فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

فوائد المشي في رمضان

 تُعدّ مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام من العادات المُهمّة والصحيّة أثناء الصيام خلال شهر رمضان المُبارك، إذ إنّها تُساهم بشكلٍ كبير في الحفاظ على نمط حياةٍ صحيّ،[١] وتُساعد على تقليل الوزن، كما تجدر الإشارة إلى أنّ ممارسة الرياضة بانتظام تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسُّكري، والسكتة الدماغيّة،[٢] وتُعدُّ رياضة المشي أحد أفضل الأمثلة على التمارين الخفيفة التي يُمكن أداؤها خلال الشهر الفضيل وأكثرها شيوعاً؛[٣] إذ يُساعد المشي في رمضان على تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الهضمية التي عادةً ما يُعاني منها بعض في هذا الشهر مثل حرقة المعدة، والارتداد المعدي المريئي وغيرها.[٤] وللاطّلاع على الفوائد العمة للمشي يمكنك قراءة مقال فوائد المشي ساعة يومياً.
هل يُنصح بالمشي قبل الفطور
 في رمضان على الرغم من أنّ الصيام قد يكون مُرهقاً جسدياً؛ إلّا أنّه يُنصح بمُمارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة، أو القيام بببعض الأنشطة البسيطة صباحاً، بدلاً من الجلوس والخمول لفتراتٍ طويلة، ويُمكن للأشخاص الذين اعتادوا مُمارسة الرياضة صباحاً بتغيير وقتها إلى المساء بعد وجبة الإفطار، وفي حال الرغبة بممارسة التمارين الرياضيّة قبل الافطار فإنّه يجب تجنّب تجاوز فترة مُمارستها إلى أكثر من 60 دقيقة، وأن تكون في مكانٍ جيّد التهوية، كما يجب شرب كمياتٍ كافية من السوائل والمياه بعد الإفطار لتزويد الجسم بالأملاح والمعادن التي فقدها، مع الحرص على تجنّب ممارسة التمارين الرياضيّة الشاقّة لتجنُّب الإصابة بالجفاف.
الوقت المناسب للمشي في رمضان
يُفضل مُمارسة رياضة المشي في رمضان بعد ثلاث ساعات من الإفطار؛ حيث يكون الجسم قد أنهى عمليّة الهضم، كما يُنصح بممارسة الرياضة في مكان مُكيّف إذا كان الجو شديد الحرارة،[٦] وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن استغلال وقت الذهاب إلى صلاة التراويح في رمضان والمشي وصولاً إلى المسجد،[٧] ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّه يُنصح باختيار عددٍ من التمارين الرياضيّة الخفيفة الأخرى لمُمارستها بعد الإفطار، أو قبله بساعتين
 نصائح لزيادة النشاط البدني بشكل صحي في رمضان
 يُفضل عدم ممارسة التمارين عالية الشدّة أثناء فترة الصيام، إذ إنّها قد تتسبب بأعراضٍ مُزعجة كالدوخة، والغثيان، ولكن يُمكن ممارسة التمارين الخفيفة كالمشي، وتمارين الإطالة، والإحماء، أو رفع الأوزان الخفيفة، عِوضاً عن التدريبات المُكثّفة وحمل الأوزان الثقيلة، ومن الجدير بالذكر أنّ ممارسة أيّ تمرين رياضيّ مُدّة 30 دقيقة يوميّاً يُعدُّ مفيداً للصحّة.[٢] يُنصح بالبدء تدريجياً بممارسة التمارين الرياضيّة في شهر رمضان، وبالأخص في الأيام الأولى، وتجنّب الضغط على النفس وإجهادها، وفي حال ارتفاع درجات حرارة الجو فمن الأفضل مُمارسة التمارين والأنشطة الداخليّة والابتعاد عن التمارين في الهواء الطلق.[١] يمكن اتّباع عادة المشي لمسافات قصيرة، ولمدّة 10 دقائق على الأقل بعد غروب الشمس، وقبل الإمساك في وقت الفجر.[١] الحرص على الحصول على فترات كافيّة من النوم في المساء والقيلولة ظهراً، وذلك لضمان راحة الجسم، والتقليل من الشعور بالتعب.[٢] الحرص على تناول وجبات صحيّة مُغذّية خلال وجبتي الإفطار والسحور، وذلك للحفاظ على نشاط الجسم في أثناء الصيام.[٢] ضرورة استشارة الطبيب في حال الإصابة بأيّ مُشكلة صحيّة، وذلك قبل البدء بممارسة أيّ نوع من التمارين الرياضيّة.[٨] ضرورة الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء فترة ممارسة التمارين الرياضيّة، من خلال شرب كميات كافية من الماء في وقت الإفطار

تاريخ الولايات المتحدة الامريكية : كيف أصبحت أميركا قوة عظمى

تعد الولايات المتحدة الحديثة هي أقوى دولة في تاريخ البشرية وتعتبر أميركا قوة عظمى ، و مع وجود ما يزيد على 800 قاعدة عسكرية و 37% من الإنفاق العسكري العالمي، أصبحت الولايات المتحدة زعيمة لنظام عالمي مترابط و متشابك و شاسع، ساعد ذالك في بداية عصر من الازدهار غير المسبوق و مستويات الصراع المنخفضة.
و لكي نفهم مكانة وموقع أميركا بالنسبة إلى العالم، و لماذا تشكل هذه المكانة أهمية محورية بالنسبة للسياسة العالمية كما نعرفها، يتعين علينا أن نعود إلى تأسيس البلاد أي عندما لم تكن أميركا قوة عالمية بمعنى الكلمة.

بداية الصعود و تاسيس أميركا قوة عظمى

أميركا قوة عظمى
بعد سبعون عاماً من تأسيسها، توسعت الولايات المتحدة في أنحاء أمريكا الشمالية وإزاد نفوذها و أصبحت أميركا قوة عظمى ، ووصلت في نهاية المطاف إلى المحيط الهادئ في موجة توسعية أسفرت عن ذبح السكان الاصليين للقارة الأمريكية الشمالية.
و لكن الأميركيين الأوائل كانوا منقسمين بشدة حول ما إذا كان ينبغي للبلاد أن تتوسع إلى ما هو أبعد من المحيط الهادئ و المحيط الأطلسي. بعد انتهاء الحرب الأهلية عام 1865، دارت مناقشات عديدة في الأوساط السياسة و الحزبية و بين الزعماء حول هذا التوسع، و بين مؤيد ومعارض دعا وزيرالخارجية آنذاك سيوارد إلى المزيد من الإمبريالية وحشد الجهود من اجل أن تتحول أميركا إلى قوة عالمية.

حسابات الداخل والخارج

أميركا قوة عظمى
نجح سيوارد في دفع خطة لشراء ألاسكا من روسيا، لكن محاولاته لشراء غرينلاند وأيسلندا، فضلاً عن ضم منطقة الكاريبي تم افشالها بواسطة الكونجرس، ذلك لأن بعض الأميركيين، بما في ذلك الكثيرين منهم في الكونجرس، لديهم ميل قوي ضد الإمبريالية، بالاضافة إلى تخوفهم من انخراط أمريكا أكثر من ذالك في السياسة العالمية و اضطرارهم إلى دمج سكان من الاعراق الأدنى، وقد فرضت هذه المعارضة ضوابط كبرى على الرغبة الإمبريالية في التوسع، ولكن شيئاً ما حدث في أواخر القرن التاسع عشر من شأنه أن يغير الجدل حول التوسع الأميركي.
أنتجت الثورة الصناعية نمواً اقتصادياً هائلاً، وكان الاقتصاد الأمريكي الأكبر يتطلب دولة مركزية وبيروقراطية أكثر لإدارة هذا الاقتصاد المتنامي. أصبحت السلطة مركّزة في الحكومة الفيدرالية، مما سهل على الرؤساء التوسعيين، مثل ويليام ماكينلي، دفع نفوذ الولايات المتحدة إلى الخارج من جانب واحد.
كانت نقطة التحول الرئيسية في عام 1898، عندما جر الرئيس ماكينلي البلاد إلى حرب مع إسبانيا على جزيرة كوبا على الرغم من المعارضة الشديدة.
هزمت الولايات المتحدة (القوة الصاعدة) بسهولة الإمبراطورية الإسبانية المحتضرة، واستحوذت على بورتوريكو و غوام، وعلى مدار العامين المقبلين، ستضم الولايات المتحدة مملكة هاواي (1898)، و يك آيلاند (1899)، و ساموا الأمريكية (1900). بعد بضع سنوات سيطرت الولايات المتحدة على منطقة قناة بنما (1903) و أرسلت قوات لاحتلال جمهورية الدومينيكان (1916)، كما اشترت جزر فيرجن الأمريكية (1917).
وضعت هذه الفترة من الاستحواذ السريع على المناطق النائية الولايات المتحدة على الخريطة كقوة عالمية حقيقية.
خلال هذا الو قت، بدأت أمريكا أيضًا في استخدام نفوذها لحماية مصالحها التجارية والعسكرية المتنامية في الخارج، وتثبيت الأنظمة الموالية لأمريكا في أماكن مثل نيكاراغوا ولعب دور رئيسي في الدبلوماسية الدولية فيما يتعلق بالوجود الغربي في الصين.

الانخراط في الحروب العالمية

أميركا قوة عظمى
أظهرت الحرب العالمية الأولى مدى نمو تأثير أميركا، اذ لم يكن التدخل الأمريكي عاملاً حاسماً في نهاية الحرب فحسب، بل حضر الرئيس ويلسون مؤتمر باريس للسلام الذي أنهى الحرب وحاول تحديد شروط السلام.
لقد قاد ويلسون مبادرة السياسة الخارجية الأمريكية الأكثر طموحًا حتى الآن، وهي منظمة دولية تسمى عصبة الأمم، تهدف إلى تعزيز السلام والتعاون على مستوى العالم. لقد أظهرت العصبة، وهي جهد جماعي لإعادة تشكيل السياسة العالمية، إلى أي مدى أصبحت السياسة الخارجية الأمريكية الطموحة.
ومع ذلك، كانت الانعزالية لا تزال الاتجاه السائد في الولايات المتحدة. فقد منع الكونغرس الولايات المتحدة من الانضمام إلى عصبة الأمم، و احباط مشروع ويلسون.
خلال فترة الكساد الكبير وصعود هتلر، كانت الولايات المتحدة أكثر تركيزًا على منطقتها من التركيز على الشؤون الأوروبية في نهاية المطاف، على الرغم من ذلك، فإن التشابكات الأمريكية المتنامية في الخارج جعلت من المستحيل عليها الابتعاد عن الشؤون العالمية تمامًا.
في شرق آسيا، شكلت الإمبراطورية اليابانية المتنامية تهديدًا مباشرًا للمستعمرات الأمريكية وكذالك قواتها، مما أدى إلى نشوب صراع بين الولايات المتحدة واليابان. بلغ الصراع ذروته بالهجوم على بيرل هاربو، الذي دفع الولايات المتحدة إلى الحرب العالمية الثانية التي من شأنها أن تحول الوجود الامريكي على الساحة العالمية إلى الأبد.

أمريكا وتحديد ملامح النظام العالمي الجديد

أميركا قوة عظمى
كانت الولايات المتحدة القوة الرئيسية الوحيدة التي تفادت الخراب الاقتصادي خلال الحرب، وكانت الدولة الوحيدة المجهزة بالأسلحة النووية، وعلى هذا النحو، كانت في موضع فريد لوضع شروط السلام التي تريدها – وبهدف منع حرب أخرى في الاعتبا، والمثال الأكثر شهرة على ذلك هو إنشاء الأمم المتحدة.
وضع ميثاق الأمم المتحدة نظامًا للقانون الدولي يحظر حروب الغزو، مثل تلك التي شنها النازيون واليابانيون، كما أنها بمثابة منتدى يمكن للمجتمع الدولي أن يعرض فيه المنازعات ويساعد في حلها، هكذا كان يأمل الأمريكيون أن تتمكن القوى العظمى من حل خلافاتهم من خلال التسوية والقانون بدلاً من الحرب.
ولكن في حين أن الأمم المتحدة هي أشهر مؤسسات ما بعد الحرب، فهي ليست الوحيدة، فقد اجتمع 730 مندوبًا من جميع دول الحلفاء الأربعة والأربعين في ملاذ صغير لقضاء العطلات في نيو هامبشاير، هدفهم؟ إنشاء نظام مالي عالمي من شأنه أن يمنع أي كساد اقتصادي آخر وأي حروب عالمية.
أصبحت الاتفاقية الناتجة عن هذا الاحتماع، والتي يطلق عليها اتفاقية بريتون وودز، العمود الفقري للنظام المالي العالمي، وأدى ذلك إلى قيام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، من خلال إنشاء هذه المؤسسات، ألزمت الولايات المتحدة نفسها بالمشاركة بعمق في مشاكل العالم، لكن المشكلة هي أن ثاني أكبر قوة في العالم – الاتحاد السوفيتي – رأيت الأمور بطريقة مختلفة.

احتواء التوسع السوفيتي ” الحرب الباردة “

الولايات المتحدة الامريكية
كانت الحرب العالمية الثانية قد شكلت حلفاء من الغرب الديمقراطي والشرق الشيوعي في الحرب ضد هتلر، لكن ذلك لم يدم طويلا، فقد رأت الولايات المتحدة أن التوسع السوفيتي في أوروبا الشرقية وفي أماكن أخرى يشكل تهديدًا مباشرًا لرؤيتها لعالم التجارة الحرة.
بشكل أو بأخر وإلى حد كبير، خيم ظل الشيوعية على معظم أرجاء الأرص، وأغاق انتشار الديموقراطية ، خوفًا من النوايا السوفيتية تجاه أوروبا الغربية، أنشأت الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو تحالف عسكري يهدف إلى منع روسيا من غزو دول أخرى في أوروبا.
على الصعيد العالمي، التزمت الولايات المتحدة باستراتيجية تسمى “الاحتواء”، لأنها كانت تهدف إلى احتواء انتشار الشيوعية في كل مكان في العالم، هذا الصراع العالمي الجديد يعني أن الولايات المتحدة كان عليها ممارسة نفوذها في كل مكان ، وفي كل وقت.
فبدلاً من تفكيك الطاقات العسكرية الهائلة التي أنشئت أثناء الحرب العالمية الثانية، استمرت عجلاتها في الدوران، وكان لهذا نتيجتان رئيسيتان:
أولاً، اضطرت الولايات المتحدة إلى الدخول في تحالفات غير محتملة مع دول مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل وكوريا الجنوبية، حيث رأت أن كل واحدة من هذه الدول بمثابة حصن ضد النفوذ الشيوعي في منطقتها.
ثانياً، بدأت الولايات المتحدة تتدخل سراً في كثير من الأحيان، في عشرات البلدان لاحتواء النفوذ السوفيتي، كان هذا يعني أحيانًا دعم الديكتاتوريين المتعاطفين كما هو الحال في إيران، وفي أحيان أخرى دعم المتمردين بالأسلحة والمال كما في أفغانستان في عام 1979 ونيكاراغوا في عام 1985.
على مدار الحرب الباردة، تدخلت الولايات المتحدة في مئات النزاعات حول العالم، وانتهت بمجموعة معقدة من التحالفات والتوترات والعلاقات في كل ركن من أركان الأرض، و بعد سقوط جدار برلين، كان بإمكان الولايات المتحدة الانسحاب من هذا النظام، و قطع العلاقات مع حلفائها و تخفيض حجم جيشها، في حين وجهت الولايات المتحدة معظم انفاقها العسكري على البنية التحتية العسكرية، وجزء كبير منه على حلفائها، ظلت الحرب قائمة.

شكوك حول الالتزامات الأمريكية وهل أميركا قوة عظمى

تاريخ الولايات المتحدة الامريكية : كيف أصبحت أميركا قوة عظمى
قرر كل من الرئيسين جورج بوش وبيل كلنتون أنه من مصلحة الولايات المتحدة أن تصبح القوة العظمي الوحيدة على وجه الأرض، و أن تستمرفي إدارة الشئون العالمية بفعالية، حيث استمر دعمها لدول مثل اسرائيل واليابان و بعض الدول لمنع الحرب فيها.
أصبح النظام العالمي للتحالفات والمؤسسات التي تم إنشاؤها للحفاظ على السلام أثناء الحرب الباردة دائمًا، بفضل الالتزامات السياسية والعسكرية الامريكية للحفاظ على بقائها، و لا يزال هذا النظام ساري المفعول حتى اليوم، ولم يدعو أي سياسي أمريكي بارز منذ الحرب الباردة إلى تفكيكه بجدية – باستثناء ربما دونالد ترامب، الذي قال أشياء متناقضة حول هذه الالتزامات.
لكنه يجادل باستمرار بأن الحلفاء الأميركيين لا يدفعون لأميركا ما يكفي لحمايتها، وتساءل عن قيمة التجارة الحرة، وهذا يجعل الناتو وحتى منظمة التجارة العالمية موضع تساؤل. و هو تباعد حاد عن الإجماع الذي هيمن على السياسة الخارجية الأميركية منذ عام 1945. فهل سيقوم الرئيس ترامب بالعمل على بعض أفكاره، على عكس عقود من بناء المؤسسات والتحالفات؟ سوف نكتشف ذالك قريبا……

ما الفرق بين الإيثار والأنانية؟

الإيثار ليس معناه أن تأتى على نفسك من أجل الآخريين ولكن هو أن تقدم شئ للآخريين وأنت سعيد وفرح أنك تقدم شئ كنت تتمناه لغيرك دون أن تحزن أو تضايق أو تأتى على نفسك,مثال بسيط لما تكون عطشان اوى وفى حد تانى بردوا عطشان  ومفيش غير كوب ماء واحد بسفأنت تفضل تديلوا الماء وتبقى سعيد جدا لما تديلوا يشرب هو وتحس بسلام وراحة  ودا مثل بسيط لايثار.
مثال آخر عندما تكون فى محاضرة مثلا وتجلس فى الصف الأول وهناك زميل آخر لك نظره ضعيف ولا يستطيع أن يره من الخلف وأنت تقوم له لأن نظرك أقوى وتكون سعيد لهذا,فهذا يكون إيثار,والإيثار يوجد فى الإسلام,فالإسلام دين إيثار وحب وخير وسلام وليس تفضيل حيث قال تعالى(الأقربون أولى بالمعروف)والأقربون على رأسهم هو أنت ثم أهلك فى المحيط الذى تعيش فيه,فإذا كنت متزوج فيكون الأولى فالآولى هم الزوجة والأبناء وإذا كنت أبن فالآولى هم الأب والأم والأخوات.
بيمنا الأنانية هى تفضيل الإنسان نفسه فى كل شئ لا يهمه الآخرون,يفعل كل شئ لنفسه ولا يفكر فى آحد غيره,يدمر كل من حوله من أجل أهدافه ومطامحه,يدوس على أهله من أجل مصالحه الشخصية,وينتج هذا نتيجة التربية السيئة مثال بسيط,أم تعطى أبنها كل شئ من صغره هو يريده دون رفض أو تقويم,فلا يطلب شئ على وجه الأرض حتى وإن لم يكن فى إستطاعتها أن تحضره فهو لا يهمه زنقة أمه التى تستلف من أجله ولكن كل ما يهمه هو هذا الشئ الذى يريده فيخرج هذا الابن أنانى لا يهمه شئ يأتى على أمه أول إنسان,بل من الممكن إذا كانت أمه فقيرة يتجاهلها ويتركها عندما يكون من أصحاب القمم فهى لاتليق أن تكون أمه.
فالأنانية مرض يزرعه الأهالى فى أبنائهم,فآحذروا من هذا لأنكم أول المضرورين من هذا وأول من ينساكم هم أنتم,فعلموا أبناكم الشعور بالغير والإيثار,ضعوهم فى تجارب تعلمهم كيف يكونوا أشخاص صالحين ومحترمين يعرفون دينهم,تمكسكوا بدينكم وعلموا أولادكم التمسك بدينكم وحافظوا على تعاليم دينكم,فالتربية السليمة هى خير يظهر ثماره فيما بعد,فضعوا البذرة الصالحة تنمو جذع ثمين وقوى يصعب إختلاعه


الأغنام:

هي نوع من أنواع الثديات، تنتمي لفصيلة البقاريات، وهي حيوانات أليفة تربى في حظائر بالقرب من البيوت، وتتغذى على النباتات، وهي حيوانات منتجة، حيث إنها تنتج الحليب الذي يحوله الإنسان بدوره إلى أجبان وألبان ومشتقاتها. كما أنها من الحيوانات التي يتم أكل لحومها، وهي ذات لحوم حمراء مفيدة جداً لصحة الإنسان، ويغطي جسم الأغنام الصوف الذي يتم الاستفادة منه في صناعة بعض أنواع المنسوجات وغيرها. تعيش الأغنام في جميع أنحاء العالم، وتتركز تربيتها في مجموعة من الدول بشكل خاص، ومن أهمها نيوزلندا، وأستراليا وغيرها، كما ترتبط الأغنام ارتباطاً وثيقاً بأهم مناسبات المسلمين، وهو عيد الأضحى المبارك الذي يعتبر من أهم المناسبات الدينية لدى المسلمين، والذين أمرهم الله جل جلاله بذبح الأغنام والتي يطلق عليها اسم الأضاحي في هذه المناسبة المباركة، ليتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين.
أنواع الأغنام : 
هناك العديد من أنواع الأغنام والسلالات المختلفة، وسنسلط الضوء في هذا المقال على مجموعة مهمة من هذه السلالات، ومن أبرزها:
 السلالة البربرية 
هي الأغنام الصومالية التي تنتمي لمدينة بربرة، وتم تسمية السلالة بهذا الاسم نسبةً لمنشئها، ويتميز الخروف البربري بالعديد من المواصفات التي تميزه عن غيره من الأنواع، إذ إنه ذو حجم صغير، ورأس أسود، وأليته صغيرة، أما جسمه فهو أبيض اللون، ويشبه الثور من منطقة الرقبة.
السلالة العربية
 تتواجد هذه السلالة في الخليج العربي، وبشكل خاص في شرق المملكة العربية السعودية، ومن أهم صفاتها أن الخروف منها يكون صوفه كثيفاً ولونه موحداً وغالبية هذه السلالة ذات لون أسود، وهناك جزء بسيط منها ذو لون أبيض، وحجمه متوسط، وأليته كبيرة، وليس لها قرون إلا نادراً.
 السلالة النعيمية
 يشبه خروف هذه السلالة الخروف العربي في كثير من الصفات، حيث إنّ حجمه مشابه لحجم الخروف العربي، كذلك يشبهه في حجم الألية وفي كثافة الصوف، غير أنه يختلف من حيث اللون إذ يختلف لون جسمه عن لون رأسه، كما أن أكثر أعداده لها قرون، على عكس الخروف العربي الذي يندر وجود قرون له.
السلالة النجدية 
هي سلالة أغنام مدينة نجد، وتتميز هذه السلالة بضخامة الحجم، وبالشعر الكثيف بشكل ملوحظ وناعم جداً، وتتميز بجسم أسود ورأس أبيض، وفي حالات قليلة يكون رأسها أسود وجسمها أبيض، كما أن أليتها كبيرة، ويمتلك ذكرها وأنثاها قروناً كبيرة الحجم، ويظهر الخروف النجدي بعمر أكبر من عمره بسبب ضخامة جسمه، وخاصةً إذا تمت مقارنته بالأنواع الأخرى

انواع الأغنام المصرية

أغنام الرحماني
:
النشأة : نشأت بمنطقة الرحمانية بشمال الدلتا بقرية الرحمانية بمحافظة البحيرة حيث اشتقت تسميتها ، وهي منتشرة بمناطق وسط وشمال الدلتا حيث تتراوح درجة الحرارة العظمي مابين 18-33ْم والصغري مابين 6-19ْم ورطوبة مابين56-75% ، ومتوسط معدل هطول سنوياً 107 ملليمتر .
الصفات الشكلية :
اللون بني قاتم ، الرأس كبيرة ذات أنف مقوسة – الأذن بندولية أو قصيرة وتختفي في بعض الأفراد – الذكور لها قرون كبيرة حلزونية وصغيرة تغيب في الإناث _ والرقبة قصيرة والجسم طويل واللية بيضاوية مكتنزة وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية تصل إلي العرقوب والأرجل أسفل الركبة عارية من الصوف . وتتميز منطقة البطن بوجود صوف قصير جداً .
- وزن الكبش تام النمو 65-75كجم ووزن النعجة تامة النمو 50-55جم.
- متوسط عمر البلوغ الجنسي لإناث 270يوماً عند وزن 21.7كجم .
- متوسط نسبة الخصوبة 95%.
- نسبة التوائم فيها تتراوح بين 25-30% .
- (أي كل 100 نعجة والدة تعطي 125 – 130 مولوداً ).
- الصوف خشن , وتعطي الرأس في المتوسط 1.50كجم في الجزة الواحدة .
## متوسط وزن الميلاد : للذكور 3.4 – 4.7 كيلو جرام . للإناث 3-4.2 كيلو جرام .
- متوسط وزن الفطام 15كيلو جرام عند عمر 3 شهور .
## معدل النمو اليومي : من الميلاد حتى الفطام : 144-172 جرام بعد الفطام : 89-169 جرام
## معدل النفوق : عند الميلاد 7.7% من الميلاد حتى عمر شهر 12.5% من الميلاد حتى الفطام 14.6%
أغنام ألا وسيمي :
النشأة :
نشأت في منطقة أوسيم شمال الصعيد وتنتشر في مناطق جنوب الدلتا ومصر الوسطي حيث متوسط درجة الحرارة العظمي مابين 19-37ْم والصغري 5-21ْم ورطوبة مابين 48-68% ومعدل هطول الأمطار سنوياً 80ملليمتر .
الصفات الشكلية :
الجسم لونه أبيض والرأس محدية بنية أو بنية قاتمة وأحياناً سوداء تمتد بطول الرقبة الأذن شبه بندولية – والرقبة قصيرة والجسم طويل ، الليه بيضاوية أو مستديرة وتزن 2.5 –4% من وزن الحيوان الحي . وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية لاتصل إلي العرقوب . الرقبة والأرجل ومنطقة البطن عارية من الصوف – الذكور لها قرون وتغيب في الإناث .
- وزن الكبش تام النمو 60-65كجم ووزن النعجة تامة النمو 45-50كجم .
- الصوف خشن تعطي الرأس في المتوسط 1.25 كجم في الجزة الواحدة .
متوسط نسبة الخصوبة : 90-95%
- نسبة التوائم في الأغنام الأوسيمي 14.3%
- متوسط وزن الميلاد : - للذكور 3.64 كيلو جرام - للإناث 3.06 كيلو جرام
- متوسط وزن الفطام - 14كيلو جرام عند عمر 3شهور
- معدل النمو اليومي : من الميلاد حتى الفطام : 115-137 جرام بعد الفطام : 60-80جرام
- معدل النفوق : - المتوسط من الميلاد حتى الفطام 11.8%
أغنام البرقي :
النشأة
سميت بهذا الاسم نسبة إلي منطقة برقة بليبيا وكذلك يطلق عليها اسم الدرناوي وهي أغنام الصحراء المتميزة حيث تتحمل ظروفها القاسية ولها قدرة كبيرة علي رعي الحشائش التي تنمو طبيعياً في الصحراء ، وتنتشر الأغنام البرقي علي طول الساحل الشمالي الغربي لمصر بمحافظة مطروح وكذلك المناطق الصحراوية غرب النيل . حيث متوسط درجة الحرارة العظمي تتراوح بين 29 درجة مئوية في شهر يوليه , 9 درجات في شهر يناير ومعدل هطول الأمطار سنوياً حوالي 300 ملليمتر خلال منتصف أكتوبر إلي منتصف مارس .
الصفات الشكلية :
الأغنام البرقي في متوسطة الحجم بين الأغنام . الرأس صغيرة ذات أنف مستقيم – الأذن شبه بندولية متوسطة – الذكور لها قرون ، والإناث عد يمتها – وتمتاز بأرجلها الرفيعة الطويلة لتسمح لها بالسير مسافات طويلة بحثاً عن المرعي والرقبة طويلة والجسم قصير ويغطيه صوف أبيض اللون خشن ولكنه أنعم من صوف الأغنام ألا وسيمي والرحماني . الرأس يغطيها شعر قصير أسود أو بني أو أبيض واللية مثلثة وينتهي.الذيل بعقدة ولايصل إلي العرقوب
- وزن الكبش تام النمو 50-60كجم ووزن النعجة تامة النمو 40-45كجم .
- متوسط وزن الميلاد 2.3-3.5كجم - متوسط وزن الفطام 12كجم
- معدل النمو اليومي :
- من الميلاد حتى الفطام :120 – 152 جرام متوسط نسبة الخصوبة 88%
- نسبة التوائم 5%
- معدل النفوق :من الميلاد حتى الفطام 6.3-16.6%
أغنام الصعيدي :
تنتشر في صعيد مصر خاصة في محافظة أسيوط . لون الجسم أسود أو بني قاتم أو أسود وفي يعض الأحيان أبيض كريمي وهناك حالات فردية تجمع بين – لونين . والرأس كبيرة مغطاة بالصوف – والأنف مقوسة – الأذن متوسطة – والرقبة طويلة ولها لبب .
وغياب القرون في الإناث والذكور غالباً – ولها ذيل أسطواني طويل يصلصل إلي العرقوب .
- متوسط وزن الكبش التام النمو 50كجم ، ووزن النعجة 35-40كجم .
- متوسط نسبة الخصوبة 82-92%
- نسبة التوائم 35%
- متوسط وزن الفطام 13 كيلو جرام . - متوسط وزن الميلاد 2.5 – 3.1كجم
- متوسط وزن الفطام 16كجم
- معدل النمو اليومي - من الميلاد حتى الفطام :104جرام - بعد الفطام :88 جرام
- معدل النفوق : عند الميلاد 4.5—7% من الميلاد حتى الفطام 10-18.2%
أغنام واحة الفرافرة :
أطلق عليها الباحثون هذا الاسم لانتشارها في واحة الفرافرة بالواحات البحرية بالصحراء الغربية بمصر حيث متوسط درجة الحرارة العظمي 39.5ْم والصغري 11ْم مع قلة هطول الأمطار ، ويرجع الدارسون لهذه السلالة من الأغنام أنها أغنام ناتجة من تزاوج الأغنام الأوسيمي مع أغنام الصحراء مثل البرقي .
- وزن الكبش التام النمو 45-50كجم ووزن النعجة 35-40كجم .
- متوسط وزن الميلاد 2.5كيلو جرام - متوسط وزن الفطام 15كيلو جرام
- متوسط نسبة الخصوبة 90% - نسبة التوائم 30-60%
أغنام الفلاحي :
هي خليط بين الأغنام الأوسيمي والرحماني وسلالات أخري . ومتوسط الوزن 45كجم الرأس متوسطة الحجم والكباش لها قرون متوسطة وملتوية واللية مثلثة وتنتهي بعقدة وتصل أسفل العرقوب والأذن شبه بندولية متوسطة الحجم – لون الجسم بني وفي بعض الأحيان أسود وبعض الأفراد ذات ألوان متداخلة .
أغنام السوهاجي :
توجد في جنوب مصر ومحافظة سوهاج ، متوسط وزن النعجة 40كجم ، ومتوسط وزن الكبش 60كجم – لها رقبة وأرجل طويلة والرأس صغيرة لونها بني غامق وأحيانا كريمي مع وجود حلقات سوداء حول الأعين . الكباش لها قرون أو تغيب في بعض الأحيان الأذن صغيرة – الجسم مغطي بصوف يتراوح بين اللون الكريمي إلي البني الغامق – اللية مثلثة لاتصل إلي مستوي العرقوب .
أغنام الكانزي :
تنتشر في مناطق البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ويطلق عليها اسم الدر شاوي متوسط الوزن 40كجم لها أرجل طويلة مغطاة بشعر قصير ، الرأس طويلة ولها لبب والأنف محدبة وخصوصاً في الكباش . اللية أسطوانية وتصل إلي العرقوب – غياب القرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة ، لون الصوف بني غامق أو أسود .
أغنام ماءنيت :
هي أصغر الأغنام المنتشرة بمنطقة البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ، متوسط الوزن 35كجم ، الجسم مغطي بشعر كريمي قصير ، الذيل أسطواني يصل إلي أسفل العرقوب .
أغنام أبودليك :
هي أكبر الأغنام المنتشرة بمنطقة البحر الأحمر وحلايب وشلا تين ’ متوسط الوزن 45كجم ، الجسم مغطي بشعر قصير ، الذيل أسطواني يصل أسفل العرقوب .
لها أرجل طويلة مغطاة بشعر قصير ، الرأس طويلة ولها لبب والأنف محدبة ( أنف رومانية ) وخصوصاً في الكباش . الأذن غائبة أو صغيرة . الذيل أسطواني ويصل إلي العرقوب – غياب القرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة ، لون الصوف كريمي غامق أو بني غامق

السودان : الاغنام فى السودان تربية الاغنام في السودان

الأغنام : تنحدر من سلالة الأغنام الآسيوية ذات القرون , وهى أغنام ذات شعر وذيل رفيع وطويل بإستثناء أغنام التابوسا ذات العجز الغليظ , وتنقسم إلى خمسة مجموعات رئيسية وثلاثة هجائن حسب مناطق إنتشارها أو القبائل التى تقوم بتربيتها وتشملالأغنام الصحراوية :-
من أهم السلالات وتمثل أكثر من 65% من التعداد الكلي للأغنام السودانية , وتتميز بكثرة لحومها وجودتها , وتتواجد حول حوض النيل وشرقاً حتى الحدود الأثيوبية وغرباً مروراً بكردفان ودارفور حتى الحدود الغربية للسودان , وتتكون من أغنام الكبابيش – البطانة – الوتيش – الجروة – الدباسي الشقر – الميدوب والبجا . ويبلغ متوسط الوزن الحي للضأن الصحراوي حوالي 40.6 كجم .

أغنام المناطق الجافة المرتفعة :-
تشمل أغنام الزغاوة فى دارفور بغرب السودان وشمال كردفان حتى الضفة الغربية لنهر النيل , وتمثل 1% من التعداد ومتوسط حجمها 29 – 36 كجم , وتتميز بأن لها قرون طويلة .

الأغنام النيلية :-
تمثل 12% من التعداد وهى أغنام لحم تزن 23 – 24 كجم ولها قرون طويلة , وتربى بواسطة القبائل النيلية كالشلك والدينكا والنوير والباريا , وتنتشر فى المناطق الجنوبية فى المستنقعات ومنقلا , جبال النوبة , الأنقسنا وفى جنوب النيل الأزرق .

أغنام المناطق الجافة الإستوائية :-
تشمل أغنام التابوسا فى المناطق شبه الجافة فى جنوب شرق الإستوائية , وتمثل 1% من التعداد وتزن 27- 36 كجم وهى أغنام ذات لحم وتتميز بقرون كبيرة .

أغنام غرب أفريقيا الفلاتية :-
متوسط حجمها 27- 36 كجم ولها قرون , وتشتهر بتحملها للأمراض والترحال الطويل والعطش , ونسبتها قليلة أقل من 1% مقارنة مع التعداد الكلى , توجد بجنوب غرب السودان وحول الفاشر ( دارفور ) وحتى بحر الجبل جنوباً .

الأغنام الهجين :-
يقصد بها الأغنام التي إختلطت بنوع آخر من الأغنام ومن أهمها :
الهجين الصحراوي والنيلي , وهى اغنام البقارة والفونج فى المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب وتمثل حوالي 18% من إجمالي الأغنام السودانية , يبلغ وزنها 23 – 24 كجم وتحمل الذكور قروناً.
الهجين الصحراوي والزغاوي , يوجد هذا الهجين فى المناطق الحدودية بجنوب غرب السودان وتنتشر حول منطقة الميدوب , وتعدادها حوالي 1% من إجمالي الأغنام فى السودان .
الهجين النيلي والتبوسا , ويمثل هذا الهجين أغنام المورلي , وهى أغنام صغيرة الحجم , تزن حوالي 36 كجم ولها قرون صغيرة , وتوجد فى المناطق الحدودية بجنوب السودان فى جنوب شرق الإستوائية , وأغنام المورلي منتج جيد للحوم .


التسوق عبر الإنترنت هل هو ظاهرة حديثة ؟

شاع و انتشر هذا النوع من التسوق عبر الإنترنت في الأونة الأخيرة بشكل كبير، فالمعظم بدأ في اللجوء إليه
كحل سريع و فعال في شراء ما يود و يتمنى، و كذلك تعددت المواقع الخاصة بهذه النوعية من التسويق،
و ما زالت في زيادة مستمرة إلى الآن، و لكن تُرى كيف تتم تلك العملية؟، و ما هي مميزاتها؟،
و هل هذه العملية مضمونة من الأساس؟ و ما مدى مصداقيتها؟ ، كل هذه التساؤلات سنسعى جاهدين
إلى تقديم إجابات كافية و منطقية عليها في هذه المقالة.


ما هو التسوق عبر الإنترنت ( التسوق الإلكترونى ) ؟

التسوق عبر الإنترنت ببساطة شديدة و متناهية هو عملية التسوق الإلكترونى كما يطلق عليها البعض، هى
عملية شراء مجموعة من السلع كالكتب والملابس والأجهزة المنزلية ولعب الأطفال وغيرها أو الخدمات
المختلفة من دفع الفواتير، ومشاهدة الأفلام ، ودراسة عبر الإنترنت، و التى يقوم مجموعة من التجار
بعرضها و الترويج لها على مواقع الإنترنت المختلفة.
فلقد أستغل الكثير من هولاء التجار فرصة ظهور شبكات الويب و انتشارها على نطاق واسع بين الناس في
مختلف المجتمعات، و قاموا بطرح البضائع و السلع المتنوعة التى تستهدف الجماهير بكافة أنواعه و فئاته.

ما هو السر في انتشار و تفشي التسوق عبر الإنترنت ؟

لعل طبيعة الحياة السريعة و المتطورة التي نحياها الآن، هى السر الكامن وراء انتشار و شيوع هذا
التسوق الإلكترونى، فكل فرد منا أصبح لديه العديد من المسئوليات و المهمات الملقاة على عاتقه، لذا فهو
دائماً ما يبحث عن سبل و وسائل تعمل على تحقيق خدمته و راحته، و لقد أستطاع هذا التسويق في معرفة
ما يوده الفرد و يفضله ، و قام بتقديمه له على طبق من ذهب، فأصبح كل المطلوب منك فقط هو
تحديد و اختيار كل ما تريد، و بعدها تجده أمامك دون بذل أى جهد.
و أيضاً قد يكون قضاء معظمنا وقته أمام مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعى، هو سبب من أسباب
هيمنة و انتشار تلك النوعية من التسويق، فهذا التطور التكنولوجي الذي أصبحنا نعيش ونحيا به فيه، قد ساعد
بشكل أو بأخر في دعم هذا التسويق و مساندته بشكل كبير و فعال.

التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت

كيف تتم عملية الشراء عبر الإنترنت ؟

تتم عملية الشراء عبر الإنترنت بمنتهى السهولة و اليسر، فكل ما عليك فعله هو الدخول على الموقع الذي ترغب
في الشراء منه، حيث تعددت و تنوعت هذه المواقع بشكل ملحوظ في الأونة الأخيرة، و بعدها تقوم بتحديد و
إختيار كل ما تود و ترغب، ثم تليها مرحلة الدفع التي تتم بواسطة البطاقة الإئتمانية الخاص بك، و من ثم
يتم تحديد الوقت الذي ستستغرقه هذا المنتجات في الوصول، و أخيراً و في نهاية المطاف تصل إليك أما عن
طريق شركات الشحن أو المندوبين المكلفين بتوصيلها.


التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت

ما هى مزايا التسوق عبر الإنترنت ؟ و كيف نستغلها الاستغلال الأمثل؟

يتميز التسوق الإلكتروني بالعديد من المزايا و الفوائد التي تجعله يحظى بمثل هذه الأهمية الآن، فهو يحاول بدوره
أن يوفر كافة سبل و وسائل الراحة للمستهلكين، و ذلك من خلال الآتي:
  • توفير إماكنية الشراء من المنزل، الأمر الذي يوفر بدوره المزيد من الوقت و الجهود التي يتم إهدراها
    في حالة التسوق من المحلات، و كذلك توفير تكلفة وسائل الموصلات اللازمة من التنقل من
    مكان لآخر، حيث يمكنك شراء كل ما تريد و أنت جالس في غرفتك دون الحاجة إلى التحرك أو التنقل.
  • إماكنية الشراء من على تلك المواقع في أي وقت من الأوقات بحرية تامة، و عدم التقيد و الإلتزام
    بمواعيد ثابتة و محددة، و هذا بدوره يساعد في تسهيل عمليات الشراء بالنسبة لهؤلاء الأشخاص
    الذين لا يوجد لديهم وقت فراغ للذهاب إلى المتاجر أو المحلات للشراء منها.
  • الحرية التامة في إختيار الأسعار المناسبة لك، و ذلك من خلال تصفح العديد من المواقع المختلفة،
    و الوصول إلى أفضلهم من حيث السعر و الجودة المطلوبة.
  • توفير إماكنية الإطلاع على ردود أفعال و تعليقات المستخدمين للمنتج الذي تريد شراؤه، و من
    ثم المساعدة أما في إتخاذ قرار الشرار أو تجنب هذا المنتج و الإبتعاد عنه تماماً.
  • لم تقتصر الفوائد و المزايا على المستهلكين فقط، بل أيضاً أمتدت لتشمل التجار و الموسوقين، فلقد
    ساعد هذا التسويق الإلكتروني هولاء التجار بشكل ملحوظ في توفير الجهود المبذولة في إعداد
    المحلات و المتاجر، و تزويدها بكافة عناصر الإغراء و التشويق اللازمة لجذب الزبائن، فالآن
    أصبحت مهمتهم الرئيسية هي عرض المنتجات و السلع فقط على المواقع.

التسوق عبر الإنترنت

هل للتسوق عبر الإنترنت عيوب؟ ما هى؟

بالطبع “نعم”، فكل شيء في هذه الحياة له جانبان، جانب إيجايبي نستفيد منه و نتمتع به، و جانب آخر سلبي
نحاول تجنبه والإبتعاد عنه قدر الإمكان، فكما أستطاع هذا النوع من التسويق من تحقيق كل هذه المميزات
و الفوائد، تسبب أيضاً في إحداث عيوب أخرى متعددة، و سنعرض لكم هذه العيوب فيما يلي:
  • عدم القدرة من الإطلاع المادي و الملموس على السلع و المنتجات، فقد تنخدع بالمظاهر في الصور
    على المواقع، و بعدها تتفاجيء من عدم ملائمتها أو مناسبتها لك، و تظهر هذه المشكلة بشكل خاص
    في حالة شراء الملابس، فقد لا تستطيع تحديد المقاس المناسب لك، و أيضاً لن تستطيع أن تحكم
    على مدى جودة الأقمشة المصنوعة منها تلك الملابس، فكثيراً ما تكون الصور أفضل بكثير من الواقع.
  • ضرورة الإنتظار إلى وقت طويل قد يصل إلى عدة أيام للحصول على ما قمت بشراؤه، مما قد
    يجعلك أن تصبح أقل حماساً، و ذلك يأتي على العكس في حالة إذا ما ما قمت بالحصول عليه في
    نفس يوم الإختيار و الدفع
  • قد تسبب الحاجة إلى دفع رسوم لشحن البضائع في بعض المواقع، نوع من الإحباط، و كذلك التردد
    في إتخاذ قرار الشراء.
  • قيام بعض المواقع بإلزام المستهلكين بإعادة دفع تكلفة الشحن مرة أخرى في حالة الرغبة في إرجاع البضائع.
  • وجود إحتمالية إختلاط المنتجات ببعضها، وعدم توصيلها للمكان الصحيح المطلوب، و أيضاً وجود
    بعض المخاطر المتعلقة بالتسليم، من إماكنية حدوث كسر أو إتلاف لبعض نوعية المنتجات.

التسوق عبر الإنترنت أفضل أم التسوق من المحلات و المتاجر ؟

في واقع و حقيقية الأمر لا يمكنني تقديم إجابة واضحة و صريحة على هذا التساؤل، لإنها مسألة نسبية قد
تختلف من شخص لآخر، فكل فرد منا هو الذي يستطيع أن يحكم و يقرر أيهما أفضل بالنسبة له؟، و ذلك
يأتي طبقاً لأولوياته و إهتماماته، فلقد ذكرنا مزايا و عيوب التسوق الإلكتروني، و يمكن أن نعتبر بأن مزاياه
ما هى إلا عيوب للتسوق من المحلات و المتاجر، و كذلك أيضاً إعتبار عيوب التسوق الإلكتروني مزايا
بالنسبة للتسوق الآخر، إذاً فعليك أن تقارن جيدأ و تحدد ما تريده، و بأن تعلم بأنك إذ جنيت العديد من
المزايا و المنافع، فلابد أيضاً أن تفقد أمامها المزيد، لذا فأعمل دائماً على إختيار الأمثل و الأنسب لك
من وجهة نظرك.

alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.