وضَعَ/وضَعَ عن يضَع، ضَعْ، وَضْعًا، فهو واضع، والمفعول مَوْضوع.

* وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه (وضع فلان الخبرَ).

* وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ:

1 - ألقاه منْ يديه وحطَّه، عكسه رفعه (وضَع حِمْلًا ثقيلًا من على كاهله/من يده- وضَع حقائبَه على الأرض) (*) فلانٌ لا يضع عصاه: بمعنى كثير السَّفر أو مؤدّب لأهله- وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت ولم يبق قتال- وضَع جانبًا: أهمل، أجَّل، أخّر- وضَع عَصَاهُ: توقّف عن السير وأقام.

2 - قَدّمه مُفَصَّلًا (وضَع مشروعًا للدرس/اقتراحات مفيدة/خطة الرحلة).

3 - أنشأه، سنّه، رسَمه (وضَع مبدأً للعمل- وضَع نظريّة: بناها وأوجدها وأقام الدليل عليها- {وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ} [قرآن]: أقامه ونصبَه) (*) وضَع الكتاب: ألَّفه- وضَع قائمةً: كتبها وحرّرها- وضَع كلمة: استنبطها، أبدعها، ابتكرها.

* وضَع ثيابه: خلَعها (وضعتِ المرأةُ خمارَها).

* وضَعتِ الحامِلُ ولَدَها: وَلَدَته {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى} [قرآن].

* وضَع العالِمُ العِلْمَ: اهتدى إلى أصوله وأوّليّاته (وضَع الخليلُ علمَ العروض).

* وضَع نُصْبَ عينيه كذا: عيَّن لنفسه هدفًا وحدَّد لها غاية، وجَّه انتباهه إلى كذا وصبَّ اهتمامَه عليه (وضَعه موضع الشَّكِّ/التَّنفيذِ).

* وضَع الشَّيءَ بين يديه: تَرَكَه- وضَعه على الرَّفّ: أهمله، تجاهله.

* وضَعه أمام الأمر الواقع: فرض عليه شيئًا لا يرغب فيه.

* وضَع النقاطَ على الحروف: بيَّن الأمر وأوضحه.

* وضَع يَدَه على كذا:

1 - استولى عليه (وضَع يَدَه على قطعة أرض) (*) وضَع إصبعَه على الأمر: عرف حقيقة أمرٍ، اهتدى إلى سرٍّ- وضَع يدَه على العمل: باشره.

2 - اهتدى إليه، عرف (*) وَضَعَ يدَه على الجُرْح: صادَفَ أساس المشكلة وأصاب حقيقتها، عرف سبب الشَّكوى.

* وضَع عينَه عليه: رغب في الحصول عليه.

* وضَع الشَّيءَ عنه: أسقطَهُ (وَضَع عنه الدَّيْن/الجزية/الجنابة- {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [قرآن]).

* وضَع الشَّيءَ في كذا:

1 - أثبته فيه (وضع الصُّورةَ في إطارها) (*) وضَع السِّلاحَ في العَدُوّ: قاتله- وضَع الفأس في الرأس [مثل]: يُضرب في طلب العجلة وإنجاز الأمر.

2 - أدْخله فيه (وضع اللَّوحات في الصُّندوق/السيارةَ في الجراج) (*) وضَع البيض في سلَّة واحدة: اعتمد على شيء واحد اعتمادًا كلِّيًّا- وضَع ثقته فيه: أعطاه صلاحية كبيرة- وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيه- وضَعه في الصُّورة: أشركه في الأمر، أطلعه على الموضوع- وضَعه في جيبه: حازه، سيطر عليه.

3 - أَوْدَعه (وَضَع مالَه في مَصْرف).

* وضَع يدَه في الطعام: أكله.

* وضَعَ فلانًا في عِداد أصدقائه: عَدّه، حسَبَه واعتبرَه (وضعه في الحسبان/حسابه).

* وضَعَ حدًّا لكذا:

1 - حسَمه، أنهاه (وضَعَ حَدًّا للخلافات بينهما).

2 - حَصَره وأوقفه (وضع حَدًّا لرغباته).

* وضَع للَّفظ مَعْنًى: [في العلوم اللغوية] أعطاه إيَّاه للمرة الأولى.

* وضَع روحَه على كفّه: خاطر بها، غامر (وضع حياته على كفّه).

* وضَع يدَه عن فلان: كفّ عنه وتركه.

* وضَع عن غريمه: نقص ممّا له عليه شيئًا.

وضَعَ/وضَعَ من يضَع، ضَعْ، وَضْعًا وضَعَةً وضِعَةً، فهو واضع، والمفعول مَوْضوع.

* وضَعَ فلانًا/وضَع من فلان: أذلّه، حطَّ من قدره وشأنه (وضَعه بُخْلُه ولُؤْمُهُ- وضَع الله المتكبِّرين- وضع نفسه: أذلها) (*) وَضَع من قَدْر فلان: شوّه سمعته وسوَّدها.

وضَعَ يضَع، ضَعْ، وَضيعةً، فهو واضع، والمفعول مَوْضوع.

* وضَع فلانًا في ماله: نَقَصَه.

وضُعَ يوضُع، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً، فهو وَضيع.

* وضُع فلانٌ: لَؤُم وخَسَّ، صار دنيئًا (وضُع وانحطَّ عندما أصبح عبدًا للمال).

أوضعَ/أوضعَ في يُوضِع، إيضاعًا، فهو مُوضِع، والمفعول مُوضَع فيه.

* أوضع فلانٌ بين القوم: أَفْسَد بينهم.

* أوضع الشَّخصُ في الشَّرِّ: أسرع فيه ({وَلأَوْضَعُوا خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ} [قرآن]: أسرعوا فيما بينكم بالنّمائم وغيرها).

اتَّضعَ يتَّضع، اتِّضاعًا، فهو مُتَّضِع.

* اتَّضع فلانٌ: وضُع، صار دنيًّا مَحْطوط القدْر (يتَّضع مَن يكون شحيحًا).

* اتَّضع أمامَ السُّلطة: تذلَّل، تخشَّع، خضع (اتَّضع أمام رؤسائه).

استوضعَ يستوضع، استيضاعًا، فهو مُستوضِع، والمفعول مُستوضَع.

* استوضع فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يضعه عنه (استوضع فلانًا في دَيْنهِ).

تموضَعَ في يتموضع، تَمَوْضُعًا، فهو مُتموضِع، والمفعول مُتموضَع فيه (انظر: م و ض ع - تموضَعَ في).

تواضعَ/تواضعَ على يتواضع، تواضُعًا، فهو مُتواضِع، والمفعول مُتواضَع عليه.

* تواضع العبدُ: تخاشَع، تذلَّل، عكسه تكبَّر (لا يتكبَّر إلا كلُّ وضيع ولا يتواضع إلا كلُّ رفيع- مَنْ تَوَاضَعَ للَّهِ رَفَعَهُ) [حديث].

* تواضعتِ الأرضُ: انْخَفَضت عمّا يليها.

* تواضع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه (تواضع أهل اللُّغة على استعمال رموز معيَّنة لأداء أصوات معيّنة).

واضعَ يُواضِع، مُواضَعةً ووِضاعًا، فهو مُواضِع، والمفعول مُواضَع.

* واضع فلانًا في الأمر/واضع فلانًا على الأمر: وافَقَه فيه (واضعه في جميع آرائه).

وضَّعَ يوضِّع، تَوْضيعًا، فهو مُوضِّع، والمفعول مُوضَّع.

* وضَّع فلانٌ فلانًا: أذلّه، صيَّره دنيًّا محطوطَ القَدْر.

* وضَّع الأحجارَ: رَصَّها فوق بعضها.

* وضَّع موضوعًا: جعله غير متحيِّز ومجرّدًا من الغَرض (وضَّع موقفَه من الإخوة- وَضَّع الكاتبُ أفكارَه).

موضَعَ يموضع، مَوْضَعةً، فهو مُموضِع، والمفعول مُموضَع (انظر: م و ض ع - موضَعَ).

تَواضُع [مفرد]:

1 - مصدر تواضعَ/تواضعَ على.

2 - عدم التَّكبُّر والتعاظم، إبعاد الذَّات عن الأضواء، عكس الكِبْر (عليه تواضع العلماء: وقارهم- تاج المروءة التَّواضع) (*) أخجلتم تواضعنا: أفضتم في الثَّناء علينا حتَّى استحى قدرُنا القليل من مديحكم.

ضَعَة/ضِعَة [مفرد]:

1 - مصدر وضُعَ ووضَعَ/وضَعَ من.

2 - خلاف الرِّفعة في القَدْر، الانحطاط، اللُّؤم، الخِسَّة، الدَّناءة (في حَسَب فلان ضَِعَة).

مُواضَعة [مفرد]:

1 - مصدر واضعَ.

2 - صيغة المؤنَّث لمفعول واضعَ.

3 - ما تعارف النَّاس عليه، ويُعدّ أحد مقاييس الأخلاق أو أحد مبادئ العلم والمعرفة.

مَوْضِع [مفرد]: جمعه مَواضِعُ:

1 - مصدر ميميّ من وضَعَ/وضَعَ عن.

2 - اسم مكان من وضَعَ/وضَعَ عن: محلّ أو مكان (مَوْضِع النُّطق- وضع السيارة في غير موضعها- موضع قدم- {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} [قرآن]: والمراد عن ألفاظه ومعانيه) (*) عرف موضع الدَّاء: وجد سببه- مَوْضِع النَّظر: مأخوذ بعين الاهتمام- مَوْضِع خلاف: أساسه، سببه- مَوْضِع نزاع: مثارُه- وضَعه موضِع التَّنفيذ: نفَّذَه.

3 - ما تتَّجه إليه عاطفة أو يكون سببًا لشعور مُعيَّن (كان مَوْضِع إعجاب من جميع زملائه- مَوْضِع شُبْهة- ولو كان هذا مَوْضِع العتْب لاشْتفى.. فؤادي ولكنْ للعتاب مواضعُ).

مَوْضِعِيّ [مفرد]:

1 - اسم منسوب إلى مَوْضِع.

2 - خاصٌّ أو مؤثِّر على موضع محدَّد لا يتجاوزه (ألم/علاج مَوْضِعيّ) (*) تخدير مَوْضِعِيّ: تعطيل الإحساس في أحد أعضاء الجسم، أو في موضع محدّد منه.

مَوْضوع [مفرد]: جمعه مَوْضُوعات ومَواضيعُ:

1 - اسم مفعول من وضَعَ/وضَعَ عن ووضَعَ/وضَعَ من ووضَعَ.

2 - مادّة يبني عليها المتكَلِّم أو الكاتب كَلامَهُ (طَرَق الكاتبُ الموضوعَ بدقَّة- هذا الكلام في صُلْب الموضوع) (*) في موضوع كذا: في خصوص أو شأن- مَوْضوع خلاف: مَثار نزاع.

3 - مسألة (فهرس الموضوعات) (*) أدرك الموضوع: فطِن إليه- أصاب لُبّ المَوضوع: أدرك أساسه- غير ذي موضوع: أمر لا أساس له- قُتِل الموضوعُ بحثًا: درس الأمر من كلّ جوانبه- يلفّ ويدور حول الموضوع: يراوغ.

4 - [في الفلسفة والتصوُّف] مقول عنه، عكسه محمول.

5 - [في الفلسفة والتصوُّف] المدرك، ويقابل الذَّات.

6 - [في القانون] مادَّة يتناولها اتّفاق أو اختلاف أو نزاع قضائيّ (موضوع دعوى).

* موضوع العلم: ما يُبحث فيه عن عوارضه الذَّاتيَّة كجسم الإنسان لعلم الطِّبّ.

* حديث موضوع: [في الحديث] كلام يُنسب إلى الرَّسول صلى الله عليه وسلم كذبًا واختلاقًا.

موضوعانيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى مَوْضوع: على غير قياس.

* النَّزعة الموضوعانيَّة: [في الفلسفة والتصوُّف] مذهب يرى أنَّ المعرفة ترجع إلى حقيقة غير الذات المدركة، وعكسها النزعة الذاتيّة.

مَوْضوعيّ [مفرد]:

1 - اسم منسوب إلى مَوْضوع.

2 - من أنصار الموضوعيَّة.

3 - ما هو مُجرَّد عن غاية شخْصيَّة، عكسه ذاتيّ (رأيٌ موضوعيّ- دراسة موضوعيَّة) (*) غير موضوعيّ: خارج عن محور البحث.

4 - [في الفلسفة والتصوُّف] ما تتساوى علاقته بجميع المشاهدين برغم اختلاف الزَّوايا التي يشاهدون منها، ويستلزم ذلك كون الحقائق العلميَّة مستقلّة عن قائليها بعيدة عن التَّأثّر بأهوائهم وميولهم ومصالحهم.

مَوْضوعيَّة [مفرد]:

1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَوْضوع: (الآراء الموضوعيَّة لها قيمتها).

2 - مصدر صناعيّ من مَوْضوع: حياديّة وعدم تحيُّز (موضوعيَّة حكم: خالٍ من أيّ تحيُّز خاصّ).

* المَوْضوعيَّة: [في الفلسفة والتصوُّف] مذهب يرى أنَّ المعرفة ترجع إلى حقيقة غير الذَّات المدركة، وعكسها الذَّاتيّة (هو من أنصار الموضوعيَّة).

* اللاَّموضوعيَّة: تحيُّز شخصيّ تجاه فكرة ما أو نحوها (اتسمت نظرته إلى القضيّة باللاَّموضوعيّة).

واضِع [مفرد]: اسم فاعل من وضَعَ/وضَعَ عن ووضَعَ/وضَعَ من ووضَعَ (*) واضع الخُطَّة: راسمها- واضع الكتاب: مؤلِّفه.

* امرأة واضِع:

1 - ولدت حديثًا.

2 - وضيعة، فاجرة.

وَضاعة [مفرد]: مصدر وضُعَ.

وَضّاع [مفرد]:

1 - صيغة مبالغة من وضَعَ/وضَعَ عن ووضَعَ/وضَعَ من ووضَعَ3: (رجل وَضَّاع في الكلام).

2 - كذّاب مُفترٍ (رجل وَضَّاع في الكلام).

وَضْع [مفرد]: جمعه أوضاع (لغير المصدر):

1 - مصدر وضَعَ/وضَعَ عن ووضَعَ/وضَعَ من (*) وَضْعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام- وَضْعُ الحدود: وضع علامات بين قطعتي أرض للدّلالة على الخطّ الذي يفصلهما.

2 - هيئة الشَّيء التي يكون عليها (وَضْع اقتصاديّ/سياسيّ/ثقافيّ- كان جالسًا في وَضْع غير مريح: هيئة الإنسان وهو جالس- هو في وَضْع حرج للغاية) (*) الأوضاع الرَّاهنة: الأوضاع القائمة، الحالة الحاضرة- الوَضْع العائليّ: الحالة المدنيّة- وَضْع دفاعيّ: موقف- وَضْع نظام اجتماعيّ: هيئة، تركيب، بنية- يحسن وَضْعه: مركزه.

3 - وِلادة (عانت الأمُّ آلام الوَضْع).

* الوَضْع بالمؤخَّرة: [في الطب] وضع الجنين بظهور الأرجل أو المؤخّرة أوَّلًا بدلًا من رأسه.

* طاقة الوَضْع: [في الطبيعة والفيزياء] الطَّاقة الكامنة في جزيئات أو نظام تُتَّخذ من نُقطة السُّكون أو الوقوف بدلًا من الحركة.

* الوَضْع الشَّرعيّ: [في القانون] السِّمة أو الحالة القانونيَّة لشخص أو شيء.

* وَضْع اليد: [في القانون] استيلاء، حقّ الملكيّة والتّصرُّف.

وَضْعانيَّة [مفرد]:

1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَضْع: على غير قياس (يدعو إلى رفض القراءة الوضعانيّة التي سادت في تلك الفترة).

2 - مصدر صناعيّ من وَضْع.

3 - [في الفلسفة والتصوُّف] وضعيّة؛ مذهب فلسفيّ يرى أن الفكر الإنسانيّ لا يدرك سوى الظواهر الواقعيَّة والمحسوسة وما بينها من علاقات أو قوانين دون أن يستطيع الكشف عن طبائعها (انتقد منهج الوضعانيّة الساذج الذي أسسه أوجست كونت).

وَضْعيّ [مفرد]:

1 - اسم منسوب إلى وَضْع.

2 - ما كان مِنْ وَضْع البشر، عكسه شرعيّ أو طبيعيّ (القوانين/القيم الوضعيَّة- حقائق وضعيَّة).

* العصر الوَضْعيّ: [في الفلسفة والتصوُّف] العصر التَّجريبيّ أو الاختباريّ.

وَضْعيَّة [مفرد]:

1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَضْع.

2 - مصدر صناعيّ من وَضْع: حالة يكون عليها الإنسان (هو في وضعيَّة صعبة).

* الوضعيَّة: [في الفلسفة والتصوُّف] مذهب فلسفيّ يرى أنَّ الفكر الإنسانيّ لا يدرك سوى الظَّواهر الواقعيَّة والمحسوسة وما بينها من علاقات أو قوانين.

وَضيع [مفرد]: جمعه وُضعاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُعَ.

وَضيعَة [مفرد]: جمعه وضيعات (لغير المصدر) ووضائِعُ (لغير المصدر):

1 - مصدر وضَعَ (*) الطَّبقة الوضيعة: عامّة النَّاس- مِنْ أصل وضيع: حقير.

2 - وَدِيعة.

3 - كتاب تُكتب فيه أقوال حِكميَّة.

4 - ما يأخذه المَلِك من الخَراج والعُشُور.

العربية المعاصرة-أحمد مختار عمر وآخرون-صدر: 1429هـ/2008م

إرسال تعليق

alshamelnews

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.