كيفية التطهر من لمس الكلاب يكون التطهّر من لمس الكلاب بغسل اليد سبع مراتٍ؛ إحداهنّ بالتراب، وذهب إلى ذلك القول كثيرٌ من أهل العلم الذين اعتقدوا بتنجس اليد عند ملامستها للكلاب، وذلك إن كانت الملامسة برطوبةٍ، واستدلّ العلماء على ذلك بحديث النبي الذي بيّن فيه طريقة غسل الأواني التي ولغ فيها الكلب، حيث قال -عليه الصلاة والسلام-: (إذا ولغ الكلبُ في إناءِ أحدِكم فلْيغسِلْه سبعَ مرَّاتٍ إحداهُنَّ بالتُّرابِ)،[١][٢] والغسل بالصابون يحقّق الطهارة من نجاسة الكلاب؛ وإن كان الأولى من المسلم اتّباع الطريقة التي جاءت في السنة النبوية؛ لأنّها الأولى والأفضل.[٣] مسألةٌ حول نجاسة الكلاب اختلف العلماء في نجاسة الكلاب؛
فذهب فقهاء المالكية إلى القول بطهارة الكلاب مطلقاً حتى ريقها، وأمّا علماء الشافعية والإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه، قالوا إنّ الكلاب نجسةٌ كلّها، حتى شعرها، وأمّا علماء الحنفية؛ فذهبوا إلى القول بنجاسة ريق الكلاب دون شعرها، ورجّح هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية؛ استدلالاً بحديث النبي الذي يبيّن فيه كيفية تطهير الإناء من نجاسة الكلب؛ حيث اقتصر الحديث على النجاسة بسبب الولوغ؛ فدلّ ذلك على أنّ الأجزاء الأخرى للكلب غير نجسةٍ، مثل: الشعر، ويبقى الأصل في الأعيان الطهارة ما لم يرد فيها نصٌ يدلّ على خلاف ذلك.[٤] حكم اقتناء الكلاب أفتى العلماء بحُرمة اقتناء الكلاب، إلّا للغايات التي بيّنها النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث، وهي: الصيد، وحراسة الحرث والماشية، أمّا تربية الكلاب لغير تلك الغايات المشروعة؛ فيُحرّم شرعاً؛ بسبب النجاسة، والدليل على ما سبق قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (مَنِ اقْتَنَى كَلْباً، إلَّا كَلْباً ضارِياً لِصَيْدٍ أوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ، فإنَّه يَنْقُصُ مِن أجْرِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ).


الطَّهارة شرَّع الإسلام الطَّهارة وجعلها استهلالاً واستباحةً للعديد من العبادات، مثل: الصَّلاة، والطّواف في البيت الحرام، وقراءة القرآن، وقد بيَّن الإسلام كيفيَّة الطّهارة، ودواعي وجوبها، واستحبابها، وشروطها، ونواقضها، كما ميَّز جوانب الطَّهارة للذّكر والأُنثى، وحفِظ خصوصيّة كلٍّ منهما في شتّى الظّروف والأحوال، والطّهارة هي تعميم الماء والاغتسال به لإزالة الحدثَيْن أحدِهما أو كليهما، لتشمل سائر الجسد أو أعضاءَ مَخصوصةً بصفٍة مَخصوصَة، لِرفع أحد الحدثَين، والقيام بالعبادات الموقوفة عليها.[١][٢] الاغتِسال يُعرَّف الغُسْل لغةً بأنَّه تعميم غَسل الجسَد بِأكملِه، وهو المصْدر منْ غسَل الشّيء، يَغسِلْه غَسْلاً أوغُسْلاً، مأخوذَة من الفعل اغْتَسَلَ يغْتسِل اغتِسالَاً وغُسْلاً، ويُقال: الغُسُل (بضمِّ الغَين) للأمر اللازِم والواجِب،[٣] أمّا اصطِلاحَاً فهُو تعبُّد الله بِغسل الماء الطَّاهر وتعميمه على كامِل الجَسَد على صِفَة مخْصُوصَة.[٤] موجبات الغُسل على المَرأة المُسلِمُ بطبيعتِهِ طاهرٌ نقيٌّ من النَّجاسةِ، وطهارتُهُ حالٌ دائمةٌ لا تنقضُها النَّجاسةُ إن أصابت بدنَهُ أو ثوبَه أو غير ذلك، وإنَّما تُشترَطُ لاستهلالِ العباداتِ واستباحتِها سَلامةُ البَدنِ والثَّوبِ والمكانِ من أيِّ نجاسةٍ مادِّيَّةٍ تُصيبُه، فإن كانَ جُنُباً فهوَ طاهرٌ لا يقدِر إتيانَ بعض العباداتِ الموقوفةِ إلا بالاستحلالِ من الجنابةِ بالغُسلِ، ويكون ذلكَ أيضاً للمرأةِ في حيضِها ونفاسِها، فهي بذاتِها طاهرةٌ أصابتها نجاسةٌ وعليها تَطهيرُها، ولا تنجُسُ بالذي أصابها،[٥][٦] ومن موجِباتِ الغُسلِ للمرأةِ: نُزول المَني: المَني هو السَّائل الذي يخرُج من الرَّجل أو المرأة عند الشُّعور بالشَّهوة، ويكون غليظاً عند الرجل، ورقيقاً عند الأنثى، ويُشترَطُ فيه الدّفق واستِشعارُ اللَّذة؛ حتّى يكون موجباً من موجِباتِ الغُسل.[٦] الحيض: هو الدَّم الخارجُ من المرأة في حالِ عدمِ تَخصيبِ البُويضة في رَحمِها؛[٧] فهو الدّم الذي يخرج من المرأة في حال بلوغها، وله أيّام معلومة،[٨]، ويكون الطُّهر منه في حالتَين: إمَّا بِظهورِ القصَّة البيضاء، وهي سائلٌ أبيض يَخرج من المرأةِ بعد انقضاءِ فترة الحيْضِ، وتُمثِّلُ القصَّة علامَةً واضحةً ومُؤكَّدةً على الطُّهر، وإمّا بالجفاف التامّ وانقطاع الدَّم، ويُستدَلُّ على الجفافِ والانقِطاعِ بإدخال قِطعة من القُطن في الفَرج، فإذا خرجت جافّةً من غير كَدَرٍ فقد وَقَعُ الطُّهرُ،[٩]فإذا طَهرت المَرأة بإحدى الحالتين وَجَب عليها الاغتسالُ لحديثِ عائشة أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لفاطمة بنت أبي حبيش: (إذا أقبلَت الحَيضةُ فَدَعي الصّلاة، وإذا أدبَرَت فاغتسِلي وصَلِّي).[١٠] النّفاس: هو الدَّم الذي يَنزل من المَرأة بَعد الوِلادة، وقد يَستمرُّ حتّى أَربعين يوماً أو أقلّ،[١١] وحُكمه مثل أحكام الحيض، ويَكون الغُسلُ منه بِظهور إحدى علاماتِ الطُّهر.[١٠] الجِماع: هو غِيابُ حَشَفةِ الذَّكرِ أو بَعض منها في فَرج الأنثى، وهو فعل يُوجِب الغُسل، ودَليلُ ذَلك حَديثُ السيِّدة عائشة رضيَ اللهُ عنها: (إذا جلسَ بينَ شُعَبِها الأربعِ ومسَّ الختانُ الختانَ، فقد وجبَ الغُسلُ).[١٢] الاحتلام: وذلك لِما ورد في صحيح البخاريّ: (جاءت أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيي مِن الحقِّ، فهل على المرأةِ من غُسلٍ إذا احتَلمَتْ؟ قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا رأتِ الماءَ. فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ -تعني وجهها- وقالتْ: يا رسولَ اللهِ، وتَحْتَلِمُ المرأةُ؟ قال: نعم، تَرِبَتْ يمينُكِ، فبِمَ يُشبِهُها ولدُها؟).[١٣] اعتناق الإسلام: يرى الحنابلة والمالكيّة وجوب الغُسل على الكافر إذا أسلمَ؛ رجلاً كانَ أو أنثى، فيما يرى الشافعيّة أنّه لا يَجب الغُسل على الكافِر إن أَسلم إلا في حالِ وُقوعِ الكافِر في حَدَث قبل إسلامه، يُوجِبُ عليه التطهُّر منه.[١٤] المَوت: يُعدّ الموتُ مُوجِباً شرعيّاً للغسلِ، وورد في ذلك أنَّ رسول اللهِ عليه الصَّلاة والسَّلام أمر مُغسِّلاتِ زينب بغسلِها ثلاثَ مرَّاتٍ أو خمساً أو سبعاً، لِما وردَ في الحديث الشَّريف: (تُوفِّيتْ إحدى بناتِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فخرج فقال: اغْسِلْنَها ثلاثًا، أو خمساً، أو أكثرَ من ذلك إن رأيتُنَّ ذلك، بماءٍ وسدرٍ، واجعلنَ في الآخرةِ كافوراً أو شيئًا من كافورٍ، فإذا فرغتُنَّ فآذِنَّنِي)،[١٥] ويُرى أنَّ تكليف المُتوفّى منقطعٌ بموتِه، فيَكون بذلك غُسلُه واجبٌ على الأحياء لا عليه ذاته.[١٦] صِفَة الغُسْل المُستَحَبّ للمَرأَة لا بُدَّ لكلّ عَملٍ أُريدَ به وَجهَ الله مِن نيّة في القلب؛ فتنوي المرأة نيَّة الغُسل والطّهارة، ثمَّ تُسمِّي وتبدأ بغسل فرجها، ثمّ تتوضَّأ وتفيض الماء على رأسها ثلاث مرّاتٍ على أن يصل الماء إلى جذور الشّعر، ثمّ تسكُب الماء على سائر بدنها بدءاً بالشّقّ الأيمن ومنه إلى الشقّ الأيسر، مع مُراعاة وُصول الماء إلى ما يَتوارى من الجسد، مثل: السُّرة، والإبط، وخلف الأذن.[١٧] وقد ذُكِر في غُسل المرأة التي ضَفرت شَعرها ضَفراً قويّاً يَمنعُ الماءَ من الوُصولِ إلى فَروة الرّأس أنّه كان عَليها أن تحلّه، أمّا إن كانت قد ضَفرته ضفراً رقيقاً لا يَمنع المَاء من الوُصول إلى فروة الرّأس فلا بَأس أن تُكمل اغتِسالها دون أن تَحلّه، وكان هذا في غُسل الجنابة؛ لتخفيفِ العِبء عن المرأة لكثرة تكرار هذا الغسل، وأمَّا في غُسل الحيض فَيجب على المرأة أن تُرخيَ شعرها بأكملِه استشهاداً بالحديث الشّريف: (عن عائشةَ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال لها وكانت حائضاً: انقُضي شعرَكِ، واغتسِلي)؛[١٨] فغُسل الحيض مرّة في الشّهر، وليست فيه مَشقّة.[١٩] أحكاَم الطَّهارة للمَرأة خُصَّتِ المرأةُ بعنايةٍ إسلاميَّةٍ مُميَّزةٍ تتناسبُ مع تركيبتها البَدنيَّةِ وبِنائها التَكوينيّ، فكانت لها رعايةٌ شرعيَّةٌ خاصَّةٌ تُلبِّي احتياجاتِها وتُحافظُ على استقرارِها النَفسيِّ والبَدنيّ؛ ومن ضُروبِ هذه الرِّعايةِ خُصوصيَّةُ أحكامِ الطَّهارَةِ المُتعلِّقةِ بطبيعةِ جَسدِ الأنثى، وما تتعرَّض له من تغيُّراتٍ مُتعدِّدةٍِ ومُتعاقبة بدءاً من البُلوغ والحيضِ، مروراً بالحملِ والولادةِ، ومن تَناسُبِ الأحكامِ مع واقعِ الحالِ ما كانَ من أحكامِ الحيضِ والنّفاس، وتحريم إتيانِ المرأةِ أثناءهما، وإسقاط الفَرائض عنها مِن صلاةٍ وصِيامٍ حتّى تتحلَّلَ منهما؛ فهي غيرُ مُطالَبةٍ بالتطهُّر والقيام بهذه العباداتِ ما لم تتجاوز هذه المراحل، فإن طَهُرت قَضَت ما فاتَها من صِيامٍ دونَ الصَّلاة؛ وذلك للحديث الشّريف: (سَألتُ عائشةَ فقلتُ: ما بالُ الحائضِ تقضي الصّومَ ولا تقضي الصّلاةَ؟ فقالت: أحروريّةٌ أنت؟ قلتُ: لستُ بحروريّةٍ ولكنّي أسألُ، قالت: كان يُصيبُنا ذلك فنُؤمَرُ بقضاءِ الصّومِ، ولا نُؤمَرُ بقضاءِ الصّلاةِ).[٢٠] وأمَّا مَسأَلةُ مَسِّ المُصحَف للحائِض فهي مَوضع خِلاف؛ حيثُ حرَّمها الشَّافعيّة والمَالكيّة، وأجازَها الحَنابلة والحَنفيّة،[٢١] أمّا الطُّهر منهما فيكون بانقطاع الدّم أو ظُهورعَلامة الطُّهر؛ لِما جاء في الحديث: (أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ من دمِ الحيضِ، فتقولُ: لا تَعجلْنَ حتَّى ترَيْنَ القََصَّةَ البيضاءَ، تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ)،[٢٢] أمّا الاستحاضة فهي دمٌ يخرج من المرأة في غير وقتِ الحَيض والنّفاس وهيئتهما، ولا يُوجِب تَرك العبادات للمرأة على أن تتطهّر وتتوضّأ لكلّ صلاة.[



معنى الاحتلام إن المقصود بالاحتلام أن يتخيل المرء في نومه أنه يُجامع، فينزل منه المني ولو كان ذلك قليلاً، وهذا الأمر من الأمور الطبيعية التي تحدث عند المرأة، فهي تحتلم كما يحتلم الرجل، قال الشيخ البسام معنى (احتلمت): "عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء، والمراد هنا: إذا رأت المرأة في نومها مثل ما يرى الرجل من صورة الجماع وتمثيله"، وفي هذه الحال لا يجوز للمرأة الصلاة أو مس المصحف وتلاوة القرآن وغير ذلك مما لا يجوز مزاولته إلا بالطهارة إلا بعد أن تغتسل، لكن إن استيقظت المرأة ولم ترى بللاً، أي لم ترى المني؛ فإنها لا تغتسل، إذ إن الاغتسال في حق من رأت المني بعد الاحتلام.[١][٢] والسّن المعتبر للاحتلام للذكر والأنثى هو تسع سنين قمريّة، ولا يستطيع الإنسان أن يتجنّبه في نومه، إذ إن الاحتلام لا يكون بمقدرة الإنسان ولا يؤاخذ عليه، لكن قد يخفّف ذلك من خلال عدة أمور؛ لأن هذه المنامات قد تكون من الشيطان، فيستعيذ الإنسان بالله من الشيطان، ويجتنب النظر إلى المثيرات والمحرّمات، ويحافظ على أذكار الصباح والمساء، ويحافظ كذلك على أذكار النوم، ويستحضر معانيهم، فإن ذلك من شأنه أن يخفّف من هذه المنامات.[١][٢] احتلام المرأة إن المرأة تحتلم كما يحتلم الرجل، والدليل على ذلك الرواية التي وردت عن أم سلمة هند بنت أميّة -رضي الله عنها- في صحيح البخاري ومسلم، حيث قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إذَا رَأَتِ المَاءَ فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ، تَعْنِي وجْهَهَا، وقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ أوَتَحْتَلِمُ المَرْأَةُ؟ قَالَ: نَعَمْ، تَرِبَتْ يَمِينُكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا ولَدُهَا)،[٣] وتجدر الإشارة إلى لطيفة وردت بالحديث، وهي في قول أم سليم رضي الله عنها: "إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ"، حيث قصدت بذلك أن الله -عز وجل- لا يأمر بالحياء في مثل تلك الأمور للتعلّم والتفقّه في أمور الدين وأحكامه، لذلك قالت عائشة رضي الله عنها: (نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الحَيَاءُ أنْ يَتَفَقَّهْنَ في الدِّينِ)،[٤] فينبغي على الإنسان أن لا يستحي بالسؤال عن أمور دينه، فيسأل بأسلوب مؤدّب ويتعلم، إذ إن الحياء لا يأتي إلا بخير، بينما الخجل مذموم ويأتي بالشر، بحيث يمنع الإنسان من التفقّه في أمور الدين.[٥][٦] ويُستفاد من الحديث النبوي الشريف أن المرأة تحتلم، وأن هذا الأمر طبيعي، والعبرة في الاغتسال إذا رأت الماء، أي المني، أما في حال احتلمت ورأت أنها تنزل، لكن بعد أن استيقظت لم تجد ذلك، فليس عليها الغسل، وهذا بإجماع المسلمين، وقال الإمام النووي رحمه الله: "وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منها: إحداهما أن رائحته كرائحة مني الرجل، والثانية: التلذذ بخروجه و فتور شهوتها عند خروجه"،[٦] وهناك العديد من الأذكار المهمة والتي لها الأثر العظيم في حياة المسلم، حيث إنها تحصّنه دائماً في كل أمر، وكذلك إذا كثُرت الأحلام المزعجة، أو الأحلام التي تكون من الشيطان، وهذه الأذكار نافعة في كل أمر، لذا ينبغي على المسلم أن يحافظ على ما يأتي:[٧] أذكار الصباح والمساء. أذكار اليوم والليلة، خاصة الأذكار الموجودة في كتيّب حصن مسلم، الذي ألّفه الدكتور سعيد بن علي القحطاني، ففيه مجموعة كبيرة من الأذكار التي ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها. قراءة المعوّذتين، حيث يجمع المسلم كفّيه وينفث فيهما من ريقه، ويقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات، ثم يمسح بيديه ما استطاع من جسده. المحافظة على قراءة آية الكرسي، وآخر آيتين من سورة البقرة. المحافظة على أذكار النوم. أحكام الاحتلام إن الأمور المتعلّقة بالاحتلام لا تخلو من أربعِ حالات، وفيما يأتي ذكرها وبيان ما يترتّب على كل حالة:[٨] أن يحتلم الإنسان فيرى الماء: وفي هذه الحالة يجب عليه الاغتسال، بدليل حديث أم سلمة -رضي الله عنها- في الحديث الذي ورد سابقاً عندما سألت النبي صلى الله عليه وسلم: "فَهلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا احْتَلَمَتْ؟"، فأجابها النبي عليه الصلاة والسلام: (إذَا رَأَتِ المَاءَ)،[٣] وهذا بإجماع المسلمين. أن يحتلم الإنسان فلا يجد الماء: وهنا ليس عليه اغتسال باتفاق أئمة الفقه الأربعة الشافعية، والحنفية، والحنابلة، والمالكية، ففي حديث أم سلمة -رضي الله عنها- علّق النبي -صلى الله عليه وسلم- الاغتسال على رؤية الماء. أن لا يتذكّر الإنسان أنه احتلم، لكنه يستيقظ ويجد الماء: ويجب عليه الغسل في هذه الحالة بإجماع المسلمين، واتفاق أئمة الفقه الأربعة، لأن الظاهر أن يكون هذا الماء ناتج عن احتلام، فالنائم قد لا يحسّ به. أن يرى الإنسان الماء، لكن يشك في كونه يوجب الغسل أم لا: أي يحصل عنده شكّ أهو منيٌّ أم مذيّ، والمشهور عند أكثر أهل العلم أنه لا يجب عليه الاغتسال في تلك الحالة، لأن الغسل لا يثبت بالشك، واليقين والأصل أن الإنسان طاهرٌ، والغسل واجب بحال وجود الماء الذي يتحقّق فيه أنه مني، كما في حديث أم سلمة، وهو قول المالكية، والشافعية، والحنابلة، وبه أفتى ابن عثيمين، وابن باز، وغيرهم الكثير من العلماء. إن الغسل له صفتان؛ غسلٌ مجزئٌ واجبٌ، وغسلٌ كامل يجمع بين الواجب والمستحب، فأما الغسل المجزئ فيكون بالنية بالطهارة من الحدث، ثم إفاضة الماء على البدن كلّه، حتى ولو كان استحماماً أو سباحة مع النية، فيجزئ ذلك ويرتفع الحدث طالما وُجِدت نية التطهّر مع عموم الماء لجميع البدن، أما الغسل الكامل فهو الذي كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الأفضل، ويكون بالنيّة، ثم غسل موضع النجاسة، وغسل الكفّين، ثم الوضوء كوضوء الصلاة، ويجوز تأخير غسل الرجين إلى حين انتهاء الاغتسال، ثم حثو الماء على الرأس ثلاث مرات، ثم إفاضة الماء على البدن ابتداءً من الشق الأيمن، ثم الانتقال إلى الشق الأيسر بإفاضة الماء عليه، وهذا الغسل هو الأفضل والأكمل




الاستحاضة تُعرَّف الاستحاضة بأنّها: سَيلان دمِ علّةٍ* من أدنى نقطةٍ في رَحِم المرأة في غير أوقات الحَيض والنفاس، ويكون خروجه قبل تمام عُمر تسعة أعوامٍ، أو بعد ذلك،[١] ولا يسمّى استحاضة إلا إذا استمر بعد أكثر مدة الحيض أو النّفاس في حال اتّصل بأحدهما،[٢] وقد تعدّدت آراء الفقهاء في أكثر مدّة الحيض والنفاس، وفيما يأتي بيان لهذه المسألة: قال المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إنّ أكثر الحيض يبلغ خمسة عشر يوماً، بينما قال الحنفيّة إنّ أكثره يبلغ عشرة أيّام.[٣] قال الحنفيّة، والحنابلة إنّ أكثر النفاس يبلغ أربعين يوماً، بينما قال المالكيّة، والشافعيّة إنّ أكثره يبلغ ستّين يوماً.[٤] أمّا استمرار نزول الدم بعد انتهاء مدّة أكثر الحيض أو النفاس فإنّه يُعتبَر استحاضةً، لا حَيضاً، ولا نفاساً،[٥] والمرأة المُستحاضة ليست كالمرأة الحائض أو النفساء؛ فهي تُصلّي، وتصومُ، وتُوطَأ حتى مع نزول الدم.[١] أقسام الاستحاضة أشار الفقهاء في كُتبهم إلى أنّ للمُستحاضة أحوالاً تختلف من امرأةٍ إلى أخرى؛ حتى تستطيع المرأة تقدير مدّة حَيضها، ويسهُل عليها التمييز بين الحيض، والاستحاضة،[٦] ولا تُفرَّقُ مُستحاضة النفاس عن مُستحاضة الحيض؛ فكلتاهما لهما الحالات والأحكام نفسها، وللاستحاضة حالات بيّنها الفقهاء، وذلك على النحو الآتي:[٧] المبتدأة وهي المرأة التي رأت نزول الدم عليها لأولّ مرّةٍ، دون أن تراه من قبل،[٨] وفي هذه الحالة على المرأة أن تعمل بالتمييز؛ فتُميِّزُ مِن دَمها ما كان أسوداً، وما كان منه أحمراً، وهو مذهب الشافعيّة، والحنابلة، وبعض المالكيّة، وأخذ به الشوكاني، وابن باز، وابن عثيمين؛[٩] فإن كان الدم قويّاً فهو حَيضٌ، وإن كان ضعيفاً فهو استحاضةٌ حتى وإن استمرّ فترة طويلة،[٨] ولمعرفة القويّ من الضعيف في الدماء، والتمييز بينهما؛ وضع الفقهاء معاييرَ بناءً على صِفات الدم، وهي كالآتي:[١٠] اللون: فأقوى الدماء ما كان لونه أسودَ، أو فيه خطوطٌ سوداء، ثمّ الأحمر، ثمّ الأشقر، ثمّ الأصفر، ثمّ الأكدر*. الثخانة: فالثخين أقوى من الرقيق. الرائحة: فالقويّ تكون رائحته كريهةً. التجمُّد: دم الحيض لا يتجمّد إذا خرج، بخِلاف دم الاستحاضة.[١١] ويُشار إلى أنّ الدم الذي اتّصف بثلاث صفاتٍ من الصفات السابقة يكون أقوى من الذي اتّصف بصفتَين، وهكذا، فإن تساويا في الصفات فالحيض هو الأولى فيهما،[١٠] وللتمييز بين الدماء، لا بُدّ أنّ تتوفّر عدّة شروط، هي:[٨] عدم نقصان القويّ عن يومٍ وليلةٍ، وهي مدّة أقلّ الحيض. عدم مجاوزة القويّ الخمسة عشر يوماً، وهي أكثر مدّة للحيض على مذهب الجمهور. عدم نقصان الضعيف عن الخمسة عشر يوماً، وهو أقلّ الطُّهر. تتابُع نزول الضعيف، واتّصاله بحيث لا يتضمّنه قويّ. المُعتادة المُعتادة المُميّزة وهي المرأة التي لها حَيضٌ وطهرٌ سابقٌ، وتَعلَمهُما،[١٢] ويُقصَد بالمُميّزة أنّها ترى القويّ، والضعيف من الدم، وتتوفّر عندها شروط التمييز التي سبق الإشارة إليها،[١٢] وقد اختلفت آراء أهل العلم في هذه الحالة حول عمل المرأة؛ بتمييزها، أم بعادتها، واختلافهم على النحو الآتي: يرى المالكيّة، والشافعيّة أنّها تعمل بتمييزها؛[١٣][١٤] وذلك لأنّ التمييز أقوى من العادة، ولأنّه علامةٌ في الدم بخِلاف العادة؛ فهي علامةٌ لصاحبة هذا الدم.[١٥] يرى الحنفيّة، والحنابلة أنّها تعمل بعادتها.[٦] المُعتادة غير المُميّزة يُقصَد بغير المُميّزة أنّها ترى صفةً واحدةً في الدم، أو أنّها ترى القويّ والضعيف من الدم، إلّا أنّها فَقَدت شرطاً من شروط التمييز،[١٦] وقد اختلف الفقهاء في حُكم هذه الحالة على قولَين، هما: يرى كلٌّ من الحنفيّة، والحنابلة، والشافعيّة أنّها تعمل بعادتها حَيضاً، وطُهراً.[٦][١٧] يرى المالكيّة أنّها تزيد ثلاثة أيّام على أكثر عادتها، فإن كان حَيضها خمسة أيّام مثلاً، زادت عليه ثلاثة أيّام، وهكذا، فإن زاد على ذلك كان استحاضة.[١٨] أحكام الاستحاضة حُكم الاستحاضة يُعتبَر دم الاستحاضة حَدثٌ دائمٌ تُصلّي المرأة معه، وتصوم،[١٩] وقد اختلف الفقهاء في اعتبار الاستحاضة حدثاً ناقضاً للوضوء، أم لا، وبيان ذلك على النحو الآتي:[٢٠] الحنفيّة والحنابلة: قالوا بأنّ الاستحاضة ناقضةٌ للوضوء، ويجب عليها الوضوء لوقت كلّ صلاةٍ. الشافعيّة: قالوا بأنّ الاستحاضة ناقضةٌ للوضوء، ويجب عليها الوضوء لكلّ فريضةٍ، سواء كانت الصلاة حاضرةً، أو قضاءً، أمّا بالنسبة إلى النوافل فإنّها تُصلّي ما شاءت منها بطهارتها. المالكيّة: قالوا بأنّ الاستحاضة ليست ناقضةً للوضوء، ويُستحَبّ لها الوضوء. كيفيّة طهارة المُستحاضة وصلاتها يلزم المُستحاضة الالتزام بعدّة أمورٍ إذا أرادت أن تُصلّي فَرضها ، وهي كما يأتي:[١٩] غَسل فَرجها قبل أن تتوضّأ. تضع المستحاضة مكان نزول الدم ما يمنع نزوله أو يخفّف منه، مثل القطن أو ما شابهه، وتُعفى من هذا الأمر في الحالات الآتية: احتياجها إليه، فإذا لم تحتَج إليه فلا يجب. عدم تأذّيها به أذيّة لا تُحتمَل. عدم صيامها، فإذا كانت صائمةً تترك الحَشو نهاراً. تشدّ المستحاضة المكان الذي يُحتمل أن ينزل الدم منه بعد وضع القطن، وهو ما يسمّى بالفقه بالعصْب*، ويكون بقماش أو ما يسدّ مكانه، ولا يلزمها فعل ذلك في حالة كان القطن الذي وضعته قد منع نزول الدم، وتعفى من العصْب كذلك إذا كانت تتأذى منه أذاً كبيراً. وضوؤها بعد دخول وقت الصلاة، فلا يجوز أن تتوضّأ قبل دخول الوقت؛ لأنّها طهارةٌ ضروريّةٌ. التتابُع بين كلّ ما سبق، ولا يجوز لها تأخير الصلاة إلّا لمصلحةٍ للصلاة كستر العورة، أو الراتبة القبليّة، فإذا أخّرتها لغير هذا، فإنّه لا بُدّ عليها من إعادة كلّ ما سبق. وجوب تجديد كلّ ما سبق لكلّ صلاةٍ مفروضةٍ، ودليل ذلك ما روته السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قال: (جَاءَتْ فَاطِمَةُ بنْتُ أبِي حُبَيْشٍ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَا، إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ، وليسَ بحَيْضٍ، فَإِذَا أقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ثُمَّ صَلِّي).[٢١] جواز التنفُّل للمُستحاضة في أيّ وقتٍ شاءت.[١٩] عدم وجود ضرر بخروج الدم بعد العصْب، إلّا إذا قصّرت المُستحاضة في الشدّ.[١٩] الفرق بين الحَيض والاستحاضة يمكن التفريق بين الحَيض والاستحاضة من خلال عدّة فروقاتٍ، وهي كالآتي: اعتبار الحَيض دم جِبِلّةٍ* والاستحاضة دم مَرضٍ.[٢٢] تحريم عشرة أمورٍ بالحيض، وعدم تحريمها بالاستحاضة، وهذه الأمور هي:[٢٣] الصلاة. الطواف. مَسّ المصحف. حَمل المصحف. الطلاق. المرور بالمسجد إن خافت تلويثه. المباشرة ما بين السرّة والركبة. قراءة القرآن. المكوث في المسجد. الصيام



قائل أنا الدّولة والدّولة أنا تُعدّ مقولة (أنا الدولة والدولة أنا) من المقولات الدالّة على السِّيادة والسُّلطة المركزيّة المُطلَقة، والتي تقوم في أساسها على أنّ الملك أو الحاكم لا يخضع لأيّ رقابة أو تحقّق من قِبَل أيّ هيئة أخرى؛ سواءً كانت هيئةً قضائيّةً، أو تشريعيّةً، أو انتخابيّةً، أو دينيّةً، أو حتى اقتصاديّةً، وقد كان ملك فرنسا لويس الرابع عشر هو المُجسّد لهذه الحكومة والسيادة المطلقة؛ خاصّةً في مقولته الشهيرة (أنا الدولة)؛ (بالفرنسيّة: L’État, c’est moi)، و(بالإنجليزيّة: I am the State)، والجدير بالذِّكر أنّ هذا الشكل من أشكال العبوديّة لم يكن موجوداً فقط في فرنسا، وإنّما وُجِد في جميع أنحاء العالم، مثل: ألمانيا النازيّة تحت إشراف أدولف هتلر، كما وُجِد في حكومة جوزيف ستالين الذي ترأّس الاتحاد السوفيتي سابقاً.[١] لويس الرابع عشر هو لويس العظيم، ويُعرَف أيضاً باسم الملك الشمس، وُلِد في 5 أيلول/سبتمبر من عام 1638م في فرنسا في سان جيرمان آن ليه، وقد حكم فرنسا في الفترة المُمتدّة بين 1643-1715م، وكانت فترة حكمه لها من أروع الفترات وأكثرها ازدهاراً، ولا يزال حُكمه حتّى اليوم رمزاً للحكومة الكلاسيكيّة المُطلَقة، وكان مقرّ حُكمه هو القصر الكبير خاصّته في فرساي.[٢] وقد كان حُكم الملك لويس الرابع عشر الذي استمرّ 72 عاماً أطول حُكم وسيادة أوروبيّة عُرِفت في ذلك الوقت، وقد حوّل الملكيّة في عصره واستولى على الأراضي الرئيسة في الدّولة، كما ازدهر الفنّ والأدب في عصره، وجعل من بلاده القوّة الأوروبيّة المُهيمِنة، وفي العقود الأخيرة من حُكمه ضعُفَت فرنسا بسبب الحروب الصليبيّة التي استنزفت مواردها، بالإضافة إلى الهجرات الجماعيّة للبروتستانت بعد أن ألغى الملك مرسوم نانت،[٣] الذي كان يضمن حريّة العبادة للبروتستانت، وقد رافق ذلك تعرّضهم لظلم واضطهاد كبيرين.[٢] أصبح لويس ملكاً لفرنسا عندما كان طفلاً في سنّ الرابعة بعد وفاة والده لويس الثالث عشر، عندها وُضِع تحت وصاية والدته آن ورئيس الوزراء الكاردينال مازارين، وقد كانت سنوات لويس مليئةً بلحظات التمرّد ضدّ والدته والكاردينال؛ حيث اندلعت حرب أهليّة تُدعى فروند في عام 1648م، الأمر الذي أجبر العائلة المالكة للانتقال من باريس، إلّا أنّ مازارين قمع التمرد والعصيان في عام 1653م، وقد سبّب هذا التمرد للملك الشابّ لويس الرابع عشر خوفاً وقلقاً من التمرّد مدى الحياة، كما انتقل إلى فرساي الواقعة جنوب غرب باريس، وعندما توفّي الكاردينال مازارين في عام 1661م، قرّر الملك لويس الرابع عشر البالغ من العمر 23 عاماً أن يستلم الحُكم، دون الاستعانة برئيس وزراء، وعدّ نفسه ملِكاً مُطلَقاً يستمدّ قوّته من الله، كما اتّخذ من الشمس شعاراً له، وعندما بنى قصره في فرساي في الفترة 1661-1689م جعله مقرّاً لحُكمه، وكان قد نقل حكومته رسميّاً إليه في عام 1682م.[٤][٣] على الصعيد العاطفيّ، أحبّ لويس ابنة أخت مازارين وهي ماري مانشيني، وقد كافح هذا الحبّ لمدّة عامين؛ حيث اتّخذ موقفاً متوسّطاً بين مشاعره وواجبه نحو وطنه، إلّا أنّه تزوّج في النهاية ابنة ملك إسبانيا فيليب الرابع وهي ماري تيريز، وكان زواجه منها في عام 1660م حينما بلغ من العمر 22 عاماً، وكان ذلك بسبب المتطلبات السياسيّة، ومن أجل تدعيم السلام بين فرنسا وإسبانيا؛ حيث نشبت حرب بين البلدين منذ عام 1635م، ممّا أدّى إلى انتقال مقرّ السيطرة الأوروبيّة من هابسبورغ إلى البوربون، كما أصبح الملك الفرنسي جندياً، ولهذا كان على الملك لويس أن يخدم في ساحة المعركة، إلّا أنّ مازارين استطاع في النهاية أن يُعيد النظام الداخليّ إلى فرنسا، ويتفاوض مع إسبانيا على السلام، وقد كان زواج لويس من ماري تيريز ضرورةً سياسيّةً ودبلوماسيّةً ليس أكثر، ونتج عن زواجهما ستّة أطفال، لم يبقَ على قيد الحياة ويصل إلى سنّ الرشد منهم سوى طفل واحد فقط، وهو لويس الذي عاش في الفترة بين عامَي 1661-1711م.[٢][٣] حُكم لويس الرابع عشر لقد كان رعايا لويس الرابع عشر يُطرون عليه باستمرار، وقد اختلفت الأحكام المُلقاة عليه وعلى طريقة حُكمه؛ لاختلاف الآراء السياسيّة من شخص إلى آخر؛ حيث تمّ وصفه بالنّمر المُتعطّش للدماء، إلّا أنّه كان مثالاً عظيماً للنظام الملكي الذي جلب إلى فرنسا قوتها وذروة تطوّرها، وقد اتّهمه البعض بأنّه قضى على النظام الملكيّ وشوّهه من خلال سياساته وعزله للحكومة عن الشعب، وتركيزه لجميع أجهزة الدولة في يديه، الأمر الذي يجعل من الملكيّة عبئاً كبيراً على كاهل الإنسان ومتجاوزاً لقوته، فاعتبروا أنّ هذا خطأ لا يمكن أن يُغفَر له.[٢] وقد تألّق لويس الرابع عشر في حُكمه لما حقّقه من الانتصارات العسكريّة والفتوحات، وفي عهده اعتمدت الطبقة الأرستقراطيّة في أوروبا اللغة والعادات الفرنسيّة ليُصبحا نظام حياتها. عُرِف لويس بقساوته، وشجاعته، وشغفه وحبّه للنّظام، بالإضافة إلى اتِّسامه بجنون العَظَمة والتعصّب للدين، وعُرِف أيضاً بحبّه للفن والجمال، وعدّ كلّ تلك الأمور من ضروريّات الحُكم والسيطرة، وكان يقول: إنّه يريد من فرنسا أن تكون قويّةً، وعظيمةً، ومزدهرةً، إلّا أنّه لم يكن يهتمّ لرفاهيّة الشعب الفرنسيّ، وعلى الرغم من أنّه كان طاغيةً، وكان يدفع جنوده إلى ارتكاب أمور فظيعة، إلّا أنّ فولتير قال عنه: إنّه خلّد تاريخاً لا يُنسى، وأنّه لا يمكن أن يُذكَر اسمه دون احترام،[٢] فقد ترك علامةً لا يمكن محوها من ثقافة فرنسا وتاريخها، وكان ممّن حقّق نجاحاً مثيلاً لنجاحه حفيده لويس الخامس عشر



تمارين تقوية عضلات الحوض وتعرف أيضاً بتمارين قاع الحوض، وتستهدف شدّ وتقوية عضلات الحوض، كما يعود سبب تسميتها بهذا الاسم نتيجة لمكتشفها كيجل، تستهدف هذه التمارين كلا الجنسين الرجال والنساء، ومن أشهر الأسباب لضعف عضلة الحوض، والتي تتخذ شكل حرف U، والتقدم في العمر، والإفراط الزائد للوزن، والعمليات الجراحية في منطقة البطن، والإصابة بمرض السكري، والولادة عند النساء، واستئصال البروستاتا للرجال. تمارين كيجل فوائد تمارين كيجل للرجال تقوية العضلات العصعصية عند الرجال، وزيادة فترة انتصاب القضيب، وتقوية عضلات العانة. السيطرة على القذف وتقليل سرعته. تكبير حجم القضيب من خلال تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم في منطقة الحوض. علاج البروستاتا والتقليل من الألم المرافق له. التحكم في سلس البول، فتمارين الحوض تستهدف تقوية عضلات المثانة، وبالتالي التحكم في خروج البول. فوائد تمارين كيجل للنساء تعتبر النساء الأكثر استخداماً لهذا النوع من التمارين وينصح السيدات الحوامل بممارستها في الشهور الأخيرة من الحمل، كما وتنصح بممارستها بعد الولادة لتقوية عضلات الحوض، والوقاية من التعرض لحصول هبوط في المهبل والرحم. علاج مشكلة سلس البول التي تصيب النساء بعد الولادة. طريقة تأدية تمارين كيجل يستهدف هذا النوع من التمارين تقوية عضلات الحوض من خلال الانقباض والانبساط المتتابع لها ويمكن تأدية تمارين كيجل كالتالي: التعرف على عضلات الحوض، ويكون هذا من خلال التمدد على الظهر مع ثني الركبتين وبقاء القدمين ملامسات للأرض، ثم وضع اليد على عظام الحوض (الحزام)، يمكن إجراء التمرين من خلال رفع أسفل الظهر عن الأرض والاستناد على اليدين مع شد المنطقة السفلية للبطن والبقاء على هذه الوضعية 10 ثوانٍ مع التكرار، وللأشخاص الذين يعانون من مشكلة سلس البول عليهم تفريغ المثانة قبل المباشرة بممارسة التمرين. التعرف على عضلات الحوض الصحيحة، ويمكن ملاحظة هذه العضلات من خلال التوقف عن التبول فجأة، وملاحظة العضلات المنقبضة، ويمكن تأدية التمرين الخاص بها من خلال التمدد على الأرض أو الجلوس مع إبقاء الظهر مستقيماً، وقبض هذه العضلات لثلاث ثوانٍ وإرخائها لثلاث ثوانٍ أخرى يكرر التمرين ثلاث جلسات 10 مرات في كل جلسة. نصائح لتأدية تمارين كيجل بصورة صحيحة التنفس بشكل صحيح. الابتعاد عن محاولة قبض عضلات البطن والفخذ. الاستمرار بتأدية التمارين بصورة يومية وفي وقت محدد قبل النوم. المداومة على تأدية التمارين لفترة من الوقت إلى الحصول على النتائج المرجوة، وقد يستغرق الأمر من ثلاثة لأربعة أشهر شأنه شأن كافة التمارين التي تستهدف تقوية عضلات الجسم





التمارين الرياضية الكثير من الناس يُفضّلون مُمارسة التمارين الرياضيّة قبلَ تناول الطعام؛ حتّى يكون بمقدورهم الحركة بشكلٍ أفضل، وإتقان الحركات بطريقة أسهل، لأنَّ مُمارسة الرياضة بعدَ تناول الطعام على الفور قد تؤدّي للخمول وعدم القُدرة على التحرُك براحةٍ تامّة، لذلِكَ هُنالِكَ تمارين مُحددة ومُخصصة لتُمارس بعدَ تناول الطعام، وعلى الشخص التعرُف عليها، حتّى يكونَ قادراً على القيام بجميع التمارين وبأشكالها المُختلفة. تمارين بعد الأكل على الشخص تناول وجبات صغيرة من الطعام قبلَ مُمارسة الرياضة، فمن الجيّد تقسيم الوجبات الرئيسيّة الكبيرة إلى عدّة وجبات صغيرة للمُحافظة على الشعور بالشبع والامتلاء، ولتكونَ عمليّة مُمارسة التمارين أسهل وأخف على الشخص، ومن بعض النصائح الخاصّة لمُمارسة التمارين بعدَ تناول الطعام : الانتظار لِمُدّة ساعة على الأقل بعدَ تناول الطعام، وتجنُب البدء على الفور في مُمارسة الرياضة؛ لأنّها قد تكونُ مُضِرّةً بالجسد والصحّة العامّة. مُمارسة تمارين الإحماء الخفيفة كالتمدُّد والاستلقاء لتهيئة الجسد لمُمارسة التمارين، وللتخلُص من حالة الخمول والكسل التّي تُصيب الشخص بعدَ تناول الطعام. مُمارسة تمارين الهضم للمُساعدة بعمليّة التهضيم والتخلُّص من الشعور بالثقل والكسل، ويتم مُمارسة هذهِ التمارين عادةً عن طريق الاستلقاء على الظهر، وشفط البطن إلى الداخل مع حبس النفس لمُدّة 10 ثوانٍ على الأقل، والاستمرار بالقيام بذلِك بمُدّة 10 دقائق، وبعدَ الانتهاء سيُلاحظ الشخص عودة النشاط إلى جسده وقُدرته على مُمارسة التمارين بشكلٍ أفضل. تجنُّب الركض أو مُمارسة رياضات القفز بعدَ تناول الطعام على الفور، لأنّها قد تؤدّي لآلامٍ شديدة في البطن، بالإضافة للشعور بالغثيان والدوار، ورُبما قد تؤدّي للاستفراغ. عدم الإطالة بمُمارسة التمارين وجعلها لمُدّة ساعة واحدة على الأكثر، فعلى الشخص أن يُهيّئ جسدهُ تدريجيّاً وأن يترُك لهُ المجال والوقت للهضم والتخلُص من الطعام الذّي تمَّ تناوله. نصائح لمُمارسة الرياضة تناول وجبة إفطار صحيّة: فإذا كانت ساعات مُمارسة التمارين الرياضيّة في الصباح يجب تناول وجبة الإفطار قبل ساعة واحدة على الأقل من البدء بالرياضة، لأنّها تُساعد على إمداد الشخص بالطاقة اللّازمة لمُمارسة التمارين بفاعلية تامّة وعلى أكمل وجه، ومن بعض الأمثلة على أفضل الأطعمة لوجبة فطور صحيّة: الحبوب الكاملة، ومُشتقات الحليب الخالية من الدسم، والموز، والعصائر الطبيعيّة، واللّبن. تقسيم وجبات الطعام وإدخال الوجبات الخفيفة فيما بينها: فعلى الشخص تناول عدّة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، وضرورة تناول الوجبات الخفيفة فيما بينها، كالفواكه والخضروات الغنيّة بالألياف؛ لتُساعد في عمليّة الهضم والشعور بالامتلاء والشبع. تناول وجبات خفيفة وقليلة في السُعرات الحراريّة بعد مُمارسة الرياضة: وذلِكَ لمُساعدة بناء العضلات وتقويتها، فيجب استبدال الدهون التّي تمَّ حرقها بكميّة إضافية من العضلات، ومن بعض هذهِ الأطعمة الخفيفة: اللبن الخالي من الدسم، والفواكه والخضروات، وعصير الفواكه المُشكّلة (الكوكتيل).


alshamelnews

{picture#https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjMx7n0mCQhAcwTr2HOr9QuhcN3SK5AetAWwVrbCxm5SzJ6uenlpiOXLQfV-8Zi-Fzxt1WEmd9eRhjBTukjyCVC6-qhjfbqRYQ0isjRiRN-m-MDBDi9kM6U-3X0OKuQV4nc_zkEMWN7ba8/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.