياً أنّ شعر المولود الجديد هو الشعر الذي تكوّن للمولود وهو جنين في بطن أمّه، لكي يحميه ويقيه من الجفاف والمؤثرات الأخرى أثناء وجوده في الرحم، ولا شكّ أنّه يحميه أيضاً أثناء الولادة وبعدها، فالشعر يحمل المايكروبات والجراثيم التي من شانها أن تؤذي الجنين، فحلاقته لها في أوّل أيامه تكون حمايةٌ له ولصحّته من الأمراض، وفي ذلك تقويةٌ لشعره لينمو بدلاً منه شعٌر جديدٌ أقوى وأكثر سمكاً، وقد ورد أيضاً أنّ في ذلك الحلق تقويةٌ لباقي حواسه كالشمّ، والبصر، والتذوّق، فسبحان الله أحسن الخالقين فهذه السنة إنّما وردت لحماية المولود ومن أجل تقويته، ويجب على الأهل اختيار الحلاق المناسب لكي يحلق للمولود الجديد بكل لطفٍ ورفقٍ حتى لا يؤذيه. لهذه السنة فائدةٌ من الناحية الاجتماعية، تخلق هذه السنة روحاً من التكافل الاجتماعيّ والتعاضد، فالمسلم في فرحه لا ينسى إخوانه المسلمين من أن يشاركهم فرحته بعطاء الله له، ويعطيهم مما آتاه الله من خيرٍ حتى تعمّ الفرحة والسرور كافّة المجتمع، لا سيما الفقراء منهم، ولو طبق المسلمون هذه السنة لعمّ السلام، والحبّ، والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد. لها أيضا فائدةٌ من ناحية النظافة الشخصية، فالإسلام يعلّمنا الحرص على النظافة والاهتمام بالمظهر حتى لو على المولود الصغير، كيف لا والإسلام دائما كان ولا زال عنوانا للنظافة والطهارة والجمال، فالحرص على هذه السنة يعود بالنفع على المولود والأسرة والمجتمع بأكمله




دجاج‭ ‬الديجون‭ ‬المشوي‭ ‬مع‭ ‬الهليون مدّة التحضير 20 دقيقة مدّة الطهي 80 دقيقة تكفي لِـ 3 أشخاص درجة الصعوبة متوسطة المكوّنات ست قطع من أنصاف صدور الدجاج منزوعة العظم. كوب من صلصة كريمة الطهي. ست حبات من البطاطا المُقطّعة إلى دوائر. ربع كوب من السكر البني. نصف كوب من مرق الدجاج. حبة من الكراث المُقطّع ناعماً. ملعقتان كبيرتان من خل الكرز. ملعقة كبيرة من زيت الذرة. ثلاث ملاعق كبيرة من الخردل. ملعقة كبيرة من الزبدة. ملح وفلفل أسود -حسب الرغبة-. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. حزمة من الهليون الأخضر المسلوق. طريقة التحضير تقليب الكراث في الزبدة على النار لمدّة خمس دقائق، ثمّ إضافة ملعقتين من الخردل ونصف ملعقة من الفلفل الأسود، وترك الخليط لمدّة دقيقة. إضافة الكريمة ومرق الدجاج، ثمّ ترك الخليط حتّى يغلي لمدّة خمس دقائق، وترك الصلصة جانباً. خلط ملعقة من الخردل مع كميّة الفلفل الأسود المتبقيّ، والسكر، وزيت الذرة، وخل الكرز، ثمّ خلطه مع الدجاج جيّداً، ووضع الخليط في الثلّاجة لمدّة ساعة. دهن الدجاج بكميّة وفيرة من الصلصة، ثمّ شويه على الفحم أو الشوّاية لمدّة 6 إلى 8 دقائق حتّى ينضج قليلاً. تتبيل الهليون والبطاطا بزيت الزيتون، والفلفل الأسود، والملح، ثمّ شيّهما، وتقديم الطبق. صدور الدجاج بصوص سوبريم مدّة التحضير 10 دقائق مدّة الطبخ 40 دقيقة تكفي لِـ شخصين درجة الصعوبة متوسطة المكوّنات قطعتان من صدور الدجاج المُقطّعة. بيضتان مخفوقتان. كوب من الدقيق المُتبّل. زبدة مُصفّاة. بصلة مُقطّعة. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. عظام الدجاج. نصف جزرة مُقطّعة. ثلاث حبات من الفطر المُقطّع إلى شرائح. نصف كوب من الكريمة المزدوجة. نصف عود من الكرفس المُقطّع. ربع كوب من عصير العنب الأبيض غير المُحلّى. كوبان ونصف من مرق الدجاج. عجين من الزبدة والدقيق. ملح بحري. فلفل أبيض. ربع ملعقة صغيرة من بودرة الزعفران. كوبان من البقسماط الطازج المُتبّل. طريقة التحضير رشّ الدجاج بالدقيق، ثمّ تغطيسه بالبيض، ثمّ بالبقسماط. تحمير الدجاج في الزبدة المُصفّاة. تسخين الزيت في مقلاة وذلك لتحضير الصوص، ثمّ تقليب عظام الدجاج لعدّة دقائق. إضافة الخضراوات وتحميرها لعدّة دقائق حتّى يذبل البصل. إضافة عصير العنب؛ وذلك من أجل إذابة بواقي الخضار، ثمّ إضافة المرق وترك الخليط حتّى يغلي على نار هادئة لمدّة ثلاثين دقيقة. تصفية الصوص باستخدام مصفاة، ووضعه في قدر. إضافة الزعفران، والكريمة، وعجين الزبدة والدقيق، ثمّ خلط المكوّنات جيّداً للحصول على صوص سميك القِوام، ومن ثمّ تتبيله بالملح والفلفل الأبيض. دجاج مشوي على الطريقة الفرنسية مدّة التحضير 150 دقيقة يكفي لِـ 4 أشخاص المكوّنات 50 غراماً من الكوسا. 1000 غرام من البندورة. 200 غرام من البصل. 100 غرام من صلصة الطماطم. 50 غراماً من الفلفل الملوّن. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. ملعقة كبيرة من الملح. 60 غراماً من الخردل. 400 غرام من زيت الذرة. 100 غرام من عصير الليمون. طريقة التحضير إضافة كلّ من الفلفل الأبيض، والبصل، والخردل، وزيت الذرة، والبندورة، وعصير الليمون، والملح، وصلصة الطماطم إلى وعاء، وخلط المكوّنات جيّداً، ثمّ إضافة قطع صدور الدجاج وتركها في الثلّاجة لمدّة ساعتين. إضافة الملح، والزيت، والفلفل إلى الخضار المُقطّعة. وضع صدور الدجاج وقطع الخضار على الشوّاية مع الاستمرار في التقليب حتّى تنضج. ترتيب صدور الدجاج في طبق التقديم، ثمّ إضافة قطع الخضار المشويّة


alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.