السواقة تُعدّ السواقة أو قيادة المركبات وتحديداً السيارات من المهارات التي يسعى الكثير من الأشخاص لتعلّمها؛ بسبب أهميتها في الحياة بشكلٍ عام؛ لذلك يسعى الكثير من الأشخاص بشكلٍ يومي إلى تعلّم أُسس ومبادئ السواقة؛ حتّى يتمكّنوا من قيادة السيارات الخاصة بهم بعد حصولهم على الرخصة أو الشهادة المُعتمدة لقيادة السيارات والمركبات وفقاً لأنواعها المختلفة، كما تُمثّل السواقة نوعاً من أنواع العمل الذي يعتمد على قيادة المركبات العموميّة، مثل سيارات الأجرة والحافلات؛ من أجل نقل الأفراد بين الأماكن المتنوعة، فيجب على السائق أثناء قيادته لسيارته الشخصيّة أو أي مركبة عموميّة أن يلتزم بقواعد وآداب المرور، وأخلاقيات السواقة، والتعليمات الخاصة بقيادة المركبات؛ ممّا يُساهم في المحافظة على حياته وحياة النّاس من التعرض للحوادث المروريّة. تعليم السواقة إن تعلّم السواقة بشكلٍ عام يحتاج إلى تدرب الشخص على مجموعةٍ من المهارات والمبادئ الضروريّة؛ بهدف ضمان نجاحه في إتقان وإدراك طريقة السواقة الصحيحة، وغالباً يهتمّ الكثير من الأشخاص بتعلّم قيادة السيارات بصفتها أكثر وسائل النقل استخداماً بين النّاس، والآتي شرح عن كيفية قيادة السيارات سواء باستخدام ناقل سرعة يدوي أو ناقل سرعة أوتوماتيك: تعليم السواقة بناقل السرعة اليدوي تُعدّ السواقة باستخدام ناقل السرعة اليدوي من طُرق قيادة المركبات التي يواجه فيها الأشخاص بعضاً من الصعوبة، ولكن يُساعد التدرب والتعلّم المستمر على إتقان القيادة باستخدام ناقل السرعة اليدويّ، وفيما يأتي معلومات عن خطوات تعلّم هذا النوع من السواقة: الاستعداد لتشغيل المركبة: هي دخول السائق إلى المركبة والجلوس على المقعد المُخصص للقيادة، ويجب أن يراعي إغلاق الباب، والتحكم بوضعية المقعد المناسبة له، وتعديل جميع المرايا الخاصة بالمركبة، والتأكد من حالة مكبح اليدّ اليدوي.[١] التأكد من أن يكون ناقل السرعة اليدوي على وضعٍ محايد؛ أي ألّا يكون ثابتاً عند مستوى معين من مستويات السرعة.[٢] الضغط بالقدم اليسرى على الدواسة الثالثة من جهة اليسار، ومن ثمّ تحريك عصا ناقل السرعة اليدوي عند المستوى الأول للسرعة، باستخدام القدم اليُمنى يتمّ الضغط على الدواسة الأولى (دواسة الوقود) من جهة اليمين بشكلٍ تدريجيّ، بالتزامن مع الرفع التدريجيّ للقدم اليُسرى عن دواسة ناقل السرعة اليدوي، ويجب الحرص على تحقيق التوازن في هذه العملية، وبعد سماع صوت محرك المركبة عندها تُرفع القدم اليُسرى بشكلٍ كامل عن دواسة ناقل السرعة.[٢] التحكم بسرعة المركبة يعتمد على تبديل مستويات سرعة العصا اليدويّة؛ عن طريق الضغط على الدواسة الثالثة من الجهة اليُسرى بالقدم اليُسرى، ومن ثمّ التنقل بين السرعات باستخدام عصا السرعة مع الحرص على ألّا تكون القدم اليُمنى على دواسة الوقود (الأولى من جهة اليمين)، وبعد الانتقال من مستوى السرعة الأول إلى مستوى السرعة الثاني أو من الثاني إلى الثالث أو من الثالث إلى الرابع أو من الرابع إلى الخامس، يجب الضغط على دواسة البنزين (الأولى من جهة اليمين) حتّى تكمل المركبة سيرها بعد التأكد من رفع القدم بشكلٍ سريع عن دواسة ناقل السرعة اليدوي.[٢] عندما يريد السائق إيقاف المركبة ذات ناقل السرعة اليدوي يجب أن يراعي الآتي:[٢] الضغط بالتزامن على الدواسة الموجودة في المنتصف (الدواسة الثانيّة) دواسة المكابح مع الدواسة الثالثة من الجهة اليسرى دواسة ناقل السرعة اليدوي. استمرار الضغط على الدواستين الثانية والثالثة؛ من أجل تقليل سرعة المركبة والاستعداد للتوقف. إعادة عصا ناقل السرعة اليدوي إلى الوضعية المحايدة. رفع العصا الخاصة بمكابح اليدّ. إطفاء محرك المركبة. تعليم السواقة بناقل السرعة الأوتوماتيك إن تعلّم السواقة باستخدام ناقل السرعة الأوتوماتيك لا يُعدّ من المهارات التي يصعب تعلّمها، وفي ما يأتي الخطوات الأساسيّة لتعلّم هذا النوع من السواقة:[٣] التأكد من ضبط مقعد السائق بطريقة مريحة؛ عن طريق رفع المزلاج الموجود أسفل المقعد لأعلى، ومن ثمّ دفع الكرسي للأمام أو الخلف، أو بالضغط على أزرار التحكم الإلكترونيّة الخاصة بالمقعد في حال وجودها. استخدام دواسات القدم، فتحتوي مركبات الأوتوماتيك على دواستين للقدم بدلاً من ثلاث دواسات كما في سيارات ناقل السرعة اليدوي؛ حيث تكون الدواسة اليُمنى دواسة الوقود التي تُساعد المركبة على التحرك، أمّا الدواسة اليُسرى فهي دواسة المكابح التي تُساعد على تقليل سرعة المركبة وتوقفها بشكلٍ تام، ويُنصح باستخدام القدم اليُمنى في التبديل بين الدواستين؛ بسبب سهولة التحكم بهما. ضبط مرايا المركبة؛ حيث تحتوي المركبات عموماً على ثلاث مرايا مرآة في منتصف المركبة للرؤية الخلفية، ومرآة على الجانب الأيمن، ومرآة على الجانب الأيسر؛ حيث تُساعد المرايا الجانبيّة على رؤية السائق لجوانب المركبة. التحكّم بعصا فرامل اليدّ هي عصا طويلة تقع بين المقعديين الأماميين، وتُرفع إلى أعلى بعد توقف المركبة وقبل مغادرة السائق منها؛ حتّى تظلّ المركبة واقفة في مكانها، وعند القيادة مُجدداً يجب إعادة فرامل اليدّ إلى أسفل؛ حتّى تتحرك المركبة. استخدام ناقل السرعة الأوتوماتيك: وهو الذي يتحكم بسرعة وحركة المركبة سواء للانتقال إلى الأمام أو الخلف، ويختلف عن ناقل السرعة اليدوي؛ لأنّه يحتوي على عدّة حروف يجب أن يدركها السائق، وهي: حرف (P): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة في حالة توقف تام ولا يمكن تحريكها. حرف (N): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة قادرة على الحركة في حالة الاندفاع سواء إلى الأمام أو الخلف، ولكن لا تعتمد حركتها على استخدام الوقود؛ حتّى لو تم الضغط على دواسة الوقود. حرف (D): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة في وضعية الحركة إلى الأمام بعد رفع القدم عن دواسة المكابح، والضغط على دواسة الوقود. حرف (R): عندما يكون ناقل السرعة عند هذا الحرف تكون المركبة في وضعية الحركة إلى الخلف بعد رفع القدم عن دواسة المكابح، والضغط على دواسة الوقود. تعليمات عامة ونصائح لجميع السائقين يجب أن يلتزم السائق بعدّة تعليمات أساسيّة وضروريّة عند قيادته لمركبته، سواء استخدم ناقل سرعة يدوي أو أوتوماتيك، وفي ما يأتي مجموعة من هذه التعليمات: فهم وظائف العدادات في المركبة: حيث تحتوي كلّ مركبة على عدّة عدادات أو أجهزة قياس توضح حالة المركبة، وهي:[٣] عداد الوقود: هو الذي يوضح مستوى الوقود داخل المركبة، فيستطيع السائق معرفة متى تحتاج المركبة إلى مزيد من الوقود. عداد السرعة: هو الذي يوضح سرعة قيادة المركبة، وعدد الدورات المقطوعة بواسطة المحرك خلال الدقيقة الواحدة. وحدات القياس: هي عدادات تُحذِّرُ السائق عند ارتفاع أو انخفاض الحرارة الخاصة بالمحرك. عدم نسيان استخدام حزام الأمان: فهو حزام يربطه السائق على جسمه؛ من أجل حمايته من الإصابات المتنوعة وتحديداً الخطيرة منها.[٣] تشغيل مُحرك المركبة: هو وضع مفتاح المركبة في الموقع الخاص به الذي يوجد غالباً في الجهة اليُمنى من مقود المركبة، ومن ثمّ تحريكه نحو عقارب الساعة.[٣] عدم القيادة باستخدام يدّ واحدة فقط؛ لأنّها تجعل السائق معرضاً للحوادث بشكلٍ كبير؛ إذ لا يستطيع التحكم بمقود المركبة باستخدام يدٍّ واحدة فقط، ومن الواجب على السائق مسك مقود المركبة بيديه الاثنتين بشكل سليم وصحيح.[٣] استخدام الإشارات الضوئيّة (الغمّازات) الخاصة بالمركبة: هي إشارات تقع على عصا متصلة مع مقود المركبة، وتُساعد السائق على توضيح طبيعة اتّجاه مركبته للسائقين الآخرين، وخصوصاً إذا أراد أن يتّجه نحو اليمين أو اليسار.[٣] الاهتمام بتعلّم الحركات المُعقدة: هي مجموعة من الحركات التي يجب أن يحرص السائق على تعلّمها، مثل صعود الجسور والقيادة عليها، والانعطاف أثناء الوجود في المنعطفات ذات الازدحام الهائل.[٤] ارتداء حذاء مناسب ومريح: هو من ضرورات قيادة المركبات، فمثلاً يجب على السيدات عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع واستبدالها بالأحذية العادية، كما يجب على السائقين تجنب ارتداء الأحذية الثقيلة التي تعيق من تقدير مسافة الضغط المناسبة على دواسة الوقود أو ناقل السرعة أو المكابح؛ ممّا قد يؤدي إلى إعاقة قيادة المركبة


مهارات التحدث والاستماع تعدّ اللغة وسيلة التواصل الأساسية بين البشر، وتكون إما محكية وإما مكتوبة، وللنوعين مهاراته الخاصة، ويعدّ التواصل الشفوي من أكثر أنواع التواصل انتشاراً واستخداماً بين الناس، ولتطوير اللغة المنطوقة نحتاج لفني التحدث والاستماع، أما اللغة المكتوبة فتمثلهما القراءة والكتابة، ولتمكّن الإنسان من مهارات التحدث والاستماع أهمية كبيرة في حياته، فيستطيع من خلالهما التعبير عن احتياجاته وفهم الآخرين والتواصل البناء معهم، وتُعتبر مهارة التحدث فناً يتعامل مع العقل والعاطفة، ويركز على العاطفة بشكلٍ أكبر؛ لرغبة المتحدّث في إقناع الطرف الآخر والتأثير فيه. كيفية إتقان مهارة التحدث المتحدث البارع يبحث عن الوسائل والطرق التي تقوي من هذه المهارة لديه وتنمّيها، ومن هذه الوسائل ما يلي:[١][٢] الإيمان بما يقول، وأن يكون قدوة حسنة للمستمعين، فلا يطلب منهم فعل أمرٍ هو لا يقدم عليه، بل يجب أن يكون أوّل المطبقين له. معرفة الفرد أنّ آراء الناس مختلفة، ويظهر ذلك في كثيرٍ من الأمور، كما هو الحال في الأمزجة، والأشكال والألوان فهي تختلف من شخصٍ إلى آخر، والشخص العاقل لا يجد من يخالفه الرأي عدواً له، أو خصماً له، بل يتقبل منه الرأي المختلف، ويُساعد على إظهار الحق، حتى وإن كان من الطرف الآخر. التقليل من الكلام، فلا يستأثر الكلام لنفسه فقط، وعليه مراعاة الوقت أثناء الحديث، وعدم الإطالة؛ حتى لا يملّ المستمعون من حديثه. الاستعانة بالأمثلة، فالمثال الجيد، والمناسب، يوضح الفكرة المرادة، ويُقنع الآخرين، ويبقى راسخاً في ذهن السامع. البحث عن النقاط المشتركة، بين المتحدث والطرف الآخر، فهذا الأمر يُساعد على قبول كلام المتحدث بصورة أكبر، وجعل الطرف الآخر يشعر أنّ الفكرة هي فكرته هو. العلم، فعلى المتحدث أن يكون على معرفةٍ بالموضوع الذي يتحدث عنه. الإعداد الجيد، يجب على المتحدث في موضوعٍ مهم أمام مجموعة من الناس، تحضير ذلك الموضوع وإعداده إعداداً مسبقاً؛ حتى يكون أبلغ في إيصال المعلومة إلى الآخرين. امتلاك المتحدث لمجموعةٍ واسعةٍ من المفردات اللغوية التي تُعينه وتُساعده على التعبير عن المعنى المراد. وضع هدف واضح من الحديث، كإيصال معلومة جديدة مثلاً، فالحديث الذي يخلو من هدف، أو الذي يقوم على هدفٍ ضعيف، يفتقد إلى روح التأثير والإقناع، ولذلك يجب أن ينال الموضوع اهتمام المستمعين، وعنايتهم. الثقة بالنفس؛ على المتحدث الماهر أن يكون واثقاً من نفسهِ، ليصل إلى قلوب وعقول المستمعين إليه، وبذلك يحقق الأهداف التي يسعى إليها. الصدق وهي من أهم الأخلاق التي يجب أن يتخلّق بها المتحدث، فيلتمس الصدق والأمانة في نقل المعلومة الصحيحة للمستمع ويتحرى كذلك الصدق في العاطفة والمشاعر التي يظهرها للآخرين. مراعاة حال المستمع، وذلك أن يختار الموضوع واللفظ المناسبين للمستمع، فيُراعي القول: (خاطبوا الناس على قدر عقولهم). الاستماع الجيد، فكما أنّ المتحدث يجب أن يُتقن فن الحديث والإلقاء، عليه أيضاً أن يُتقن فن الاستماع إلى الآخرين، ومُداخلاتهم حتى يكسب ثقتهم، ويستمعوا إليه أثناء كلامه. مفهوم مهارة الاستماع الإصغاء أو الاستماع يتطلب من الفرد مزيداً من التفكير والاهتمام، فحاله كحال الكتابة والتحدث، وإذا لم يهتم الإنسان بمهارة الاستماع لديه، فإنه لن يتعلم الكثير، ولن يتذكر ما تعلمه. ويرى بعض الخبراء في هذا المجال، أنّ الإنسان يمكن أن يكتسب أرباحاً عظيمة، من خلال هذه المهارة، وإذا أضافها إلى المهارات الأخرى، التي يتميز بها كمهارة الحفظ والفهم، استطاع أن يُصبح إنساناً فعّالاً، في عصر المعلومات، والتقدم الذي نعيشهُ.[٣] كيفية إتقان مهارة الاستماع مهارة الاستماع، تتطلب من الإنسان الحضور الكامل، فإذا أصغى بأذنيه فقط، فإنّه بلا شك سيفقد جزءاً كبيراً من المعلومة؛ ذلك أنّ بعض عمليات التواصل تتم بدون كلمات، فمن يتميز بقدرتهِ على الاستماعِ الجيد يُبقي أعينه مفتوحة، أثناء عملية الإصغاء إلى الآخرين، والتواصل معهم، أما الأشخاص الذين لا يُجيدون الإصغاء الجيد إلى الناس، فإنّهم لا يجدون من يتحدث إليهم، أو يقدم لهم المعلومة إلا القليل من الناس. يقول الباحث جيروم: (لا يعبأ أي شخصٍ بالتحدث إلى مستمع ليس لديه نية السماع)، فالمستمع الجيد بأسلوبه الجميل في عملية الإصغاء يسهّل الأمر على المتحدث في إيصال المعلومة؛ لأنّه يُظهر اهتمامه بما يتحدث، ويمكن تلخيص الوسائل المهمة لإتقان مهارة الاستماع بما يلي:[٣] وجود نية الاستماع لدى الشخص، قبل إجراء عملية الحوار، واستحضارها، وإظهار ذلك للمتحدث، من خلال الاهتمام بما يقول. التخلص من كل شيء قد يُشغل الشخص عن الاستماع الجيد للمتحدث، أو يشتت انتباههُ؛ كالاستماع إلى المذياع مثلاً أو التلفاز. مقابلة المتحدث بصدرٍ رحب، والاهتمام بلغة الجسد أثناء الجلوس والاستماع فمثلاً يجب الاهتمام بوضعية العين، ونظرتها الملائمة وميل الجسد تجاه المتحدث، وعدم تشبيك اليدين. استخدام لغة الجسد بطريقة فعالة وذكية؛ فحركة واحدة تعني إرادة الشخص المحافظة على استمرارية الحوار، وحركتان تحفز المتحدث على التوضيح بشكلٍ أكبر، أما ثلاث حركات فهي تجعل المتحدث يتردد في الحديث، أو يُغير الموضوع. نصائح لتنمية مهارة الاستماع الاستماع إلى الآخرين نعمةٌ وهبةٌ ذات قيمة عالية، أنعم الله بها على الإنسان وهي من الأمور المهمة في عملية التواصل مع الآخرين، ولذلك من المهم اتباع بعض من النصائح التي تُفيد الفرد في هذا الجانب منها:[٤] ترك الآخرين ليتحدثوا ويعبروا عن أنفسهم، فالأصدقاء الذين يتميزون بمقدرتهم العالية على الاستماع، هم من ينجذب الناس إليهم، ويشعرون بقربهم، ويجدون الراحة والسعادة عند وجودهم معهم. مد يد العون، والمساعدة إلى الآخرين؛ لتكوين شخصيتهم بالإصغاء إليهم، فعندما يستمع الفرد إلى كلام الناس بأهمية كبيرة، وعنايةٍ فائقة، ويظهر الكثير من التفاعل معهم، فإنّ المتحدث منهم سيُخرج أفضل ما لديه، أما إن لم يجد المتحدث، الحماس والتفاعل من الطرف الآخر، في الأمور التي يتحدث عنها، فقد يُصاب بخيبة أمل. معرفة المستمعين، والتمييز بينهم، فالإصغاء الجيد، هو المفتاح الذهبي الذي يجعل الآخرين سعداء. المصغي الجيد يكون غالباً مُتحدثاً لامعاً، لأنّ الإنسان إذا أراد أن يُعبر عما يدور في خاطره من أحوالٍ، أو مشاعر، وأحاسيس، يذهب إلى أشخاصٍ قد أتقنوا فن الإصغاء، فهم يتميزون بأنّهم يستمعون أكثر مما يتحدثون، وإذا تحدثوا أفادوا الآخرين بحديثهم. الإصغاء والاستماع إلى الآخرين ينبغي أن يكونا أكثر من التحدث، فالله سبحانه وتعالى قد أنعم على الإنسان بأن أعطاه أذنين اثنتين، وفماً واحداً ليتحدث به؛ فهو يُصغي مرتين أكثر مما يتكلم


سجود التلاوة سجود التلاوة سنّة مؤكّدة عن الرّسول عليه السّلام، وهي السجود عن قرآءة الآيات التي تُبيّن مواضع السجود وهي خمس عشرة آية. ولسجود التلاوة صفة تختلف عن السجود العادي في الصّلاة العادية.[١] إذا مرّ المسلم بموضع السجدة خارج الصلاة فله أن يسجد حتى إن لم يكن على طهارة، إذ لا يُشترط لها طهارة، ومن الأفضل أن يُكبّر المسلم تكبيرة في أولها فقط، ثم يسجد كما في الصّلاة العادية، دون تسليم في آخرها.[٢] دعاء سجود التلاوة لا يوجد دعاء ثابت عن الرّسول عليه السّلام في سجود التلاوة غيؤ ما ورد في الحديث الشّريف: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولُ في سجودِ القرآنِ بالليلِ سجدَ وجهي للذِي خلقهُ وشقَّ سمعهُ وبصرهُ بحولهِ وقوتهِ)،[٣] إلا أنّ آراء العلماء تعدّدت، فقال النّووي رحمه الله: (ويستحب أن يقول في سجوده: "سجد وجهي للذي خلقه وصوّره، ‏وشقّ سمعه وبصره بحوله وقوته". وأن يقول: "اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي ‏عندك ذخراً، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام"، ولو ‏قال ما يقول في سجود صلاته جاز، ثم يرفع رأسه مُكبّراً كما يرفع من سجود الصلاة).[٤]. فضل سجود التلاوة كما ورد في السنة النبوية ممّا ورد في السنة النبوية الشّريفة عن الرّسول عليه السّلام في فضل سجود التلاوة الحديث الآتي: (إذا قرأ ابنُ آدمَ السجدةَ فسجد، اعتزل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَهْ، (وفي رواية أبي كريب: يا وَيْلي). أُمِرَ ابنُ آدمَ بالسجود فسجد فله الجنَّةُ، وأُمِرتُ بالسجود فأَبَيْتُ فلي النارُ. (وفي رواية: فعَصَيتُ فلي النَّارُ) ).[٥] حكم سجود التلاوة كما ورد في السنة النبوية ذهب جمهور العلماء إلى أن سجود التلاوة سنة غير واجبة للقارئ والمستمع، وهو لما ورد في الحديثين الشّريفين الآتيين عن الرّسول عليه السّلام: (حضَرَ ربيعةُ مِن عمرَ بنِ الخطابِ رضي الله عنه: قرأَ يومَ الجمعةِ على المنبرِ بسورةِ النحلِ، حتى إذا جاءَ السجدة نزل فسَجَدَ، وسَجَدَ الناسُ، حتى إذا كانت الجمعةُ القابلةُ، قرأَ بها، حتى إذا جاءَ السجدةُ، قال: يا أيُّها الناسُ، إنا نَمُرُّ بالسجودِ، فمَن سَجَدَ فقد أصابَ، ومَن لم يَسْجُدْ فلا إثمَ عليه. ولم يَسْجُدْ عمرُ رضي اللهُ عنه. وزادَ نافعٌ، عن ابنِ عمرَ رضي الله عنهما: إن اللهَ لم يَفْرِضْ السجودَ إلا أن نشاءَ).[٦] (أنه سألَ زيدَ بنَ ثابتٍ رضي الله عنه، فزَعَمَ أنه قرأَ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم: والنجم. فلم يَسْجُدْ فيها).[٧] مواضع السجود في القرآن الكريم يوجد في القران الكريم خمسة عشر موضع لها، موزّعة بين السّور: سجدة في سورة الأعراف، وسجدة في سورة والرعد، وسجدة في سورة النحل، وسجدة في سورة الإسراء، وسجدة في سورة مريم، وسجدتان في سورة الحج، وسجدة في سورة الفرقان، وسجدة في سورة النمل، وسجدة في سورة السجدة، وسجدة في سورة ص، وسجدة في سورة فُصِّلت، وسجدة في سورة النّجم، وسجدة في سورة الانشقاق، وسجدة في سورة العلق. وقد اتّفق العلماء على السّجود في جميع المواضع إلا في السّجدة الثانية في سورة الحج،[١] ومواضع السّجود في القرآن الكريم كالآتي: (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ).[٨] (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ).[٩] (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).[١٠] (قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا).[١١] (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا ۚ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا).[١٢] (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)[١٣] (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).[١٤] (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا).[١٥] (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ).[١٦] (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).[١٧] (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِ ۖ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ ۗ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ).[١٨] (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).[١٩] (فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا).[٢٠] (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ).[٢١] (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ).[٢٢] سجود التلاوة للحائض يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذا الباب ما يأتي: (ولما كان المحدث له أن يقرأ فله أن يسجد بطريق الأولى فإن القراءة أعظم من مجرد سجود التلاوة).[٢٣] ويقول أيضاً: (وسجود القرآن لا يشرع فيه تحريم ولا تحليل هذا هو السنة المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه عامة السلف، وهو المنصوص عن الأئمة المشهورين. وعلى هذا فليست صلاة، فلا تشرط لها شروط الصلاة، بل تجوز على غير طهارة، كما كان ابن عمر يسجد على غير طهارة، لكن هي بشروط الصلاة أفضل، ولا ينبغي أن يخل بذلك إلا لعذر، فالسجود بلا طهارة خير من الإخلال به، لكن قد يقال: إنه لا يجب في هذه الحال، كما لا يجب على السامع ولا على من لم يسجد قارئه، وإن كان ذلك السجود جائز عند جمهور العلماء).[٢٣] وعليه، فلا حرج على الحائض أن تسجد سجود التلاوة إن قرأت القرآن الكريم أو سمعته، فالطهارة ليست شرطاً من شروط هذه السجود، وإن كان هذا السجود غير واجب على الحائض أو غيرها


الزّواج خلق الله -تعالى- الإنسان واستخلفه في هذه الأرض ليقوم بالعبادة، وليعمرّ الأرض، ويعمل على إصلاحها، وعدم الإفساد فيها، وخلال عمارته للأرض يمرّ بمراحل عدّة، ومن أعظم هذه المراحل وأهمّها الزّواج الإسلاميّ القائم على أسس الشّرع الإسلاميّ الصّحيح، فالزّواج هو السّبيل إلى الإصلاح، والتّغيير، وهو اللّبنة الأساسيّة في المجتمع، فهو يعمل على تكوين أسرةٍ صالحةٍ لها أثرها الإيجابيّ في بناء المجتمعات، وهو سنّة من سنن الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام جميعاً، وقد أمر الله -تعالى- ورسوله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- العباد بالزّواج الإسلاميّ، قال تعالى: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).[١][٢] الدّعاء والصّلاة في ليلة الزّواج يستحبّ في ليلة الزّواج أن يقوم الزّوجان ببعض العبادات، ومنها: صلاة ركعتين، والقيام بالدّعاء إلى الله تعالى، وفيما يأتي بيانٌ لكيفيّة القيام بهاتين العبادتين: الدّعاء في ليلة الزّواج يُشرع للزّوج في حين دخوله على زوجته أن يدعو الله تعالى، فيضع يده على مقدّمة رأس زوجته، ويقرأ هذا الدّعاء كما روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ)،[٣] وإن أراد أن يدعو بدعواتٍ أخرى فله ذلك، وليسأل الله خيرها، ويدعوه أن تكون زوجةً صالحةً له، ووقت الدّعاء مطلق، لا تعيين فيه، فيجوز للزوج أن يدعو قبل صلاة الرّكعتين أو بعدها.[٤][٥] ويمكن للزّوج أن يدعو بالدّعاء بحالة الجهر، أمّا إذا رأى أنّه من الممكن خوف زوجته فيقوله سرّاً حين ذلك، وفي حالة إتيان الرّجل زوجته فإنّه يقول: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا)،[٦] فهذا الدّعاء سببٌ في بقاء ذريّتهم من الأولاد صالحة بإذن الله تعالى.[٧] الصّلاة في ليلة الزّواج يدخل حكم الصّلاة في ليلة الزّواج تحت حكم المستحبّ كما رأى بعض أهل العلم، وهذه الصّلاة يتم أداؤها قبل الدّخول والإتيان بالزّوجة، وقد ورد أداؤها عن بعضٍ من الصّحابة، في حين إنّها لم ترد عن سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فمن قام بأدائها فلا بأس، ومن لم يقم بها فلا حرج عليه، ففي روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: (تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ).[٨].[٥] وهذه الصّلاة تكون في جماعة، وتكون الزّوجة خلف زوجها،[٩] وهي عبارة عن ركعتين يتمّ أداؤهما كركعات سائر الصّلوات، ويتمّ القراءة فيها حسب ما يريد المسلم، في حين أنّ الجهر يكون فيهما في وقت اللّيل، أمّا في وقت النّهار فيكون الأداء في حالة الإسرار.[٥] مهارات الزّواج النّاجح هناك عددٌ من المهارات والأفعال الّتي يمكن أن يسلكها الزّوجين لكي يبقى زواجهما ناجحٌ، لا تشوبه شوائبٌ، ويكون كما حثّ عليه الشّرع الإسلاميّ، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض هذه المهارات:[١٠] استخدام الألفاظ الجميلة الحسنة في الكلام، وتتضمّن هذه الألفاظ: مفردات المودّة والألفة الّتي تغلب عليها العاطفة، وعبارات الاحترام، والألقاب الّتي يحبّ كلّ طرفٍ أن يُنادى ويُكنّى بها، وهذه العبارات جميعها من شأنها أن تحافظ على العلاقة الزّوجية بين الطّرفين، وتعمل على استقرارها. المحافظة على الابتسامة على الوجه دائماً، والتّحلي باللّطف، واستخدام المزاح أحياناً؛ لأنّ ذلك كلّه من شأنه أن يضفي على الحياة رونقاً من السّعادة، والتّغيير، وإزالة الهموم والأحزان والضّغوط. التّعبير عن الحبّ والشّوق الّذي يكنّه كلا الطّرفين للآخر، فالمرأة خاصّةً تحبّ هذه التّعابير الّتي تزيد من مشاعرها وتقوّيها. الحفاظ على الاحترام بين الطّرفين، ومن ذلك احترام المشاعر والأفكار الّتي ينادي بها كلّ طرف، حتّى لو كانت في حالة تضادٍّ، فينبغي احترامها، والتّحلي بحسن الحوار إلى حين الوصول إلى نتيجةٍ مرضية. تقديم الهدايا وتبادلها بين الطّرفين، فالهدايا هي من مفاتيح الوصول إلى القلوب، وبها تزداد المودّة، وتنقص العداوة، فكم لها من آثارٍ إيجابيّةٍ على كلّ طرف، فربّما تكون الهديّة عبارة عن باقة ورد، أو كرتٍ يهدى بداخله عبارة جميلة. الحرص على احترام الزّوجة لأهل زوجها، واحترام الزّوج لأهل زوجته، ومن ذلك: الاستمرار بالتّواصل معهم، والشّعور بالسّعادة والرّاحة حين الجلوس أو الحديث معهم، وعدم ذكرهم بالسّوء أمام ايّ احد. الظّهور بمظهرٍ جذّابٍ وجميلٍ قدر المستطاع في أغلب الاوقات، والحرص على النّظافة الشّخصيّة، والرّائحة الجميلة. المحاولة قدر الاستطاعة تجاهل الأخطاء العفويّة الّتي قدر تصدر أحياناً عن طريق الخطأ، فعلى الطّرفين احتواء بعضهما البعض حتّى تنجح الحياة الزّوجية. مقاصد الزّواج في الإسلام شرع الله -تعالى- الزّواج من أجل تحقيق مقاصد عدّة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعضها:[١١] الحفاظ على استمراريّة النّسل البشريّ، فباستمراره يزداد عدد أفراد الأسرة، وبازديادهم تصلح المجتمعات، وتزداد الطّاعات. حصول المتعة لكلا الطّرفين،


مرض الدرن يُعرَف مرض الدرن، أو السُّل (بالإنجليزيّة: Tuberculosis) بأنَّه أحد الأمراض البكتيريّة المُعدية التي تُصيب الرئتين في الغالب، ويُعتبَر مرض الدرن أحد أكثر الأمراض التي تُسبِّب الوفاة، حيث إنَّه وبحسب تقارير مُنظَّمة الصحَّة العالميّة تمّ التصريح بتصنيف مرض الدرن ضمن القضايا الطارئة في العالم في عام 1993م؛ وذلك لازدياد عدد المُصابين به، ويُذكَر أنَّ حالات الوفاة التي تَسبَّب بها مرض الدرن تجاوزت المليون ونصف حالة في عام 2015م، كما تمّ تسجيل أكثر من 10 ملايين حالة إصابة بالدرن في العام نفسه، ويُمكن أن يُصيب مرض السُّل الفئات العُمريّة جميعها في شتَّى المناطق؛ إلّا أنَّه ينتشر غالباً في الدُّول النامية، وبين فئة الشباب، ويُعَدُّ ثالث مُسبِّب للوفاة بين الإناث اللواتي تتراوح أعمارُهنَّ بين 15-44 سنة، ويُذكَر أنَّ 80% من مُجمل حالات الإصابة بالدرن في إحدى السنوات سُجِّلت في 22 دولة فقط.[١] تصنيف مرض الدرن نذكر فيما يأتي تصنيف الإصابة بمرض الدرن:[٢] الإصابة الكامنة: يُقدَّر عدد حالات الإصابة الكامنة بالدرن باثنين بليون حالة، وتتمثَّل بإصابة الشخص بعدوى الدرن، مع بقاء البكتيريا المُسبِّبة للمرض داخل الجسم في حالة خمول وعدم نشاط، حيث لا تظهر على المُصاب أيّة أعراض، كما أنَّه لا يُمكن للمرض أن ينتقل إلى الآخرين في هذه المرحلة، إلّا أنَّ اتِّباع التعليمات العلاجيّة اللازمة للحدِّ من انتقال مرض الدرن يُعَدُّ غاية في الأهمِّية؛ وذلك لقدرة المرض على الانتقال من المرحلة الكامنة إلى الإصابة النشطة. الإصابة النشطة: يُمكن أن تحدث الإصابة النشطة بالدرن بعد عِدَّة أسابيع من دخول البكتيريا المُسبِّبة للمرض، أو حتى بعد سنوات، ويتمّ انتقال عدوى الإصابة بالدرن إلى الآخرين في المرحلة النشطة غالباً، والتي تُشعِر الشخص بالإعياء. أسباب وعوامل خطر الإصابة بمرض الدرن تحدث الإصابة بمرض الدرن بسبب بكتيريا المُتفطِّرة السُّليّة (بالإنجليزيّة: Mycobacterium tuberculosis)، والتي يُمكن أن تنتقل هوائيّاً عن طريق مُلازمة الشخص المُصاب بالمرض لمُدَّة زمنيّة طويلة، وذلك عبر التعرُّض لرذاذ العُطاس والسُّعال، حيث إنَّ حالات انتقال العدوى تنتشر بين أفراد الأسرة الواحدة، وأماكن السكن والعمل المُشتركة، وتُعتبَر مُعظم الإصابات بمرض الدرن ناجمة عن تنشيط الإصابة الكامنة بالمرض، أو الإصابة السابقة ببعض أنواع العدوى عند الأشخاص الذين يُعانون من اختلالات مناعيّة، وهناك بعض الفئات التي تُعَدُّ أكثر عُرضةً للإصابة بمرض الدرن أو السُّل، وفيما يأتي بيان ذلك:[٣][٤] الفئة العُمريّة: إذ يتعرَّض البالغون في سنِّ الإنجاب إلى خطر الإصابة بالدرن بنسبة أكبر من باقي الفئات، كما يُعَدُّ الأطفال منذ ولادتهم وحتى عمر 14 سنة ضمن الفئات الأكثر عُرضةً للإصابة بالمرض، وتُقدَّر حالات الإصابة بينهم في عام 2017م بمليون حالة إصابة بالمرض، تُقابِلها 230 ألف حالة وفاة بسببه. التواجد في الدُّول النامية: فهي تضمُّ ما يُقارب 95% من حالات الإصابة والوفاة بالمرض. الإصابة بالأمراض المُتعلِّقة بالجهاز المناعي: مثل؛ التعرُّض لفيروس نقص المناعة البشري، والذي يزيد من احتماليّة الإصابة بمرض الدرن النشط لما يتراوح بين 20-30 مرَّة. التدخين: حيث تمَّت نِسبة ما يُقارب 7.9% من حالات الإصابة بالدرن إلى التدخين. أعراض الإصابة بمرض الدرن لا تظهر أيّة أعراض على المُصاب بالدرن في حالته غير النشطة، أمّا عند الإصابة بالمرض فقد يُعاني المريض من بعض الأعراض، ومن أبرزها ما يأتي:[٥] الشعور بالتعب والإرهاق. المعاناة من السُّعال لأكثر من أسبوعين. فقدان الوزن. وجود آلام في الصدر. ارتفاع درجة الحرارة. خروج الدم أو اللُّعاب مع السُّعال. فقدان الشهيّة. كثرة التعرُّق. علاج مرض الدرن علاج الإصابة الكامنة يتمّ علاج الإصابة بمرض الدرن في الحالة الكامنة عبر إعطاء المُضادَّات الحيويّة (بالإنجليزيّة: Antibiotics)، ومنها ما يأتي:[٦] أيزونزايد: (بالإنجليزيّة: Isoniazid) يُؤخَذ يوميّاً على شكل أقراص لمُدَّة 9 أشهر، وهو أكثر علاجات مرض الدرن الكامن شيوعاً. ريفامبين: (بالإنجليزيّة: Rifampin) وهو المُضادُّ الحيوي المُستخدَم عند وجود موانع أو أعراض جانبيّة تُرافق استخدام أيزونزايد، ويتمّ أخذه بشكل يومي لمُدَّة 4 أشهر. أيزونزايد وريفابنتين: يتمّ أخذ جُرعة مُركَّبة من أيزونزايد وريفابنتين (بالإنجليزيّة: Rifapentine) معاً تحت إشراف الطبيب المُختصِّ بجرعة واحدة أسبوعيّاً على مدار ثلاثة أشهر. علاج الإصابة النشطة قد يطلب الطبيب إجراء تحليل مُخصَّص لتحديد المُضادِّ الحيوي الفعَّال في القضاء على البكتيريا المُسبِّبة للدرن، ليتمّ بعد ذلك وصف ثلاثة أو أربعة أنواع من المُضادَّات الحيويّة تُؤخَذ لمُدَّة شهرين، ويتمّ وصف نوعين بعدها لمُدَّة 4-7 أشهر، ويُذكَر أنَّ مفعول العلاج يبدأ بالظهور في غضون الأسابيع الأولى من بداية العلاج، وفيما يأتي ذكر لأبرز المُضادَّات الحيويّة المُستخدَمة في علاج الإصابة بمرض الدرن النشط:[٦] إيثامبوتول (بالإنجليزيّة: Ethambutol). بيرازيناميد (بالإنجليزيّة: Pyrazinamide). أيزونزايد. ريفامبين. علاج الدرن المُقاوِم للأدوية تتراوح مُدَّة علاج الدرن المُقاوِم للأدوية بين 20-30 شهراً، وتتضمن على إعطاء مجموعة من المُضادَّات الحيويّة تُسمَّى الفلوروكينولون (بالإنجليزيّة: Fluoroquinolones)، بالإضافة إلى حُقَن بعض المُضادَّات الحيويّة، مثل: الأميكاسين (بالإنجليزيّة: Amikacin)، وكابريومايسين (بالإنجليزيّة: Capreomycin)، بالإضافة إلى الكاناميسين (بالإنجليزيّة: Kanamycin).[٧] الوقاية من مرض الدرن هناك بعض الإجراءات والنصائح الوقائيّة التي يُمكن اتِّباعها للحدِّ من خطر الإصابة بالمرض، ومنها:[٨] الحرص على أخذ اللقاح المُخصَّص لمرض الدرن، والمُسمَّى عُصية كالميت غيران (بالإنجليزيّة: Bacillus Calmette–Guérin)، والمعروف اختصاراً ب (BCG)، وذلك استناداً إلى جدول برنامج اللقاحات. الحفاظ على النظافة الشخصيّة، ونظافة البيئة. اتِّباع نظام حياة صحِّي، ويتضمَّن ذلك الالتزام بممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، وتناول الغذاء الصحِّي، وتوفير الراحة اللازمة. تغطية الأنف والفم عند السُّعال والعُطاس، والتخلُّص من الرذاذ مباشرةً. الحرص على غسل اليدين جيِّداً، خاصّةً بعد تلوُّثهما بالرذاذ التنفُّسي، كالعُطاس. طلب الخضوع للخطة العلاجيّة اللازمة عند ظهور أعراض الإصابة بالدرن، وتحديداً في حال استمرار السُّعال لأكثر من شهر


النّاسور النّاسور (بالإنجليزيّة: Fistula) هو وصلة غير طبيعيّة على شكل قناة تتكوّن بين عضوَين أو وعائَين دمويّين أو بين أحد تجاويف الجسم والجلد، ويبدأ تكوّن النّاسور أحياناً على شكل خُرّاج (بالإنجليزيّة: Abscess) أي جيب مليء بالقيح داخل الجسم، ويُعبَّأ بسوائل الجسم بشكل متواصل مثل البول والبراز، والتي بدورها تمنع عمليّة التئام الخرّاج، وفي النّهاية يشقّ الخرّاج طريقه إلى الجلد أو العضو أو التجويف الجسمي مُشكّلاً ما يُعرف بالنّاسور.[١][٢] تختلف الأعراض باختلاف موقع وحدّة النّاسور؛ فمن الممكن أن تتضمّن الأعراض: الألم، والحرارة، والحكّة، والغثيان، والقيء، والإسهال، والشعور بالضّعف العام، بالإضافة إلى خروج القيح، أو إفرازات برائحة كريهة، وتسريب البول أو البراز، أو الغازات إلى المهبل.[٢][٣] ومن الجدير بالذكر أنّ الناسور قد يكون عند البعض منذ الولادة، وقد ينتج عن أسباب أخرى مثل؛ مُضاعفات العمليّات الجراحيّة، والاتهابات والولادة، والولادة المُستعصية (بالإنجليزيّة: Obstructed Labor). وقد ينتج بسبب حالاتٍ مرضيةٍ مثل داء كرون (بالإنجليزيّة: Chrons Disease)، والتهاب القولون التّقرُّحي (بالإنجليزيّة: Ulcerative Colitis)، بالإضافة إلى أنّ الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي مُعرّضين لخطر الإصابة بأنواع مُتعدّدة من النّاسور.[٣][٤] وهناك ما يُعرَف بالنّاسور الصناعيّ كالنّاسور المُصمّم بين شريان ووريد لينتج ما يُسمّى بالنّاسور الشريانيّ الوريدي (بالإنجليزيّة: Arteriovenous Fistula) لمن يلزمه غسيل الكلى (بالإنجليزيّة : Renal Dialysis).[١] أنواع النّاسور يُصنّف النّاسور إلى الأنواع الآتية حسب عدد الفتحات وربطه لأعضاء داخليّة أو خروجه من الجلد:[١][٥] النّاسور المُقفل: (بالإنجليزيّة: blind fistula) يكون مفتوحاً من طرف واحد فقط ومُغلقاً من الطرف الآخر، ومن الممكن أن يتحوّل إلى ناسور تامّ إذا لم يتمّ علاجه. النّاسور التامّ: (بالإنجليزيّة: complete fistula) لديه فُتحةٌ داخليّةٌ وفتحةٌ خارجية. النّاسور النّاقص: (بالإنجليزيّة: incomplete fistula) قنوات في الجلد مفتوحة من الجهة الخارجيّة، ولكنّها مُغلقة من الدّاخل، ولا تربط مع أيّ بُنية داخليّة. النّاسور الحِذَوي: (بالإنجليزيّة: horseshoe fistula) نوع مُعقّد يكون على شكل حرف U بالإنجليزيّة، ويصل بين فُتحتين خارجيّتين على جانبَي فتحة الشرج. يُمكن أن يظهر النّاسور في أي جزء في الجسم، ولكنّه أكثر انتشاراً في الجهاز الهضمي، كما يُمكن أن يتكوّن بين وعائين دمويّين، وفي الجهاز البولي، والجهاز التّناسلي، والجهاز اللّمفي (بالإنجليزيّة: lymphatic systems)، ومن الأمثلة على النّواسير التي يُمكن أن تحدث في مُختلف أنحاء الجسم:[٣][٥] النّاسور الشرجي المُستقيمي: (بالإنجليزيّة: Anorectal Fistula) والذي يربط بين القناة الشرجيّة والجلد المُحيط بفتحة الشرج، ومن الجدير بالذّكر أنّ النّاسور الشرجي يُصيب الرّجال بنسبة أكبر من النّساء. النّاسور المعوي المعوي: (بالإنجليزيّة: Enteroenteral Fistula) ويربط بين جزأين من الأمعاء. النّاسور المعوي الجلدي: (بالإنجليزيّة: Enterocutaneous) ويربط بين الأمعاء الدّقيقة والجلد. النّاسور القولوني الجلدي: (بالإنجليزيّة: Colocutaneous) والذي يربط بين القولون والجلد. النّاسور الرّغامي المريئي: (بالإنجليزيّة: Tracheoesophageal fistulas) ويربط بين الرّغامى (بالإنجليزيّة: Trachea) والمريء (بالإنجليزيّة: esophagus)، وغالباً ما يكون بسبب عيب خَلقي مُنذ الولادة بحيث يسمح بدخول الهواء للجهاز الهضمي ودخول الطّعام إلى الرّئتين. النّاسور المثاني المهبلي: (بالإنجليزيّة: Vesicovaginal fistula) ويربط بين المهبل والمثانة، ويُسبّب تسريب البول من المهبل، بالإضافة إلى العدوى المتكرّرة في المثانة والمهبل. النّاسور المِعوي المهبلي: (بالإنجليزيّة: enterovaginal fistula) ويربط بين المهبل والأمعاء الغليظة، ويؤدّي إلى تسريب البراز من المهبل. النّاسور الإحليلي المهبلي: (بالإنجليزيّة: Urethrovaginal fistula) ويربط بين الإحليل والمهبل. النّاسور الشريانيّ الوريدي: (بالإنجليزيّة: Arteriovenous fistulas) ويتكوّن بين الشريان المُحتوي على الدّم المُحمّل بالأكسجين لجميع أجزاء الجسم والوريد المُحمّل بالدّم العائد للرّئة، ممّا يُؤدّي إلى تغيّر ضغط الدم وتدفقه بشكلٍ غير طبيعيّ. علاج النّاسور يُقرّر الطّبيب المُختصّ الخُطّة العلاجيّة الأنسب للنّاسور بناءً على موقعه وحجمه وحالته،[٣] وتقسم العلاجات إلى قسمين رئيسيّين كما يلي: العلاج غير الجراحي ويتضمّن الخيارات الآتية: القسطرة: (بالإنجليزيّة: catheterization) تُستخدم في حالة النّاسور الصّغير نسبياً لعلاج العدوى من خلال تصريف القيح الموجود في النّاسور كما هو الحال في النّاسور الشرجي أو المُستقيمي.[٣][٥] العلاج بالأدوية: تُستخدم المُضادّات الحيويّة لعلاج العدوى المُترافقة مع النّاسور، كما يُمكن استخدام دواء إنفليكسيماب (بالإنجليزيّة: Infliximab) للتّقليل من الالتهابات، والمُساعدة على التئام النّاسور المُستقيمي المهبلي (بالإنجليزيّة: Rectovaginal fistula) عند النّساء المُصابات بداء كرون.[٣][٦] الغذاء المعوي: (بالإنجليزيّة: Enteral diet) وهو الغذاء السّائل المُحتوي على العناصر الغذائيّة المُهمّة الذي يتمّ تناوله بالفم أو يُعطى من خلال أنبوب التّغذية، ويُعطى بدلاً عن الأغذية الصلبة؛ وذلك للتّقليل من كميّة البراز الخارج من فتحة الشرج، وبالتّالي للمساعدة على التئام النّاسور وإغلاقه. يُمكن استخدام هذا العلاج في حالة النّاسور المهبلي المعوي، والنّاسور الجلدي المعوي، والنّاسور المثاني المعوي (بالإنجليزيّة: Enterovesicular fistulas).[٢] لاصق فايبرين: (بالإنجليزيّة: Fibrin glue) هو مادّة طبيّة لاصقة تُحقن داخل النّاسور لتغلق القناة بشكل مُحكم، ثمّ تتمّ خياطة فتحة النّاسور، وتُعتبر طريقة سهلةً وآمنةً وغير مُؤلمة، ولكنّ نتائجها ضعيفةٌ على المدى البعيد.[٣][٧] العلاج بالليزر: (بالإنجليزيّة: Laser therapy) يُستخدم الليزر للتخلّص من النّاسور الشّرياني الوريدي الخَلقي (بالإنجليزيّة: Congenital arteriovenous fistulas) بسهولة نسبيّة إذا كان صغير الحجم.[١] الضّغط المُوجّه بالموجات فوق الصّوتيّة: (بالإنجليزيّة: Ultrasound-guided compression) يُستخدم في حالة النّاسور الشرياني الوريدي الموجود في منطقة السّاق إذا كان ظاهراً على جهاز الموجات فوق الصوتيّة؛ حيث يُعتمَد على الموجات الفوق صوتيّة في الضّغط على النّاسور، وإغلاق التّدفّق الدّموي للأوعية الدّمويّة التّالفة.[٨] السّدّادة: (بالإنجليزيّة: Plug) غالباً تكون هذه السّدادة مُكوّنة من النّسيج الغشائي الكولاجيني وتقوم بملء النّاسور.[٣] العلاج الجراحي يتمّ علاج النّاسور جراحيّاً إمّا من خلال شقّ جدار البطن، وإما من خلال عمل شقٍّ صغيرٍ واستخدام آلة تصوير وأدوات صغيرة الحجم للتّعامل مع النّاسور وذلك باستخدام تقنية جراحة المنظار (بالإنجليزيّة: Laparoscopic surgery).[٣] أسلوب العلاج الجراحي يتضمّن الخطوات الآتية:[٦][٩] الفحص الدّقيق لتحديد مسار النّاسور عبر الأنسجة: وذلك باستخدام الصّبغات المُظلّلة (بالإنجليزيّة: Contrast dyes) الخاصّة والتّصوير. تفريغ وتصريف القيح المُتجمّع في النّاسور: والتّأكد من سلامة الأنسجة المُحيطة بالنّاسور، وخُلُوّها من العدوى أو الالتهاب. الإزالة الجراحيّة للنّاسور: والتي يُطلق عليها جراحة بضع النّاسور (بالإنجليزيّة: Fistulotomy) والمُستخدمة في 85-95% من الحالات، حيث يتمّ عمل شقّ على كامل طول النّاسور، ومن ثم تفريغه من المُحتويات، وتمهيده وإبقاؤه في موقعه الجديد إلى حين التئامه وتعافيه. تتضمّن العمليّة الجراحيّة الخيارات الآتية لإتمامها:[٧][٩] غُرزة سيتون الجراحيّة: (بالإنجليزيّة: Seton stitch) وتنتج هذه الغُرزة بتمرير خيط خلال النّاسور لعمل عُقدة تربطها بالخارج تاركة طريقاً للتّصريف والتّفريغ. إجراء سديلة باطن المستقيم: (بالإنجليزيّة: Endorectal flap) وتُستخدم في حالة النّاسور المُستقيمي كبديلةٍ لغرزة سيتون، وتتضمّن سحب أنسجة سليمة فوق الجزء الدّاخلي للنّاسور لمنع البراز والمواد الأخرى من التسبّب في العدوى للقناة من جديد. لاصق فايبرين: الذي تمّ ذكره سابقاً ضمن العلاجات غير الجراحيّة، أو السّدادة المصنوعة من المواد البيولوجيّة (بالإنجليزيّة: Bioprosthetic plug)، وتكون مخروطيّة الشكل مصنوعة من أنسجة جسم الإنسان، وتُستخدم لإغلاق الفتحة الدّاخليّة للنّاسور ويتمّ تثبيتها بغُرَز، ومن الجدير بالذّكر أنّها لا تقوم بإغلاقٍ مُحكمٍ للنّاسور ليتمكّن من عمليّة التّصريف، ومن ثمّ تنمو أنسجة جديدة حول السدّادة ليلتئم النّاسور ويُعالج.


ارتفاع هرمون الحليب يُعرّف فرط هرمون الحليب في الدم (بالإنجليزية: Hyperprolactinemia) على أنّه حالةٌ صحيّةٌ يحدث فيها زيادةٌ في إفراز هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin Hormone)، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثدي، وقد تحدث هذه الزيادة نتيجةً لعدّة أسباب منها؛ الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy)، أو بسبب وجود ورمٍ يتسبّب في زيادة إفرازه (بالإنجليزية: Prolactinoma)، أو قد تحدث نتيجةً لوجود ورمٍ كبيرٍ في الغدّة النخاميّة (بالإنجليزية: Pituitary Gland Tumor) يتسبّب في الضغط على باقي أجزاء الغدّة. ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأدوية قد تسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين؛ مثل الأدوية النفسية وغيرها.[١] أعراض ارتفاع هرمون الحليب قد تتفاوت الأعراض وتختلف من شخصٍ إلى آخر، إلا أنّ ارتفاع هرمون الحليب بشكلٍ عامٍ قد يتسبّب عند النساء في حدوث انخفاضٍ في الرّغبة الجنسيّة، وإفراز الحليب من الثدي، والعقم (بالإنجليزية: Infertility)، وتغيّراتٍ في الدورة الشهريّة. أما عند الرجال فإنّ ارتفاع هرمون الحليب قد يُحدث فقداناً تدريجيّاً متواصلاً للرغبة الجنسيّة، بالإضافة إلى الضعف الجنسيّ (بالإنجليزية: Impotency)، وانخفاض عدد الحيوانات المنويّة، وحدوث تضخّم في الثدي.[١] علاج ارتفاع هرمون الحليب العلاجات الطبيعيّة لارتفاع هرمون الحليب يُمكن استخدام الطرق الآتية لعلاج ارتفاع هرمون الحليب:[٢] تناوُل النباتات التي تدعم جهاز الغدد الصماء وتُحافظ عليه: حيث تُصنّف هذه النباتات من المواد التي تُساعد جهاز الغدد الصمّاء (بالإنجليزية: Endocrine System) على التأقلم والتكيّف مع الظروف المُختلفة، ومن هذه المواد نبتة الأشواغندا أو ما يُعرف بالعبعب المنوم (بالإنجليزية: Withania Somnifera)، والشزندرة (بالإنجليزية: Schisandra Chinensis)، وعشبة عصا الراعي (بالإنجليزية: Polygonum Multiflorum)، والعرق سوس (بالإنجليزية: Glycyrrhiza)، والجنسنج الأمريكي (بالإنجليزية: Panax Quinquefolius)، والجنسنغ السيبيري (بالإنجليزية: Eleutherococcus Senticosus)، وعشبة سرة الأرض (بالإنجليزية: Centella Asiatica)، بالإضافة إلى عشبة الماكا (بالإنجليزية: Lepidium Meyenii) التي تُغذّي جهاز الغدد الصماء وتُعزّز من عمل الغدة الدرقيّة في حالات هبوطها، وتُحافظ على مستوى الطاقة والرغبة الجنسيّة والهرمونات عند الرجال والنساء، بالإضافة إلى عشبة مريم أو ما تُسمّى بشجرة العفّة (بالإنجليزية: Vitex Agnus-Castus) التي لها تأثيرٌ واضحٌ على مستوى هرمون البرولاكتين، حيث تقلّل من مستويات البرولاكتين عند ارتفاعه، وتُحفّز توازن الهرمونات وتُساعد على انتظام الدورة الشهريّة، حيث تُحافظ على مستوى هرمون البروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone) الطبيعيّ في الجسم وبالتالي تُعزّز حدوث الإباضة بشكلٍ مُنتظم. المُحافظة على سلامة الغدّة الدرقيّة: (بالإنجليزية: Thyroid Gland) وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر اليود (بالإنجليزية: Iodine)، والمُكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على مجموعة فيتامينات ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والتي تحتوي على معدن الزنك، والنحاس، والسيلينيوم، بالإضافة إلى تناوُل نبتة الجذر الذهبيّ (بالإنجليزية: Rhodiola Rosea) وغيرها. وتُعتبر المحافطة على سلامة الغدة الدرقية ركناً أساسيّاً في معالجة ارتفاع هرمون الحليب لأنّ انحفاض هرمون الغدّة الدرقيّة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهرمون المُحفّز للغدّة الدرقيّة (بالإنجليزية: Thyroid-Releasing Hormone) مما قد يؤدّي إلى زيادة إفراز هرمون البرولاكتين. السيطرة على التوتّر والضغط العصبيّ: وذلك لأنّ التوتّر يزيد من نسبة هرمونات الإجهاد في الجسم مثل هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) والذي يثبّط بدوره الهرمون المُنشّط للغدد التناسليّة (بالإنجليزية: Gonadotropin Releasing Hormone) المسؤول عن إفراز مجموعةٍ من الهرمونات منها هرمون البرولاكتين، وإنّ هذا يتسبّب في إحداث عدّة تأثيراتٍ مثل؛ تثبيط عمليّة الإباضة، وضعف النشاط الجنسيّ، وتقليل عدد الحيوانات المنويّة، والتأثير على توازن الهرمونات في الجسم وغيرها. العلاجات الدوائيّة والجراحيّة لارتفاع هرمون الحليب يعتمد اتّخاذ واختيار الإجراء العلاجيّ على السبب المؤدّي لارتفاع هرمون الحليب، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الحالات التي يرتفع فيها هرمون الحليب دون وجود أية أعراض، أو بوجود أعراض بسيطة قليلة، عندها قد لا يحتاج المريض لأيّ نوعٍ من العلاج. ومن الخيارات المُتاحة لعلاج ارتفاع هرمون الحليب إذا دعت الحاجة:[٣] استخدام بعض الأدوية التي تقلّل من إنتاج هرمون البرولاكتين: ومن هذه الأدوية؛ دواء البروموكربتين (بالإنجليزية: Bromocriptine)، ودواء الكابرجولين (بالإنجليزية: Cabergoline)، حيث تُستخدم هذه الأدوية لعلاج حالات ارتفاع هرمون الحليب الناتجة عن وجود ورمٍ، وللحالات غير معروفة السبب أيضاً. التدخّل الجراحيّ: حيث يُستخدم هذا الخيار لحالات ارتفاع هرمون الحليب الناتجة عن وجود ورمٍ؛ إذ يتمّ استخدامها عند عدم استجابة الورم للعلاجات الدوائيّة، ويُلجَأ إليها كذلك في حال تأثّر النظر والقدرة على الرؤية بوجود الورم. العلاج الإشعاعيّ (بالإنجليزية: Radiation): حيث تُستخدم في حالات وجود ورمٍ عند عدم استجابته للعلاج الدوائيّ والجراحيّ، حيث يهدف العلاج الإشعاعي إلى تقليص حجم الورم. تشخيص الإصابة بارتفاع هرمون الحليب يُمكن تشخيص الإصابة بارتفاع هرمون الحليب عبر الطرق الآتية:[٣] فحوصات الدم: حيث يتم إجراء فحص الدم (بالإنجليزية: Blood Test) للتأكد من وجود زيادة في هرمون البرولاكتين، وفي حال ارتفاعه يتمّ فحص هرمونات الغدة الدرقيّة لمعرفة السبب، حيث يتمّ استبعاد هبوط الغدّة الدرقيّة (بالإنجليزية: hypothyroidism) كمُسبّب لارتفاع هرمون الحليب في حال كانت نسبة هرمونات الغدة الدرقيّة ضمن الحدود الطبيعيّة. كما يُعتبر من المهمّ السؤال عن الحالات الصحيّة الأُخرى والعلاجات المأخوذة من قبل المريضة، واستبعاد وجود حملٍ كمسبّبٍ لارتفاع هرمون البرولاكتين. التصوير باستخدام الرنين المغناطيسيّ: حيث يُستخدم في الحالات التي يُشتبه فيها بوجود ورمٍ يتسبّب في زيادة إفراز هرمون البرولاكتين. إذ يقوم التصوير باستخدام الرنين المغناطيسيّ(بالإنحليزية: Magnetic Resonance Imaging) بتصوير الدماغ وفي أغلب الأحيان يتمّ تصوير الغدّة النخاميّة أيضاً، حيث تتمكّن هذه التقنية من الكشف عن وجود ورمٍ في الغدّة النخاميّة وتوضيح حجمه

alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.