تعريف التكنولوجيا التكنولوجيا هي كلمة يونانيّة الأصل، تتألّف من مقطعين، وهما: "تكنو"، التي تعني فن، أو حرفة، أو أداء، أمّا المقطع الثاني فهو "لوجيا"، أي دراسة، أو علم، وبالتالي فإنّ كلمة تكنولوجيا تعني علم المقدرة على الأداء، أو التطبيق، وهي عبارة عن مصدر المعرفة المكرّسة لصناعة الأدوات، وإجراء المعالجة، واستخراج المواد، ويُعدّ مصطلح التكنولوجيا من المصطلحات الواسعة التي تتباين في فهمها بين الأفراد، ويتّم استخدامها لإنجاز المهام المختلفة في الحياة اليوميّة؛ لذا يُمكن وصفها على أنّها المنتجات، والمعالجات المُستخدمة لتبسيط الحياة اليوميّة. كما تُعد تطبيقاً للعلوم المُستخدمة لحل المشكلات، ويُشار إلى أنّ التكنولوجيا والعلوم موضوعان مختلفان عن بعضهما البعض، ولكنهما يعملان معاً لإنجاز مهام مُعينة، أو حل المشكلات، ويُمكن تطبيق التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة اليوميّة، إذ تُستخدم في العمل، والاتصالات، والنقل، والتعليم، والتصنيع، والتجارة، وغيرها من الاستخدامات التي تُفيد الإنسان إذا تمّ استخدامها بشكل صحيح، وتضره إذا تمّ استخدامها بشكل خاطئ.
فوائد التكنولوجيا هُناك العديد من الفوائد للتكنولوجيا، والتي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، ومنها:
التواصل مع الآخرين: ساهمت شبكة الإنترنت والأجهزة المحمولة في التواصل مع أي شخص في العالم، وإقامة علاقات مع أشخاص على مسافات بعيدة. زيادة فرص العمل: ساعدت التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر في زيادة فرصة القيام بالعديد من الوظائف عن بعد، حيث أصبح العديد من العمال قادرين على العمل من المنزل في الأوقات التي يفضلونها. زيادة الثروة المعلوماتيّة: حيث أصبح بالإمكان الوصول إلى جميع أنواع المعرفة بسهولة ويسر، فلم تعد الكتب الوسيلة الوحيدة للمعرفة. زيادة الترفيه: حيث أصبح لدى الأشخاص خيارات رائعة من الأفلام، والعروض، والألعاب، والموسيقا، وغيرها من الخيارات المتوفرة في جميع الأوقات. توفير الوقت والجهد: حيث أصبح بالإمكان إجراء العمليّات الحسابيّة المعقدة بسرعة فائقة، هذا كما تمّ تحقيق إنجازات طبيّة، وكيميائيّة، وفلكيّة بسبب أجهزة الكمبيوتر، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقد وفّرت التكنولوجيا السيارات، والغسالات، والخدمات المصرفيّة، والعديد من الأجهزة الأخرى التي ساعدت على توفير الوقت والجهد. أضرار التكنولوجيا هُناك العديد من الأضرار للتكنولوجيا في حال استخدمت بشكل خاطئ، ومنها:
التلوث: أدّى الاستخدام المُفرط للتكنولوجيا إلى زيادة النفايات في البيئة، الأمر الذي أدّى إلى التلوث، حيث إنّ زيادة عدد المركبات، وما ينتج عنها من انبعاثات يُعدّ أحد الأسباب الرئيسيّة في تلوث الهواء، هذا كما أنّ الاستخدام المفرط للمبيدات الحشريّة الزراعيّة أدّى إلى تآكل التربة. هدر الوقت: ساهمت التكنولوجيا في إضاعة الوقت والطاقة بأعمال غير منتجة، فعلى سبيل المثال أتاحت التكنولوجيا للأشخاص التصفح على الإنترنت؛ للحصول على المعلومات المطلوبة، لكن بعض الأشخاص يدمنون الأنشطة المتنوعة المتاحة على الإنترنت؛ كاللعب، والتصفح، وغيرها. التبعيّة المفرطة: ساهم الاعتماد المُفرط على التكنولوجيا في كافة المهام إلى الشعور بالعجز، وعدم القدرة على الإنجاز في حال عدم توفر الوسائل الحديثة.
التأثير على الصحة: تساهم التقنيات الحديثة في التأثير على الصحة، إذ إنّ الضوضاء الناتجة عن أصوات المركبات والمصانع تؤثر على الحواس السمعيّة عند الإنسان، كما أنّ الاستخدام المُفرط للهواتف المحمولة يؤدي إلى مشاكل صحيّة متعددة؛ كالتوتر، والإجهاد، وغيرها


كشف تقرير حديث المزيد من التفاصيل حول نظارة أبل القادمة بتقنية الواقع المعزز، حيث تأتي النظارة بتصميم يحاكى النظارات التقليدية، كما تدعم الاتصال بشبكات 5G، إذ تعمل شركة أبل منذ فترة على تطوير إصدارها الخاص من نظارات الواقع المعزز، ولقد بدأت عملاق التكنولوجيا مؤخراً في الكشف عن بعض اللمحات حول مواصفات النظارة المرتقبة. وبحسب موقع PhoneArena الهندى، فإن النظارة ستأتى بميزة الاتصال بشبكات 5G، حيث تشير التوقعات إلى أن النظارة قد تستخدم تقنية mmWave وأيضاً Sub-6GHz، كما ستأتى نظارة أبل للواقع المعزز بنموذج واحد فقط يدعم الاتصال بالشبكات الخلوية. فيما تهدف شركة أبل لتعزيز كفاءة وأداء نظارة الواقع المعزز لتقدم الدعم الأفضل للمستخدمين، حيث يمكن أن تدعم المستخدم بالمهام المميزة لهواتف الأيفون أو أجهزة الآيباد، أو أيضاً ساعة ابل الذكية، مع تجربة سلسة. كما تأتى نظارة أبل للواقع المعزز بمجموعة من المستشعرات التي تدعم العرض الافتراضى بدقة أفضل، كما ستعمل النظارة على استخدام البيانات التي يتم جمعها عبر مستشعرات هواتف الأيفون أو ساعة ابل الذكية لإتمام عملية الإعداد، كذلك فأيضاً تقدم ابل واجهة مستخدم خاصة بنظارة الواقع المعزز والتي تعرف الآن بـ"Starboard"، والتى سترتكز على رموز QR، لدعم تجربة مرئية للمستخدم فقط



خيول كوارتر الأمريكية سلالة أمريكية متميزة في الركض في المسافات القصيرة، فهي تنطلق بسرعة هائلة ولكن فقط لفترة معينة صغيرة، الأمر الذي لا يجعلها مؤهلة لسباقات القدرة. اشتقق اسمها من قدرتها على سبق سلالات الخيول الأخرى في سباقات ربع الميل أو أقل، وسجل وصول بعض الخيول بسرعات تصل إلى 55 ميلاً في الساعة (88.5 كيلو متراً في الساعة). وتعد خيول كوارتر الأمريكية أشهر سلالة في الولايات المتحدة اليوم، وتعتبر جمعية خيول كوارتر الأمريكية أكبر سجل للسلالات في العالم، حيث سجل أكثر من 5 ملايين حصان كوارتر أمريكي بها. وعرف هذا الحصان في القرن السابع عشر عندما مزج المستوطنون الأوائل في فيرجينيا وكارولينا سلالة الأفراس الأندلسية بالخيول الإنجليزية التي جلبوها معهم. كان هدف المستوطنين إنتاج حصان سريع وحيوي وسريع الخاطر، وجاءت النتائج جيدة بصورة مذهلة وبدت السلالة الجديدة بأن لديها مقدرة طبيعية على العمل، هذه هي صفات كوارتر هورس نفسها الحصان المثالي لركوب الروديو اليوم. وتضاف إلى صفات هذه الخيول أهليتها لسباقات الجري فهي تستخدم للأعمال الزراعية، والبولو، وعروض القفز والصيد. كوارتر ذو طبيعة متقلبة تجعله حيواناً رياضياً من الدرجة العليا، حسبما جاء في كتاب «الاسطبل» المحفوظ لدى مؤسسة كو ارتر هورس الأمريكية، ومركزها الرئيس مدينة أماريللو بولاية تكساس. ويناسب الجسم المضغوط لخيول كوارتر الأمريكية المناورات المعقدة والسريعة المطلوبة للكبح والقطع وخيول البقر العاملة وسباقات الإسطوانات وسحب العجول وغيرها من أحداث الفروسية الغربية، خصوصاً تلك التي تشتمل على الماشية الحية. كما ظهرت خيول كوارتر الأمريكية في المسابقات الإنجليزية، والقيادة والعديد من أنشطة الفروسية.



الدعاء كلمة الدّعاء لغةً في الأصل مصدر من قولك: دعوتُ الشيء أدعوه دعاءً، وهو أن تُميل الشيءَ إليك بصوت وكلام يكون منك. مقاييس اللّغة 2/279 . أمّا اصطلاحاً فتعدّدت المعاني عند العلماء، فقال الخطابي: (معنى الدّعاء استدعاءُ العبدِ ربَّه عزَّ وجلَّ العنايةَ، واستمدادُه منه المعونةَ. وحقيقته: إظهار الافتقار إلى الله تعالى، والتبرُّؤ من الحَول والقوّة، وهو سمةُ العبودية، واستشعارُ الذلَّة البشريَّة، وفيه معنى الثّناء على الله عزَّ وجلَّ، وإضافة الجود والكرم إليه) شأن الدّعاء، ص4 ، وقال ابن منظور: (هو الرّغبة إلى الله عز وجلّ) لسان العرب ، والآتي بعض الأدعية المأثورة. أدعية الصباح والمساء قَال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: (مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَيَضُرَّهُ شَيْءٌ) الترمذي،3388 . دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد ، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة ، فقال : ( يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ) ، قال : هموم لزمتني وديون يا رسول الله ، قال : ( أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا ، إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ : أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ ) ، قال قلت : بلى يا رسول الله ، قال : ( قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ )، قال ففعلت ذلك، فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني. ابو داوود، 1555 عن عبادة بن مسلم الفزاري حدّثني جُبير بن أبي سليمان بن جُبير بن مُطْعِم قال: سمعت ابن عمر يقول: لم يكن رسول الله -صلّى الله عليه وعلى آله وسلم- يَدع هؤلاء الدّعوات حين يُمسي وحين يُصبح: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودُنْياي, وأهلي, ومالي, اللهم استر عوراتي -وفي رواية: عورتي- وآمِنْ روْعاتي, اللهم احفظني من بين يديَّ, ومِنْ خَلْفي, وعن يميني، وعن شمالي, ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أُغْتال من تحتي). ابو داوود، 5074 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النَّبي صلّى الله عليه وسلّم إذا أصبح قال: (اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ)، وَإِذَا أَمْسَى قَالَ: (اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) ابو داوود، 5068 أقبَل رجلٌ حتَّى جلَس بين يدَيْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ونحن عندَه فقال: يا رسولَ اللهِ أمَّا السَّلامُ عليك فقد عرَفْناه فكيف نُصلِّي عليك إذا نحن صلَّيْنا في صلاتِنا صلَّى اللهُ عليك ؟ قال: فصمَت حتَّى أحبَبْنا أنَّ الرَّجلَ لم يسأَلْه قال: (إذا صلَّيْتم علَيَّ فقولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ وبارِكْ على محمَّدٍ النَّبيِّ الأُمِّيِّ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ) البخاري، 3370 . (الله لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). البقرة، 255 . أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. البقرة، 268 . أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. أدعية الرزق اللّهم إن ذنوبي لم يبق لها إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي ، فأنا أسألك ما لا أستحقّه، وأدعوك ما لا أستوجبه، وأتضرّع إليك بما لا أستأهله ولم يخفَ عليك حالي وإن خفي على النّاس كُنه معرفة أمري، اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره وإن كان قليلاً فكثّره وبارك لنا فيه . اللّهم ربّ السّموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كلّ شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر. اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك. أدعيه مستجابة اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي. لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين. اللّهم إنّا نسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عُـيـوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا وأطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمةً تغنينا بها عمّن سواك. ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة. اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. ربّ اغفر لي وتُب عليّ إنك أنت الغفور الرّحيم. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه. أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله. اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير. اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين


الجنابة تتعدّد الأسباب التي توجب على المسلم الغسل حتّى يكون طاهراً، ومن هذه الأسباب الجنابة، ويمكن تعريف الجنابة في اللّغة والاصطلاح فيما يأتي:[١] الجنابة في اللّغة: وهي تأتي عكس وضد مصطلح القرب، فالجنب يأتي من قبيل ما يتجنّبه الإنسان ويبتعد ويأنى عنه، فسمّي جنباً لأنّ فيه نهيٌ عن اقتراب موضع الصّلاة في حالة عدم الطّهارة، أي تجنّبه ذلك، والجنب يشمل الذّكر والأنثى، يستوي فيه الواحد والتثنية والجمع. الجنابة في الاصطلاح: وهي تعني في الشّرع الإسلاميّ أنّها فعلٌ حاصلٌ في جسم الإنسان، وهذا الفعل مرتبطٌ بنزول المنيّ، أو المجامعة، فإذا حدث هذا الفعل صار واجباً على الإنسان أن يمتنع عن المسجد وعن أداء الصّلاة وقراءة القرآن الكريم حتّى يطهر. كيفيّة الغسل من الجنابة إنّ الغسل من الجنابة واجبٌ بإجماع العلماء، وله صفتان: الأولى الصفة الكاملة، والثّانية صفة الإجزاء، وفيما يأتي بيانٌ للصفتيّن:[٢][٣] الغسل ذو الصّفة المجزئة: وهو أن يقوم المسلم بأداء الواجبات فقط في غسله، بحيث ينوي الغسل، ثمّ يقوم بتعميم الماء على بدنه كلّه، مع القيام بالمضمضة والاستنشاق، فإن قام بفعل ذلك فإنّ غسله صحيحٌ ولا بأس فيه. الغسل ذو الصّفة الكاملة: وهو أن يقوم المسلم في غسله بأداء الواجبات والسّنن معاً، وفيما يأتي ذكر خطوات الغسل الكامل بالترتيب: النيّة: وذلك أن ينوي المسلم الطّهارة من الحدث. التّسمية: وهي أن يقول المسلم "بسم الله الرّحمن الرّحيم". غسل الكفيّن ثلاث مرّات؛ والسّبب في ذلك أنّ الكفيّن هما أداة غرف الماء. غسل الفرج باليد اليسرى؛ وذلك لأنّ الفرج هو موضع الجنابة، فبغسله يتخلّص المسلم من الأذى والأوساخ العالقة به. تنظيف اليد اليسرى ثمّ تدليكها بشدّة؛ وذلك للقيام بالتّخلص ممّا علق بها من أوساخٍ خلال غسل الفرج، وتطهيرها بالماء والصّابون، فهو يقوم مقام التّراب. الوضوء: ويكون الوضوء هنا مثل الوضوء للصّلاة وضوءًا كاملاُ لا نقص فيه، ولا يلزم إعادة الوضوء بعد الانتهاء من الاغتسال من الجنابة من أجل أداء الصّلاة، فالقيام بذلك أثناء الاغتسال يجزئ ويكفي، ولا داعي لإعادته، أمّا إذا تمّ مسّ الفرج أو الذّكر فإنّه يجب إعادة الوضوء؛ وذلك بسبب وقوع الحدث الطّارئ.[٤] غسل القدمين: وهناك اختلافٌ في وقت غسل القدمين، بحيث هل يكون مع الوضوء؟ أم يتمّ تأخيره إلى ما بعد الاغتسال؟ والظاهر في الأحاديث المروية ورود الكيفيّتين عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فكلاهما ثابتتان في سنته الشريفة، واستحب الجهور تأخير غسلهما بعد الانتهاء من الاغتسال، لكن بما أن كلا الطريقتين وردت في سنة النبي عليه الصلاة والسلام، فلا بأس أن يأتي المسلم بإحداهما تارة، وبالأخرى تارةً أخرى، فيغسل قدميه مع الوضوء، وفي مرات أخرى يؤخر غسلهما إلى آخر الاغتسال. تعميم الماء في أصول الشّعر من خلال إدخال أصابعه بينهم، والقيام بالتّخليل إن كان الشّعر كثيفاً؛ حتّى يصل الماء إلى منبته. إدارة الماء على الرّأس ثلاث مرّات بعد الانتهاء من تخليل الماء لأصول الشّعر. إفاضة الماء وتعميمها على سائر الجسد مرّةً واحدة، ومن السّنة أن يدلّك بدنه، ويبدأ بالجهة اليمنى ثمّ الجهة اليسرى. الأعمال المحرّم فعلها على الجنب هناك عددٌ من الأعمال التي يحرم على الجنب القيام بها، ومن هذه الأعمال ما يأتي:[٥][٦] أداء الصّلوات كافّة، ويشمل ذلك أداء سجدة التّلاوة، قال تعالى: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا).[٧] طواف المسلم حول الكعبة المشرّفة، حتّى لو كان ذلك الطّواف تطوّعاً ونفلاً؛ وذلك لأنّ الطّواف يعدّ من الصّلاة. مسّ القرآن الكريم، قال تعالى: (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ).[٨] قراءة القرآن الكريم وتلاوته، وهذا ما قال به جمهور المذاهب الأربعة، أمّا لو كانت النّية ليست القراءة إنّما من أجل الدّعاء، أو الثّناء، أو الذّكر، أو التّعلم، فإنّه يجوز ذلك، ومن الأمثلة على الدّعاء قيام المسلم بتلاوة قوله تعالى عندما يهمّ بالرّكوب: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)،[٩] وأن يردّد المسلم قوله تعالى: (إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)،[١٠] عندما تحلّ به مصيبة وخاصّةً مصيبة الموت، ومن الأمثلة على الذّكر تلاوة سورة الإخلاص، وآية الكرسي. دخول المسجد، والاعتكاف فيه، أمّا المرور به فلا بأس فيه عند الشافعية والحنابلة، ومنعه الحنفية والمالكية إلا بالتيمم، ودليل ذلك قوله تعالى: (وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ).[١١] القيام بحمل القرآن الكريم، إلّا إذا دعت ضرورة ملحّة لذلك، ومن هذه الضّرورات: حمله إن كان بالأمتعة، ويكون القصد حمل الأمتعة، أو الخوف عليه من السرقة، أو الخوف من أن يجيء عليه شيءٌ من نجاسةٍ أو نحوها. الأعمال المستحبّ فعلها للجنب هناك عددٌ من الأعمال التي يُستحبّ ويُباح للجنب القيام بها، ومن هذه الأعمال ما يأتي:[١٢] ذكر الله -عز وجل- وتسبيحه، وحمده، والتّوجه إليه بالدّعاء، ففي روايةٍ للسّيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ).[١٣] غسل الفرج، والوضوء كالوضوء للصّلاة، وذلك إذا أراد المسلم تناول الطّعام، أو الشّراب، أو الذّهاب للنّوم، أو إعادة الوطء مرّةً أخرى، وهذا قول الجمهور من الشّافعيّة، والحنابلة، وقولٌ عند المالكيّة. أن يستيقظ المسلم في الصّباح صائماً، وذلك قبل أن يغتسل. إلقاء الخطبة في يوم الجمعة جائز للجنب مع الكراهة عند المالكية، وظاهر مذهب الحنفية، وفي وجه عند الشافعية والحنابلة، وقال بمنعه ابن قدامة ووجه آخر عن الشافعية والحنابلة، لأن الطهارة من الجنابة شرط، فلا تصح الخطبة بدونها. الأغسال المستحبّة تتعدّد الأسباب التي يكون الغسل فيها مستحبّاً للمسلم، ومنها:[١٤] الاغتسال عند قيام المسلم بالإحرام، فيستحبّ أن يغتسل وقت ذلك كما كان يفعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. الاغتسال في كلّ أسبوعٍ مرّة، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (حَقٌّ لِلَّهِ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ، يَغْسِلُ رَأْسَهُ وجَسَدَهُ).[١٥] الاغتسال في الأيّام التي يجتمع فيها النّاس، ومنها أيّام العيدين. دخول المسلم إلى مكّة المكرّمة. اغتسال المسلم في يوم الجمعة. غسل من غسّل الميت. اغتسال الكافر حين إسلامه


أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين طبّقوا خطّة غذائية سليمة وبرنامج رياضي مناسب خلال بضعة أشهر استطاعوا التقليل من كتلة الدّهون في أجسامهم وزيادة الكتلة العضلية في تلك الفترة؛ لذلك يُنصح بزيادة الكتلة العضلية بهدف تسريع عملية حرق الدّهون والسعرات الحرارية الزائدة حتى في أثناء الراحة.


والسبب وراء هذه التوصية، أنك عندما تمارس تمارين منخفضة إلى متوسطّة الشدّة، تكون الدّهون هي المصدر الرئيس للطاقة فيها، وكلما زادت نسبة عضلاتك أكثر، قمت بحرق سعرات حرارية ودهون أكثر، وهذا يرتبط بمعدّل الأيض الأساسي لديك.

من الجدير بالذّكر هنا أنه كلما كان الشخص أسمن ولديه وزن زائد أكثر، كانت السرعة في حرق الدّهون واكتساب العضلات أكبر، أما بالنسبة لمن يمتلك كمية دهون معتدلة أصلاً، فسيرى نتائج ملحوظة أقل نسبيّاً.



أولا الخطط التدريبية:
والتي تهدف لتحفيز بناء وزيادة كتلتك العضلية، بينما تزيد من حرق الدّهون، عليك تطبيق مزيج من تمارين القوّة وتمارين الكارديو، مع الأخذ بعين الإعتبار الإستراتيجيات التالية في وضع خطّة تمارينك وذلك لتحصل على أفضل النتائج:
عدد التكرارات والأوزان: مارس عدد متوسّط من تكرارات التمرين، 6 – 12 مرّة، باستخدامك لأوزان تتراوح ضمن 55% إلى 85% من (أكبر وزن يمكنك حمله أو دفعه لعشر تكرارات متواصلة، في تمرين كضغط الصدر على البنش، أو تمرين الفخذين بالدّفع).
تكرار التدريب: اترك 48 إلى 72 ساعة على الأقل بين جلسات تدريب القوّة لكل مجموعة عضلية تقوم بتدريبها، فبدون فترات راحة كافية، لن تتمكّن العضلات من التعافي وبناء أنسجة جديدة.
الراحة بين التمارين: يمكن زيادة مستوى هرمونات النمو –بالإضافة إلى النقاط المذكورة أعلاه- من خلال ترك فترات راحة قصيرة بين أداء تمرين وآخر.
الكارديو: ممارسة 20 إلى 40 دقيقة من تمارين الكارديو (التمارين الهوائية)، ثلاث مرّات في الأسبوع، ممتاز لحرق المزيد من السعرات الحرارية، تحسين توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية للأنسجة، والمساعدة في عملية تعافي الأنسجة من تمارين الأثقال.
 ثانيا التغذية السليمة
بدون خطّة تغذية سليمة ومتوازنة ومصممة بعناية، لن تتمّكن من تحفيز بناء العضلات وحرق الدّهون، حتّى لو قمت بممارسة برنامج تمارين ممتاز، ولتحقيق ذلك نحن ننصح باتّباع رجيم الZig-Zag  الجديد في حميتك. وذلك لأن الأسلوب التقليدي لإنقاص مجموع السعرات الحرارية والقائم على حذف نفس الكميات من السعرات يومياً سيساعدك في حرق الدّهون (عملية هدم) لكن لن يترك المجال لبناء العضلات (وهي عملية بناء تحتاج للطاقة)، أما طريقة ال Zig-Zag  فستمكّنك من ذلك.
هذا عن الكميّة، أما عن النوعية؛ فاحرص على أن تغطّي جميع المجموعات الغذائية في غذائك لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لبناء العضلات، مع تخفيف إستهلاك مصادر الدهون والكاربوهيدرات البسيطة في أغذيتك

الآن وبعد أن وصلت لشهرك الثامن من الحمل الآن فقد حان الوقت تقريبا، وكما ستحصلين على استعدادات كبيرة من أجل التحضير للولادة، فهناك بعض التغييرات الهامة التي سوف يمر بها جسمك ، وحتى تصلين بشكل أقرب إلى اليوم الكبير المنتظر، قد تبدأ علامات التعب في الظهور على جسمك ، ومع نمو الجسم وازدياد حجمه مع نمو الطفل أيضاً، فإنه قد يكون من الصعب عليك التحرك كثيرا. وهنا نشرح لك بعض التغييرات التي يمر بها جسمك في الشهر الثامن من لحمل.

تغييرات الشهر الثامن من الحمل
عند دخولك الشهر الثامن من الحمل، يحصل رحمك على التوسيع ويخلق الكثير من الضغوط على معدتك، مما يتسبب لك في عسر الهضم والحرقة أيضا وهما أكثر المشاكل الشائعة التي سوف تختبرينها خلال هذه المرحلة. لذا تناولي وجبات صغيرة على مدار اليوم وتناولي الطعام دون التسرع فعدم كسب الكثير من الوزن يمكن أن يساعد في تقليل هذه الأعراض. كما يمكنك اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب الحياة مهم خلال هذه المرحلة لمنع آلام في الجسم وآلام كذلك الإرهاق. وسوف يساعدك أيضا كنت ترغبين كثيرا في ولادة طفل قوي وصحي.

ريجيم الشهر الثامن من الحمل، ما يجب أن تأكلين
خلال الربع الثالث من الحمل، يمكنك الحصول على أكبر قدر ممكن من الوزن ويصبح جسمك أثقل. هذا هو بالضبط ما يدفعك لاتباع نظام غذائي صحي والجمع بين ذلك مع التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي وهنا بعض الأطعمة التي يمكن أن تدرج في حميتك الغذائية بالهشر الثامن من الحمل.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن:
خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، من المهم بالنسبة لك أن تأكلين الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم. ففقدان الدم هو جزء من عملية الولادة وسوف تكونين بحاجة للتأكد من تضمين ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي الخاص بك. والكالسيوم يساعد على ابقاء عظام الطفل قوية ، ولذا يجب أن يشمل غذائك:
-الخضار الورقية الخضراء
-جوز
– مشمش
– فاكهة مجففة
– صفار البيض
– لحم طري
– سمك
– منتجات الألبان
-موز

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون:
يجب أن يشتمل نظامك الغذائي كل تلك الأطعمة الغنية بكل من الكربوهيدرات والبروتين والدهون وهنا بعض الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها في ذلك :
للبروتين:
– فاصوليا
– لحم طري
– بياض البيض
– التوفو
–  سمك
– صدر دجاج
– حليب
– الزبادي
– حليب الصويا

للكربوهيدرات:
– بطاطا
– كل الحبوب
– البطاطا الحلوة
-البقوليات
– جوز
– التوت
– بطيخ

للدهون:
– بيض
–  جوز
–  سمك
–   زبدة الفول السوداني

الأطعمة الغنية بالألياف:
الأطعمة الغنية بالألياف مهمة خلال هذه المرحلة من الحمل. فهذه الأطعمة لها قيمة غذائية عالية، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الألياف التي تحتاجينها في الأشهر الأخيرة من الحمل. لذا لابد أن يكون لديك:
– حبوب ذرة
– فصولياء بيضاء
–  فاصوليه سوداء
– افوكادو
–  الباستا من القمح الكامل
– أرز بني
– الخبز القمح الكامل
– القرنبيط
– بروكلي
– الخضار الورقية الخضراء
–  كرفس

ريجيم الشهر الثامن من الحمل ، مالا يجب ألا تأكلين
خلال هذه المرحلة من الحمل، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لمنع زيادة الوزن الزائد والانزعاج من بعض الأعراض التي تظهر في تلك الفترة تحديداً. لذا قومي بتناول الأطعمة المغذية المهمة دائما طوال فترة الحمل لتستفيدين منها أنت وطفلك. وهنا بعض من الأطعمة التي يجب عليك حذفها من نظامك الغذائي اليومي خلال الشهر الثامن من الحمل:

القهوة:
مع اقتراب موعد ولادتك، وسوف تجدين نفسك غير مرتاحة حقاً، ويجب عليك أيضا خفض تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية  والقهوة، الخ

الحليب غير المبستر:
يجب تجنب حليب الماعز والبقر وحليب الغنم غير المبستر، فحليب الماعز هو مخاطرة كبيرة خلال فترة الحمل لانه يأتي مع ارتفاع مخاطر داء المقوسات.

سمك القرش، مارلن وسمك أبو سيف:
هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على مستويات عالية من ميثيل الزئبق الذي يمكن أن يضر النظام طفل لم يولد بعد الخاص بك ويتسبب في تشوهات الأنبوب العصبي. فإذا كنت تسير على أكل السمك يمكنك اختيار غير الدهنية جدا منها وتوفر لك ولطفلك على التغذية المطلوبة.

الجبن الطري:
الجبن التي تم نضجت مع العفن مثل البري، وكذلك الجبن الذي يحتوي على عروق زرقاء مثل الدنماركية الأزرق يمكن أن تحتوي على كثير من الأحيان من بكتيريا الليستريا لذا يجب عليك تجنبها أثناء الحمل. إذا كان لديك الرغبة في تناول الجبن فاختاري الصلبة منها مثل شيدر.

البيض النيئ :
البيض المطبوخ قليلا أو الخام يجب تجنبه أثناء الحمل. فهناك خطر كبير حيث تحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي يعرف عنها أنها تسبب التسمم الغذائي.

الكبد:
من الأفضل تجنب الكبد خلال هذه المرحلة من الحمل. ففي الواقع يقول الخبراء أنه يجب تجنب الكبد طوال فترة الحمل. فاللحوم المعالجة مثل السلامي والكبد ينبغي تجنبها لأنها تزيد من خطر داء المقوسات وداء الليستريات.

الدخان :
ينبغي تجنب التواجد في أماكن بها تدخين لأسباب معروفة لنا جميعا. فيمكن أن يسبب الكثير من الضرر لطفلك ويمكن أن يولد الطفل مع مضاعفات صحية خطيرة.

يجب عليك التحقق من الأطعمة التي تتناولينها خلال فترة الحمل خاصة عند اقتراب الولادة حتى لا يأتي الطفل مصاباً بأمراض خطيرة أو يعاني من العديد من المشاكل الصحية

alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.