الجهاز اللمفاويّ يُعتبَر الجهاز اللمفاويّ (بالإنجليزية: Lymphatic System) أحد أجهزة الجسم، والذي يتكوّن من شبكةٍ مسؤولةٍ عن تصريف سوائل الجسم للمحافظة على توازُنها، كما أنّه مسؤولٌ عن محاربة العدوى (بالإنجليزية: Infection) التي قد تُصيب الجسم. ويتكوّن الجهاز اللمفاويّ من الطحال (بالإنجليزية: Spleen)، والأوعية اللمفية (بالإنجليزية: Lymphatic Vessels)، والعقد اللمفاويّة (بالإنجليزية: Lymph Nodes) الموزّعة على امتداد الأوعية اللمفاويّة المُنتشرة في الجسم، ويسري داخل الجهاز اللمفاويّ سائلٌ شفّافٌ شبيهٌ بالماء يتكوّن من البروتينات (بالإنجليزية: Proteins)، والأملاح، وسكّر الجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose)، واليوريا (بالإنجليزية: Urea)، وغيرها من المواد، ويسمّى بالسائل اللمفاويّ (بالإنجليزية: Lymph Fluid).[١] الغدد اللمفاويّة وتركيبها تتكوّن الغدد اللمفاويّة -وتُسمّى أيضاً العقد اللمفاويّة- من عُقد وغدد صغيرةٍ موزّعةٍ في أنحاء الجسم على هيئة تجمّعاتٍ عنقوديّة. ويوجد حوالي 600 غدّة لمفاويّة موزّعة على امتداد الأوعية اللمفاويّة في الجسم. وتتكوّن الغدد اللمفاويّة من جزأين؛ أوّلهما منطقة القشرة (بالإنجليزية: Cortex) التي تحتوي على مجموعاتٍ من الخلايا اللمفاويّة (بالإنجليزية: Lymphocytes)، وتتكوّن بشكلٍ رئيسيٍّ من الخلايا اللمفاويّة البائيّة (بالإنجليزية: B-Lymphocytes) التي تنضج بشكلٍ كاملٍ في نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow)، وبعض الخلايا اللمفاويّة التائيّة (بالإنجليزية: T-Lymphocytes) التي تستكمل نضجها خارج نخاع العظم، كما يُعتبَر النخاع (بالإنجليزية: Medulla) الجزء الثاني من أجزاء الغدد اللمفاويّة. بالإضافة إلى ما تمّ ذكره سابقاً فإنّه من المهمّ معرفة أنّ الغدد اللمفاويّة تحتوي أيضاً على مجموعةٍ من خلايا البلعمة (بالإنجليزية: Macrophages)، ويحيط بالغدد اللمفاويّة أيضاً غلافٌ يتكوّن من النسيج الضام (بالإنجليزية: Connective Tissue).[٢][٣] وظيفة الغدد اللمفاويّة تُعتبَر عمليّة ترشيح السائل اللمفاويّ من أعضاء الجسم المُحيطة بالغدد اللمفاويّة وإزالة الموادّ الضارّة والمُخلّفات منه ومن ثمّ إعادته إلى الدم (بالإنجليزية: Blood) من أهم وظائف الغدد اللمفاويّة، كما تُفعّل هذه الغدد اللمفاويّة جهاز المناعة (بالإنجليزية: Immune System) عند إصابة الجسم بعدوى، فعندها يدخل السائل اللمفاويّ داخل هذه الغدد اللمفاويّة حيث تهاجم كريات الدم البيضاء الموجودة في الغدد الأجسام الغريبة المحمولة في السائل اللمفاويّ مثل البكتيريا، وتتمّ بعدها عودة السائل الذي تم ترشيحه إلى التيار الدمويّ، وبذلك فإنّ إزالة البكتيريا من التيار الدمويّ تكون قد تمّت. وتتوزّع هذه الغدد اللمفاويّة في مناطق مختلفة من الجسم، ومن الأمثلة على أماكن وجودها منطقة الرقبة (بالإنجليزية: Neck)، والإبطين (بالإنجليزية: Armpits)، والمنطقة الإربيّة (بالإنجليزية: Groin) عند الفخذ، وبين الرئتين (بالإنجليزية: Lungs)، وحول القناة الهضميّة (بالإنجليزية: Gut). فمثلاً؛ ترشّح الغدد اللمفاويّة الموجودة في منطقة الكوع (بالإنجليزية: Elbow) والإبطين السائل اللمفاوي القادم من اليد، وأصابع اليد، والذراع، كما أنّ الغدد اللمفاويّة الموجودة خلف الركبة وفي المنطقة الإربيّة ترشّح السائل اللمفاويّ القادم من الفخذ، والقدم، وأصابع القدم، أمّا السائل اللمفاويّ القادم من الوجه، والرأس، وفروة الرأس (بالإنجليزية: Scalp) فإنّه يتمّ ترشيحه في الغدد اللمفاويّة الموجودة خلف الرأس، وخلف الأذنين، وعلى جانبيّ الرقبة.[٤][٢][١] تضخُّم الغدد اللمفاويّة وانتفاخها قد تتعرّض الغدد اللمفاويّة للانتفاخ والتضخّم، حيث يزداد حجمها لتصبح بحجم حبّة الفاصولياء أو أكبر من ذلك، كما أنّها تُصبح مؤلمةً. ويدلّ انتفاخها وتضخّمها على وجود أمرٍ غير طبيعيٍّ في مكانٍ ما في الجسم، وتعتمد الأعراض بشكلٍ تفصيليٍّ على السبب الذي أدّى إلى انتفاخها، كما أنّ مكان الانتفاخ قد يساعد على تشخيص ومعرفة سبب الانتفاخ.[٣] ومن الأسباب التي قد تؤدّي إلى حدوث انتفاخ وتضخّم الغدد اللمفاوية ما يأتي: الإصابة بالعدوى: تُعتبَر الإصابة بالعدوى (بالإنجليزية: Infection) أحد أكثر أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية شيوعاً، وخاصّةً الإصابة بعدوى فيروسيّة. ومن العدوى الفيروسيّة التي تتسبّب بانتفاخ الغدد اللمفاوية الرشح ونزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold)، والتهاب الحلق العُقديّ (بالإنجليزية: Strep Throat)، والحصبة (بالإنجليزية: Measles)، والعدوى التي تُصيب الأذن (بالإنجليزية: Ear Infections)، والتهابات وخُرّاج الأسنان (بالإنجليزية: Infected and Abscessed Tooth)، وعدوى الجلد والجروح كالتهاب النسيج الخلويّ (بالإنجليزية: Cellulitis)، وفيروس نقص المناعة البشريّة (بالإنجليزية: Human Immunodeficiency Virus) الذي يُسبّب الإيدز، ومرض كثرة الوحيدات (بالإنجليزية: Mononucleosis) وهو أحد أنواع العدوى الفيروسيّة التي تنتقل عبر اللعاب (بالإنجليزية: Saliva) وتتسبّب بحدوث ارتفاعٍ في الحرارة (بالإنجليزية: Fever)، والتهابٍ في الحلق، وانتفاخ الطحال. ومن الأمثلة على أنواع العدوى غير شائعة الحدوث التي تتسبّب بانتفاخ الغدد اللمفاوية أيضاً عدوى السل (بالإنجليزية: Tuberculosis)، وبعض أنواع العدوى المنقولة جنسيّاً (بالإنجليزية: Sexually Transmitted Infections) مثل مرض الزهري (بالإنجليزية: Syphilis)، وداء المقوّسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis) الذي ينتقل عبر فضلات القطط المُصابة.[٥][٣] السرطان: يُعتبَر مرض السرطان (بالإنجليزية: Cancer) إحدى الحالات التي قد تتسبّب في انتفاخ الغدد اللمفاويّة وتضخُّمها، حيث يُمكن أن يكون منشأ السرطان جزءاً من الجهاز اللمفاويّ ذاته، وعندها يُسمّى اللمفوما أو سرطان العقد اللمفاويّة (بالإنجليزية: Lymphoma)، كما يُمكن أن يحدث سرطانٌ في الأنسجة المكوِّنة للدم بما فيها نخاع العظم والجهاز اللمفاويّ، ويُسمّى ابيضاض الدم (بالإنجليزية: Leukemia)، وقد ينتقل السرطان من أماكن أُخرى في الجسم إلى الغدد اللمفاويّة، وتُسمّى هذه العمليّة الانبثاث أو هجرة الخلايا السرطانيّة (بالإنجليزية: Metastasis).[٣] اضطرابات الجهاز المناعيّ: تُعتبَر بعض اضطرابات الجهاز المناعيّ (بالإنجليزية: Immune System Disorders) أحد الأسباب التي من الممكن أن تؤدّي إلى انتفاخ الغدد اللمفاويّة، مثل مرض التهاب المفاصل الروماتويديّ (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis) الذي يُصيب النسيج المُبطِّن للمفاصل، ومرض الذئبة (بالإنجليزية: Lupus) الذي قد يستهدف أجزاء متعدّدة من الجسم مثل المفاصل (بالإنجليزية: Joints)، والجلد، والكلى (بالإنجليزية: Kidneys)، وخلايا الدم، والقلب (بالإنجليزية: Heart)، والرئتين (بالإنجليزية: Lungs).

 في بعض الأحيان قد تصاب الزائدة الدودية بالالتهاب، وقد يضطر المصاب إلى استئصالها، فما هي أعراض الزائدة الدودية، وما العلامات الطارئة التي يجب الانتباه لها. أعراض الزائدة الدودية وعلامات طارئة الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية ينتج عن انسداد فيها، والذي قد يكون نتيجة تراكم المخاط أو الطفيليات أو البراز في بعض الأحيان، فما هي أعراض الزائدة الدودية التي يجب معرفتها؟ عندما يكون هناك تعطيل أو انسداد في الزائدة الدودية، تكون البيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا داخلها، مما يسبب تهيجها والتهابها وتورمها. تتواجد الزائدة الدودية في الجزء السفلي من البطن في الجهة اليمنى، وهي في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة. يعتقد أن الزائدة الدودية لا تمتلك أي وظيفة في جسم الإنسان في العصر الحالي، وهذا يعني أنه من الممكن العيش بشكل طبيعي في حال استئصالها. تجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم علاج التهاب الزائدة الدودية بسرعة، من الممكن أن تنفجر أو تتمزق، لتطلق بكتيريا خطيرة في منطقة البطن مسببة الإصابة بما يعرف باسم التهاب الغشاء الداخلي للبطن (الصفاق peritonitis)، وهي حالة طبية طارئة. أعراض التهاب الزائدة الدودية من المهم أن تعرف الأعراض الأولى للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، حتى تقوم بطلب المساعدة الطبية الفورية. مواضيع ذات علاقة اضطرابات عامة في الجهاز الهضمي مضاعفات بعد عملية استئصال الزائدة الدودية الم وندبات بعد عملية ازالة الزائدة الدودية فحص تنظير المعدة و "الكبسولة المصورة" الاصابة بالفيروس بعض العودة من السفر في تايلندا من أكثر أعراض الزائدة الدودية شيوعًا: ألم في منطقة البطن انخفاض في درجة حرارة الجسم الغثيان والقيء فقدان الشهية الإمساك أو الإسهال صعوبة في إخراج الغازات. جدير بالذكر أن أعراض الزائدة الدودية تختلف من شخص لاخر، لكن من المهم طلب المساعدة الطبية الفورية في حال ظهورها. وفقًا للأطباء المختصين فأن الزائدة الدودية تكون عرضة للتمزق والانفجار بسرعة جدًا، أي بعد 48- 72 ساعة من ظهور الأعراض الأولى. علامات طارئة لالتهاب الزائدة الدودية انفجار الزائدة الدودية عبارة عن حالة صحية خطيرة تهدد صحتك، لذا من الضروري التوجه إلى المستشفى على الفور في حال ظهور هذه الأعراض: 1- ألم في البطن التهاب الزائدة الدودية عادة ما يترافق مع ألم في البطن وتشنجات، ومع تفاقم الحالة وتورم الزائدة الدودية، فإن ذلك يسبب تهيج في جدار البطن. هذا الأمر يترافق مع ألم حاد في المنطقة السفلى من البطن في الجزء الأيمن. 2- ارتفاع طفيف في درجة الحرارة كما ذكرنا فإن التهاب الزائدة الدودية بشكل عام يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة لتصل بين 37.2- 38 درجة مئوية. في حال انفجار الزائدة الدودية قد يسبب ارتفاع أعلى في درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى زيادة في معدل نبضات القلب. 3- تهيج في المعدة من أعراض الزائدة الدودية أن يشعر الإنسان بالغثيان والقيء، كما من الممكن أن تفقد شهيتك، وقد تصاب بإمساك أو إسهال. في حال كنت تعاني من صعوبة إخراج الغاز عليك التوجه فورًا إلى الطوارئ. أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال في حال كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالتهاب في الزائدة الدودية، يجب أن تتوجه إلى المستشفى فورًا. أعراض الزائدة الدودية لدى الأطفال تتمثل فيما يلي: القيء انتفاخ وتورم في منطقة البطن عدم القدرة على الوقوف أو الجلوس بشكل جيد بسبب الألم.


التقويم السنوي عُرف التأريخ في الأرض قديماً، فقد عمد كلُّ دينٍ أو أصحاب مذهبٍ أو طائفةٍ أو مرجعيَّةٍ إلى توثيق الأحداث الخاصة بهم بطريقة معين، ومن ذلك ما عُرف به تأريخ اليونان لحضارتهم، وتأريخ الفراعنة، والتأريخ الصيني والتأريخ الروماني وغير ذلك، ومن أقدم التقاويم على وجه المعمورة وأثبتها ما عُرف بالتقويم الميلادي الذي اختاره أتباع المسيح عيسى -عليه السلام- للتأريخ لميلاده ومبعثه، فبدؤوا باحتساب السنين التي مرت قبل مجيئه تقريبياً مما عُرف بما قبل الميلاد، ثم التأريخ لمولده والاعتماد عليه في حساب الأيام والشهور. الأشهر الهجريَّة تتكوّن السَّنة الهجريَّة من اثني عشر شهراً، وقد ذكر القرآن الكريم ذلك في قول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)،[١] وقد اعتمد العرب في تحديد وتعيين أوائل الشهور على إهلال القمر؛ فإذا اختفى القمر ولم يظهر فهذه علامة آخر الشهر ونهايته، وبظهور الهلال يعرفون بداية الشَّهر، وعدُّوا أيام الشَّهر الهجريّ بتسعةٍ وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً، وتتقدَّم السَّنة الهجريّة كلّ عامٍ أحد عشر يوماً عن السّنة الميلاديّة؛ بسبب اعتمادها على حركة القمر، بينما تعتمد السنة الميلادية على حركة الشمس.[٢] ترتيب الأشهر الهجريَّة شهر مُحرَّم يُعرف شهر مُحرَّم كذلك باسم الشهر المُحرَّم، وهو أوّل الأشهُر من حيث الترتيب في السّنة الهجريّة، ويُقال: إنّ الاسم الأول لشهر محرم هو صَفَر؛ حيثُ كان يُعرف بصفر الأوّل تمييزاً له عن شهر صفر الذي يليه، وقد سمّى العرب هذين الشهرين باسم الصَّفَرَيْن، ثمّ لاحقاً سُمّي بالمُحَرَّم؛ وذلك لكونه من الأشهُر الحُرُم وحتى يتمكنوا من تمييزه عن شهر صفر الثاني، وقال بعض علماء اللغة أن اسمه كان موجب، فاسم مُحرَّم ليس اسمه الأصلي؛ إنّما أُلصق به هذا الاسم نظراً لحرمة القتل والقتال فيه.[٣] صفر وهو الشهر الثاني ترتيباً في أشهر السنة الهجريَّة، وقد سُمِّي بذلك لأن العرب كانت تترك بيوتها صفراً؛ أي خاليةً منهم؛ لأنّهم كانوا في هذا الشهر يخرجون للحرب، وقيل: بل لأنَّهم كانوا يتركون من يقابلهم من الأعداء صفر المتاع في وقت الغزو والقتال، وذلك دلالة على القوة والشراسة.[٣] ربيع الأول شهر ربيع الأول هو الشهر الثالث في السنة الهجرية، وقد سُمِّي بذلك لأنّ العرب عندما قامت بتسمية الشهور صادف موعد تسمية هذا الشهر فصل الربيع، فلَزِمته هذه التَّسمية وعُرف بها.[٤] ربيع الآخر سُمِّي شهر ربيعٍ الآخر بذلك لأنَّه يعقب شهر ربيع الأول، وقد قيل الآخر وليس ربيع الثاني؛ لأنّه إن قيل الثاني فذلك يعني أنّ هنالك ثالثاً فقيل الآخر.[٤] جمادى الأولى هو الشهر الخامس في السنة الهجرية ترتيباً، وقد سُمِّي بذلك لوقوع تسميته في فصل الشتاء، واسمه مأخوذٌ من جمود الماء إذا وصلت درجات الحرارة لحد التجمُّد، وهو اسمٌ مؤنث.[٥] جمادى الآخرة سُمِّي بذلك لوقوعه بعد شهر جمادى الأولى، ومعناه كذلك مأخوذٌ من جمود الماء في فصل الشتاء؛ حيثُ كانت تسميته لوقوعه في فصل الشتاء.[٥] شهر رجب المُحرَّم شهر رجب من الأشهُر الحُرُم الأربعة، ويُطلق عليه كذلك اسم مُضَر، فقد روي أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ الزمانَ قد استدارَ كهيئتِه يومَ خلقَ اللهُ السماواتِ والأرضَ، السنةُ اثنا عشرَ شهرًا، منها أربعةٌ حرمٌ، ثلاثٌ متوالياتٌ: ذو القَعدةِ، وذو الحَجةِ، والمحرَمُ، ورجبُ مضرَ الذي بين جُمادى وشعبانَ)،[٦] وقد سُمِّي شهر رجب بذلك لأن العرب كانت ترجب رماحها أي تنزع النصل منها وتتوقّف عن القتال فيه لحرمته عندهم،[٧] وقد كانت قبيلة ربيعة يُحرِّمونَ من الأشهُر شهرَ رمضان ويُسمُّونه رجباً، بينما كانت قبيلة مُضَر تُحرِّمُ شهر رجب، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّ الشهر المحرم هو رجب مُضر لا رجب ربيعة الذي هو رمضان.[٨]. شعبان اختُلِفَ في سبب تسمية شهر شعبان؛ فقيل سُمي بذلك لأنّ العرب كانت تتشعّب في المناطق بحثاً عن الماء، وقيل: بل لأنَّهم كانوا يتشعّبون وينتشرون بقصد القتال بعد أن امتنعوا عنه في شهر رجب المُحرّم.[٥] رمضان اشتُقّ اسم شهر رمضان من الرَّمض الذي هو اشتداد حرّ الحجارة في الصيف، ومنه اشتُق اسم الرّمضاء أي الصحراء لشدّة حرها، وقد سُمِّي رمضان بذلك؛ لكون تسميته جاءت وقت اشتداد الحر في الصيف.[٩] شوَّال وهو الشهر العاشر من السنة الهجرية، ويعقب في الترتيب شهر رمضان المبارك، وفيه عيد الفطر عند المسلمين، وقد سمَّت العرب شهر شوال بذلك من تشوُّل الإبل؛ أي جفاف لبنها وضعفه.[٥] ذو القعدة سُمِّي شهر ذو القعدة بذلك لأنّ العرب قبل الإسلام كانوا يقعدون فيه عن القتال والتّرحال لحرمة القتال فيه، ويصحُّ لفظ اسم ذلك الشهر بالكسر، فيقال ذو القِعْدَة، كما يجوز أن تُلفظ بالفتح، فيقال: ذو القََعْدَة،[١٠] وهو الشّهر الحادي عشر من السّنة الهجريّة، وأحد أشهُر الحجّ. شهر ذي الحجّة المُحرم شهر ذي الحجّة آخر شهرٍ في السّنة الهجريّة من حيث الترتيب، وقد سُمِّي ذو الحجة بذلك لوقوع حج العرب إلى الكعبة فيه قبل الإسلام.[١١] التقويم الإسلامي بعد أن جاء الإسلام رأى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن ينتهج نهجاً مختلفاً في التأريخ، فاستقرأ التاريخ عبر العصور، ولاحظ التقاويم المعمول بها في عصرهم وقبله، فوجد أنَّ أنسب ما يمكن الحساب بناءً عليه هو القمر، فهو حسابٌ طبيعي، ويسهل به حساب السنين والأيام والشهور، والسنة الهجرية تتكون من اثني عشر شهراً؛ حيثُ يصل عدد أيام الشهر فيها إلى 29 أو 30 يوماً، بناءً على حركة القمر واكتماله وظهوره واختفاءه،[١٢] وقد رأى عمر الفاروق أنّ المسلمين كانوا يُسمّون السنين التي مرّت بها الأمة الإسلامية بأسماء الأحداث التي تقع فيها، فاعتقد أن ذلك ربما يؤثر مستقبلاً على ثبوت واستقرار التاريخ الإسلامي، فجعل ذلك الحساب مُبتدئاً من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك بعد عامين ونصف العام من تولِّيه الخلافة؛ لذلك سُمِّي ذلك التقويم بالهجريّ وعُرِفَت السنّة وأشهرها بالهجريَّة.[١٣] بدأ العمل بالتأريخ الهجري في شهر ربيع الأول للعام السَّادس عشر للهجرة، ليكون بعدها الأول من مُحرَّم للعام السَّابع عشر للهجرة بدايةً لأول سنةٍ هجريَّةٍ بعد اعتماد التَّقويم الهجريّ،[١٣] واعتماد الهجرة النبويَّة في التأريخ راجعٌ لأهميّة هذا الحدث للدّولة الإسلاميَّة منذ عهد الصَّحابة -رضي الله عنهم- وحتى يومنا هذا؛ حيث شكَّلت الهجرة النبوية مُنعَطفاً في تاريخ الدولة الإسلامية؛ ممّا أسهم في استمرارها وبقاءها


شهر شوال يُعدّ شهر شوّال من الأشهر العربيّة التي اعتمَد عليها العرب قديماً في التقويم لمَعرفة الأوقات والأيام، كما أنّه من الأشهُر الهجرية التي اعتُمدت في التقويم الهجري الذي تؤرّخ به الأمّة الإسلامية، وقد جاءت هذه الأشهر اعتماداً على دورة القمر والمراحل التي يمر بها، وإنَّ تسمية كل شهرٍ من الأشهر الهجريّة - الأشهر العربية - كانت مبنيّةً على سَببٍ مُعيّنٍ حصل وقت تسمية ذلك الشهر. ظَهر التقويم الهجريّ في عهدِ خليفة رسول الله الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد اعتُمد التقويم الهجري حينها كتقويمٍ مُنظّمٍ لحِساب السنين والأيام، والاحتفاظ بذاكرة الأمة الإسلامية الخالدة؛ على الرّغم من استِخدامه قبل الإسلام أيّام الجاهلية إلا أنّ ذلك الاستِخدام لم يَكن مُنظّماً كما هو الحال بعد اعتِماده من قبل الخليفة الفاروق رضيَ الله عنه وأرضاه.[١] اسم شهر شوال قبل الإسلام قيل إنّه كان يُطلَق على شهر شوّال قبل أن يُسمّى بذلك اسم "واغل"، ثمّ اختيرَ اسم شوّال بعد ذلك عليه بعد أن اجتَمعت العربان واختارت اسماً لكل شهرٍ من الأشهر الهجرية، لكن يصعب إيجاد مرجع يُبيّن سبب تسمية شوال بواغل. سبب تسمية شوال قيل إنّ شهر شوّال سُمّي بهذا الاسم لأن الإبل تتشوَّل لبنها أي ترفعه، وتُجفّفه، فتُصبح غير قادرة على العطاء؛ استعداداً للإخصاب أو بسبب جفاف الزرع، وقيل: بل سُمي شوال بذلك لأنّ الإبل كانت تتشول فيه أو تشوِّل بأذنابها أي ترفعها طلباً للإخصاب، وقيل: سبب تسميته بشوال لارتفاع درجة الحرارة وإدباره، وقيل: إن النّاقة كانت فيه تمتنع عن البعير فلا تسمحُ له بأن يطأها، فيقال: شالت النّاقة، وقد كانت العرب بسبب ذلك تتشاءم من الزّواج في شهر شوال، فلما جاء النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - هدم هذا الاعتقاد وتزوج فيه بعائشة، فقد روي عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: (تَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي شَوَّالٍ وَبَنَى بِي فِي شَوَّالٍ، فَأَيُّ نِسَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّي" قَالَ: وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَحِبُّ أَنْ تُدْخِلَ نِسَاءَهَا فِي شَوَّالٍ).[٢] شهر شوّال هو الشهر العاشر في السنة الهجرية من حيث ترتيبها؛ حيث يأتي بعد شهر رمضان المُبارك ترتيباً، وفي أول أيّامه يُصادف عيد الفطر المُبارك للمسلمين في كل عام.[٣][٤] فضل شهر شوال إنّ شهرَ شوّال هو من الأشهر التي اختصّها الله سبحانه وتعالى بعبادات خاصّة كالصّيام والقيام، كما أنّ ابتِداء الحجّ يكون فيه؛ حيث يُشرع لمن أراد الحج أن يبدأه في شهر شوال، فيحرم للحجّ ويَبقى مُحرماً إلى يوم التّروية، وإن كان حجه متمتّعاً فيجوز له أن يَنوي الحج فيه ثم يؤدّي العمرة ويتحلّل من إحرامه إلى وقت الحج، وممّا اختص فيه هذا الشهر أيضاً من أنواع العبادات الآتي: [٤] صيام ستّة أيّام، ويكون ذلك بعد انتِهاء رمضان وتُسمّى بأيام التوديع، ويُعتبر صيام هذه الأيام مما يُستحبّ من الأعمال عند جمهور العلماء، وذلك لما رواه مسلم عَنْ أَبِي أَيُّوب الْأَنْصَارِيِّ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ).[٥] فإنّ أجرَ الصّائم في شهر شوّال لهذه الأيام مع صيام شهر رمضان كأجر من صام الدَّهر كلّه، ويُمكن توجيه ذلك بأنّ الحسنة تُعادل عشر أمثالها، فثلاثون يوماً من شهر رمضان تُعادل صيام ثلاثمائة يوم من السنة، وصيام ستّة أيامٍ من شوال يُعادل صيام ستّين يوماً، فيكون المجموع ثلاثمائة وستّين يوماً وهو عدد أيّام السنة الهجرية. يُستحبّ في هذا الشّهر أن يَعتكف المُسلم في أحد المساجد الثّلاثة التي هي: المسجد الحرام، والمسجد النّبوي، والمسجد الأقصى، وذلك لما روته عَائِشَة رضي الله عنها: (أنّ النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - اعْتَكَفَ عَشْرًا مِنْ شَوَّالٍ).[٦] الأشهر الهجريَّة إنّ أشهر السَّنة الهجريَّة اثنا عشر شهراً، منها أربعةٌ حُرُم، كما جاء في كتاب الله، حيث قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)،[٧] وقد اعتُمد في تحديد الأشهر الهجريّة على الهِلال والقمر ووقت ظهوره واختفائه؛ فبظهور القمر ومولده تكون بداية الشهر، وباختفائه بعد الكمال يكون الشهر قد انقضى، وعددُ أيّام الشهر الهجري تتراوح بين تسعةٍ وعشرين أو ثلاثين يوماً، ويتمّ تحديد ذلك بناءً على ظهور القمر واختفائه كما أُشير سابقاً، لذلك فإنّ السّنة الهجرية أقلُّ في عدد الأيام من السّنة الميلاديّة بأحد عشر يوماً؛ حيث تَعتمد السنة الميلادية في حساب أشهرها على حركة الشمس.[٨] الأشهر الهجريَّة وأسماؤها للأشهر الهجرية ترتيبٌ خاص، والترتيب المذكور هنا مُستند على أسماءِ الشّهور في السنة الهجرية، وألقابها، وسبب تسمياتها عند العرب قبل الإسلام. شهر مُحرَّم كان يُعرف شهر مُحرَّم باسم الشهر المُحرَّم، وهو أوّل الأشهر الهجريّة ترتيباً، وقيل إنّ اسم محرم الأصلي هو: صَفَر، وكان العرب يُميّزونه عن صفر الآخر الذي يليه بصفر الأوّل، وكان اسم هذين الشهرين يُعرف بالصَّفَرَيْن، ثم تسمّى بالمُحَرَّم لاحقاً، وسبب تسميته بمحرَّم أنه أول الأشهُر الحُرُم، ولحرمة القتال فيه.[٩] صفر هو ثاني الأشهر الهجرية ترتيباً في السنة الهجريَّة، ويرجع سبب تسميته بذلك إلى أنّ العرب كانت تترك بيوتها فيه صُفراً؛ أي خاليةً من سكانها، فيخرجون فيه للحرب، وقيل: بل سُمّي بذلك لأنَّهم كانوا يتركون أعداءهم صفر المتاع في الحروب التي كانوا يشنّونها ضدّهم كنايةً عن القوة والشراسة.[٩] ربيع الأول سمِّي شهر ربيع الأول بذلك لأنّه صادَف وقت تسميته أشهر الربيع فعُرف بربيع الأوّل لأجل ذلك؛ حيث إنّ العرب كانت تُسمّي الشهور بما يُناسبها في وقت تَسميتها في ذلك الوقت.[١٠] ربيع الآخر كمَا هو الأمر في شهر ربيع الأول فقد سُمّي ربيع الآخر بذلك لمُصادفته أشهر الربيع وقت تسميته عند العرب، وإنما قيل: ربيع الآخر ولم يُطلق عليه ربيع الثاني؛ لأنه إن قيل: ربيع الثاني فإنّ ذلك يَعني وجود ربيعٍ ثالث، وذلك يدلُّ على شدّة فصاحة العرب وحسن تعاملهم مع الأسماء والألقاب والكُنى.[١٠] جمادى الأولى وجمادى الآخرة صادق وقت تسمية شهري جمادى الأولى وجمادى الآخرة وقت الشتاء عند العرب، لذلك سُمِّيا بجمادى، واسم جمادى مأخوذٌ من جمود الماء؛ حيث كانت دَرجات الحرارة تصل إلى درجة الانجماد فيجمد الماء، فسمّيا بجمادى الأولى وجمادى الآخرة، ويُقال هنا كما قيل في شهر ربيع الأوّل وربيع الآخر، لم يقل العرب جمادى الثانية بل قالوا جمادى الأولى لأنّه إن قيل جمادى الأولى فذلك يَعني وجود جمادى ثالثة.[٣] شهر رجب المُحرَّم شهر رجب هو أحد الأشهُر الحُرُم، وقد كان يُعرف قبل أن يُسمى برجب باسم - مُضَر - وذلك لما روي أن النبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال: (إنَّ الزمانَ قد استدارَ كهيئتِه يومَ خلقَ اللهُ السماواتِ والأرضَ، السنةُ اثنا عشرَ شهرًا، منها أربعةٌ حرمٌ، ثلاثٌ متوالياتٌ: ذو القَعدةِ، وذو الحَجةِ، والمحرَمُ، ورجبُ مضرَ الذي بين جُمادى وشعبانَ)،[١١] أمّا سبب تسميته برجب فلأن العرب كانت في فترة تسميته ترجب رماحها، ومعنى ذلك أنّها كانت تنزع النصل من الرمح وتَمتنع عن القتال لحُرمة القتال في هذا الشهر؛ حيث إنّه من الأشهر الحُرم، وإنما سُمّي بذلك من باب الكناية عن وقف القتال ومَنعه وتحريمه.[١٢] كانت قبيلة ربيعة تُحرِّم من الأشهُر شهرَ رمضان وتُسمّيه رجباً، بينما كانت قبيلة مُضَر تُحرِّمُ شهر رجب، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إن الشهر المحرم هو رجب مُضر لا رجب ربيعة الذي هو رمضان.[١٣]. شعبان قيل في تسمية شعبان بذلك أنّ العرب وقت تسميته كانت تتشعّب في المناطق المجاورة بحثاً عن مصادر الماء والينابيع لترتحل إليها، وقيل: إنما سُمّي بذلك لأنَّ العرب كانوا ينتشرون فيه ويتشعبون بقصد القتال بعد أن كان ممنوعاً مُحرماً في الشهر الذي قبله.[٣] رمضان اسم شهر رمضان مشتقٌ من الرَّمض الذي يعني اشتداد حرّ الحجارة في فصل الصيف؛ فقد سُمِّي شهر رمضان بذلك؛ لأن تسميته عند العرب صادفت أشهر الصيف الحارة التي هي أشدّ الأشهر حرارةً في السنة، وفي الصحراء بشكلٍ خاص.[١٤] ذو القعدة كان العرب في شهر ذي القعدة يمتنعون عن القتال ويقعدون عنه لحرمة ذلك فيه؛ فشهر ذو القعدة من الأشهر الحرم الأربعة التي تعارفَ العرب على تحريم القتال فيها، ويُلفظ ذو القعدة بفتح القاف وكسرها، فيُقال ذو القَعدة، أو ذو القِعدة،[١٥] وهو الشّهر الحادي عشر من السّنة الهجريّة، وأحد أشهُر الحجّ. ذو الحجّة المُحرم شهر ذي الحجّة آخر الأشهر الحُرم ترتيباً، وهو كذلك آخر أشهر السّنة الهجرية، أمّا سبب تسميته بذلك فلأنّ الحجّ عند العرب إلى الكعبة صادف هذا الشهر عندما سُمّيت الأشهر عند العرب بأسمائها، فأُطلق عليه ذو الحجة لأجل ذلك


المدينة المنورة تُعتبر المدينة المنورة مِن المعالم الدينية البارزة لدى المسلمين على وجه التحديد؛ لما لها من بعدٍ ديني وتاريخي، حيث يقترن ذكر المدينة المنورة بنشأة الدولة الإسلامية الأولى، وتعتبر المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى، حيث اتخذها النبي - صلى الله عليه وسلم - داراً للأمة الإسلامية بعد الهجرة النبوية، فهي دار الإيمان والفرقان، كما أنّها تعتبر الحاضنة للمسجد النبوي (مسجد النبي صلى الله عليه وسلم)، وفيها قبره الشريف، ومن المدينة المنورة انبعثت مبادئ الإسلام بعد استقرار الدولة الإسلامية إلى الناس كافة، ومن المدينة المنورة توحّدت راية المسلمين التي تمثّلت بتوحُّد الجزيرة العربية للمرة الأولى في التاريخ، وقد انضوت تحت لوائها العديد من الدول العظمى في ذلك الوقت، وأهمها مصر والعراق والشام وبلاد فارس؛ لتصبح بعد ذلك القبائل العربية منظّمة على هيئة أمةٍ واحدةٍ تُحقّق وعد الله عز وجل على يديها، وبها ازدهر التاريخ العربي حتى أصبحت تلك الأمة جديرة بحمل هذه الرسالة المُتألّقة جيلًا بعد جيل.[١] موقع المدينة المنورة المدينة المنورة هي بُقعةٌ من الجزيرة العربية، وتقع تحديداً في إقليم الحجاز، وقد سُمي الحجاز بذلك لأنه يحجز سهل تُهامة عن مرتفعات نجد فيفصل بينهما، أما موقعها من المملكة العربية السعودية، فتقع على بعد ما يقارب الثلاثمائة وخمسة وثلاثون كيلو متراً إلى الجهة الشمالية من مكة المكرمة، كما تبعد عن البحر الأحمر بما يقارب المائة وستين كيلو متراً إلى الجهة الشرقية منه، وعند تلك النقطة ينتهي وادي القرى ويبدأ وادي العقيق، وتُحيط بالمدينة المنورة الجبال من كل الجهات باستثناء الجهة الجنوبية الشرقية، وتملؤها الحدائق، وهي بموقعها هذا تُمثّل حلقة الوصل بين بادية نجد من جهة والبحر الأحمر من الجهة الأخرى، كما تربط بين اليمن والشام، لذلك وصفها البعض بمدينة القوافل.[١] آثار المدينة المنورة تشتهر المدينة المنورة بالعديد من الآثار الإسلامية الخالدة، والتي نشأت بنشوء الدولة الإسلامية بعد هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- إليها من مكة المكرمة، وفي ما يلي بيان أهمِّ تلك الآثار الإسلامية ومكانتها الدينية عند المسلمين:[٢] المسجد النبوي الشريف: يُعتبر المسجد النبوي الشريف من أهمِّ وأبرز الآثار الإسلامية في المدينة المنورة، كما أنّه ثالث المساجد الثلاثة التي جاء ذكرها في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- بالنهي عن شدِّ الرِّحال إلا إليها، وذلك في الحديث الصحيح الذي يرويه أبو سعيدٍ الخدري رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلَّا إلى ثلاثةِ مساجِدَ: المسجِدِ الحرامِ والمسجِدِ الأقصى ومسجدي هذا).[٣] البقيع: والبقيع هو المكان الذي اختاره النبي -صلى الله عليه وسلم- ليُدفن فيه أهل المدينة، وقد دُفِنَ فيه زوجات النبي وأهل بيته والكثير الكثير من الصحابة الكرام الذين وصل عددهم إلى الآلاف، كما دُفن فيه الكثير من التابعين وعددٌ من أهل العلم والفضل في الإسلام، وللدفن في البقيع ميزات كثيرة وخصالٌ جليلة، أهمها شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- لأهلها، وملازمة الصحابة من المهاجرين والأنصار والتابعين وخيرة أهل الأرض من العلماء العاملين وغيرهم.[٤] المساجد السبعة: والمساجد السبعة هي أماكن اختارها النبي -صلى الله عليه وسلم- أثناء غزوة الخندق التي جرت بين المسلمين والأحزاب التي تحالفت مع قريش؛ حيثُ اتَّخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- تلك الأماكن لوضع خيمته فيها، وهي موجودةً في موقعٍ يُطلَق عليه اسم جبل سلع، وقد قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصلاة فيها والدعاء على أهل الأحزاب من مشركي قريش ومن ساندهم، كما أمر النبي أصحابه بنصب خيامهم في تلك البقعة ضمن أماكن مُتفرّقة بحدود موقع الخندق، وبعد انتهاء المعركة وترك الموقع من قِبَل النبي وأصحابه جرى تحديد الأماكن التي وضعت فيها خيمة النبي وخيام أصحابه، ثم بُنيَت عليها بعد ذلك مساجد خُصِّصَت لهذه الأماكن. مسجد الجمعة: وهذا المسجد كذلك قصته مشابهة للمساجد السبعة؛ إذ إنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما هاجر إلى المدينة المنـورة قادماً من مكة المكرمة وقبل وصوله إلى المدينة، توجه إلى قباء وأقام فيها أربعة أيام، فمكث فيها من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، ثم توجّه إلى المدينة المنورة قبل صلاة الجمعة، وبعد انطلاقه من قباء ببرهة أدركته صلاة الجمعـة فصلاها في وادٍ يقال له وادي الرانوناء، وقد جرى بعد ذلك تحديد ذلك الموضع وبُنِيَ عليه مسجدٌ من الحجر وسُمّي بمسجد الجمعة، وقد تهدَّم ذلك المسجد عدة مرات، وفي كل مرة كان يُعاد بناؤه حتى عام 1409هجرية، وبعدها أمر خادم الحرمين الشريفين بهدمه وإعادة بنائه مرةً أخرى بقصد توسعته وإضافة بعض المرافق الخدمية إليه؛ كسكن الإمام والمؤذن، ودورات المياه، كما جرى تزويده حينها بمكتبة ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم ومصلّى للنساء. مسجد ذي الحليفة: ويعرف بمسجد الميقات أو مسجد الشجرة، أمّا سبب تسميته بمسجد الشجرة فلأنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان ينزل تحت شجرة في ذلك الموقع من ذي الحليفة، وذو الحليفة هو الميقات المُحدّد لأهل المدينة ومن يمرُّ بها. جبل الرماة: وجبل الرماة هو جبلٌ صغير الحجم يقع بمحيط جبل أحد وفي القرب منه، وتحديداً يقع فى الجهة الجنوبية الغربية من جبل أحد فى مكان وقوع غزوة أحد. مسجد القبلتين: يقع مسجد القبلتين على ربوة من منطقة تُسمّى الحرة الغربية أو حرة الوبرة، وقد بناه قومٌ من أهل المدينة يقال لهم بني سواد بن غنم، وكان ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ويحتلُّ هذا المسجد مكانةً بارزةً في التاريخ الإسلامي؛ حيثُ جرى فيه تغيير قبلة المسلمين من المسجد الأقصى المبارك إلى الكعبة المشرفة وقد كان ذلك يوم الخامس عشر من شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة الشريفة. مسجد قباء: هو أول مسجدٍ في الإسلام، وقد شارك النبي -صلى الله عليه وسلم- ببنائه بنفسه مع الصحابة الكرام، وقد أسّس ذلك المسجد على التقوى، وفيه جاء قول الله تعالى: (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)،[٥] ويقع مسجد قباء في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة، وفيه قبةٌ قائمةٌ قيل أنها موضع بروك ناقة النبي -صلى الله عليه وسلم- لمّا وصل المدينة، ومن آثاره البارزة حجـرٌ نُقِشَ عليه تاريخ إعادة بناء المسجد من أحد الأشراف، وكان ذلك عام أربعمائة وخمسة وثلاثون للهجرة، وقد جرت الكتابة بالخـط الكوفي، وهو على بعد ما يقارب النصف ساعة من المشي المعتدل عن المسجد النبوي الشريف. مقبرة شهداء أُحد: سُمّيت مقبرة شهداء أُحد بذلك؛ لكونها تضم رفات الشهداء الذين استشهدوا في معركة أُحد، وهم سبعون شهيداً أبرزهم حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم، ومصعب بن عمير، وغيرهم، وتقع هذه المقبرة إلى الجهة الشمالية من المسجد النبوي، وتبعد عنه ما يقارب 5 كم، وهي بجوار جبل أُحد الذي جرت حوله معركة أُحد، ويُستحبّ لمن قدم إلى المدينة أن يزور مقبرة أُحد للسلام على شهداء أُحد من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.[٦] مسجد العنبرية: وهو مسجدٌ أُقيم في عهد الدولة العثمانية، ويقع إلى الجهة الغربية من الحرم النبوي الشريف، وعلى مقربةٍ من محطة سكة الحديد الحجازية، وهو محاطٌ بحديقة دائرية الشكل. معالم دينية وأثرية أخرى في المدينة إضافة إلى ما ذُكر من المعالم الدينية السابقة في المدينة المنورة، فإنّ فيها العديد من الآثار الدينية والأثرية والتي تُظهِر عُمق التاريخ الإسلامي المُتربّع في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم، كما تُشير تلك المواقع إلى رمزية المكان وأهميته، ومن تلك الآثار دار الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه التي نزل بها النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم من مكة المكرمة إلى المدينة، وقد أُقيمَ على أنقاض دار أبي أيوب الأنصاري مدرسة، ثم تحوّلت تلك المدرسة إلى مسجد ثم أُدخلت ضمن التوسعة التي جرت للمسجد النبوي، فأصبحت جزءاً منه، ومن أبرز الأماكن الأثرية كذلك دار الحسن بن زيد ابن حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب، وفيها كذلك دار جعفر الصادق، وقد أُزيلت جميع تلك الدور لتوسعة المسجد النبوي، ومن الأماكن الأثرية كذلك في المدينة المنورة محطة الشام التي أُنشئت في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني، وهي على غرار محطة الحجاز في دمشق، وقد رُبِطَت تلك المحطة المدينة المنورة ومكة المكرمة ببلاد الشام المرتبطة بإسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية في وقتها


مصر هي جمهوريّة عربيّة وعاصمتها مدينة القاهرة، تقع في نقطة التقاء قارّتي آسيا وأفريقيا، وتشرف على قارّة أوروبا التي يفصلها عنها البحر الأبيض المتوسط عن طريق أراضيها الواقعة على ساحله، وتُطلّ أراضيها كذلك على: البحر الأحمر، وخليج العقبة، وخليج السويس، وتقع مصر تحديداً في الجهة الشماليّة الشرقيّة من قارة أفريقيا، أمّا قسمها التابع لقارة آسيا فهو شبه جزيرة سيناء. في مصر نهر النيل الذي يُعدّ من أهمّ الأنهار العالميّة، وتوجد فيها مجموعة من الموارد الطبيعيّة المهمة، مثل: الحديد الخام، والنفط، والفوسفات، والذهب.[١] آثار مصر الإسلامية في مصر العديد من الآثار الإسلاميّة، وتعود هذه الآثار إلى عصور متنوعة، أُسِّست أثناء تعاقب فترات الحُكم الإسلاميّ في مصر، وفيما يأتي معلومات عن أهمّ الآثار الإسلاميّة الموجودة في مصر: جامع عمرو بن العاص يقع جامع عمرو بن العاص في مدينة القاهرة؛ تحديداً في حيّ مصر القديمة في منطقة الفسطاط، ويُعدّ هذا الجامع أول مسجد أُسِّس في مصر، وكان ذلك بعد فتح عمرو بن العاص لها في عام 641م الموافق لعام 21هـ.[٢] ويشمل الجامع الأقسام الآتية:[٣] الأروِقة المُخصَّصة للصلاة: تكوّن مسقط المسجد ذي الشكل الأفقي في بداياته من ظلّة واحدة ذات شكل مستطيل؛ حتّى يتناسب مع الصفوف الخاصة بالصلاة، ومع مرور الوقت ازداد عدد ظلّات المسجد ليصل إلى أربعة. مداخل الجامع: انتشرت في المسجد مجموعة من المداخل على حوائطه؛ إلّا حائط القبلة لم كن فيه أي باب، واستُخدِمت المداخل للوصول بشكلٍ مباشر إلى أروقة الصلاة. فناء الجامع: يُعرَف أيضاً باسم الصحن، ولم يكن موجوداً في التصميم الأول للجامع، وظهر مع مرحلة الحُكم الأموي لمصر. مآذن الجامع: هي مآذن يعود بناؤها إلى عصر الحُكم الأموي؛ حيث لم تظهر في أول تصميم للمسجد، ويصل عددها إلى أربعة وتتوزّع في زوايا المسجد. محراب الجامع: هو محراب يحتوي على منبر مصنوع من الخشب، ولم يظهر في التصميم الأول للجامع، بل ظهر في عصر الحُكم الأموي. منبر الجامع: هو منبر موجود منذ تأسيس المسجد. مسجد أحمد بن طولون يُصنَّف مسجد أحمد بن طولون في المرتبة الثالثة بين المساجد الموجودة في مصر، وأُسِّس في زمن أحمد بن طولون؛ حتّى يكون جامعاً يجمع النّاس أثناء صلاة الجُمعة، وتصل مساحته إلى حوالي 6 فدّانات ونصف الفدّان،[٢] ويشمل مسجد أحمد بن طولون الأقسام الآتية:[٣] الظلّات المُخصصة للصلاة: في مسجد أحمد بن طولون أربع ظلات، وتُعدّ ظلّة القبلة أكبرها حجماً، وتلتفّ هذه الظلّات حول صحن المسجد، وتتميّزُ بشكلها المُستطيل الذي يتوافق مع الصفوف الخاصة بالصلاة، وتحصل على التهوية والإضاءة من الصحن المكشوف الذي يقع في المنطقة الوسطى. مداخل المسجد: يشمل تصميم المسجد عدّة مداخل؛ سواءً داخله، أو ضمن الإضافات الخارجيّة، وتقع جميعها في الحوائط الخلفية والجانبيّة، كما تقع أربعة أبواب في ظلّة القبلة التي يُعتقَد أنّها كانت مُخصَّصةً للأمير ومُرافقيه. صحن المسجد: يقع وسط الجامع، وتلتفّ حوله أربع ظلّات يزوّدها الصحن بالإضاءة والهواء، أمّا مكان الوضوء فيقع خارج الصحن؛ للمحافظة على طهارة المسجد ونظافته. مئذنة المسجد: أُسِّست المئذنة الخاصة بالمسجد وفقاً لتصميم المآذن الملويّة الموجودة في العراق، وتقع المئذنة في الإضافة الخلفيّة التابعة للمسجد، وتتشابه مع مسجد سامراء، ويمتد للمئذنة سلم خارجيّ يصل إلى سطحها، وفيها سلم دائري في منطقتها الخارجيّة. محراب المسجد: تقع وسط محراب الجامع ظلّة القبلة، وتوجد أعلى المحارب قبّة مصنوعة من الخشب، كما توجد أربعة محاريب مصنوعة من الجص المسطّح في أماكن أُخرى. حصن الجزيرة يُعدّ حصن الجزيرة من الآثار الإسلاميّة التي تعود إلى عهد حُكم الدولة الطولونيّة لمصر، وقد شُيِّد في منطقة جزيرة الروضة في عهد أحمد بن طولون في عام 876م، وظلّت عمليات بناء حصن الجزيرة مستمرةً عشرة شهور، وأنفق ابن طولون على عملية بنائه ما يعادل 80.000 دينار من الذهب، ولم تظلّ أي آثار تشير إلى حصن الجزيرة؛ إذ اختفى بالتدريج نتيجةً لتأثره بماء النيل، وأُسِّست في موقعه قلعة الروضة في عهد السلطان نجم الدين أيوب.[٤] مشهد آل طباطبا يُعدّ مشهد آل طباطبا من الآثار الإسلاميّة التابعة للدولة الإخشيديّة التي حكمت مصر، ويعود بناؤه إلى عام 943م، ويُشكّل مساحةً ذات شكل مستطيل يصل طولها إلى حوالي 30م، أمّا عرضها فيُقدَّر بحوالي 20م، وتقع قبّتان في جهتها الجنوبيّة، ويلتف حولها جدار يحتوي مدخلاً في قسمها الشماليّ الشرقيّ، وفي يسار المدخل تقع حجرة حديثة ذات شكل مربع وتوجد قبة في أعلاها، وفيها بئر يزوّد مشهد آل طباطبا بالماء.[٤] الجامع الأزهر يقع الجامع الأزهر في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة ضمن أراضي مدينة القاهرة الجامع الأزهر، ويوجد تحديداً قُرب القصر الكبير الشرقيّ، شمال حي الديلم، وجنوب حي الترك، وأُسِّس في عهد جوهر الصقلي، ويُصنَّف في المرتبة الرابعة بين مساجد مصر، ويُعدّ المسجد الرئيسيّ للقاهرة، وبدأت عملية تأسيسه وإنشائه في الرابع من شهر نيسان لعام 970م، وكانت أول صلاة جمعة في الجامع الأزهر في 22 حزيران من عام 972م، الموافق لـ 7 رمضان من عام 361هـ.[٤] الحمّام الفاطميّ يُمثّل الحمّام الفاطميّ جُزءاً من الآثار الإسلاميّة الموجودة في مصر، التي تعود إلى عصر حُكم الدولة الفاطميّة؛ حيث اكتُشِف الحمام الفاطمي في عام 1932م ضمن أراضي منطقة كوم الجارح، ويقع تحديداً عند تلّ كوم الجارح. أُسِّس الحمّام على منطقةٍ صخريّة بشكلٍ مباشر؛ حتّى تُساعد على الحصول على الماء وتصريفه، ويُستنتَج من طبيعة بنائه أنّه متأثر بطريقة بناء الحمامات الرومانيّة؛ فهو يحتوي على غرفة واسعة تُستخدَم كقاعةٍ باردة، مُخصَّصة للاسترخاء وتبديل الملابس، وفي يسارها تقع غرفة تُستخدَم كقاعةٍ دافئة، توصِل الشخص إلى الغرفة الساخنة التي تقع أعلى غرفة التسخين، كتلك التي استُخدِمت في الحمامات الرومانيّة


Euro Truck Simulator 2 (يورو ترك سيميولاتور 2) (مختصر ETS2) او محاكي الشاحنات الأوروبية هي لعبة شاحنات أوروبية، عبارة عن محاكاة شاحنة تم تطويرها وإصدارها من قبل مطوّر برامج SCS Software وتعمل على أنظمة تشغيل Windows و Mac OS X و Linux. تم إصدار اللعبة في 19 أكتوبر 2012 ، يمكن اللعب Single player أو multiplayer. يمكن للاعب القيادة عبر أوروبا مع مختلف الشاحنات ونقل مختلف الشحنات ، التي يتعين عليه التقاطها وتسليمها في المدن الأوروبية الكبيرة. خلال اللعبة ، يمكن للاعب شراء وتحديث شاحنات ومرائب جديدة.
يجب على اللاعب قيادة مختلف انواع الشاحنات وأن يوصل الشاحنة مع الحمولة إلى الشركات من اجل ربح نقود و نقاط خبرة، لكي يستطيع شراء شاحنات أكثر ولكي يستطيع تغيير لون الشاحنة وقطع المحرك وأكثر، الخ...




alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.