كلام للحبيبة تحبّ المرأة في طبيعتها الرّجل الّذي يقول لها الكلام الجميل الرومنسي، وأن يتغزّل بها دائماً، وعندما تعجب فتاة بشاب - وهذا يختلف من فتاة إلى أخرى- يكون لسببٍ معيّن؛ لأنّها لاحظت فيه ما يعجبها سواء شكله أو كلامه أو أيّ شيء آخر، ولكن بشكلٍ عام يعتبر كلام الرّجل هو الّذي يشدّ الفتاة فتصبح لا تريد أن تفارق هذا الشّخص الّذي تحبه، وتشعر معه بالأمان، وهناك كلام كثير يقال للحبيبة، منه: هل تعلمي يا حبيبتي أنّك لا تأتين على خاطري لأنه لا يوجد شيء أفكّر به سواكِ أنا لا أحبّك بل أعشقك وأهواك وإذا غبتِ عنّي لن أحزن لأنّي سأموت إذا ابتعدتي عنّي أنا يا حبيبتي لم اعش من أجلك بل سأموت لأجلك قرّرت أن أعطيك عمري فوجدته ملك لك لا أريد أن أعطيك عيناي لأنّهما السّبيل لرؤيتك وسوف أهديك أجمل هديّة في الدّنيا وهو الوفاء . وما كنت ممّن يدخل العشق قلبه ولكن من يبصر جفونك يعشق أغرّك منّي أنّ حبّك قاتلي وأنّك مهما تأمري القلب يفعل يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتّبع صداي صداك في الأقبر أنت النّعيم لقلبي والعذاب له فما أمرّك في قلبي وأحلاك وما عجبي موت المحبّين في الهوى ولكن بقاء العاشقين عجيب لقد دبّ الهوى لك في فؤادي دبيب دمّ الحياة إلى عروقي خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلاً بكى من حبّ قاتله قبلي لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم . ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً فيا ليت هذا الحبّ يعشق مرّةً فيعلم ما يلقى المحبّ من الهجر عيناكِ نازلتا القلوب فكلّهـــــا إمّـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــلِ وإنّي لأهوى النّوم في غير حينـه لـــعـــــلّ لـقـاءً فـي الـمـنـام يـكــون ولولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــقٌ ولـكـنّ عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل نقّل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى ما الــحـبّ إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأوّل.

 يعرّف الشّعر بأنّه كلامٌ موزون يدلّ على معنىً في ذاته، ويحتوي على أكثر من بيت، ويتحدّث عن عدّة مواضيع منها الحب والغزل والفراق والهجاء، وسنذكر لكم في هذا المقال بعض الأبيات الشعريّة الّتي تعبّر عن الفراق. يوم السّبت اختباري إن شاء الله يوم السبت اختباري بغيب عنّك يا غالي اعذرنـي والله غصب عنّي مو باختياري هذي ظروفي لازم تتحمّلنـي أنا أتعذّب بفرقاك وأنت داري والدّقيقة بدونك دهر يتعبنـي أكيد إنّك حاس بعذابي وناري وحاس بعذابك اللي معذّبنـي من سبّة الطب هجرت جاري وأصحابي محد منهم يُذكرنـي الطب ضيّع فيني كل أفكاري دايماً اختبارات والله يصبّرنـي أنا كل ما أخلّص من اختبار ألقى قدّام عيني اختبار ثاني تعبت من المذاكرة ليل ونهار نسيت الحب والحب نساني وأصحابي يقولون عنّي غدّار يقولون إنّي بعتهم وإنّي أناني ما يدرون عن اللي فيني صار وإنّي من الطب بالحيل أعاني الحمد لله أنا راضي بالأقدار مجبور أصبر على اللي جاني يالله عن إذنكم وراي مشوار عندي اختبار السّبت الثاني حزنٌ يغتالني حزن يغتالني وهم يقتلني وظلم حبيب يعذّبني آه ما هذه الحياة الّتي كلّها آلام لا تنتهي وجروح لا تنبري ودموع من العيون تجري جرحت خدّي أرّقت مضجعي وسلبت نومي آه يا قلبي يا لك من صبور على الحبيب لا تجور رغم ظلمه الكثير وجرحه الكبير الّذي لا يندمل ولا يزول ما زلت تحبّه رغم كلّ الشرور ما زلت تعشقه رغم الجور والفجور ما زلت تحنّ إليه رغم ما فيه من غرور قلبي ويحك قلبي إلى متى إلى متى؟ اخبرني بالله عليك إلى متى؟ هذا الصّبر وهذا الجلد والتحمّل إلى متى هذا السّهر والتأمّل ؟ إلى متى هذه المعاناة والتذلّل؟ كفّ عن هذا كفّ فأكره كما كرهت وأهجر ما هجرت وأعذّب كما عذّبت وأظلم كما ظلمت وأجرح كما جرحت فلقد عانيت كثيراً وصبرت كثيراً وكثيراً على حبيبٍ لا يعرف للحبّ معنى أما آن لك يا قلبي أن توقف كلّ هذا فبالله عليك يا قلبيكــــفّ

 مرض السيلان يُعتبر السيلان (بالإنجليزية: Gonorrhea) أحد الأمراض المنقولة جنسيّاً، وتسبّبه البكتيريا المعروفة بالنيسرية البنية (بالإنجليزية: Neisseria gonorrhoeae)، ويمكن الإصابة بهذا المرض نتيجة الاتصال الجنسي عن طريق المهبل، أو الفم، أو الشرج مع شريكٍ مصاب. ويُعدّ السيلان أكثر شيوعاً في مرحلة الشباب، وقد تؤدي إصابة الرجال به إلى حدوث مشاكل في البروستاتا والخصيتين إذا لم يُعالج، أمّا في النساء؛ فقد يؤدي عدم علاج السيلان إلى الإصابة بمرض التهاب الحوض الذي قد يتسبّب بدوره في مشاكل الحمل والعقم، وتجدر الإشارة إلى احتمالية نقل العدوى من الأم الحامل إلى جنينها أثناء الولادة، وتظهر الأعراض على الطفل غالباً بسبب تأثير المرض في عينيه.[١][٢] أعراض مرض السيلان عند الذكور قد لا تظهرأعراض السيلان على بعض الرجال المصابين، وقد تظهر على بعضهم الآخر، ومن هذه الأعراض والعلامات ما يأتي:[٣] ألم أثناء التبّول. خروج إفرازات بيضاء، أو خضراء، أو صفراء من الإحليل (بالإنجليزية: Urethra)، والتي غالباً ما تظهر بعد 1-14 يوماً من الإصابة بالعدوى. التهاب البربخ (بالإنجليزية: Epididymitis). آلام في الخصية. الإصابة بالحكة الشرجية، والنزيف، وآلام في الأمعاء إذا أصابت العدوى المستقيم (بالإنجليزية: Rectal infection). الإصابة بالتهاب الحلق عند انتقال العدوى عن طريق البلعوم (بالإنجليزية: Pharyngeal infection). تشخيص مرض السيلان يمكن تشخيص عدوى السيلان بعدة طرق، ومنها:[٤] أخذ عينة من السوائل من المنطقة التي تظهر فيها الأعراض، ومثال ذلك أخذ مسحة من القضيب، أو المهبل، أو المستقيم، أو الحلق ووضعها على شريحة زجاجية، ثم تتم إضافة صبغة معينة إلى العينة ويتم فحصها تحت المجهر، وإذا تفاعلت الخلايا مع تلك الصبغة فإنّ ذلك دليلٌ على احتمالية الإصابة بالعدوى، وتُعتبر هذه الطريقة سريعة نسبيّاً وسهلة، إلا أنها لا تُعطي نتيجةً مؤكدة. أخذ مسحة من السوائل كما في الطريقة الأولى ووضعها في طبق خاص، ويتم احتضان هذه العينة في ظل ظروف نمو مثالية لعدة أيام، وبذلك قد تتكون مستعمرة من بكتيريا السيلان إذا كان الشخص مصاباً بها. وتجدر الإشارة إلى أن النتيجة الأولية للتشخيص قد تكون جاهزة خلال 24 ساعة ولكن النتيجة النهائية قد تستغرق ما يُقارب ثلاثة أيام.[٤] مضاعفات مرض السيلان إنّ عدم الخضوع للعلاج عند الإصابة بالسيلان تترتب عليه معاناة المصاب من بعض المضاعفات، ومنها ما يلي:[٢] العقم: إذ يمكن للرجال المصابين بالسيلان أن يعانوا من التهاب البربخ، وهو التهاب الأنبوب الصغير الملتف في الجزء الخلفي من الخصيتين حيث تقع قنوات الحيوانات المنوية، وبترك التهاب البربخ دون علاج فإن ذلك قد يؤدي إلى العقم. وكذلك الحال عند النساء، إذ يمكن أن تنتشر عدوى السيلان إلى الرحم وقناة فالوب (بالإنجليزية: Fallopian tube) مسببّةً التهاب الحوض الذي قد يؤدي إلى حدوث نُدَب في تلك القنوات، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمضاعفات الحمل والعقم. انتشار العدوى: يمكن أن تنتشر العدوى عبر مجرى الدم إلى المفاصل ومناطق أخرى من الجسم، مسبّبة الإصابة بالحمى، والطفح الجلدي، وقروح الجلد، إضافةً إلى آلام وتورم المفاصل، وتصلّبها. زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية: إذ إنّ السيلان يجعل المصاب أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الذي يؤدي إلى الإيدز، ويعتبر الشخص المصاب بكلا المرضين قادراً على نقل المرض بسهولة أكبر لشريكه. مضاعفات إصابة الرضيع: قد يترتب على انتقال مرض السيلان من الأم إلى جنينها إصابة الجنين بالعمى، وظهور قروحٍ في فروة الرأس، والعدوى. علاج مرض السيلان يتم علاج مرض السيلان بحسب حالة المصاب، وفيما يلي بيان ذلك:[٥] علاج السيلان عند البالغين: يتم علاج الأشخاص البالغين المصابين بالسيلان باستخدام المضادات الحيوية، ونظراً لظهور سلالات بكتيريّة مقاومة للمضادات الحيوية؛ فإنّ مراكز مكافحة الأمراض واتقائها تُشير إلى ضرورة اعتماد المضادات الحيوية التالية لعلاج السيلان غير المعقد؛ وهي حقن السيفترياكسون (بالإنجليزية: Ceftriaxone) مع الأزيثرومايسين (بالإنجليزية: Azithromycin) أو الدوكسيسيكلين (بالإنجليزية: Doxycyline) اللذين يؤخذان عن طريق الفم، وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ استخدام دواء جيميفلوكساسين (بالإنجليزية: Gemifloxacin) عن طريق الفم أو الجنتاميسين (بالإنجليزية: Gentamicin) عن طريق الحقن مع الأزيثرومايسين الفموي يعتبر علاجاً ناجحاً للغاية خاصّة للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين (بالإنجليزية: Cephalosporins) مثل سيفترياكسون. علاج السيلان في الشريك: تجدر الإشارة إلى أنّ الشريك يجب أن يخضع لفحص وعلاج السيلان، حتى وإن لم تظهر لديه أية أعراضٍ أو علامات، ويتم ذلك بخضوعه لنفس العلاج المأخوذ من قبل شريكه المصاب. علاج السيلان عند الأطفال الرضع: يتلقى الأطفال حديثو الولادة دواءً في العيون مباشرةً إذا ثبتت إصابة الأم بالسيلان لمنع حدوث العدوى، وإذا أُصيب الطفل بعدوى العيون يمكن علاجه بالمضادات الحيوية. طرق الوقاية من مرض السيلان للحد من خطر الإصابة بالسيلان يمكن اتخاذ الخطوات التالية:[٢] استخدام الواقيات الذكرية: ينصح باستخدام الواقيات الذكرية عند ممارسة أي نوع من أنواع الاتصال الجنسي، إلا أنّ الامتناع عن ممارسة الجنس هو أضمن طريقة لمنع انتقال المرض. إجراء الفحوصات: إذ ينصح بإجراء الفحوصات للتأكد من سلامة الشريكَين من الأمراض المنقولة جنسياً. ولتجنّب الإصابة مرة أخرى بمرض السيلان يجب الامتناع عن ممارسة الجنس دون وقاية لمدة سبعة أيام بعد تلقي العلاج اللازم مع ضرورة التخلّص من الأعراض في حال وجودها



أضرار العادة السرية تتسبب العادة السريّة بالعديد من الأضرار الحقيقيّة، ومن أبرزها ما يأتي:[١][٢] الشعور بالذنب نتيجةً لما يعرفه العديد من الأشخاص من معتقداتٍ دينيّة، وثقافيّة، وشخصيّة تُعارض الاستمناء وتصفه بالعادة غير الأخلاقية أو السيئة؛ فإنّ هؤلاء الأشخاص يشعرون بالذنب عند ممارسة العادة السريّة.[١][٢] الجروح والالتهابات إنّ ما قد يفعله البعض من ممارسة العادة السريّة بشدّة، أو عنف، أو استخدام أدوات مؤذية، أو الدعك بشكلٍ مبالغٍ فيه، يمكن أن يتسبّب بالألم، والجروح، والالتهابات، وظهور الكدمات، والتهيّج خاصّة في منطقة المهبل لدى النساء، وقد تُعاني النّساء من العدوى نتيجةً لذلك.[٣][٤] الإصابة بالأمراض الجنسية في الحقيقة، لا تتسبّب ممارسة العادة السريّة الذاتيّة أو باستخدام الأدوات الخاصّة بالشخص نفسه أيّ أمراضٍ جنسيّة، ولا يمكن أن يتسبّب بحدوث الحمل حتّى، إلّا أنّ مشاركة الآخرين أدواتهم أو لمس أعضائهم التناسليّة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (بالإنجليزية: Sexual Transmitted Diseases)؛ حيث يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق سوائل الجسم؛ كالمني وإفرازات المهبل.[٥] التقليل من حساسية الأعضاء التناسلية تمتاز الأعضاء التناسليّة بكونها حسّاسة بشكلٍ كبير؛ إذ تحتوي على عددٍ كبير من النهايات العصبيّة ليحقق أهدافًا عدّة؛ من بينها الحصول على المتعة الجنسيّة، إلّا أنّ التحفيز المباشر المطوّل الذي تنطوي عليه العادة السريّة والذي تتمّ ممارسته بنفس المعدل وبنفس الطريقة يمكن أن يؤدي إلى انعدام الإحساس بشكلٍ مؤقت، كما قد يتسبّب الإفراط في ممارسة العادة السريّة بصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسيّة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وقد يؤدي الاعتياد على استثارة أماكن معينة من الجسم أثناء ممارسة العادة السريّة وإهمالها أثناء الجماع إلى صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسيّة، كما قد يساهم ما يفعله بعض الرجال من العدوانية والتضييق الشديد على القضيب عند ممارسة العادة السريّة في انخفاض الإحساس أثناء الجماع.[٦][٧] الإدمان واضطراب سير الحياة نظرًا لما هو معروف عن العادة السريّة أنّها إدمان بطبيعتها، فإنّها تبقى مسيطرةً على الشخص وعقله، ممّا يؤدي إلى تدني قدرته على التركيز عند ممارسة عمله، أو أنشطته اليوميّة، أو حياته الاجتماعيّة، بحيث يُسخّر الشخص جُلّ وقته لممارسة الاستمناء ممّا يحرمه من أن يكون شخصًا اجتماعيًا ومنتجًا، فقد يحول هذا الإدمان دون انخراط الأشخاص في العمل، أو المدرسة، أو المناسبات الاجتماعيّة، كما يمكن أن يؤثر في المسؤوليّات، والعلاقات العاطفية والزوجيّة ويُسبب تفككها،[٤][٧] إضافةً إلى ما يُسببه من شعورٍ بالضيق خصوصًا عندما يصبح إدمانًا يُجبر الشخص نفسه عليه أو يتعارض مع حياته الطبيعيّة،[٨] ومن ناحيةٍ أُخرى فإنّ إدمان العادة السريّة يرتبط باضطراب الوسواس القهري (بالإنجليزية: Obsessive Compulsive Disorder) لما ينطوي عليه الاستمناء من وجوب تكرارٍ لذات النشاط مرّاتٍ عديدة،[٩] وفي العديد من الحالات تنتهي محاولات التقليل أو التوقف عن ممارسة العادة السريّة بالفشل؛ حيث قد تتسبّب المحاولات بزيادة الرغبةَ في التكرار والاستمرار، أو قد تولّد شعورًا بالعجز عن التوقف، ممّا قد يدفع بعض الأشخاص في نهاية الأمر إلى استشارة الأخصائي المعني بهذا الأمر في سبيل السّيطرة على الحالة.[١٠] هل تعتقد بأن الثقافة الجنسية ضرورية كغيرها من العلوم؟ أم أنها ستعود بشكل سلبي؟ استسقاء العضو الذكري إنّ ممارسة الرجال العادة السريّة بشكلٍ متكرر خلال فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة قد يتسبّب بانتفاخ القضيب وهذا ما يُعرف علميًا بالاستسقاء أو الوذمة (بالإنجليزية: Edema)؛ وبشكلٍ أدقّ يُمكن تعريف الوذمة على أنّها انتفاخ الأنسجة الناتج عن احتباس السوائل داخلها، وتختفي وذمة القضيب في غضون يومٍ أو يومين بعد ظهورها.[٣][١١] تقليل الرغبة في العلاقة الزوجية الحقيقية على الرغم من أنّ العلاقة التي تربط الاستمناء بانخفاض الرغبة في العلاقة الزوجيّة الحقيقيّة ليست علاقةً سببيّة، إلّا أنّ ممارستها باستخدام المواد الإباحيّة (بالإنجليزية: Pornography) أو الدُّمى الجنسيّة (بالإنجليزية: Sex Dolls) قد تؤدي إلى انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك، ويُعلّل ممارسو العادة السريّة ذلك بأنّهم يجدون في العادة السريّة أمرًا مناسبًا لتلبيّة الاحتياجات الجنسيّة، ممّا يدفعهم إلى تجنّب العلاقات المتضمنة لطرفٍ آخر، وفي بعض الأحيان قد تكون المشاكل التي يواجهونها من حيث عدم توافر شريك نظرًا لعدم الزواج هي السبب وراء اندفاعهم نحو العادة السريّة،[١٢] كما قد تؤثر العادة السريّة في علاقة الشخص بشريكه، إضافةً إلى ما قد تتسبّب به من بروزٍ لأوردةِ القضيب بشكلٍ كبير ممّا يعكس مظهرًا مزعجًا.[٤] العجز الجنسي والتأثير في القدرة على الحمل يرتبط الاستمناء بالعجز أو الضعف الجنسي لما يُسببه من ضعفٍ في استثارة الجهاز العصبي والأعضاء التناسليّة والوهن، حيثُ يمكن أن يتسبّب بضعف الانتصاب لدى الرجال نتيجة وهن الأنسجة وتتضاؤل قوّتها، أو قد يؤدي إلى بطء حدوث الانتصاب، إضافةً إلى قصر المدة التي يبقى فيها القضيب مُنتصبًا نتيجة وجود خلل وظيفيّ في الحبل الشوكي (بالإنجليزية: Spinal Cord)، وهذا ما يفسّر أيضًا ارتباط العادة السريّة بسرعة القذف،[١٣] ومن ناحيةٍ أُخرى فإنّ الربط بين العادة السريّة وتدني فرص الحمل يعود إلى التأثير السلبي للعادة السريّة في الرحم؛ حيث تُضعف الرحم وتجعله غير قادرٍ على احتواء الجنين وتزيد من احتمالية الإجهاض (بالإنجليزية: Miscarriage)، وقد تؤدي إلى العقم لدى بعض النّساء، كما يتسبّب كذلك بإضعاف الهرمون المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنويّة لدى الرجال أو إنتاج حيوانات منويّة غير سليمة؛ ممّا يترتبُ عليه إنجاب أطفال غير سليمين في حالاتٍ نادرة الحدوث.[٤] ملخص حول العادة السرية الاستمناء (بالإنجليزية: Masturbation)، أو العادة السريّة، أو جَلْدُ عُمَيْرَة؛ وهو الاسم الأقلّ استخدامًا للتعبير عن إثارة الشخص لنفسه جنسيًا، وممارسة التحفيز الجنسيّ الذاتيّ للأعضاء التناسليّة بهدف تحقيق المتعة الجنسيّة حتى الوصول إلى ذروة الاستثارة أو ما يُعرف بالنشوة الجنسيّة (بالإنجليزية: Sexual Orgasm)، ولا تقتصر العادة السريّة على الرجال فقط، بل قد تمارسها النساء أيضًا، ومن الممكن أن يستثير الشخص نفسه أو أحدًا آخر عن طريق لمس الأعضاء التناسليّة، أو تدليكها، أو دعكِها، وتشمل الأعضاء التناسليّة القضيب (بالإنجليزية: Penis) لدى الرجال، ومنطقة الفرج (بالإنجليزية: Vulva) والمهبل (بالإنجليزية: Vagina) لدى النساء، وقد يلجأ البعض إلى استخدام الألعاب الجنسيّة في تحقيق ذلك،[٣][٨] ومن الجدير ذكرهُ أنّ العديد من البالغين يمارسون العادة السريّة تلبيةً لرغباتهم الجنسيّة، أو نتيجةً لغياب شريك العلاقة الجنسيّة،[٤] ومع هذا وذاك فإنّ بعض الثقافات والأديان تعارض الاستمناء وتصفه بالعادة الخاطئة

 الحمل يعرّف الحمل على أنّه الفترة التي يتطور فيها الجنين داخل رحم الأم، وتحسب مدة الحمل في العادة ابتداً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية،[١] حيث تمتد في العادة لحوالي 40 أسبوعاً أي ما يعادل تسعة أشهر،[٢] وتبعاً لذلك تنقسم أشهر الحمل إلى ثلاثة مراحل، بحيث تشكل كل مرحلة منها ثلاثة أشهر من فترة الحمل،[٣] وتجدر الإشارة إلى أنّ المرحلة الأولى من الحمل قد يرافقها العديد من الأعراض والعلامات، ومنها ما يلي:[٤] الأعراض الأكثر شيوعاً: انقطاع الحيض (بالإنجليزية: Missed period)، والغثيان، والتقيؤ (بالإنجليزية: Vomiting)، وكثرة التبول (بالإنجليزية: Increased urination)، والتعب المفرط (بالإنجليزية: Fatigue) الأعراض الأقل شيوعاً: مثل؛ تقلب المزاج، والانتفاخ، والتنقيط الدموي الخفيف، والإمساك، واحتقان الأنف. طرق منع الحمل الطبيعية سُمّيت هذه الطرق بطرق منع الحمل الطبيعية لأنّها لا تحتاج لأي تدخل كيميائي أو تلاعب بالهرمونات، ومن أبرز الطرق الطبيعية لمنع الحمل نذكر ما يأتي:[٥] وسائل منع الحمل باعتماد التقويم:(بالإنجليزية: Calendar rhythm method) تعتمد هذه الطريقة على تتبع ملاحظات حول طبيعة جسم المرأة ودورة الحيض، حيث تتطلب هذه الطريقة تجنب الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة في الفترة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل، والتي تتمثل بيوم الإباضة والأيام الخمس السابقة كحد أقصى، حيث إنّ البويضة تعيش لمدة لا تزيد في العادة عن 24 ساعة من يوم الإباضة، بينما يمكن أن يستمر الحيوان المنوي بالبقاء على قيد الحياة لمدة لا تتجاوز خمسة أيام، وبذلك نستنج أنّه من الممكن تجنب الحمل عن طريق تجنب الجماع في يوم الإباضة والأيام الخمس التي تسبقه، ويمكن الاستدلال على موعد هذه الأيام بمراقبة العلامات والأعراض التي تدل على اليوم المحدد لحدوث الإباضة. العزل: (بالإنجليزية: Withdrawal or pull-out method) تقوم هذه الطريقة في مبدئها على قيام الرجل بسحب العضو الذكري من المهبل قبل حدوث القذف في كل مرة يتم فيها الجماع، ولكن يُشترط لنجاح هذه العملية ألّا يتسرب أي جزء من السائل المنوي إلى المهبل، ففي حال وصول أي كمية منه للمهبل يصبح حدوث الحمل احتمالاً وارداً.[٦] طرق منع الحمل الأخرى تتعدد طرق منع الحمل وذلك بناءاً على رغبة الزوجين أو ما يناسب طبيعية جسم المرأة، فلا يوجد منها ما هو الأكثر أماناً لكلا الطرفين أو إحداهما، حيث تعتمد هذه الطرق على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، أو منع المبايض من إنتاج البويضات الناضجة، أو منع انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ويمكن بيان أهم هذه الطرق على النحو الآتي:[٧][٨] اللولب الرحمي: (بالإنجليزية: Intrauterine device) يُعدّ اللولب الرحمي من طرق منع حدوث الحمل المتداولة بين النساء، وهو جهاز صغير على شكل حرف (T) يتم إدخاله في رحم المرأة لمنع حدوث الحمل، حيث يتم وضعه من قِبل طبيب مُختص، وبعد ذلك من الممكن بقاء اللولب في رحم المرأة وعمله بشكل فعّال لعدة أعوام؛ إلى أن ترغب المرأة بإزالته أو عندما يقرر الطبيب إزالته أو استبداله، وتُقسم أنواع اللولب الرحمي إلى نوعين كالتالي: اللولب النحاسي: (بالإنجليزية: Copper IUD) يعمل اللولب النحاسي على منع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وتخصيبها، وحتى إن تمت عملية تخصيب البويضة، فإنّ اللولب النحاسي يقوم بمنع انغراس البويضة المخصبة في الرحم، ويمكن أن يبقى اللولب النحاسي في رحم المرأة لمدة تصل إلى عشر سنوات، ولكن وجب النبيه إلى أنّه لا يُنصح بوضع اللولب النحاسي للنساء اللواتي من الممكن أن يكونوا حوامل، أو أولئك اللاتي يعانين من عدوى في الحوض، أو سرطان الرحم، أو النزيف المهبلي غير المبرر. اللولب الهرموني: (بالإنجليزية: Hormonal IUD) يعمل اللولب الهرموني على إفراز هرمون بروجيستين الذي يعمل بدوره على زيادة سمك المخاط المُفرز في عنق الرحم، ويمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة أو يمنع تخصيبها، ويخفف من سماكة بطانة الرحم، وقد يمنع المبايض من إطلاق البويضات أيضاً. الطرق الهرمونية: (بالإنجليزية: Hormonal Methods) تعتمد الطرق الهرمونية لتحديد النسل على استخدام الهرمونات لمنع عملية الإباضة ومنع حدوث الحمل، إذ تٌعرّف الإباضة على أنّها العملية البيولوجية التي يتم من خلالها إطلاق البويضة من إحدى المبايض، مما يجعلها متاحة للتخصيب، ومن الممكن إدخال الهرمونات إلى جسم المرأة بعدّة طرق، بما في ذلك الأقراص الدوائية، والحقن، واللصقات الجلدية، والحلقات المهبلية، واللولب الهرموني، واعتماداً على أنواع الهرمونات المستخدمة يمكن لهذلك الطرق منع الحمل؛ إما عن طريق منع الإباضة، أو زيادة سُمك مخاط عنق الرحم مما يساعد على منع وصول الحيونات المنوية إلى البويضة. ويمكن بيان أبرز الطرق الهرمونية التي يمكن استخدامها في منع الحمل كما يأتي: الحقن: (وبالإنجليزية: Injectable birth control) وبهذه الطريقة يتم حقن البروجستين في الذراع أو الأرداف مرة واحدة كل ثلاثة أشهر. حبوب البروجستين فقط: (بالإنجليزية: Progestin-only pills) حيث يتم أخذ قرصاً واحداً منها يومياً، ويُفضل أن يتم ذلك في نفس الوقت من كل يوم، حيث تعمل حبوب البروجستين على التأثير في عملية الإباضة أو في وظيفة الحيوان المنوي. حبوب منع الحمل المركبة: (بالإنجليزية: Combined oral contraceptives) تحتوي أقراص منع الحمل المركبة على هرمون الإستروجين الصناعي وهرمون البروجستين الذي يعمل على تثبيط الإباضة، إذ تتناول المرأة قرصاً واحداً يومياً في العادة، وفي نفس الوقت من كل يوم. عمليات التعقيم: يُعدّ التعقيم شكلاً من أشكال تحديد النسل، ويعمل على منع المرأة أو الرجل من الحمل، أو يمنع الرجل من إطلاق الحيوانات المنوية،[٩] ومن أبرز هذه العمليات الجراحية:[١٠] ربط أنبوب فالوب (بالإنجليزية: Tubal ligation) قطع القناة المنوية (بالإنجليزية: Vasectomy)

 أدعية تفريج الكرب من السُّنة تتخلّل المشاكل حياة الكثير من الناس، وتملأ الهموم صدورهم، ومن الأدعية التي يُمكن أن يدعوا بها ربّهم عند الكُرب من سنة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي)،[١] (اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).[٢] (اللهُ، اللهُ ربي، لا أُشركُ به شيئًا).[٣] (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).[٤] (لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين)،[٥] (أنَّ فَاطِمَةَ، أَتَتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا وَشَكَتِ العَمَلَ، فَقالَ: ما أَلْفَيْتِيهِ عِنْدَنَا قالَ: أَلَا أَدُلُّكِ علَى ما هو خَيْرٌ لَكِ مِن خَادِمٍ؟ تُسَبِّحِينَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتَحْمَدِينَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتُكَبِّرِينَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ، حِينَ تَأْخُذِينَ مَضْجَعَكِ).[٦] (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).[٧] (اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ).[٨] (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).[٩] (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).[١٠] (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ).[١١] (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ).[١٢] (رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).[١٣] أدعية لتفريج الكرب ليس على المؤمن أن ييأس إذا ما اصابه همّ أو كرب، بل عليه أن يؤمن بالقضاء والقدر، ويعلم أنّ الله هو الذي يفزع المكروب، ويغيث المنكوب، وأن يدعو الله موقناً بالإجابة، وأن يحسن الظنّ بالله ويلحّ عليه بالدعاء إلى أن يزيل الله الهمّ، ويكشف الغمّ، ويفرّج الكرب، وفيما يأتي أدعية لتفريج الكرب: اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير. يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني. اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي، يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِّلني ما لا أطيق. اللهمّ أنتَ إلَهي الحَقُّ الحَقيق، يا مُشرِقَ البُرهانِ، يا قَوِّي الأركانِ، يا مَن رَحَمَتُهُ فِي كُلِّ مَكانٍ وَزَمان وَفِي هَذا المَكان، احرُسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنُفْني في كَنَفِكَ الذي لا يُرام، إنَّهُ قَد تَيَقَّنَ قَلبِي أن لا إِلَهَ إلاَّ أنت، وإنِّي لا أهلَكُ وأنتَ مَعيَ يا رَجائي، فَارحَمني بِقُدرَتِكَ عَلَيَّ، يا عَظيماً يُرجَى لِّكُلِّ عَظيم، يا عَليمُ يا حَليم، أنتَ بِحالَتي عَليم، وَعَلَى خَلاصي قَدير، وَهُوَ عَلَيكَ يَسير، فَامنُن عَلَيَّ بِقَضائِها يا أكرَمَ الأكْرَمينَ، يا أجْوَدَ الأجوَدينَ، وَيا أسرَعَ الحاسبِينَ، يا رَبَّ العالمَين، ارحَمني وَارحَم جَميعَ المُسلِمينَ، إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدير. اللَّهُمَّ استَجِب لَنا كَما استَجَبت لَهُم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمِكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين. إلهي، يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنت بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين. يا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلم، إنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعك في سمائك يا أرحم الرّاحمين، إنّك على ما تشاء قدير، بِسمِ الله ذِي الشّأن، عَظيمُ البُرهان، شَديدُ السُلطان، كُلَّ يَومٍ هُوَ فِي شَأن، ما شاءَ اللهُ كان، وَلا حَول وَلا قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَليِّ العَظيم، وصلّى الله على محمّد خاتم النبيّين، وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها. اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك. أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم. يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب. أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير. يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة. اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله. تفريج الكرب عن الآخرين دعا ديننا الحنيف إلى مساعدة الغير، والمسارعة إلى تقديم يد العون والمساعدة، وفي ذلك الأجر العظيم، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ)

 ان الظلم ظلمات يوم القيامة وهناك العديد من الايات القرانية والاحاديث النبوية التي تنهي عن االظلم كما روى عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ:"( يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا " )علما ان دعاء المظلوم مستجاب له كما روي عن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ( ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ دَعْوَةُ الْوَالِدِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ) اللّهم إنّي وظالمي عبدان من عبيدك ، نواصينا بيدك ، تعلم مستقرّنا ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا ، وتطلع على نيّاتنا ، وتحيط بضمائرنا ، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا ، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا ، ولا لنا منك معقل يحصننا ، ولا حرز يحرزنا ، ولا هارب يفوتك منّا . ولا يمتنع الظالم منك بسلطانه ، ولا يجاهدك عنه جنوده ، ولا يغالبك مغالب بمنعة ، ولا يعازّك متعزّز بكثرة أنت مدركه أينما سلك ، وقادر عليه أينما لجأ ، فمعاذ المظلوم منّا بك ، وتوكّل المقهور منّا عليك ، ورجوعه إليك ، ويستغيث بك إذا خذله المغيث ، ويستصرخك إذا قعد عنه النصير ، ويلوذ بك إذا نفته الأفنية ، ويطرق بابك إذا أغلقت دونه الأبواب المرتجة ، ويصل إليك إذا احتجبت عنه الملوك الغافلة ، تعلم ما حلّ به قبل أن يشكوه إليك ، وتعرف ما يصلحه قبل أن يدعوك له ، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً . اللّهم إنّه قد كان في سابق علمك ، ومحكم قضائك ، وجاري قدرك ، وماضي حكمك ، ونافذ مشيّتك في خلقك أجمعين ، سعيدهم وشقيّهم وبرّهم وفاجرهم أن جعلت لظالمي عليّ قدرة فظلمني بها ، وبغى عليّ لمكانها ، وتعزّز عليّ بسلطانه الذي خوّلته إيّاه ، وتجبّر عليّ بعلوّ حاله التي جعلتها له ، وغرّه إملاؤك له ، وأطغاه حلمك عنه . فقصدني بمكروه عجزت عن الصبر عليه ، وتعمّدني بشرّ ضعفت عن احتماله ، ولم أقدر على الانتصار منه لضعفي ، والانتصاف منه لذلّي ، فوكلته إليك وتوكّلت في أمره عليك ، وتوعدته بعقوبتك ، وحذّرته سطوتك ، وخوّفته نقمتك ، فظنّ أن حلمك عنه من ضعف ، وحسب أنّ إملاءك له من عجز ، ولم تنهه واحدة عن أخرى ، ولا انزجر عن ثانية بأولى ، ولكنّه تمادى في غيّه ، وتتابع في ظلمه ، ولجّ في عدوانه ، واستشرى في طغيانه جرأة عليك يا رب ، وتعرّضاً لسخطك الذي لا تردّه عن القوم الظالمين ، وقلّة اكتراث ببأسك الذي لا تحبسه عن الباغين . فها أنا ذا يا ربي مستضعف في يديه ، مستضام تحت سلطانه ، مستذلّ بعنائه ، مغلوب مبغيّ عليّ مغضوب وجل خائف مروّع مقهور ، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي ، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك ، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك ، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي ، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه ، وخذلني من استنصرته من عبادك ، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك طرّاً ، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك ، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك . فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً ، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك ، ولا خلاص لي إلاّ بك ، انتجز وعدك في نصرتي ، وإجابة دعائي ، فإنّك قلت وقولك الحق الذي لا يردّ ولا يبدل : ( وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللهُ ) وقلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك : ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) ، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك ، وكيف أمن به وأنت عليه دللتني ، فصلّ على محمّد وآل محمّد ، واستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد . وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم ، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب ، لأنّك لا يسبقك معاند ، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت ، ولكن جزعي وهلعي لا يبلغان بي الصبر على أناتك وانتظار حلمك ، فقدرتك عليّ يا ربي فوق كلّ قدرة ، وسلطانك غالب على كل سلطان ، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته ، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته ، وقد أضرّني يا ربّ حلمك عن فلان بن فلان ، وطول أناتك له وإمهالك إيّاه ، وكاد القنوط يستولي عليّ لولا الثقة بك ، واليقين بوعدك . فإن كان في قضائك النافذ ، وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب ، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي ، وينتقل عن عظيم ما ركب منّي ، فصلّ اللّهم على محمّد وآل محمّد ، وأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة قبل إزالته نعمتك التي أنعمت بها عليّ ، وتكديره معروفك الذي صنعته عندي . وإن كان في علمك به غير ذلك ، من مقام على ظلمي ، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي ، فصل على محمّد وآل محمّد ، وخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر ، وأفجئه في غفلته ، مفاجأة مليك منتصر ، واسلبه نعمته وسلطانه ، وأفض عنه جموعه وأعوانه ، ومزّق ملكه كلّ ممزّق ، وفرّق أنصاره كلّ مفرّق ، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر ، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان ، واقصمه يا قاصم الجبابرة ، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية ، وأبره يا مبير الأمم الظالمة ، واخذله يا خاذل الفئات الباغية ، وابتر عمره ، وابتزّ ملكه ، وعفّ أثره ، واقطع خبره ، وأطفئ ناره ، وأظلم نهاره ، وكوّر شمسه ، وأزهق نفسه ، وأهشم شدّته ، وجبّ سنامه ، وأرغم أنفه ، وعجّل حتفه ، ولا تدع له جُنّة إلاّ هتكتها ، ولا دعامة إلاّ قصمتها ، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها ، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها ، ولا ركناً إلاّ وهنته ، ولا سبباً إلاّ قطعته . وأرنا أنصاره وجنده وأحبّاءه وأرحامه عباديد بعد الألفة ، وشتّى بعد اجتماع الكلمة ، ومقنعي الرؤوس بعد الظهور على الأمّة ، واشف بزوال أمره القلوب المنقلبة الوجلة ، والأفئدة اللهفة ، والأمّة المتحيّرة ، والبرية الضائعة ، وأدل ببواره الحدود المعطّلة ، والأحكام المهملة ، والسنن الداثرة ، والمعالم المغيّرة ، والمساجد المهدومة . وأرح به الأقدام المتعبة ، وأشبع به الخماص الساغبة ، وأرو به اللهوات اللاغبة ، والأكباد الظامئة ، واطرقه بليلة لا أخت لها ، وساعةٍ لا شفاء منها ، وبنكبة لا انتعاش معها ، وبعثرةٍ لا إقالة منها ، وأبح حريمه ، ونغّص نعيمه ، وأره بطشتك الكبرى ، ونقمتك المثلى ، وقدرتك التي هي فوق كل قدرة ، وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه ، واغلبه لي بقوّتك القوية ، ومحالك الشديد ، وامنعني منه بمنعتك التي كل خلق فيها ذليل ، وابتله بفقرٍ لا تجبره ، وبسوء لا تستره ، وكله إلى نفسه فيما يريد ، إنّك فعّال لما تريد . وابرأه من حولك وقوّتك ، وأحوجه إلى حوله وقوّته ، وأذلّ مكره بمكرك ، وادفع مشيّته بمشيّتك ، واسقم جسده ، وأيتم ولده ، وانقص أجله ، وخيّب أمله ، وأزل دولته ، وأطل عولته ، واجعل شغله في بدنه ، ولا تفكّه من حزنه ، وصيّر كيده في ضلال ، وأمره إلى زوال ، ونعمته إلى انتقال ، وجدّه في سفال ، وسلطانه في اضمحلال ، وعافيته إلى شر مآل ، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه ، وأبقه لحزنه إن أبقيته ، وقني شرّه وهمزه ولمزه ، وسطوته وعداوته ، والمحه لمحة تدمّر بها عليه ، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً ، والحمد لله ربّ العالمين )

alshamelnews

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.