الوضوء يُعرَّف الوضوء (بضمّ الواو) في اللغة بأنّه: مصدرٌ مأخوذٌ من الوضاءة؛ وهي الحُسن، والنظافة، والجمال، وفي الاصطلاح الشرعيّ: هو اسمٌ لغسل أعضاء مخصوصة، بكيفيّةٍ مخصوصةٍ.[١][٢] وقد أجمع العلماء على وجوب الطهارة بالوضوء، أو الغسل للصلاة، وغيرها من العبادات، والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)،[٣] وقوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ).[٤][٥] كيفية الوضوء كيفيّة الوضوء تتضمّن فرائضَ وسنناً سيأتي بيان أحكامها بالتفصيل بعنوان: أركان وسنن الوضوء، لكن الصفة العامة للوضوء الصحيح كما يأتي: حيث يستحضر المسلم النية قبل الوضوء، فلا يصحّ الوضوء إلّا بنية رفع الحدث الذي منع من العبادة، ثم يسمّي الله، فيغسل كفّيه ثلاث مرّات؛ وحكم غسل الكفين ثلاث مرّاتٍ سنة، والدليل هو حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، الذي يتضمّن صفة وضوء الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (دعا بوَضوءٍ، فتوضأ، فغسل كَفَّيْهِ ثلاثَ مراتٍ)،[٦] وقد صرف غسل الكفين عن الوجوب عدم ذكر الله -تعالى- لها في قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)،[٧] وبعد ذلك يتمضمض ويستنشق، وتعرّف المضمضة بأنّها إدارة الماء في الفم، أمّا الاستنشاق فهو اجتذاب الماء بالنفس، فقد ورد في حديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (فمضمض واستنثر، ثمّ غسل وجهَه ثلاثَ مراتٍ)،[٦] ويُستحبّ تكرار المضمضة والاستنشاق ثلاث مرّاتٍ.[٦][٨] ثم يغسل المسلم وجهه، وحدوده من أعلى الجبهة إلى أسفل اللحية طولاً، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً، ويُستحبّ غسله ثلاث مرّاتٍ، لحديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (ثم غسل وجهَه ثلاثَ مراتٍ)،[٦] ثم يغسل المسلم يديه إلى المرفقين، ويكون الغسل من الأصابع إلى المرفق، ويستحبّ غسلها ثلاث مرات لحديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (ثم غسل يدَه اليُمْنَى إلى المِرفَقِ ثلاثَ مراتٍ، ثم غسل يدَه اليُسْرَى مِثْلَ ذلك)،[٦] ثم يمسح المسلم رأسه، ويمسح أذنيه، وبعد ذلك يغسل قدميه، ويستحبّ ثلاث مرات لحديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (ثم غسل رجلَه اليُمنَى إلى الكعبين ثلاثَ مراتٍ، ثم غسل اليُسرَى مِثْلَ ذلك)، ويدعو بعد الانتهاء بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.[٦][٨] أركان الوضوء للوضوء ستّة أركانٍ*، وبيانها فيما يأتي:[٩] النيّة: وهي واجبة، ومحلّها القلب، ودليلها قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)،[١٠] وقد خالف الحنفية جمهور العلماء باعتبار النيّة سُنّةً من سُنَن الوضوء،[١١] وهي تعني (شرعاً): قَصْد الشيء مُقترِناً بفِعله، ويُراد بها تمييز العبادة عن العادة، أو تمييز رُتَب العبادات، كتمييز صلاة الفرض عن النافلة، ويُشترَط لها أربعة شروط، هي: الإسلام. التمييز. العلم بالعبادة المراد أداؤها. عدم تعليقها على شرطٍ، وعدم قَطعها، أو التردُّد فيها. غسل الوجه: وحَدّ الوجه من منابت شَعر الرأس المعتادة إلى أسفل الذقن طولاً، ومن الأذن إلى الأذن الأخرى عَرضاً، حيث يجب غَسل ذلك جميعاً، شَعراً خفيفاً وبشرةً، إلّا شعر اللحية*، أو العارضَيْن* الكثيف؛ فيُغسَل ظاهره فقط. غسل اليدين مع المِرفَقَين: يجب غسل اليدين ابتداءً من رؤوس الأصابع إلى المِرفَقَين؛ والمِرفَق هو العَظم الذي يصل بين الساعد، والعَضُد، كما يجب غسل ما عليهما من شَعرٍ ولو كان كثيفاً، أو طويلاً. مَسح شَيءٍ من الرأس: ويكون ذلك بوصول بَلل الماء إلى الرأس، سواءً كان المَسح لبشرة الرأس، أو شَعره. غَسل الرجلَين مع الكعبَين*: وغَسل ما عليهما من الشَّعر، سواءً كان طويلاً، أو كثيفاً. الترتيب: أي عدم تقديم عُضوٍ على عُضوٍ؛ فلا يصحّ تقديم اليدَين على الوجه، وقد جعل كلٌّ من الحنفيّة،[١١] والمالكيّة[١٢] الترتيبَ من سُنَن الوضوء. الموالاة: وهي رُكنٌ من أركان الوضوء عند الحنابلة، ويُقصَد بها: عدم تأخير غَسل عُضوٍ ما عن العُضو الذي قَبله.[١٣] سُنَن الوضوء للوضوء عدّة سُننٍ يُثاب فاعلها، ولا يُعاقَب تاركها، وهي:[١٤] السِّواك: وهو ما يُستعمَل لتطهير الأسنان من عود الأراك ونحوه، ويُسَنّ قبل غسل الكفَّين أو قبل المضمضة. التسمية: وتُسَنّ عند غسل الكفَّين أوّل الوضوء، وأقلّها قول: "بسم الله"، والأفضل قول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، ويُسَنّ أن تكون مقرونةً بالنيّة؛ فيكون لسانه بالبسملة، وقلبه بالنيّة، وإذا نَسِيَ البسملة أوّل الوضوء أتى بها في أثنائه؛ فيقول: "بسم الله أوّله وآخره". غَسل الكفَّين إلى الرُّسغَيْن*. المضمضة، والاستنشاق، والمبالغة فيهما لغير الصائم. تكرار غَسل كلّ عُضوٍ ثلاث مرّاتٍ. مَسح الرأس كلّه. مَسح الأذنَين؛ ظاهرهما، وباطنهما بماءٍ جديدٍ غير الماء الذي مُسِح به الرأس. تخليل أصابع اليدَين بالماء. الموالاة: أي تتابُع غَسل الأعضاء. التيامُن: أي تقديم العُضو اليمين على اليسار. إطالة الغرّة والتحجيل، ويُقصَد بإطالة الغرّة: غَسل مُقدّمة الرأس، والأذنَين، والعنق مع الوجه، أمّا إطالة التحجيل، فيُقصَد بها: غسل البعض من العَضُدَين، والساقين؛ بغَسل اليدَين، والقدمَين.[١٤] البدء بغَسل الوجه من أعلاه، والبدء بالأصابع في غَسل اليدَين، والرجلَين. تحريك الخاتم؛ لإيصال الماء يقيناً. استقبال القِبلة. عدم التكلُّم إلّا لمصلحةٍ. عدم ضَرب الوجه بالماء. الذِّكر، والدعاء عَقِب الوضوء؛ بقول: "أشهد أن لا إلهَ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المُتطهِّرين"؛ فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من توضأ فأحسن الوضوءَ ثم قال: أشهد أن لا إله َ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنةِ، يدخل من أيّها شاءَ).[١٥] صلاة ركعتين عقب الوضوء. شروط الوضوء يشترط لصحّة الوضوء عدّة شروط، بيّنها أهل العلم، ويمكن إجمالها فيما يأتي:[١٦] الإسلام: إذ إنّ الوضوء عبادةٌ. التمييز*: فلا يصحّ الوضوء من مجنونٍ، أو صبيّ غير مُميّزٍ؛ لأنّهما ليْسا أهلاً للعبادة. العلم بفرضيّة الوضوء: فلا يصحّ الوضوء حال التردُّد في فرضيّة الوضوء، أو الاعتقاد بأنّ أحد فروضه سُنّةً.[١٧] الطهارة من الحَيض والنفاس: إذ إنّهما ينافيان حقيقة الطهارة. الماء الطهور: إذ لا بُدّ أن يكون طاهراً حتى يكون الوضوء صحيحاً. عدم وجود مانعٍ من وصول الماء إلى البشرة: فلو كان على عُضوٍ ما مانعٌ من وصول الماء إلى البشرة؛ كالأشياء التي تُشكّل طبقةً، أو الأوساخ التي تحت الأظافر، فإنّ وضوءه يُعَدُّ غير صحيح، ولا يَضرُّ أثر الحِنّاء؛ لأنّه لا يمنع من وصول الماء إلى البشرة. جريان الماء على العُضو: لا بدّ من وصول الماء إلى العضو كاملاً. النيّة: وهي شرطٌ عند المذهب الحنبليّ فقط.[١٨] دخول الوقت: وهو شرطٌ خاصٌّ بدائم الحَدث، سواءً أكان الحَدث أصغر، أم أكبر. الموالاة: ويُقصَد بها التتابُع[١٩] في أعمال الوضوء، أو التتابُع بين الوضوء والصلاة لمَن كان دائم الحَدث الأصغر، أو الأكبر. مكروهات الوضوء يُكرَه في الوضوء ما يأتي:[٢٠] الإسراف في ماء الوضوء. تخليل اللحية للمُحرِم بالحجّ، أو العُمرة. الزيادة في غَسل الأعضاء عن ثلاث مرّاتٍ. الاستعانة بغيره في غَسل الأعضاء إلّا لعُذرٍ. نواقض الوضوء يبطلُ الوضوء بعدّة نواقضٍ؛ وهي الأسباب التي تُنهيه، والحدث أمرٌ اعتباريّ يقوم بالبَدن، ويمنع من صحّة الصلاة، والنواقض هي:[٢١] الخارج من أحد السبيلَيْن (القُبل، والدُّبُر): سواءً كان رِيحاً، أو غائطاً، أو بولاً، أو دماً، وغير ذلك ممّا يخرج، إلّا المَنيّ؛ لأنّه يُوجِب أعظم الطهارتَيْن؛ وهو الغُسل، فلم يُوجِب الأخفّ وهو الوضوء، ويجب أن يكون مَنيّ الشخص نفسه، فإن كان منيّ غيره انتقض الوضوء. زوال العقل: أي زوال التمييز؛ بنومٍ، أو جنونٍ، أو سُكْرٍ، أو إغماءٍ، إلّا النوم جلوساً مُتمكِّناً ممّن كان على وضوءٍ. التقاء بشرتَي رجلٍ وامرأةٍ: أي ذَكرٍ وأنثى بالغَين حَدّ الشهوة عند ذوي الطباع السليمة، وليس بينهما محرميّة بنَسبٍ، أو مصاهرةٍ، أو رضاعٍ، ومن غير حائلٍ، فينتقض وضوء اللامس، والملموس، ولا يُنقَض بالتقاء غير البشرة، كالظفر، والشَّعر، ولا بلَمس رَجلَين، أو بلمس امرأتَين، ولا باللمس فوق الحائل، ولا بلمس صغيرٍ أو صغيرةٍ، ولا بلَمس المحرم من نسبٍ، أو رضاعٍ، أو مصاهرةٍ، و قال الحنفيّة بعدم نقض الوضوء بملامسة الذكر والأنثى،[٢٢] وذهب المالكيّة إلى نقض الوضوء باللمس مع وجود الشهوة بين الذكر والأنثى.[٢٣] مَسّ القُبل: أي ذَكر الرجل، وفرج الأنثى من الشخص نفسه، أو من غيره، بباطن اليد، والأصابع، ويُنقَض وضوء الماسِّ دون المَمسوس، وقال الحنفيّة بعدم نقض الوضوء بمَسّ الذكر.[٢٤] القيء والقهقهة: ذهب الحنفيّة إلى أنّهما من نواقض الوضوء.[٢٤] غَسل الميّت: ذهب الحنابلة إلى أنّ غسل الميّت ناقضٌ للوضوء، سواء كان صغيراً أو كبيراً، ذكراً أو أنثى.[٢٥] الأمور التي تجب لها الطهارة من انتقض وضوؤه تحرُم عليه أربعة أشياءٍ، وهي:[٢٦] الصلاة ونحوها، كخطبة الجمعة للخطيب. الطواف بالكعبة. مَسّ المصحف، وحمله، ويجوز حَمله مع متاعٍ آخرٍ إن لم يقصد حَمل المصحف وحده، وقال الظاهريّة بجواز مَسّ المصحف ممّن أصابه حَدثٌ أصغر،[٢٧] واستثنى المالكيّة من الحُكم السابق جواز مَسّ المصحف للمُعلِّم والمُتعلِّم إن أصابهما حدثٌ أصغر، وكذلك جواز مَسّه من قِبل المرأة الحائض بقَصْد العِلم.[٢٨] الماء الصالح للوضوء يُعَدّ الماء من الوسائل التي تحصل بها الطهارة؛ لرَفع الحَدث، وحتى يكون الوضوء صحيحاً، لا بُدّ أن يكون الماء صالحاً للوضوء، علماً أنّ هناك نوعَين من الماء الذي يصلح التطهُّر به، وهما:[٢٩] الماء الطهور: وهو الماء المُطلَق غير المُقيَّد بوَصفٍ؛ فهو طاهرٌ في نفسه، ومُطهِّرٌ لغيره، ويتفرّع إلى سبع مياهٍ، وهي: ماء المطر. ماء البحر. البَرَدْ. الثلج. ماء النهر. ماء العَين. ماء البئر. الماء المُخالِط للطاهرات: وهو الماء الذي خالطه طاهرٌ، كالزعفران، أو الصابون، بشرط عدم سَلب اسم الماء عنه؛ فهو طاهرٌ في نفسه، ومُطهِّرٌ لغيره، فإن لم يُطلَق اسم الماء عليه، فإنّه يكون طاهراً غير مُطهِّرٍ لغيره؛ أي لا يصلح للوضوء. مقدار المد الذي كان يتوضّأ به الرسول وقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يتوضّأ بالمُدّ فقط، والذي يُقدّر بستّمئةٍ وثمانيةٍ وثمانين بالمئة قياساً باللتر، وليس هناك حدٌّ أدنى لمقدار الماء الذي يجب الوضوء به، فالمهم استيعاب أعضاء الغسل جميعها في الوضوء، وعدم الإسراف، وهذا ما قاله أكثر أهل العلم، وقال بعض العلماء إنّ الحدّ الأدنى هو المُدّ، فإن كان أقلّ منه لم يصحّ.[٣٠] تجديد الوضوء يُستحَبّ للمسلم أن يُعيد الوضوء وهو على وضوءٍ مُسبَقٍ من غير أن يُحدِث، ومن الأدلّة التي تدلّ على استحباب تجديد الوضوء:[٣١] ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟ قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ).[٣٢] ما رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- حيث قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى الصَّلَواتِ يَومَ الفَتْحِ بوُضُوءٍ واحِدٍ، ومَسَحَ علَى خُفَّيْهِ فقالَ له عُمَرُ: لقَدْ صَنَعْتَ اليومَ شيئًا لَمْ تَكُنْ تَصْنَعُهُ، قالَ: عَمْدًا صَنَعْتُهُ يا عُمَرُ).[٣٣] وقد اختلف أهل العلم متى يكون مُستحبّاً، وبيان اختلافهم على النحو الآتي:[٣١] الاستحباب مُطلَقاً، حتى وإن لم يمضِ وقتٌ بين الوضوء الأوّل، والوضوء الثاني، وهو قول المذهب الحنفيّ. الاستحباب للصلوات المفروضة فقط، وهو قولٌ في المذهب المالكيّ، وورد في المذهب أيضاً الاستحباب لصلوات الفرض، والنافلة. الاستحباب إن أقام الصلاة بالوضوء الأوّل، أو قرأ القرآن، أو سجد سجود تلاوةٍ، أو شُكرٍ، وهذا قول الجوينيّ في كتابه الفروق. الاستحباب إن فَعل بالوضوء الأوّل ما يُقصَد به الوضوء، وهذا قول الشاشي في كتابَيه: المستظهري، والمعتمد. فضل الوضوء للوضوء العديد من الفضائل والمزايا، والتي منها:[٣٤] سببٌ لنَيل مَحبّة الله -عزّ وجلّ-؛ وذلك لما يكون فيه من الطهارة، والتطهُّر، وهي أمورٌ يُحصِّل بها العبدُ محبّةَ ربّه؛ حيثُ قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)،[٣٥] فكان هذا ما يحمل العبد على ملازمة الوضوء، والحرص عليه؛ لئلّا تفوته محبّة ربّه -عزّ وجلّ-، ألا وهي الغنيمة الكُبرى في الدنيا، والآخرة، ومن نالَها أصاب حظّاً وافراً، ونال سعادةً في الدارَين، ومن الجدير بالذكر أنّ الطهارة تشمل الأمور الحسّية؛ وذلك بالحرص عليها من النجاسات، والرذائل، والأمور المعنويّة؛ وذلك بالتزام الأخلاق الحَسنة. سببٌ في دخول الجنّة، وقد جاء حرص النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- واضحاً في الأحاديث؛ فقد ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَتْ عليْنا رِعايَةُ الإبِلِ فَجاءَتْ نَوْبَتي فَرَوَّحْتُها بعَشِيٍّ فأدْرَكْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قائِمًا يُحَدِّثُ النَّاسَ فأدْرَكْتُ مِن قَوْلِهِ: ما مِن مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عليهما بقَلْبِهِ ووَجْهِهِ، إلَّا وجَبَتْ له الجَنَّةُ قالَ: فَقُلتُ: ما أجْوَدَ هذِه! فإذا قائِلٌ بيْنَ يَدَيَّ يقولُ: الَّتي قَبْلَها أجْوَدُ، فَنَظَرْتُ فإذا عُمَرُ، قالَ: إنِّي قدْ رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفًا، قالَ: ما مِنكُم مِن أحَدٍ يَتَوَضَّأُ فيُبْلِغُ، أوْ فيُسْبِغُ، الوَضُوءَ ثُمَّ يقولُ: أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا عبدُ اللهِ ورَسولُهُ؛ إلَّا فُتِحَتْ له أبْوابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يَدْخُلُ مِن أيِّها شاءَ. وفي رواية: فَذَكَرَ مِثْلَهُ غيرَ أنَّه قالَ: مَن تَوَضَّأَ فقالَ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ)؛[٣٦] والحديث يُبيّن شدّةُ رعاية النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لفريضة الوضوءِ، وبيان صفتها في تعليمها لصحابته -رضوان الله عليهم-، وحَضّ المسلمين على تعلُّم صفة الوضوء الصحيحة؛ بياناً لمكانة الصلاة العظيمة. سببٌ في رَفع الدرجات، وبيان هذا ما جاء عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من حديث أبي هريرةَ -رضي الله عنه- حيث قال: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ)؛[٣٧] وفي هذا الحديث الشريف أهمّية واضحةٌ، وتأكيدٌ على فضل إتمام الوضوء عند صعوبة ذلك؛ مثل الوضوء وقت البرد؛ فبِه رِفعة درجات المسلم عند ربّه يوم القيامة، ورِفعة المسلم في درجاته في الجنان كنزٌ ثمينٌ يحرص المسلم عليه أشدّ الحرص؛ حتى يرتقيَ بمنزلته في مدارج العُلوّ، ويفوز بوعد ربّه في جنّات السموّ. سببٌ للورود على حوض النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، كما ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أتَى المَقْبُرَةَ، فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم دارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بكُمْ لاحِقُونَ، ودِدْتُ أنَّا قدْ رَأَيْنا إخْوانَنا قالوا: أوَلَسْنا إخْوانَكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أنتُمْ أصْحابِي وإخْوانُنا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ فقالوا: كيفَ تَعْرِفُ مَن لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِن أُمَّتِكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، فقالَ: أرَأَيْتَ لو أنَّ رَجُلًا له خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ألا يَعْرِفُ خَيْلَهُ؟ قالوا: بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: فإنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنَ الوُضُوءِ).[٣٨] والشاهد في قوله: "غرّاً مُحجَّلين منَ الوضوء" حيث تتجلّى فضيلةٌ الوضوء وعظمةُ أجره؛ وهذا تأكيد على أنّ الصلاةَ التي يعدّ الوضوء شرط لصحتها ستكون سبباً في ملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة. سبب من أسباب تكفير الذنوب، لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- الذي رواه عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-؛ إذ قال: (مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً)،[٣٩] والفضل المُترتِّب على ذلك جماليّة التطهُّر والتحلّي بالوضوء قبل الخروج إلى المسجد، وهذا ممّا يُشجّع المسلم على الطهارة في خروجه من بيته؛ حتى يحطَّ اللهُ من ذنوبه، وخطاياه. دليلٌ من الأدلّة على الإيمان؛ فالمسلم الذي يحافظ على وضوئه، ويأتيه حُبّاً يسمو بمرتبته إلى مرتبة الإيمان، فيغدو العلم عملاً مُطبَّقاً، ممّا يُحقّق الإيمان، ويقودُ إليه. النوم على وضوءٍ من أسباب الموت على الفطرة؛ إذ إنّ نوم المسلم على طهارةٍ يُعَدّ من الآداب القَيِّمة كما ثبت في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذ قال: (ذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، وقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً ورَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ فاجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَقُولُ).[٤٠] الوضوء قبل النوم من أسباب إجابة الدعوات؛ فقد رُوِي عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (ما من مسلمٍ يَبِيتُ على ذِكْرٍ طاهرًا فيَتعارَّ من الليلِ فيسألُ اللهَ خيرًا من الدنيا والآخرةِ إلا أعطاه إياه).[٤١] الهامش *الشرط: ما لا يتمّ الشيء إلّا به، ولا يكون داخلاً في حقيقته.[٤٢] *التمييز: السنّ الذي يستطيع الفرد فيه التفريق بين النافع والضارّ.[٤٣] *الرُّكن: ما لا يتمّ الشيء إلّا به، ويكون داخلاً في حقيقته.[٤٢] *اللحية: هو الشَّعر النابت على الذقن.[٩] *العارض: هو الشَّعر بين اللحية والعذار، والعذار هو: الشَّعر النابت بمحاذاة الأذن.[٩] *الكَعب: هو العَظم البارز بين الساق، والقدم.[٤٤] * الرُّسغ: هو المِفصل بين الساعد، والكفّ





 ليونيل ميسي ليونيل أندريس ميسي، كما دعا ليو ميسي (مواليد 24 يونيو 1987 في روزاريو، الأرجنتين)، لاعب كرة القدم (كرة قدم) من الأرجنتين الذي اختير لاعب العام من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خمس مرات (2009-12 و 2015).

بدأ ميس لعب كرة القدم كصبي وفي عام 1995 انضم إلى فريق الشباب في نيويلز أولد بويز (وهو أول نادي لكرة القدم مقره روزاريو). جذبت مهارات ميسي الهائلة انتباه الأندية المرموقة على جانبي المحيط الأطلسي. في سن ال 13، انتقل ميسي وعائلته إلى برشلونة، وبدأ يلعب لفريق برشلونة تحت 14 عاما. وسجل 21 هدفا في 14 مباراة للفريق المبتدئ، وسرعان ما تخرج من خلال الفرق الكبرى حتى سن ال 16، وقال انه قدم لاول مرة غير رسمية مع برشلونة لكرة القدم في مباراة ودية.

في 2004-2005، ميسي البالغ من العمر 17 عاما أصبح أصغر لاعب رسمي و هداف في الدوري الاسباني (أعلى تقسيم في البلاد). على الرغم من أن قياس فقط 7،7 "(1،7 م) ووزنها 148 رطل (67 كجم)، كان قويا ومتوازنة وتنوعا في هذا المجال. وبطبيعة الحال، كان ميسي موطنا صعبا، وسهلا ودقيقا في السيطرة على الكرة، ويمكن التسلل بسهولة من خلال الدفاعات تعبئتها. في عام 2005، حصل على الجنسية الاسبانية، وهو شرف استقبال مع مشاعر مختلطة من قبل مؤيدي برشلونة الكاتالونية المتحمسين. في العام التالي، فاز ميسي وبرشلونة على لقب دوري أبطال أوروبا.

استمر مسرح ميسي في التحسن بسرعة على مر السنين، وفي عام 2008، كان واحدا من أكثر اللاعبين المهيمنين في العالم، ليحتل المركز الثاني خلف كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد في تصويت 2008 فيفا. العالم من السنة. في بداية عام 2009، توج ميسي موسم 2008-09 المذهل الذي ساعد نادي برشلونة على الفوز بأول لقب في النادي (الفوز بثلاثة عناوين أوروبية رئيسية في موسم واحد): فاز الفريق ببطولة الدوري ليجا، وكأس ديل ري الكأس الوطني)، وبطولة دوري أبطال أوروبا. وسجل 38 هدفا في 51 مباراة خلال هذا الموسم، وفاز على رونالدو في الاستطلاع على مرمى فيفا بلاير لعام كرصيد قياسي. خلال موسم 2009-10 سجل ميسي 34 هدفا في مباريات المنزل بينما كان برشلونة يدرب ببطولة الدوري الاسباني. فاز بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا، وكان اسمه أفضل لاعب في العالم في عام 2010 (تم تغيير اسم الجائزة إلى فيفا بالون d'أور في ذلك العام).

قاد ميسي برشلونة الى الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا في الموسم التالي، وحصل على ثالث لاعب متتالي من السنة على التوالي. في مارس 2012، سجل هدفه 233 لبرشلونة، ليصبح هداف الدوري في الدوري في 24 عاما فقط. أنهى الموسم 2011/12 في برشلونة (التي تضمنت فوز آخر في بطولة كوبا ديل ري) مع 73 هدفا في جميع المسابقات، والضرب سجل جيرد MüllerLe من 39 هدفا في موسم واحد في الدوري كرة القدم الأوروبية الكبيرة. فاز موسمه البارز له 2012 لاعب العالم من السنة، مما يجعل ميسي أول لاعب للفوز الشرف أربع مرات. قاد 46 هدفا من الدوري الاسباني في 2012-13 الدوري، واستولت برشلونة على آخر دوري الدرجة الاولى المحلي هذا الموسم. في عام 2014، سجل سجل الأهداف الشاملة في برشلونة بتسجيل هدفه ال 370 كعضو في الفريق. في نفس العام، كما انهى الرقم القياسي للأهداف المهنية في دوري ابطال اوروبا (مع 72 هدفا) والدوري الاسباني (مع 253 هدفا). وساعد ميسي برشلونة في الحصول على لقب آخر في موسم 2014-2015، مما قاد الفريق إلى تحقيق 43 هدفا خلال الحملة، مما أدى إلى خامس لاعب في العالم لهذا العام. وسجل 41 هدفا في جميع المسابقات لبرشلونة في 2015-16، وحصل النادي على لقب الدوري الاسباني وكوبا ديل ري خلال هذا الموسم. ميسي هيمن على 53 هدفا لبرشلونة في 2016-17، مما قاد الفريق إلى لقب آخر من كأس الملك.

lionel-messi.jpg

Lionel Messi , Lionel Andrés Messi , également appelé Leo Messi , (né le 24 juin 1987 à Rosario , Argentine), joueur de football (footballeur) d'origine argentine qui a été nommé joueur de l'année de la Fédération Internationale de Football Association (FIFA) cinq fois (2009-12 et 2015).

Messi a commencé à jouer au football en tant que garçon et en 1995 il a rejoint l'équipe de jeunes de Newell's Old Boys (un club de football de première division basé à Rosario). Les compétences phénoménales de Messi ont attiré l'attention de clubs prestigieux des deux côtés de l'Atlantique. À l'âge de 13 ans, Messi et sa famille ont déménagé à Barcelone, et il a commencé à jouer pourL'équipe des moins de 14 ans du FC Barcelone . Il a marqué 21 buts en 14 matches pour l'équipe junior, et il a rapidement été diplômé à travers les équipes de haut niveau jusqu'à l'âge de 16 ans, il a fait ses débuts informels avec le FC Barcelone dans un match amical.

En 2004-05, Messi, alors âgé de 17 ans, devint le plus jeune joueur officiel et buteur de la Liga espagnole (la plus haute division du pays). Bien que mesurant seulement 5 pi 7 po (1,7 m) et pesant 148 lb (67 kg), il était fort, équilibré et polyvalent sur le terrain. Naturellement gaucher, rapide, et précis dans le contrôle de la balle, Messi était un distributeur de passe acharné et pourrait facilement se faufiler à travers les défenses emballées. En 2005, il a obtenu la citoyenneté espagnole, un honneur accueilli avec des sentiments mitigés par les fervents supporters catalans de Barcelone. L'année suivante, Messi et Barcelone ont remporté le titre de champion de la Ligue des champions.

Le jeu de Messi a continué à s'améliorer rapidement au fil des ans et, en 2008, il était l'un des joueurs les plus dominants au monde, terminant deuxième derrière Cristiano Ronaldo de Manchester United lors du vote pour la FIFA 2008.Joueur mondial de l'année. Au début de l'année 2009, Messi a couronné une spectaculaire saison 2008-09 en aidant le FC Barcelona à remporter le premier triplé du club (en remportant trois titres européens majeurs en une saison): l'équipe a remporté le championnat de La Liga, la Copa del Rey Coupe nationale), et le titre de la Ligue des Champions. Il a marqué 38 buts en 51 matches au cours de cette saison, et il a battu Ronaldo dans le scrutin pour les honneurs de joueur FIFA de l'année par une marge record. Au cours de la saison 2009-10 Messi a marqué 34 buts en matches nationaux alors que Barcelone a répété en tant que champion de la Liga. Il a remporté le prix Golden Shoe en tant que meilleur buteur d'Europe, et il a été nommé joueur mondial de l'année en 2010 (le prix a été renommé FIFA Ballon d'Or cette année-là).

Messi a mené Barcelone à la Liga et à la Champions League la saison suivante, ce qui lui a permis de remporter un troisième titre de joueur de l'année consécutif sans précédent. En mars 2012, il a inscrit son 233e but pour Barcelone, devenant le meilleur buteur du club en Liga à seulement 24 ans. Il a terminé la saison 2011/12 de Barcelone (qui comprenait une autre victoire de la Copa del Rey) avec 73 buts toutes compétitions confondues, battant Gerd MüllerLe record de 39 ans de buts en une saison dans une grande ligue de football européenne. Sa saison marquante lui a valu d'être nommé joueur mondial de l'année 2012, ce qui a fait de Messi le premier joueur à avoir remporté l'honneur à quatre reprises. Ses 46 buts de la Liga en 2012-13 ont mené la ligue, et Barcelone a capturé un autre championnat domestique de division supérieure cette saison. En 2014, il a établi le record général de buts de Barcelone en marquant son 370ème but en tant que membre de l'équipe. La même année, il a également battu le record du nombre de buts en carrière en Champions League (avec 72 buts) et en Liga (avec 253 buts). Messi a aidé Barcelone à capturer un autre triplé durant la saison 2014-2015, menant l'équipe avec 43 buts marqués au cours de la campagne, qui a abouti à son cinquième joueur mondial de l'année. Il a marqué 41 buts toutes compétitions confondues pour Barcelone en 2015-16, et le club a remporté le titre de La Liga et la Copa del Rey durant cette saison. Messi a dominé avec 53 buts pour Barcelone en 2016-17, menant l'équipe à un autre titre de la Copa del Rey.

En dépit de sa double nationalité et de son succès professionnel en Espagne, Messi reste très attaché à son pays et a été membre de diverses équipes nationales argentines en 2005. Il a joué dans l'équipe victorieuse du Championnat du Monde de la FIFA 2005 en Argentine. Coupe du Monde , et marqué deux buts en cinq matches alors que l'Argentine a remporté la médaille d'or aux Jeux Olympiques de Beijing 2008. Messi a aidé l'Argentine à atteindre les quarts de finale de la Coupe du monde 2010, où l'équipe a été éliminée par l'Allemagne pour la deuxième fois consécutive en Coupe du monde. Lors de la Coupe du Monde 2014, Messi a disputé un match éblouissant, marquant quatre buts et propulsant presque à lui seul une équipe argentine offensive à travers la phase de groupes et les huitièmes de finale, où l'Argentine a ensuite accédé à la finale de la Coupe du monde. temps en 24 ans. L'Argentine a perdu ce match 1-0 contre l'Allemagne, mais Messi a néanmoins remporté le Golden Ball Award en tant que meilleur joueur du tournoi. Lors du tournoi Copa América Centenario 2016, il a marqué son 55ème but international pour battre Gabriel BatistutaLe record de score argentin. Après la défaite de l'Argentine en finale de la Copa - la troisième défaite consécutive de l'équipe dans un tournoi majeur - Messi a déclaré qu'il quittait l'équipe nationale, mais sa «retraite» de courte durée a duré moins de deux mois avant d'annoncer son retour. Équipe argentine.

En dehors du terrain, Messi était l'une des plus grandes stars du sport au monde. En plus de gagner un salaire de football qui était fréquemment, avec celui de Ronaldo, l'un des salaires des deux plus grands athlètes dans tous les sports professionnels, il était un lanceur de produit extrêmement réussi, notamment pour la société de vêtements de sport Adidas. En 2013, Messi et son père (qui gérait les finances de son fils) ont été accusés de fraude fiscale et accusés d'avoir utilisé des sociétés fictives étrangères pour éviter de payer 4,2 millions d'euros d'impôts espagnols sur les revenus d'avances. Malgré le versement ultérieur de 5 millions d'euros à l'État espagnol, les deux hommes ont néanmoins été jugés en 2016. En juillet de la même année, Messi et son père ont chacun été condamnés à des peines d'emprisonnement de 21 mois avec sursis (première infraction). L'Espagne se voit infliger des peines avec sursis si la durée est inférieure à deux ans) et a été condamnée à une amende de 2 millions d'euros et de 1,5 million d'euros, respectivement.


كشفت دراسة أن الآباء الذين يسمحون لأطفالهم بممارسة الكثير من ألعاب الفيديو، يساعدون في جعلهم أكثر عرضة للسمنة ومخاطرها الشديدة على الصحة، حيث إن الأطفال الذين يبلغون من العمر خمس سنوات والذين يلعبون ثلاث ساعات أو أكثر من ألعاب الفيديو يوميًا يعانون من زيادة الوزن عند المراهقة، كما يلقى عليها اللوم في النوم بوقت متأخر من الليل. ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم تتبع أكثر من 16000 طفل من سن الخامسة حتى سن 14، وقيم العلماء العلاقة بين ألعاب الفيديو والوزن، واتضح أن هناك مخاطر مرتبطة مباشرة بالصحة وهو الأخطر من أزمة الضغط على الانترنت التي تثيرها هذه الألعاب خلال فترة العزلة الاجتماعية، التي فرضها انتشار فيروس كورونا مؤخرا. أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو بانتظام عندما يبلغون من العمر خمس سنوات لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى بعد ذلك بتسع سنوات، مقارنة مع أولئك الذين لم يلعبوا ألعاب الفيديو. ووجدت الدراسة أن تناول المشروبات السكرية وأوقات النوم غير المنتظمة بسبب ألعاب الفيديويكون لها تأثير كبير على الأطفال، وتسبب تغيير الوزن. كما أن الدراسة، التي تمولها Cancer Research UK، هي الأولى التي تنظر في التأثير المحتمل لاستخدام ألعاب الفيديو على مؤشر كتلة الجسم للأطفال بمرور الوقت. استخدم العلماء مقياسًا لمؤشر كتلة الجسم المصمم خصيصًا لقياس مستويات السمنة أثناء التكيف مع معدلات النمو المختلفة للأطفال مع تقدمهم في العمر. ووجدوا أن الأطفال الذين يبلغون من العمر خمس سنوات والذين لعبوا ثلاث ساعات أو أكثر من ألعاب الفيديو يوميًا كان لديهم مؤشر BMI-SDS أعلى يبلغ 0.085 مرتبط بعمر 14 عامًا مقارنة بالأطفال الذين لا يمارسون الألعاب. وقالت الدكتورة ريبيكا بيكن ، من جامعة ليدز: "إن بدانة الأطفال هي أحد أكبر التهديدات للصحة العامة، حيث يترك أكثر من ثلث الأطفال في المملكة المتحدة المدرسة الابتدائية بسبب زيادة الوزن أو السمنة". يوضح هذا البحث وجود صلة محتملة بين الألعاب عند الأطفال الصغار وزيادة فرصة زيادة الوزن في السنوات اللاحقة. كما يوضح أيضًا أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر والذهاب إلى الفراش في أوقات غير منتظمة قد يكون مسؤولًا جزئيًا عن زيادة الوزن المصاحب



على ما يبدو أن هناك العديد من اللاعبين الذين يلجأون إلى حيل للغش في لعبة Call of Duty Warzone، حيث حظرت اللعبة مؤخرا حوالى 20 ألف حساب في الأيام القليلة الماضية، إضافة إلى عدد الحسابات المحظورة في وقت سابق البالغ 50000 حساب، وهو ما يعني أنه تم تعليق ما مجموعه 70.000 حساب. وبحسب موقع TOI الهندى، فإن شركة Activision قد فرضت قيودًا على انتشار الهاكرز في سلاسل ألعاب battle royale، بعد أن أصبحت Call of Duty: Warzone هى اللعبة الأكثر انتشارا وشهرة حاليًا في العالم، مع أكثر من 50 مليون لاعب. ولا تحتاج إلى شراء Modern Warfare لتشغيلها حيث يمكن تشغيلها مجانًا عبر الإنترنت، كما تتميز اللعبة بوضعين: Battle Royale وPlunder، ولعل إحدى الميزات الفريدة لـ Call of Duty: Warzone هي إدخال Gulag في battle royale، والتي تمنحك فرصة ثانية للدخول إلى ساحة المعركة بشرط البقاء على قيد الحياة في السجن. وفي منشور سابق للمدونة، قال ناشر اللعبة: "نحن نأخذ جميع أشكال الغش على محمل الجد، والحفاظ على مستوى عادل ونزيه للجميع من بين أولوياتنا، لقد تم فرض حظر على الحسابات منذ اليوم الأول من إطلاق Warzone "، ولعل بعض الأساليب التي يستخدمها الناشر ضد الغش هي مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للتحقق من البيانات وتحديد المخالفات المحتملة، بالإضافة إلى تحديد استخدام الغش والاختراقات المحتملة، وتبسيط واجهة المستخدم في اللعبة وتحسين طرق الإبلاغ عن الغش في اللعبة وما إلى ذلك. على جانب أخر حظرت PUBG Corp حوالي 30.000 حسابًا متهمًا باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية يسمى Radar Hack cheat الذي سمح للمستخدمين بمشاهدة مواقع اللاعبين الآخرين عبر شاشة ثانية أو تطبيق محمول تمت إعادة توجيهه عبر خادم VPN، وقد تضمنت قائمة الحظر أيضًا بعض لاعبي PUBG المحترفين عبر النظام الأساسي



التّحنيط وأوّل من عرفه يمكن تعريف تحنيط الموتى بأنّه حفظ جثثهم واستعمال المواد الكيميائيّة؛ لحفظ مظهر الإنسان وكأنّه حيّاً. يعدّ الفراعنة المصريّون هم أوّل من عرفوا تحنيط الموتى. يعدّ التحنيط الّذي كان الفراعنة يقومون به من الأسئلة الّتي يكثر تكرارها حول كيفيّة قيامهم بالتّحنيط، والحفاظ على أجساد الموتى دون أن تفنى عبر الزّمن أحبّ المصريّون القدماء الحياة، وقرّروا بأن يستمتعوا بها حتّى بعد مماتهم؛ فجهّزوا لما بعد الموت وهو التّحنيط. آمن المصريّون القدماء بأنّ الجسد هو منزل الجميع، وأنّه أحد العناصر الخمسة الّتي تقوم بتشكيل الرّوح. آمن المصريّون بأنّ المومياءات ترتبط بالأساطير بشكلٍ كبير؛ حيث تمّ اكتشاف العديد منها حول أرجاء العالم. هناك عدّة أنواع للتّحنيط وأهمّها هو التحنيط الّذي يقوم على نزع عدّة أجزاء من الميّت، وهو محرّم شرعيّاً. وهناك أيضاً استخراج المخ من الجمجمة بالشّفط عن طريق الأنف، وتجفيف الجسد بوضعه في ملح النّطرون الجاف، واستخدام شمع العسل لإغلاق الأنف والعينين والفم وشقّ البطن. أدلّة تحرّم تحنيط الموتى حرّم ديننا الإسلاميّ الحنيف تحنيط الموتى، وذلك احتراماً لهم ولجثثهم، ووردت بعض الآيات والأحاديث الّتي تبيّن في معناها ومضمونها أنّ للميّت حرمة ويجب ألّا نتجاوزها أو أن نتعرّض إلى جثّته؛ وهذا يدلّ على عظمة ديننا الإسلاميّ وتكريمه للإنسان حيّاً أو ميّتاً، ومن هذه الأدلّة: قال الله تعالى: (ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البرّ والبحر ورزقناهم من الطيّبات وفضّلناهم على كثيرٍ من خلقه تفضيلا). قال جابر رضي الله عنه: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم في جنازة، فجلس عليه الصّلاة والسلام على شفير القبر وجلسنا معه فأخرج الحفار عظماً فذهب ليكسره، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تكسر فإنّ كسرك إيّاه ميّتاً ككسرك إيّاه حيّاً، ولكن دسّه في جانب القبر). قال أبو مرثد الغنوي وأبو هريرة رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (لا تجلسوا على القبور فلئن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده خيرٌ له من أن يجلس على قبر). ورد في الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه: (المؤمن في موته كأذاه في حياته)




قال الشاعر سلم الخاسر في أحد بيوت الشعر التي نثرها : من راقب الناس مات هما و فـــــــــاز باللـــذة الجســـور وقد قصد الشاعر في معنى كلمة "راقب" أي راعى ، فقد جاء في الآية الكريمة هذا المعنى كما في الآية التالية :قال تعالى عن المشركين "... وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة " حيث تعني كلمة لا يرقبون : لا يراعون فيكم قرابة و لا عهداً قصد الشاعر في بيته هذا أن من يراعي الناس في أفعاله فإنه سيقضي على نفسه ويموت من الهم لأنه لن ينجز أي شيء ، فكل عمل أراد أن يعمله تركه لأن الناس ستقول عنه كذا و كذا،فلا يتجرؤ على أن يقدم على أي شيء أما قول الخاسر : "و فاز باللذة الجسور" فكان يعني فيه الشخص المقدام الذي يفعل كل شيء يراه مناسبا دون أن يفكر بالإلتفات إلى انتقادات الناس وآرائهم بهذا يمكننا أن نقول بأن الشاعر قصد بذلك أن إرضاء الناس غاية لا تدرك ولن تدرك ، فليفعل كل واحد منا أي شيء يراه مناسباً شريطة أن يكون ذلك في حدود رضا الله تعالى ، ودون أن يلتفت إلى أي أحد كما أن هذا المثل يضرب عند الإشارة إلى الحسود وما يعانيه من ضيق وهم من رؤية الناس وما فيهم من نعمة فيغتاظ من ذلك إلى أن يعتل قلبه وقد صاغ الشاعر سلم الخاسر بيته من بيت سابق لبشار بن برد قال فيه من راقب الناس لم يظفر بحاجته وفاز بالطيبات الفاتك اللـهـجُ كان بشار معجبا ببيته جدا وحين سمع ببيت "سلم" قال: أوخ، ذهب والله بيتي، لوددت أن ولاءه لغير آل أبي بكر الصديق فأقطعه وقومه بهجوي لماذا سمي الخاسر بهذا الاسم قيل في سبب التسمية هذه أنه ذات يوم باع مصحفاً كان قد ورثه عن والده، واشترى بسعره طنبوراً، أو دفتر شعر، وقد فعل ذلك رغم أنه لم يكن سيء الدين. وقد قيل أيضاً إنه ورث ملالً عن والده فأنفقه ولم يبقِ منه شيئاً فلقبوهبالخاسر


ضيق التنفس هو عدم القدرةِ على التنفس ممّا يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين الكافي للرّئةِ، وله تأثير كبير جداً على جسم الإنسان ونفسيّته؛ حيث إنّ الشّعوربالاختناق يُمكن أن يؤدّي للوفاةِ إن زادت الفترة الزمنيّة قبل انتهائه. لضيقِ التنفس مسببات كثيرة منها مرضيّة، ومنها نفسية، ومنها الأسلوب الخاطئ في القيام بالأعمال اليومية مثل الضيق بالتنفس بعد تناول الطّعام. ضيق التنفس بعد الأكل ينتج عن امتلاءِ المعدة بكميةٍ كبيرةٍ من الطعام، فيتسبّب ذلك بضغط الحجاب الحاجز وضيقاً في الصّدر، فيصعب على الرئتين التمدّد لأخذ الشّهيق والزّفير، وقد يتسبّب تناول الأدوية والمنبهات ذات التأثير العصبيّ بضيق النفس المفاجئ بعد الأكل، لذا يجب اتّباع بعض الخطوات لتجنب ضيق التنفس بعد الأكل مثل: أكل وجبات أقل من المعتاد يومياً من الطّعام. مضغ الطعام جيداً. الابتعاد عن الدهون والأطعمة المشبعة بالكولسترول والمشروبات المحتوية على الكافيين. تناول الطعام باسترخاء وعدم العجلة بابتلاعه مع التنفس بعمقٍ. النوم بشكلٍ جيدٍ وغير متقطع. مراجعة الطبيب المختص عند اللّزوم. أسباب ضيق التنفس النوبات القلبيّة، وضعف عضلة القلب، والتهابات الجهاز التنفسيّ والتهاب الرّئة، وضعف القصبات الهوائيّة والإصابة بالربو. الإصابة بأمراضٍ في الجهاز العصبي. إجهاد النفس والتعب الشّديد والتوتر المتكرّر. نزول ضغط الدّم. انسداد الحلق بابتلاع جسمٍ غريب. أعراض ضيق التنفس الاختناق وسرعة دقات القلب وعدم انتظامها. الصّداع والدّوران. التعرّق ونزول الدموع بغزارةٍ. التعب والإرهاق. علاج ضيق التنفّس بالأعشاب الطبيعية غلي زيت السمسم وتناوله يومياً قبل النوم مع أخذ كميةٍ كافيةٍ من الماء. غلي أوراق اللبلاب وتناولها يومياً، ومهروس الثّوم مع البصل باستمرار مرةً واحدةٍ يومياً مع كوباً من عصير الجزر. منقوع القرنفل يومياً قبل تناول الطعام؛ هذه الأعشاب تساعد في الحدّ من ضيق التنفس وإمكانها معالجته بالكامل إن كان الأمر لا يحتاج وصفةً طبية. الوقاية من الإصابة بضيق التنفس الابتعاد عن كل ما يسبّب التوتّر والغضب. المحافظة على الوزن المثاليّ واتّباع الحمية الغذائية في حالة الوزن الزائد. ممارسة الرياضة باستمرار، ومن الحركات الرياضيّة المفيدة لعلاج ضيق النفس هي؛ الجلوس بشكلٍ جيدٍ على الكرسيّ ومد اليدين والرجلين إلى الإمام ثمّ إنزالهما إلى الأسفل؛ والوقوف بشكلٍ مستقيمٍ، والميلان للأمام ثم الرجوع بشكلٍ مستقيم؛ وتمرين التنفس من البطن مع تكرار هذه التمارين يومياً. الابتعاد عن التدخين والهواء الملوّث والروائح الشديدة. الانتباه للفحص الطبي المستمر حتى لا تتعدّى الحالة الخطر على صحة الإنسان

alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.